المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كاشف المعادن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
جنود أمريكيون يستخدمون كاشف المعادن، 2002م.

كاشف المعادن هي جهاز كهربائي يستطيع تحديد وجود معادن قريبة منه. كاشف المعادن مفيد لإيجاد أجسام تحتوي على معادن، أو أجسام معدنية مدفونة تحت الأرض. تركب كاشف المعادن غالباً من وحدة محمولة تحتوي على حساس والذي يمكن كشف المعادن بواسطته عبر مسح الأرض أو أجسام أخرى. حيث اذا اقترب الحساس من قطعة معدنية يتغير صوت النغمة في السماعات، او تتحرك إبرة في المؤشر. غالباً مايعطي الجهاز دلالة لبعد او قرب المسافة حيث تصدر نغمة أقوى في السماعات حينما تكون مسافة البعد عن الجسم المعدني قريبة من كاشف المعادن، أو تقفز الإبرة أعلى في المؤشر. نوع شائع أخر أيضاً من كاشف المعادن هو كاشف المعادن الثابت، الذي يعبر من خلاله الأشخاص والذي يستخدم في المراقبة الأمنية في نقاط الدخول في السجن، المحاكم، المطارات، وبعض الفنادق وذلك لكشف الأسلحة المعدنية في جسم الشخص.

أبسط تركيب لجهاز كاشف معادن هو إحتوائه على مذبذب يقوم بتوليد تيار متناوب والذي يمر من خلال ملف ويولد تيار حقل مغناطيسي متناوب. اذا كانت هنالك قطعة ذات قابلية لتوصيل الكهرباء بالقرب من الملف، فسوف يحث تيار دوامي في المعدن، وهكذا سينتج حقل مغناطيسي مستقل في القطعة المعدنية.

أولى بدايات كاشفات المعادن التجارية تم تطويرها في ستينيات القرن العشرين، وكانت تستخدم على نطاق واسع في التنقيب و تطبيقات صناعية أخرى. تتضمن الإستخدامات إزالة الألغام، الكشف عن الأسلحة كالسكاكين و الأسلحة النارية (خصوصاً في الكشف الأمني في المطار)، التنقيب الجيوفيزيائي، علم الآثار، و صيد الكنوز. تستخدم أيضاً كواشف المعادن للكشف عن الأجسام الغريبة في الطعام، و في مجال البناء للكشف عن الحديد المسلح الواقع في الخرسانة، و الأنابيب و الأسلاك المدفونة في الجدران و الأرضية.

مراجع[عدل]

Head of the Great Sphinx (icon).png
هذه بذرة مقالة عن قطعة أثرية أو موقع أثري أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.