المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ساعد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Forearm
الاسم اللاتيني
antebrachium
الساعد جزء من الطرف العلوي ويمتد بين مفصل المرفق والمعصم.
الساعد جزء من الطرف العلوي ويمتد بين مفصل المرفق والمعصم.

تفاصيل
جزء من ذراع  تعديل قيمة خاصية جزء من (P361) في ويكي بيانات
ترمينولوجيا أناتوميكا 01.1.00.024   تعديل قيمة خاصية Terminologia Anatomica 98 ID (P1323) في ويكي بيانات
FMA 9663  تعديل قيمة خاصية معرف النموذج التأسيسي في التشريح (P1402) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. A01.378.800.585
ن.ف.م.ط. D005542  تعديل قيمة خاصية معرف ن.ف.م.ط. (P486) في ويكي بيانات

[1]الساعد (Forearm) هو الوحدة القاصية للطرف العلوي، ويمتد من الكوع الى رسغ اليد. يتكون هيكل الساعد من عظمتين، وفيه الكثير من العضلات. تقوم كل من العضلات بتحريك الساعد والبعض الاخر يمتد الى اليد ويحركها. يقوم الساعد بحركتين رئيسيتين – الثني والانبساط، ومهمته الأساسية هي التحكم باليد.

عظام الساعد[عدل]

يتكون هيكل الساعد من عظمتين:

·  الزند (Ulna) وهي العظمة الداخلية في وضعية انبساط راحة اليد الى الأمام. يقع رأس الزند في أقصى الذراع.

·  الكعبرية (Radius) العظمة الجانبية والأبعد عن الجسم. بعكس الزند، فان رأس الكعبرية يقع في بداية الذراع بينما الذنب يقترب الى أقصى الذراع.

بين العظمتين يصل الغشاء بين العظمتين (Interosseous Membrane) وهو عبارة عن غشاء دقيق ليفي متين يربط العظمتين ببعضهما ويجعلهما كوحدة واحدة متماسكة. كما أن الغشاء بين العظمتين يساهم في حركة التفاف عظمة حول الأخرى مما يُنتج حركة قلب الساعد.

تلتقيان العظمتين في الكوع حيث توجد عدة مفاصل، والتي تهدف الى التحكم باليد من خلال الساعد وكذلك مساندة الكتف في حركته وزيادة قوة هذه الحركة.

عضلات الساعد[عدل]

في الساعد، كما هي الحال في الذراع، تنتظم العضلات التي تقوم بذات الحركة في نفس المقطع. تمتد بعض العضلات من الساعد الى اليد، وتتحكم بها عن بعد – الأمر يسمح لليد بالقيام بحركات عديدة ودقيقة. تنشأ هذه العضلات في الساعد وتمتد أوتارها فقط الى اليد.  بشكل عام فان العضلات التي تثني كف اليد تقع في راحة الساعد، أما العضلات التي تبسط اليد فانها تقع في ظهر الساعد.

تنتظم العضلات في الساعد في عدة طبقات مختلفة، وتوجد ثلاث طبقات من العضلات في الساعد: الطبقة السطحية، الطبقة الوسطى والطبقة العميقة. تتكون كل طبقة من مجموعة من العضلات. توجد 19 عضلة تمر في الساعد وجزء منها مسؤول عن حركة الساعد والجزء الاخر عن حركة اليد.

حركات الساعد[عدل]

الساعد نفسه هو جزء قليل الحركة، مقارنة بالكتف او باليد حيث يقوم الساعد بحركتين أساسيتين:

·  ثني الساعد: هو اقتراب الساعد من الذراع.

·  بسط الساعد: هو ابتعاد الساعد عن الذراع.

وتوجد حركتين اضافيتين – الانبطاح (Pronation) وهي التفاف الساعد نحو الجسم، والاستلقاء (Suppination) أي التفاف الساعد بعيداً عن الجسم.

العضلات التي تتحكم بالساعد تمتد من الذراع الى الساعد، وخاصةص تلك التي تقوم بثني أو بسط الساعد. لكن العضلات التي تقوم بالانبطاح والاستلقاء تنشأ وتنتهي في الساعد نفسه.

الدورة الدموية في الساعد[عدل]

شرايين الساعد: شريانان رئيسيان في الساعد :[عدل]

·  الشريان الكعبري (Radial Artery): يسير بمحاذاة العظمة الكعبرية، ويُمكن جس النبض في الشريان من خلال وضع طرف الأصابع على الجانب الكعبري لليد. يُعتبر الشريان الرئيسي الذي يتم جس النبض فيه، نظراً لقربه للجلد. كما أن الشريان الكعبري يُمكن استخدامه في عمليات القلب المفتوح.

·  الشريان الزندي (Ulnar Artery): يسير بمحاذاة الزند.

كلاهما تفرع للشريان العضدي (Brachial Artery) القادم من الذراع والذي يتفرع عند وصوله الى الكوع. يتفرع كل من الشريانين في الساعد ويتم ارسال فروع صغيرة نحو العضلات والعظام.

أوردة الساعد: في الساعد توجد شبكتين من الأوردة، السطحية والعميقة. كلا الشبكتين يصبان في الوريد الكعبري (Radial Vein) الذي يسير بمحاذاة الشريان، والوريد الزندي (Ulnar Vein) الذي يسير بمحاذاة شريانه أيضاً. تتحد جميع الأوردة وتصب في الوريد العضدي (Brachial Vein) الذي يمتد نحو الذراع.

أعصاب الساعد[عدل]

توجد ثلاثة أعصاب رئيسية في الساعد:

·  العصب الكعبري (Radial Nerve): يمد للساعد أعصاب حركية وحسية.

·  العصب الزندي (Ulnar Nerve): يمد القليل من الأعصاب الحركية لبعض العضلات، ولكن تفرعاته قليلة ومعظم أهميته في اليد.

·  العصب المتوسط (Median Nerve): العصب الرئيسي للساعد ويمد بالأعصاب الحركية معظم العضلات في الساعد.


  1. ^ "الساعد - طب تايم". www.tebtime.com. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-30.