مايكروسوفت للألعاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Microsoft Gaming
الشعار
معلومات عامة
التأسيس
2022؛ منذ 2 سنوات (2022)
النوع
المقر الرئيسي
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
الشركات التابعة
الصناعة
الخدمات
مناطق الخدمة
العالم
أهم الشخصيات
أهم الشخصيات

مايكروسوفت للألعاب (بالإنجليزية Microsoft Gaming)، هي شركة متعددة الجنسيات متخصصة في مجال ألعاب الفيديو والترفيه الرقمي تابعة لشركة مايكروسوفت. تمتلك مايكروسوفت للألعاب العلامة التجارية الشهيرة إكس بوكس، بالإضافة إلى الإشراف على الإنتاج وتطوير الألعاب والنشر والبحث والتطوير والمبيعات (الأجهزة والبرامج والخدمات) لـ إكس بوكس والشركات التابعة للقسم الثلاثة (الناشرين) في جميع أنحاء العالم. تتكون الشركات التابعة الثلاثة من: إكس بوكس غيم ستوديوز، وزيني ماكس ميديا (تعمل بيثيسدا سوفت ووركس كناشر)، وأكتيفجن بليزارد (تنقاسم النشر بين أكتيفجن، بليزارد إنترتينمنت، وكينغ)، وتقوم كل منها بنشر الألعاب تحت علامتها الخاصة.[1] الرئيس التنفيذي هو فيل سبنسر ، الذي يشرف بشكل متزامن على علامة إكس بوكس التجارية منذ عام 2014، هو قائد القسم.

أقسام الأعمال والاستراتيجية[عدل]

استراتيجية مايكروسوفت جيمنج في صناعة الألعاب الفيديو تتميز بالالتزام بالشمولية والإمكانية. تهدف الشركة إلى الوصول إلى جمهور أوسع وتلبية تفضيلات اللاعبين المختلفة من خلال نشر الألعاب على منصات الكمبيوتر و إكس بوكس واجهزة التلفاز والجوال وغيرها. تركز مايكروسوفت على خدمة اشتراك Xbox Game Pass، التي توفر مجموعة متنوعة من مكتبات الألعاب مقابل رسوم شهرية.

تطوير ونشر ألعاب الفيديو[عدل]

أجهزة وبرامج منصة إكس بوكس[عدل]

دخلت مايكروسوفت سوق منصات الألعاب المنزلية في عام 2001 بإصدار منصة إكس بوكس من الجيل الأول، ومنذ ذلك الحين قامت بتصنيع ثلاثة أنظمة متتالية ، اعتبارًا من عام 2023 ، كجزء من علامة إكس بوكس التجارية. تم إصدار أحدث أجهزة الألعاب من مايكروسوفت ، إكس سيريس X و إكس بوكس سيريس S ،إكس بوكس سيريس X هي منصة لعب عالية الأداء مع دعم دقة 4K ، بينما توفر اكس بوكس سيريس S بسعر معقول مع التركيز على الألعاب الرقمية بدقة أقل. بيعت منصات إكس بوكس سيريس 21 مليون وحدة في المجموع بحلول عام 2023. كانت مايكروسوفت و سوني منافسين في سوق أجهزة الألعاب منذ عام 2001. كان إكس بوكس 360 هو أكبر منافس لـ (PS3) خلال الجيل السابع من منصات الالعاب. باعت شركة سوني جهاز (PS4) بعددًا يصل الى ضعف عدد الوحدات المباعة ل اكس بوكس ون.[2] اختتم الجيل الثامن من منصات الالعاب ببيع بلاي ستيشن 4 117 مليون وحدة ، وبيع نينتندو سويتش 133 مليون وحدة (لازال مستمر بيعه حتى 2023) ، وبيع اكس بوكس ون 58 مليون وحدة.[3]

إكس بوكس جيم باس و إكس بوكس كلاود[عدل]

فيل سبنسر، الرئيس التنفيذي

أنشأت مايكروسوفت خدمة إكس بوكس جيم باس في عام 2017. إكس بوكس جيم باس هي خدمة اشتراك توفر مكتبة ضخمة من الألعاب مقابل رسوم شهرية. يتضمن ذلك مزيجًا من عناوين الطرف الأول وألعاب الطرف الثالث والعناوين المتاحة عبر منصات القديمة. وقد تم الإشادة بالخدمة لقيمتها وأصبحت جزءًا مهمًا من استراتيجية الألعاب الخاصة بـ مايكروسوفت. في عام 2022 ، أعلنت مايكروسوفت أن جيم باس تجاوز 25 مليون مشترك.

أطلقت مايكروسوفت للألعاب خدمة إكس بوكس كلاود جيمنج لمشتركي Xbox Game Pass Ultimate في 15 سبتمبر 2020. إكس بوكس كلاود جيمنج هي خدمة ألعاب السحابية من مايكروسوفت المصممة للسماح للمستخدمين بلعب ألعاب فيديو عالية الجودة عبر البث على مجموعة متنوعة من الأجهزة. تستخدم الخدمة تقنية السحابة لتفعيل الألعاب على أجهزة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية دون الحاجة إلى أجهزة عالية الجودة. باعت مايكروسوفت حقوق الألعاب السحابية الخاصة بـ Activision Blizzard لشركة يوبي سوفت لمدة 15 عامًا في عام 2023 بسبب الضغط التنظيمي من الاستحواذ على أكتيفجن بليزارد.[4]

إنتاج الأفلام والمسلسلات التلفزيونية[عدل]

المنتجات[عدل]

أجهزة وخدمات ألعاب الفيديو[عدل]

العاب الفيديو[عدل]

الاشتراكات[عدل]

قيادة مايكروسوفت للألعاب
دور اسم تفاصيل
الرئيس التنفيذي فيل سبنسر
الرئيس، اكس بوكس سارة بوند مدير جميع عمليات Xbox
رئيس محتوى الألعاب والاستوديوهات مات بوتي مسؤول عن الإشراف على Xbox Game Studios وZeniMax Media
الرئيس التنفيذي لشركة أكتيفيجن بليزارد بوبي كوتيك الرئيس التنفيذي لشركة Activision Blizzard
كبير مسؤولي العمليات ديف مكارثي قيادة عملية دمج Activision Blizzard ضمن Microsoft Gaming

الشركات التابعة والاستوديوهات[عدل]

مايكروسوفت للألعاب
الاستوديوهات أكتيفجن بليزارد
إكس بوكس جيم ستوديوز زيني ماكس ميديا
أكتيفجن
بليزارد إنترتينمنت
كينغ (شركة)

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Kerr, Chris (13 Oct 2023). "Activision Blizzard joins Xbox Game Studios following Microsoft merger". Game Developer (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-11-25. Retrieved 2023-11-14.
  2. ^ Warren, Tom (15 Aug 2022). "Microsoft finally admits Xbox One sales were less than half of the PS4". The Verge (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-11-17. Retrieved 2023-11-19.
  3. ^ rawmeatcowboy (28 Feb 2023). "New report shows market share and more between Nintendo, Sony and Microsoft". GoNintendo (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-11-21. Retrieved 2023-11-19.
  4. ^ "Ubisoft and Activision Blizzard's deal for cloud gaming rights, explained". The Verge (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-11-23. Retrieved 2023-11-25.