هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

اللغات الحورو-أورارتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
الحورو-أورارتية
Hurro-Urartian
الحورارتية، آسيانوية
التوزيع
الجغرافي:
الأناضول
تصنيفات اللغوية: واحدة من العائلات الرئيسية للغات في العالم
  • الحورو-أورارتية
    Hurro-Urartian
لغات مشتقة منها:
غلوتولوغ: hurr1239[1]

اللغات الحورو-أورارتية هي عائلة لغات منقرضة في الشرق الأدنى القديم، تضم فقط لغتين معروفتين: الحورية والأورارتية، وكلتيهما كانت مستخدمة في منطقة جبال طوروس.

التبويب[عدل]

الحورو-أورارتية لم تكن على صلة بالسامية (فرع من الأفرو-آسيوية، مثل الآرامية و الأكدية) ولا باللغات بالهندو-أوروبية (مثل الفارسية أو الأرمنية) من المنطقة.

اقترح أنصار اللوغاريتمات اللغوية أن الحورو-أورارتية والقوقازية الشمال شرقية يشكلون عائلة "الأوردية"، لكن هذا بدون دعم في علم اللغة السائد.[2]

ربما تكون اللغة الكاسية المشكّلة بشكل سيء مرتبطة بالحورية.[3]

الهامش[عدل]

  1. ^ Nordhoff، Sebastian؛ Hammarström، Harald؛ Forkel، Robert؛ Haspelmath، Martin، المحررون (2013). "Hurro-Urartian". غلوتولوغ. Leipzig: Max Planck Institute for Evolutionary Anthropology. 
  2. ^ Igor M. Diakonoff, Sergei A. Starostin. "Hurro-Urartian and East Caucasian Languages", Ancient Orient. Ethnocultural Relations. Moscow, 1988, pp. 164-207 http://starling.rinet.ru/Texts/hururt.pdf
  3. ^ Schneider، Thomas (2003). "Kassitisch und Hurro-Urartäisch. Ein Diskussionsbeitrag zu möglichen lexikalischen Isoglossen". Altorientalische Forschungen (باللغة الألمانية) (30): 372–381. 

وصلات خارجية[عدل]

History template.gif
هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.