مختبر على رقاقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مختبر على رقاقة أو معمل على رقاقة أوالمعمل على رقاقة (بالإنجليزية: (lab-on-a-chip (LOC)‏) هو جهاز يجمع بين وظيفة أو عدة وظائف المختبر على رقاقة واحدة من ملليمتر فقط إلى بضعة سنتيمترات مربعة من حيث الحجم.[1][2][3] و يتعامل مع تداول كميات صغيرة جدا من السوائل إلى أقل من بيكو ليتر. المختبر على رقاقة من الأجهزة هي مجموعة فرعية من زراعة الأنسجة والأجهزة، وكثيرا ما يشار إليه ب"نظام التحليل الكلي الدقيق " (بالإنجليزية: Micro Total Analysis Systems)‏(μTAS) كذلك.

  • مختبر على رقاق هو مصطلح أوسع نطاقا الذي يصف أيضا تدفق أجهزة التحكم الميكانيكية مثل المضخات والصمامات أو أجهزة الاستشعار مثل مقياس الجريان flowmeters ومقياس اللزوجة.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن مختبر على رقاقة على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 23 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن مختبر على رقاقة على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 7 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن مختبر على رقاقة على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 13 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

انظر أيضا[عدل]

Icon-gears.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع تقاني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.