المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

محمد غانم الرميحي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

محمد غانم الرميحي، أستاذ في علم الاجتماع في جامعة الكويت. ولد عام 1942 وتخرج من جامعة درهام Durham في شمال شرق بريطانيا عام 1973 من خلال أطروحة دكتوراه بعنوان التغير السياسي والاجتماعي في البحرين 1920- 1970 ونشرت بالإنجليزية وترجمت إلى العربية وطبعت أكثر من طبعة، وأصبحت من الاعمال الكلاسيكية في موضوعها. عمل الرميحي منذ تخرجه في جامعة الكويت وتدرج في سلك التدريس فيها حتى درجة الأستاذية، وأصدر عدداً من الكتب حول التغير لاجتماعي والسياسي في الخليج وفي الشوؤن العربية، بعضها طبع أكثر من مرة (دار الجديد ودار الساقي) في بيروت نشرت له كتبه بعضها يدرس في الجامعات. عمل كرئيس تحيرير لمجلة العربي الكويتية المشهورة لمدة سبع عشر عاما. أثناء الغزو العراقي للكويت رئس تحرير جريدة "صوت الكويت" التي تمولها الحكومة الكويتة في المنفى وكانت تعبر عن مقاومة الكويتين للغزو وكانت بطلب من الحكومة الكويتية في المنفى.

عمل الرميحي كأمين عام للمجلس الوطني للثقافة والاداب في الكويت بين 1998 -2003 وعمل على أن تحتفل الكويت عام 2000 كعاصمة للثقافة العربية. له العديد من الكتب التي تبلغ أكثر من عشرون كتابا في الشؤون السياسية والاجتماعية في الخليج والشؤن العربية. كتب مئات المقلات والدراسات المنشورة في العديد من المجلات العربية والإنجليزية المحكمة من جريدة الحياة الدولية إلى عدد من صحف الخليج اليومية، وساهم في العديد من اللقاءت الفكرية العربية والدولية. له مقالة أسبوعية تنشر في كل من صحف الكويت، قطر، البحرين، عمان، الإمارات، المملكة العربية السعودية ولبنان، كما ينشر مقالة نصف شهرية في جريدة الحياة اللندنية.

رأس تحرير مجلة حوار العرب التي تصدرها مؤسسة الفكر العربي من بيروت لمده سنتين أصدر منها عشرين عددا في موضوعات مختلفه. كما أنه عمل كمستشار لمركز البابطين للترجمة والذي يصدر كتبا مترجمة من اللغات المختلفة إلى العربية وبالعكس وأصدر عددا من الكتب المترجه بالتعاون مع دار الساقي (لبنان) ومؤسسة الدراسات (الارذن) وهو عضو في المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في الكويت. حصل على عدد من الجوائز والتقديرات العلمية منها جائزة مؤسسة التقدم العلمي في الكويت، وجائزة العويس الثقافية من دبي، ودرجة فارس في الثقافة من الحكومة الفرنسية. ويعد عام 2007 لاصدار جريدة يومية في الكويت باسم (أوان). ولد سنة 1942، الدكتور محمّد غانم الرميحي هو أستاذ في علم الاجتماع السياسي، في جامعة الكويت. وقد قدّم كتاباتٍ عديدة تتعلّق بمواضيع علم الاجتماع السياسي، و التغيير السياسي في منطقة الخليج العربي بالإضافة إلى دراسات في التغيير الثقافي في العالم العربي. كما نشر أكثر من عشرين كتابٍ و مأتي مقالة عن تلك المواضيع في دوريات محكمة. شغل منصب رئيس قسم و مساعد عميد كلية الآداب والتربية في جامعة الكويت. وكان أيضاً رئيس تحرير مجلّة "العربي" المشهورة لمدّة سبعة عشر عاماً. (1998 - 1981 ) وشغل منصب الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت.إضافةً إلى ذلك قام بتأسيس وإدارة تحرير مطبوعات يومية و شهرية. كما عمل كمستشار في عدّة لجان تتعلّق بالتعليم والمعلوماتية والثقافة والسياسة والترجمة في دوائر الحكومة الكويتية وفي مؤسسات خاصّة.

المستوى العلمي[عدل]

إجازة دكتوراه في علم الاجتماع السياسي من جامعة درهام Durham University - إنكلترا (سنة 1973)

الخبرة العملية[عدل]

1973 أستاذ في علم الاجتماع السياسي - قسم الاجتماع- جامعة الكويت. 1998-2002 أمين عام المجلس الوطني للثقافة و الفنون والآداب في الكويت. 1982-1998 رئيس تحرير مجلّة العربي - مجلّة شهرية (وقتها كانت, يصدر عنها 250000 نسخة توزع في العالم العربي) إلى جانب المطبوعات المنسوبة إليها ككتاب العربي، و العربي الصغير (مجلّة للأطفال) 1973-1982 أستاذ في علم الاجتماع السياسي، ورئيس قسم علم الاجتماع و مساعد عميد في كلية الآداب والتربية - جامعة الكويت. 1990-1992 مؤسس ورئيس تحرير "صوت الكويت" جريدة يومية عربية دولية و "نيو أرابيا" مجلّة شهرية تصدر باللغة الإنكليزية. وقد تأسست كلتاهما خلال فترة غزو العراق للكويت 1990 .

عضو لجان[عدل]

خدم د. رميحي كعضو في لجان متعددة داخل أقسام الحكومة الكويتية (من سنة 1973- حتي الآن ). وهو عضو المجلس الاستشاري للحكومة الكويتية الذي يترأسه رئيس وزراء الكويت. كما انه عضو في لجان عاملة عديدة تعنى بالتعليم العام/الأساسي و العالي، و مجلس التخطيط، ، وكلاهما برئاسة رئيس مجلس الوزراء في الكويت كما انه عضو مجلس ادارة في معهد سعود الصباح الدبلوماسي( وزراة الخارجية الكويتية) وعضو في مجلس امناء الكلية الاسترالية في الكويت منذ 2005 - .وعضو مجلس امناء معهد الدوحة للدراسات الاجتماعية 2014 و عضو هيية التحرير في مجلة الدوحة – قطر ، و عضو مجلس امناء مؤسسة البابطين الثقافية. وعضو مجلس ادارة مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة الكويت.، عضو مجلس امناء مجلة الطفولة العربي وعضو هيئة التحرير فيها ، مستشار تحرير كتاب ( عالم المعرفة) كتاب شهري يصدر من المجلس الوطني للفنون والاداب . كما يشارك في لجنتي الجوائز و الكتاب في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ،وقد اختير منسق عام لمنتدى التنمية الخليجي ( 2015) وهو منتدى خليجي معني بالتنمية.

المنشورات[عدل]

قام بنشر ما يزيد عن العشرين كتاب حول علم الاجتماع السياسي في منطقة الخليج العربي، و حول الثقافة والسياسية العربية والقضايا المعاصرة في العالم العربي. مؤسس و رئيس تحرير مجلة "دراسات الخليج و شبه الجزيرة العربية" (عام 1975) التي ما زالت تصدر عن جامعة الكويت و مجلة"فنون" وهي مجلة شهرية فنية أسست (عام 2001) تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون، الكويت، كما ساهم في عضوية هيئات استشارية لمطبوعات عدة منها عالم الفكر، وعالم المعرفة.

المساهمات[عدل]

يقوم د. رميحي بالمساهمة في عدد من المطبوعات العربية، بكتابة مقالات أسبوعية تنشر في بلدان الخليج وفي جرائد يومية في الكويت وخارجها كالرأي العام الكويتية، والوطن اليومية (في دول قطر، والسعودية وعمان)، وفي الوسط ( يومية تصدر في البحرين) وفي النهار (بيروت). إضافة إلى مقالة مرتين في الشهر تنشر في جريدة (الحياة) اليومية الدولية، الصادرة في لندن. كما ينشر مقالا اسبوعيا في جريدة الشرق الاوسط ( لندن) ومقال نصف شهري في كل من الاهرام القاهرية و الجلف نيوز ( بالانجليزية) الصادرة في دبي . كما وقد شارك وساهم في عدد من المنتديات والمحاضرات الدولية والمؤتمرات العالمية حول القضايا المعاصرة في الخليج العربي والشؤون العربية والدولية، وذلك في الكويت والبلدان العربية، الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، الهند، إيران، اليابان و بلدان أخرى. اصدر ورئس تحرير مجلة ( حوار العرب ) التي اصدرتها مؤسسة الفكر العربي في بيروت ( 2004 – 2006)

جوائز[عدل]

نال سنة 1980، الجائرة التقديرية في دراسات علم الاقتصاد و الاجتماع من مؤسسة التقدم العلمي KAFAS، الكويت. وفي سنة 1990، حاز على جائزة أبن سينا (جائزة النشاطات الفنية الدولية)، في موسكو. وفي سنة 1996 نال جائزة سلطان العويس و هي جائزة المقدمة في الدراسات الإنسانية و المستقبلية- دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي سنة 2003 نال وسام الشرف من درجة فارس في الثقافة من الحكومة الفرنسية. وفي 2010 حاز على جائزة الكويت التقديرية ( اعلى جائزة تمنح في الكويت على مستوى الدولة) يعمل الآن كأستاذ في علوم التنمية و دراسات مجتمع الخليج في قسم الاجتماع، كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت،

المؤلفات[عدل]

تبتغونها عوجا في صنعاء.. خذوها واشبعوا! الحاضر يحمل نفس الشبه مع الماضي» فينطبق على اليمن اليوم، فنقص المعلومات لدى «بيروقراطيي مجلس التعاون» الذين صمموا «المبادرة الخليجية»؛ حيث تركوا «الحال على ما هو عليه»، ووضعوا الخصوم في تقابل، تركوا علي صالح، الذئب السياسي، مع قطيع من الحملان، وفي المكان نفسه، كان لا بد أن ينتج عن هذه التوليفة، ما حصل حتى الآن.

حوارات صحافية مع الرميحي[عدل]

ندوات و مؤتمرات[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

موقع الدكتور محمد الرميحي

سبقه
أحمد بهاء الدين
رئيس تحرير مجلة العربي

1999-1982

تبعه
سليمان إبراهيم العسكري