هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

ماثيو فالبوينا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (يناير 2017)


ماثيو فالبوينا
(بالفرنسية: Mathieu Valbuenaتعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
ماثيو فالبوينا

معلومات شخصية
الميلاد 29 سبتمبر 1984 (العمر 33 سنة)
بروجيس ,فرنسا
الجنسية فرنسا فرنسي
الطول 167 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع (P2048) في ويكي بيانات
الوزن 58 كيلوغرام  تعديل قيمة خاصية الكتلة (P2067) في ويكي بيانات
الحياة المهنية
مركز اللعب وسط ميدان هجومي
معلومات النادي
النادي الحالي أولمبيك ليون
الرقم 14
المسيرة الاحترافية  تعديل قيمة خاصية عضو في فريق رياضي (P54) في ويكي بيانات
سنوات فريق مباريات أهداف
2004–2006 Flag of France.svg نادي ليبورن 55 (10)
2006–2014 Flag of France.svg أولمبيك مارسيليا 242 (27)
2014–2015 Flag of Russia.svg دينامو موسكو 29 (6)
2015–2017 Flag of France.svg أولمبيك ليون 56 (9)
2003–2004 Flag of France.svg Langon Football Club -
2017– Flag of Turkey.svg نادي فنربخشة -
المنتخب الوطني  تعديل قيمة خاصية عضو في فريق رياضي (P54) في ويكي بيانات
2010– Flag of France.svg منتخب فرنسا لكرة القدم -
Wikidata-logo.svg [تعديل القيم في ويكي بيانات]
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
fifa.com 297106  تعديل قيمة خاصية كود الفيفا للاعب (P1469) في ويكي بيانات
فرق كرة القدم الوطنية 38154  تعديل قيمة خاصية National-Football-Teams.com player ID (P2574) في ويكي بيانات

ماتيو فالبوينا من مواليد 28 سبتمبر 1984 ب Bruges - فرنسا، فالبوينا هو لاعب محترف في صفوف دينامو موسكو وهو يشغل مركز الوسط الهجومي، ويمتاز ب سرعة كبيرة وإمكانيات تقنية هائلة، ويعتبر من الركائز الأساسية في تشكيلة الفريق.[1]

في سن التاسعة عشرة، التحق فالبوينا بمركز التكوين الخاص ب جيروندان بوردو، واستمر في المركز ل مدة سنة، قبل أن يتم رفضه ب السبب قامته القصيرة والتي لا تتجاوز المتر وأربعة وستين سنتمترا !

فالبوينا ورغم ذلك لم ييأس، والتحق ب فريق مغمور يدعى Libourne-St Seurin الذي يمارس ب دوري الهواة موسم 2005 / 2004 حيث بدأ يتطور تدريجياً، حيث لعب في موسمه الأول أربعة وعشرين مباراة سجل خلالها هدفا وحيدا فقط، وفي الموسم الثاني له مع الفريق، لعب عددا أكبر، حيت لعب تسعة وعشرين مبارة سجل فيها تسعة أهداف، كان احسن لاعب في صفوف الفريق ! التألق الباهر ل فالبوينا، جلب له أنظار أكبر الفرق الفرنسية، وبالأخص فريق الجنوب أولمبيك مرسيليا، الذي نجح في الحصول على خدماته، وفي التاسع من حزيران \ يونيو 2006 وقع ماتيو أول عقد إحترافي له ل مدة ثلات سنوات.. بداية فالبوينا كانت جيدة نوعا ما، حيث لعب خمسة عشر مبارة كان في معظمها يدخل ك بديل ,, لكن الرياح تأتي بما لا تشتهيه السفن، حيث تعرض الاعب للإصابة على مستوى الكاحل في صيف 2006.

وفي التاسع عشر من مايو 2007، وبعد تمريرة من مايكل باجيس المهاجم السابق للفريق والحالي ل ستاد رين، نجح فالبوينا في التسجيل في مرمى سانت إتيان، وكان هذا الهدف مهم جدا لأنه سمح ل مرسيليا ب التأهل ل دوري الأبطال بعد عناء طويل. بعد ذلك ارتفعت اسهم الاعب في النادي وأصبح من العناصر التي لها مكانتها في قلوب جماهير الفرق الكبيرة، وفي الثالت من أكتوبر 2007، وبرسم الجولة الثانية من دوري الأبطال، ساهم فالبوينا في تحقيق مرسيليا لفوز تاريخي على ليفربول وفي معقله الأنفيلد، بهدف أنطولوجي للاعب، مما جلعت الصحافة الفرنسية والأوربية تشيد به. ونتيجة ل هذا التألق وأصبح الاعب من العناصر الأساسية في الفريق وهدا ما يفسر تمديد الاعب لعقده مع مرسيليا ل ثلات سنوات إضافية.

وفي السادس والعشرين من يناير الماضي، واجه مرسيليا كان في المبارة التي فاز بها مرسيليا ب حصة كاسحة وصلت ل ستة اهداف في مرمى بلانتي حارس كان، فالوبينا كان له دور كبير في هذه النتيجة، ونجح في تسجيل هدف خرافي مماثل نوعا ما لهدفه في مرمى ليفربول ! إيريك جيرتس المدرب البلجيكي ل مرسيليا يعتمد على اللاعب في مركز الجناح الأيسر والأيمن، كما يعطيه الحرية أكثر للتحرك مثل رونالدينهو، فالبوينا لاعب سريع وتقنياته تتحدت عنه، تجعله مصدر خطورة مرسيليا الكبيرة. في العشرين من آذار / مارس 2008 تم استدعائه من طرف ريموند دومنيك ل تمثيل المنتخب في أحد المباريات الودية، ولسوء حظ اللاعب تعرض للإصابة قبل يوم من المباراة مما جعله يغيب عن هذه المباراة.

فالبوينا وبعد المستويات الكبيرة التي ظهر بها رفقة مرسيليا، كان من اهتمامات نادي زينيت بطرسبورغ الروسي بطل كأس الاتحاد الأوروبي في الموسم الماضي، والذي أعرب عن آمله في الاستفادة من خدمات الاعب وإلا أن رفض مرسيليا في شخص رئيس النادي السنغالي باب ضيوف قطع الطريق على الفريق الروسي.

في 2014 إنتقل إلى نادي دينامو موسكو الروسي.

مراجع[عدل]