كارجيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كارجيل
Kargil Town Panorama.jpg 

تقسيم إداري
البلد Flag of India.svg الهند  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
العاصمة كرغيل  تعديل قيمة خاصية العاصمة (P36) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى جامو وكشمير  تعديل قيمة خاصية مكانة في التقسيم الإداري (P131) في ويكي بيانات
خصائص جغرافية
إحداثيات 34°01′00″N 76°24′00″E / 34.016666666667°N 76.4°E / 34.016666666667; 76.4  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الارتفاع 2,676 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
الموقع الرسمي http://kargil.gov.in  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
معرض صور كارجيل  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات
موقع كارجيل على خريطة الهند
كارجيل
كارجيل

محافظة كارجيل أو کرگَََل رمزها «KR» (بالإنجليزية: Kargil) (بالبنجابية: ضلع کارگل) (بالهندية: कार्गिल) ، هو تقسيم إداري لدولة الهند تتبع ولاية جامو وكشمير (بالإنجليزية: Jammu and Kashmir) ، مركزها هو مدينة كارجيل (بالإنجليزية: Kargil) عدد سكانها حسب تعداد سنة 2001 هو 119,307 ، مساحتها 143,388 كم² وكثافة السكان 14,036 لكل كم² .

تضم محافظة كارجيل لمدينة : "كارجيل" و "سانْ كو" و "دْْراس" ، تلك المدن المعمورة مُشيّدةٌ في قعر التجاويف الجبلية في وادٍ أو على سفح في نهاية المنحدرات من تلك التجاويف الجبلية من "هضبة التبت" العظيمة في الشمال الغربي من "جبال همالايا" .

حين يقع بصرك على هذه المُدن يسري في خلدك إحساس و شعور عن مدى خُشوع و تواضع هذه المُدن أمام كبرياء تلك الجبال العظيمة الشاهقة في تلك الطبيعة الجبلية الوعرة . وليس من المبالغ إن قلنا : أن كل منطقة آهلة بالسكان على "هضبة التبت" بين "جبال همالايا" تراها ممحوقة بتواضعها في تلك الطبيعة الوعرة الجبّارة التي تحيطها من الأفق إلى عنان السماء ، وليس من الإغراق القول : "يشق رؤية أفق السماء في الجهات الأربعة فيها سوى مقدار ما فوق قائمة رأسك و ما حولها" ؛ لكثافة الارتفاعات الجبلية الشاهقة حولك كالجدران المرصوصة التي فريدة في وجودها على هذا الكوكب من حيث هو أكبر وأعلى هضبة حجماً و ارتفاعاً ، و أكبر سلسة جبال طولاً وعرضاً ، و أعلاها ارتفاعا على وجه الأرض .

جغرافيا[عدل]

محافظة "كارجيل" قائمة على "هضبة التبت" العظيمة المعروفة بـ " سقف العالم " أو بـ " سطح العالم " التي هي من أعلى الهضاب في العالم ، و تضم الهضبة لسلسلة "جبال همالايا" القائمة عليها ، و هذه السلسلة الجبلية تضم لأعلى القمة في العالم و هي " إيفرست " و أكثر من خمسين قمة تزيد ارتفاعها عن ( 7000 متر) من قمم العالم .

و عبر عن هذه المنطقة الشهيد الثالث نور الله التستري في كتاب مجالس المؤمنين بـ " التبت الصغرى " الإسلامية مقابل " التبت الكبرى " البودائية . و "التبت الصغرى" : هي شمال كشمير بِدءً من جنوب الشرقي لـ"كشمير" على شكل خطٍ مائل نحو شمال الغربي لـ"كشمير" ، وهي تابعة حسب التقسيم السياسي لولاية "جامو و كشمير" ، فـ" التبت الصغرى " هي إحدى المناطق الثلاث التي التُقسَّم إليه إدارياً ولاية "جامو و كشمير" ، و هذا التقسيم الثلاثي لولاية "جامو و كشمير" تقسيمٌ طبيعي للمنطقة بحكم الجغرافيا و الأقوام الساكنة فيها منذ العصور السالفة ، و باقية حتى اليوم و هي كالتالي :

  1. منطقة الجنوبية تسمى "خِطّةْ جامو" .
  2. منطقة الوسطى تسمى "خِطّةْ كشمير" .
  3. منطقة الشمالية تسمى " خِطّةْ لدّأخ" .

ثم أنّ "خِطّه لدّأخ" تشمل لكل من محافظات "لدّأخ" و "جلجيت" و "بلتستان" و "كارجيل" ؛ إلا أن اليوم بسبب التقسيم القائم لولاية "جامو و كشمير" بين الهند و الباكستان صار محافظة كارجيل و لدّأخ في القسم من "خِطّةْ لدّأخ" التي تحت سيطرة الهند . و أما "خِطّةْ لدّأخ" القسم الباكستاني احتوى لمحافظتي "بلتستان" و "جلجيت" ، وهما جزءان من "خِطّةْ لدّأخ" الكبير .

تنحدر المياه من أعالي القمم الجبلية في هضبة التبت نحو المنخفضات المتخلِلَة بين المرتفعات همالايا بالخصوص من قمة جبل "نانكون" ( nankoon ) ذو ارتفاع 7135 متر الذي يعّد أعلى مرتفع في المحافظة "كارجيل" منسابةً نحو المنحدرات ، فيمر نهر مبدأه من الأراضي التبتية الصينية على منطقة "زانْ سكار" و منطقة "تَيَ سورو" و منطقة "سان كو" و منطقة "كارجيل" متجهةً نحو مدينة "سْكاردو" البلتستانية شمالاً . و يمر على "دْراس" نهر مبدؤه من الجبال المجاورة له متجهة نحو نهر كارجيل ، فيلتقي بنهر كارجيل ببضع كيلومترات باقية من الحدود الباكستانية .

السكّان[عدل]

قرابة تسعين في المائة أو أكثر من سكان محافظة "كارجيل" هم من مسلمين في قبال أقلية بودائية ، و سبعة و تسعين في المائة من المسلمين هم من الشيعة الإثنا عشريّة مقابل أقلية من إخوانهم أهل السنّة ، و ينحدر أصول أبناء المنطقة من قومية "التبتية" هم الغالبية ، و يليهم سكّان قومية "الشينِيَّة" و يُعدّون أيضاً من أقوام التبت ، ثم يعقبهم سكّان قومية "كاتشة" و هي عرق القوم الكشميري .

و اللغة المتداولة في المحافظة هي اللهجة "الپٍُرْكِيّة" أحد لهجات اللغة التبتية ، وغالبية السكان التبتيين في المحافظة هم من العرق " الپُرِك " و يليه أقلية "الشينيّة" و لديهم لغة خاصة بهم ، ثم يليه أقلية من العرق "البلتي" التبتي يتكلمون باللهجة "البَلْتِيّة" التبتيّة .

الثقافة الغالبة في المحافظة هي الثقافة التبتية مع تأثر يسير بالثقافة الهندية و الكشميرية ، مع تأقلمهم الكامل بثقافة الإسلام إلى جانب الموروث التجربي من الثقافة القومية التبتيّة .

التقسم الاداري[عدل]

  1. منطقة "كارجيل" ( kargil ) .
  2. منطقة "سان كو" ( sankoo ) .
  3. منطقة "دْراس" ( drass ) .
  4. منطقة "شارْغول" ( shargole ) .
  5. منطقة "تشيك تان" ( chiktan ) .
  6. منطقة "تَيْ سُورو" ( taisuru ) .
  7. منطقة "زانْ سْكار" ( zanskar ) .

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]