مدام دي بومبادور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جين أنطوانيت بواسون
Boucher, François - Marquise de Pompadour at the Toilet-Table.jpg
مدام دي بومبادور بريشة فرانسوا بوشيه
الاسم جين أنطوانيت بواسون
الاسم الكامل جين أنطوانيت بواسون، ماركيز دي بومبادور
تاريخ الميلاد 29 ديسمبر 1721(1721-12-29)
باريس, فرنسا
أسماء أخرى رينيت
صفات مميزة عشيقة لويس الخامس عشر


جين أنطوانيت بواسون، ماركيز دي بومبادور والتي تعرف أيضا باسم مدام دي پومپادور (29 ديسمبر 1721 - 15 ابريل 1764) كانت سيدة أرستقراطية مثقفة أثرت بشكل كبير في النواحي الثقافية والفنية والسياسة في البلاط الفرنسي، وكانت عشيقة لويس الخامس عشر في الفترة من 1745 حتى وفاتها.

الحياة[عدل]

مدام دي بومبادور, پاستل بريشة موريس كونتان دلا تور، معروضة في صالون پاريس، 1755 (متحف اللوڤر)

تزوجت مدام دي بومبادور من شارل گيوم لكنها أصبحت في العام 1745 خليلة للملك لويس الخامس عشر. وتلك كانت وظيفة رسمية، إلى جانب منحها لقبا تشريفيا هو الماركيزة دي بومبادور. استمرت علاقتها بالملك فترة طويلة لكنها تحولت في ما بعد إلى علاقة أفلاطونية إذا جاز التعبير بعد أن خمدت جذوة الحب بين العاشقين. غير أن مكانة المرأة ونفوذها استمرا على حالهما.[1]

الحياة الفنية[عدل]

أصبحت مدام دي بمبادور راعية الارستقراطية الفرنسيه في عهد التأنق والرفاهية. وفتحت صالونها الفني لاحتضان فناني عصرها ومفكريه وتبنت المدرسة العالميه الشهيرة " الروكوكو " لتسجل بذلك اسمها في التاريخ والفن. ورعت مدام دي بومبادور الكثير من الأعمال الفنية كما ضمنت رعاية الملك للكتاب والرسامين، وكان شقيقها الماركيز دي ماريني وزيرا للثقافة في ذلك العهد.

وكان نفوذها واضحا في لوحة شروق الشمس وغروبها التي ساعدت هي في اختيار موضوعها المستمد من أسطورة اوفيد، وفي اللوحة تبدو بومبادور على شكل حورية وهي ترحب بعودة الشمس أي الملك.

لوحة مدام دي بومبادور[عدل]

لوحة مدام دي بومبادور للفنان فرانسوا بوشيه، وتظهر السيدة واقفة وسط الطبيعة، والزهور تنمو عند قدميها بينما تبدو البراعم الرقيقة منعكسة على فستانها الحريري المزركش باللون الزهري. وتبدو السيدة مرتاحة في هذا الجزء من الطبيعة بينما أسندت يدها بطريقة طبيعية على قاعدة تمثال وامسكت بالأخرى مروحة وهي تشير إلى كلبها الصغير الذي يجلس بوفاء.

مدام ده پومپادور، بريشة فرانسوا بوشيه حزالي 1750، تفصيلة
الپورتريه التذكاري لها اكتمل في 1764 بعد وفاتها، ولكن بدأ العمل فيه في حياتها، بريشة مصور الپورتريه المفضل لديها، فرانسوا-اوبير درويه

على الشاشة[عدل]

صورت مدام دي بومبادور صورت على الشاشة في فيلم وتلفزيون في مناسبات عديدة، بدءا من مدام بومبادور المخرج من قبل هربرت ويلكوكس في عام 1927، الذي لعبت الدرو فيه دوروثي جش. ممثلات أخرىات مثلاً لها وهنا قائمة تشمل ما يلي:

معرض الصور[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]