تنبيب (طب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تنبيب (طب)
Photograph of an anesthesiologist using the Glidescope video laryngoscope to intubate the trachea of a morbidly obese elderly person with challenging airway anatomy
صورة لطبيب تخدير يستخدم منظار الحنجرة المنزلق الفيديوي لأنببة القصبة الهوائية لشخص كبير السن مصاب بمرض السمنة مما يعترض تشريح مجرى الهواء.

ت.س-ت.د.أ.9 96.04
ن.ف.م.ط. D007442
م.ع.إ 301 8-701
مدلاين بلس 003449
التدريب على التنبيب في دمية (وهي تقنية معتادة باستخدام منظار الحنجرة).

في الطب، التنبيب أو الأنببة[1] (بالإنجليزية: Intubation) يشير إلى وضع أنبوب في فتحة خارجية أو داخلية للجسم. وبالرغم من أن التعبير يشير إلى عمليات المنظار، فأكثر استعمالاته هو للإشارة إلى التنبيب الرغامي Endotracheal Intubation. ويتم فية تمرير أنبوب بلاستيك مرن يطلق عليه الأنبوبة الرغامية في القصبة الهوائية ، لحماية الممر التنفـَسي الأعلي للمريض، و توصل بعد ذلك بالأكسجين مباشرة عبر أنبوبة علي شكل حرف T أو توصل بجهاز التنفس الاصطناعي لبدأ عملية التنفس الاصطناعي .

أنواعه[عدل]

1- تنبيب رغامي Orotracheal Intubation، هو أكثر أنواع التنبيب الرغامي شيوعاً حيث يتم بمساعدة منظار الحنجرة، تمرير الأنبوبة الرغامية من خلال الفم والحنجرة والأحبال الصوتية ثم يدخل القصبة الهوائية. ثم يـُنفخ بالون صغير بالقرب من الطرف البعيد للأنبوب للمساعدة على تثبيته في المكان المطلوب، و تحمي هذة البالونة مسار النفـَس من الدم والقيء والإفرازات.

2- تنبيب أنفي رغامي Nasotracheal Intubation حيث تمرر الأنبوبة الرغامية عبر الأنف ، ثم الحنجرة ، ثم الأحبال الصوتية ، ومن ثم القصبة الهوائية. و يمكن تركيبها بمساعدة منظار الحنجرة ، أو بدونه.

3- خزع الرغامى Tracheostomy ، حيث يتم عمل فتحة من خلال جلد الرقبة إلي القصبة الهوائية أوالرغامي ثم إدخال أنبوبة خاصة تدعي Tracheostomy tube ، و يمكن أيضا أن تكون هذة الأنبوبة مزودة ببالونة في طرفها البعيد لتثبيتها و منع دخول الأجسام الغريبة للقصبة الهوائية و الرئة.

سحب الأنبوب[عدل]

Extubation هو إزالة الأنبوب يتم بعد أن تكون حالة المريض أستقرت ولم يعد هناك حاجة للأنبوبة الرغامية.

مراجع[عدل]

  1. ^ قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضاً[عدل]