ماريا معلوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ماريا معلوف
ولادة ماريا معلوف
زحلة، لبنان
جنسية لبنانية
تعليم الجامعة اللبنانية
عمل

إعلامية

كاتبة
دين المسيحية

ماريا المعلوف هي صحفية ومذيعة وناشرة وكاتبة لبنانية اشتهرت بتقديم برنامج "بلا رقيب" على نيو تي في. انتخبت الاعلامية الاجرأ لثلاث اعوام على التوالي، ونالت جائزة امراة العام 2013 في مهرجان زحلة للابداع.

النشأة والمسيرة[عدل]

ولدت في زحلة وتنتمي إلى أسرة أدّت أدوارًا في الحياة الفكرية والأدبية في لبنان والوطن العربي. وقد تأثّرت بالنّاتج الثقافي والفكري لكتاب وأدباء وسياسيي الأسرة في الوطن و المهجر.

أنهت دراستها الثانوية في ثانوية راهبات العائلة المقدسة. التحقت بالجامعة اللبنانية كلية العلوم الاجتماعية. أنجزت رسالة الماجستير بعنوان : التاريخ السياسي لآل الهراوي تقديرًا لرئيس الجمهورية الراحل إلياس الهراوي، و حازت ديبلوماً في الدراسات العليا بعنوان ( الغاء الطائفية السياسية بين المؤيدين والمعارضين)

· وعززت فكرة الاطروحة بمقالات وابحاث ومحاضرات في لبنان والدول العربية.

· تحضر رسالة دكتوراه في علم الاجتماع السياسي .

· من مؤلفاتها ( امرأة تبحث عن وطن) ، (التاريخ السياسي لآل الهراوي) ، (الغاء الطائفية السياسية)،( التزوير الصهيوني للمسيحية)، وكتاب (المرأة التونسية زمن التحديات).

· أعدت وقدمت البرنامج السياسي " بلا رقيب" على شاشة قناة الجديد الذي استضاف اكثر من 1400 شخصية عربية وغربية من رؤساء جمهوريات وحكومات ووزراء على مدى اكثر من 150 حلقة وقدمت برنامج "مع ماريا معلوف" على قناة الNBN اللبنانية، وقدمت برنامجها "بلا رقيب" على قناة المتوسط الليبية، كما قدمت على قناة المحور المصرية برنامجاً سياسياً عربياً.· آخر اعلامية التقت الرئيس ياسر عرفات قبل وفاته.

· صاحبة دار الخليج للطباعة والنشر والتي تصدر عنها ( مجلة مرآة الخليج) اقتصادية – اجتماعية – ثقافية ومجلة " بنكو" تعنى بالمصارف وغيرها من النشاطات الاعلامية والاعلانية وصاحبة شركة ماريا المعلوف للصحافة والطباعة والنشر التي تصدر عنها"الرواد" جريدة لبنانية، سياسية ، يومية، ويعود تاريخ صدورها إلى العام 1932 ، تصدر اسبوعياً مؤقتاً منذ العام2011 ، والتي تميزت بإجرائها اول حديث صحافي مع حبيب الشرتوني الذي اغتال الرئيس بشير الجميل والمتواري عن الانظار، كما تصدر منذ العام 2007 إلكترونيًا، اضافة إلى توزيعها الخبر العاجل الذي يواكب آخر التطورات في الساحتين اللبنانية والعربية.

. اول صحافية لبنانية دعيت للقاء الرئيس اوباما بعد انتخابه ضمن وفد رجال وسيدات اعمال من مختلف انحاء العالم.

· شاركت في ندوات ومنتديات عدة تعنى بالاعلام والسياسة والاجتماع.

· مناصرة لحقوق المرأة والاسرة وحقوق الإنسان شاركت في منتديات ومؤتمرات عدة بهذا الشأن.· حاصلة على درع مجلس عُمان سلطنة عمان

· حاصلة على وسام ولاية ميرلاند الولايات المتحدة

. حاصلة على وسام لبنان للصحافة والاعلام

· حاصلة على درع تكريمي من شبيبة رشميا

· حاصلة على درع جمعية بدر الإنسانية فلسطين

· حاصلة على درع المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان تقديراً لجهودها في الدفاع عن الحرية النمسا

· حاصلة على درع تكريمي وتقديري من حركة الارز الوطنية لبنان

حاورت العديد من الشخصيات العربية والدولية، من بينها رئيس البوسنة والهرسك، وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلين اولبرايت، والمفكر الاميركي فرانسيس فوكوياما، ومستشار الامن القومي الاميركي زبينغو بريجنسكي و استضافت في برامجها واخرها للرواد فقط الرئيس امين الجميل، و وزير العدل اللبناني الاسبق إبراهيم نجار، كما استضاف البرنامج شخصيات سياسية واقتصادية عديدة من دولة الإمارات العربية المتحدة، و وزير ولاية ميرلاند ونائب عمدة بالتيمور ، ونائب رئيس مجلس الوزراء العراقي الدكتور طارق الهاشمي ، ورئيس الوزراء العراقي السابق الدكتور اياد علاوي.

الحياة الشخصية[عدل]

حالياً تعد وتقدم برنامج للرواد فقط وهو أول برنامج سياسي عربي على قناة يتوب الرواد ويب تيفي

مؤلفاتها[عدل]

  1. امرأة تبحث عن وطن
  2. التاريخ السياسي لآل هراوي
  3. إلغاء الطائفية السياسية
  4. التزوير الصهيوني للمسيحية
  5. المرأة التونسية – زمن التحديات
  6. المهدي:الامامة، الخلافة، الشهادة، الغيبة، الانتظار، العودة

برامجها التلفزيونية[عدل]

  1. مع ماريا معلوف، قناة المحور حاليا
  2. بلا رقيب، قناة المتوسط
  3. مع ماريا معلوف، قناة إن بي إن
  4. بلا رقيب، نيو تي في

وصلات خارجية[عدل]