المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

لغات أفريقية آسيوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
أفريقية آسيوية (أ)
الناطقون 500 مليون، 83% عرب
المنطقة جنوب غرب آسيا، قرن أفريقيا، شمال أفريقيا
النسب أفريقية آسيوية


 
  
   
    
     
      
       
        
         
          
           
            
             
              

الفروع فرق مصري
فرق امازيغى
فرق تشادي
فرق سامي
فرق كوشي
فرق أوموتي
فرق عونغوتي
أيزو 639-2 afa   تعديل قيمة خاصية رمز أيزو 639-2 (P219) في ويكي بيانات
أيزو 639-5 afa   تعديل قيمة خاصية رمز أيزو 639-5 (P1798) في ويكي بيانات

اللغات الأفريقية الآسيوية أو اللغات الأفروآسيوية وتعرف أيضا باللغات الحامية السامية وهي إحدى المجموعات اللغوية الرئيسية التي تنقسم إليها لغات العالم ، يتركّز أغلب المتحدثين بها في شمال أفريقيا والقرن الإفريقي والسودان و الركن الجنوبي الغربي من قارة آسيا والتي تشمل الجزيرة العربية و الهلال الخصيب ، بالإضافة إلى أقليات في تركيا وإيران ، وتعتبر العائلة اللغوية الأفروآسيوية هامة جدا في مجال اللغويات التاريخية كما أنها تمتلك أطول تاريخ مسجل من أي عائلة لغات أخرى.

يتحدث باللغات الأفروآسيوية مايزيد عن 350 مليون نسمة ، وتعد اللغة العربية أكثر اللغات استعمالا في هذه المجموعة بمايزيد عن 230 مليون نسمة في كل من الشرق الأوسط و شمال إفريقيا كما توجد اللغة الأمازيغية أو البربرية في شمال إفريقيا بعدد متحدثين مابين 25 إلى 35 مليون نسمة ، كما توجد لغة الهوسا في شمال نيجيريا وجنوب النيجر بحوالي 25 مليون شخص ، و اللغة الأمهرية في إثيوبيا بحوالي 25 مليون شخص ، ولغة الأومو في كينيا و إيثيوبيا بحوالي 33 مليون شخص ، واللغة الصومالية في الصومال بحوالي 15.5 مليون شخص واللغة العبرية الحديثة بحوالي 7 ملايين شخص في العالم.

بالإضافة إلى اللغات التي يتحدث بها اليوم ، يوجد لغات أفروآسيوية قديمة وهامة مثل اللغة المصرية القديمة ، اللغة العبرية القديمة و الآكادية والآرامية وغيرها.

أصول الكلمة[عدل]

مصطلح اللغات الأفروآسيوية منحدر أصلا من مصطلح اللغات الحامية السامية وهو مصطلح ظهر من قبل الباحث كارل ريتشارد ليبسوس سنة 1860 م ، ثم شاع المصطلح من قبل فريدريك مولر مابين 1876 م و 1888 م .

وقد صاغ المصطلح أفروىسيوية لاحقا من قبل ايريك ديلافوس سنة 1914 م ، ومع ذلك فإنه لم يدخل حيز الإستخدام العام أو الشائع إلا بعد قيام جوزيف غرنبرغ على التأكيد عليه واعتماده .

ورغم ذلك مازال مصطلح الحامية سامية منتشرا في التقاليد الأكاديمية لبعض الدول الأوروبية.

التوزيع والفروع[عدل]

و الأخيرتان تصنفان أحياناً مع الكوشيتية.

تاريخ التصنيف[عدل]

مميزاتها[عدل]

من أهم ما تتميز به هذه المجموعة من اللغات:

  • اشتقاق الكلمات من جذور ثلاثية أو ثنائية مع إضافة حروف إلى البداية أو المؤخرة.
  • تقسيم الكلمات المفردة إلى مذكّر ومؤنث بحيث يدل صوت "ت" في آخر الكلمة على التأنيث.
  • استخدام حروف مثل ح وع