كائنات البيئة الجافة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Joshua Tree NP - Joshua Tree 2.jpg

مُحِبة البيئة الجافة أو كائنات البيئة الجافة هم نوع من الكائنات الحية أليفة الظروف القاسية التي يمكن أن تنمو وتتكاثر في ظروف تصاحبها جفاف وقلة توافر المياه، ما يُعرف باسم النشاط المائي. يتم قياس النشاط المائي (أ ث ) على أنه الرطوبة فوق مادة نسبة إلى الرطوبة فوق الماء النقي، وهذا يعني تحمل الظروف الجافة. غالبًا ما يمكن لهذه الكائنات البقاء على قيد الحياة في بيئات يقل نشاط المياه فيها عن 0.8. وتشمل هذه البيئات التربة الصحراوية القاحلة. يطبق مصطلح التسامح الاسموزي عادةً على الكائنات التي يمكن أن تنمو في محاليل ذات تركيزات عالية من المواد المذابة (الأملاح والسكريات)، مثل الهالوفيل.

قد لا تمنع الطريقة الشائعة للحفاظ على الطعام لتقليل الأنشطة المائية نمو الكائنات الحية التي تعيش في جفاف، مما يؤدي غالبًا إلى تلف الأغذية. بعض أنواع العفن والخميرة هي محبة البيئة الجافة. نمو العفن على الخبز هو مثال على التلف الغذائي الذي تسببه الكائنات الحية المجهرية.

أحد الأمثلة الشائعة لكائنات البيئة الجافة هو الصبار.[1]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Hocking AD; Pitt JI (December 1981). "Trichosporonoides nigrescens sp. nov., a new xerophilic yeast-like fungus". Antonie van Leeuwenhoek. 47 (5): 411–21. doi:10.1007/BF00426003. PMID 7198892. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.