رادار قياس الأرض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بحث عن الآثار بالرادار في برلين.
انعاكاسات الرادار تحت الارض على شكل قمعي دليل على تواجد آثار قبور تحت الأرض.ألاباما ،الولايات المتحدة.

رادار قياس الأرض (بالإنجليزية:Georadar أو Ground Penetrating Radar) يقوم بقياس التغيرات في طبقات الأرض عن طريق قياس تسجيل انعكاس الموجات الكهرومغناطيسية.[1][2][3] وفي الفيزياء الجيولوجية تساعد على قياس الطبقات الأرضية العليا لأغراض التعدين وكذلك في الأغراض العسكرية للبحث عن ألغام من مختلف الأنواع.

وتستخدم في تلك الأغراض رادار يتميز بحيز طول موجة عريض، حيث يرسل نبضات قصيرة جدا يصل طولها عدة بيكو ثانية إلى عدة نانوثانية من على السطح وموجهة إلى باطن الأرض، وتسجيل الصدى بعد انعكاس تلك الموجات على حدود الطبقات الأرضية أو انعكاسها على مناطق رواسب بين الطبقات.

وتنتشر الموجات الكهرومغناطيسية في باطن الأرض انتشارا مختلفا تبعا لتكوينات وشكلها وكثافة مادتها، كما يعتمد علي تلك الخصائص شدة الانعكاس وتشتت الموجات ونفاذيتها في الطبقات المختلفة. ويقوم جهاز بقياس وتسجيل السير الزمني للانعكاس، وطور الموجات ومطالها .

تطبيقات[عدل]

SHARAD Radargramm; Tiefenprofil entlang der eingezeichneten Spur auf der Marsoberfläche.


اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Ékes، C.؛ Neducza، B.؛ Takacs، P. (NaN). "Pipe Penetrating Radar inspection of large diameter underground pipes". Proceedings of the 15th International Conference on Ground Penetrating Radar. صفحات 368–371. doi:10.1109/ICGPR.2014.6970448. اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2017. 
  2. ^ An impulse generator for the ground penetrating radar
  3. ^ "Gems and Technology – Vision Underground". The Ganoksin Project. اطلع عليه بتاريخ 05 فبراير 2014.