قنية (طب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
القُنيّة الطبية

القُنيّة الطبية أو الكانيولا (بالإنجليزية: Cannula)‏، والقنية لغويًا هي القناة الصغيرة. والقُنيّة الطبية هي أنبوب دقيق يمكن إدراجه في فتحات أو أوعية أو تجاويف الجسم، لإدخال أو سحب السوائل والغازات. وللقنية الطبية العديد من الأشكال والاستخدامات، ومنها القنية الأنفية وهي عبارة عن أنبوب دقيق يتم تمريره تحت فتحتي الأنف لتسهيل دخول غاز الأكسجين في بعض الحالات الطبية. وقد تزود الكانيولا الطبية بإبرة مصنوعة من البلاستيك أو المعدن تسمى مبزلة تساعد على اختراق الجلد والوصول إلى أوردة وشرايين الجسم لسحب عينات من الدم أو لضخ سائل أو دواء إلى داخل الوعاء الدموي.

الأنواع[عدل]

قنية وريدية (كانيولا وريدية)
أثناء تركيب قُنية وريدية
قنية وريدية مثبتة إلى ذراع مريض
مريضة تضع قُنية أنفية أو كانيولا أنفية
رسم توضيحي للقنية الأنفية

القُنيّة الوريدية[عدل]

القنية الوريدية أو الكانيولا الوريدية هي أنبوب دقيق مزود بإبرة طبية تساعد على اختراق جدار الأوعية الدموية لحقن المواد الطبية والأدوية داخل مجرى الدم. وتأتي الكانيولا الوريدية في ألوان وأحجام مختلفة حسب حاجة المريض والدواعي الطبية.[1] وغالبًا ما يتم اختيار أصغر قطر ممكن للكانيولا لتجنب إحداث ضرر في جدار الوريد، أما في بعض الحالات الطارئة فقد يتم اللجوء لكانيولا ذات قطر أكبر من المعتاد لضخ السوائل والأدوية بشكل أسرع وأكبر في الكمية.

يتم اختيار الأوردة ذات ضغط الدم العالي لسهولة التعرف على مواقعها واختراق الكانيولا لها بدقة، وقد يطلب من المريض يعمل انقباض وارتخاء متتالي لعضلات المكان الذي سيتم فيه إدراج الكانيولا، أو وضع بعض الكمادات الدافئة أو مرهم النيتروجليسرين لتوسيع الوريد وتسهيل التعرف على مكانه. ويفضل أن يتم إدراج الكانيولا في أوردة الطرفين العلويين وتحديدًا أوردة ظاهر اليد والساعد والحفرة المرفقية، عن أوردة الطرفين السفليين لأنها تحمل خطورة أقل في الإصابة بالتهابات الأوردة، كما أنها تسبب تعارضًا أقل مع حركة المريض.[2] ويُفضل تجنب الأوردة الصغيرة والقريبة من مواضع الشرايين والمفاصل، والأوردة المتصلبة.

وتستخدم الكانيولا الوريدية في العديد من الأغراض الطبية، ومنها:[2]

ولابد من التعامل بحذر شديد عند استخدام الكانيولا الوريدية مع المرضى المصابين بأمراض النزف واضطرابات التجلط أو المرضى الذين يتعاطون الأدوية التي تزيد من سيولة الدم، ويحظر استخدام الكانيولا الوريدية في بعض الحالات الطبية مثل:[3]

وقد تنتج عنها بعض المضاعفات الطبية مثل:[4]

القنية الأنفية[عدل]

وهي أنبوب دقيق يستخدم لتوصيل الأكسجين الإضافي أو زيادة تدفق الهواء إلى مريض في حاجة لدعم عملية التنفس. إحدى نهايتي هذه الأنبوب تتكون من نتوء أو اثنين يتم وضعهما في فتحتي الأنف لضخ خليط الهواء والأكسجين.[5] وذلك بهدف علاج نقص الأكسجين وتقليل المجهود المبذول من قِبل القلب أو الرئة في عملية أكسجة الدم. أما النهاية الثانية فيتم توصيلها بأنابيب الاوكسجين المحمولة، أو أنبوب الأكسجين المخصص لذلك الغرض والمدفون في جدران بعض المستشفيات. ويتم تثبيت الكانيولا التنفسية في مكانها بواسطة خطافات مرنة يتم تثبيتها على أذن المريض.

وفي أكثر أنواع الكانيولا الأنفية انتشارًا، يتم ضخ 1-5 لتر من الأوكسجين في الدقيقة الواحدة.[6] وفي حالة ضخ الأكسجين بمعدلات أسرع قد يتسبب ذلك في شعور المريض بعدم الراحة وجفاف الممرات الأنفية ونزيف الأنف. ويحظر استخدام الكانيولا التنفسية في حالات انسداد الأنف أو وجود تشوهات في الوجه تمنع استقرار الكانيولا في مكانها الصحيح.[7]

مصادر[عدل]

  1. ^ Intravenous Cannulation (IV) OSCE Station Guide نسخة محفوظة 20 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب Intravenous Cannulation: Overview, Periprocedural Care, Technique نسخة محفوظة 08 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ (PDF) https://web.archive.org/web/20161013173148/http://medicine.tcd.ie/clinical-skills/assets/pdf/iv-cannulation.pdf. مؤرشف من الأصل (PDF) في 13 أكتوبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  4. ^ Intravenous Cannulation: Overview, Periprocedural Care, Technique نسخة محفوظة 08 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Nasal cannula | definition of nasal cannula by Medical dictionary نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "American Thoracic Society - Oxygen Delivery Methods". مؤرشف من الأصل في 19 أغسطس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ (PDF) https://web.archive.org/web/20160818044344/https://www.utmb.edu/policies_and_procedures/Non-IHOP/Respiratory/Respiratory_Care_Services/07.04.03%20Nasal%20Cannula.pdf. مؤرشف من الأصل (PDF) في 18 أغسطس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)