بوابة:مملكة فرنسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبًا بك يا اسم مستخدم في بوابة مملكة فرنسا.

الساعة الآن 12:11 (UTC) من يوم السبت الموافق 18 شوال 1445 هـ


مملكة فرنسا هي مملكة قامت في القسم الغربي من أوروبا في العصور الوسطى و الحديثة المبكرة بين 987–1791/1792 وهي سلف الجمهورية الفرنسية الحالية وكانت واحدة من اقوى الدول في أوروبا. وغدت واحدة من القوى العظمى منذ العصور الوسطى المتأخرة وحرب المئة عام وكما انها كانت من القوى الاستعمارية المبكرة مع ممتلكاتها في انحاء شتى من العالم.

مملكة فرنسا كانت خلفا لمملكة الفرنجة الغربية والتي كانت تقع في النصف الغربي من الإمبراطورية الكارولنجية والفرنجة الغربية نشات بعد معاهدة فردان 843 م وتابع حكمها فرع من الاسرة الكارولنجية حتى عام 987 م عندما انتخب أوغو كابيه ملكا و اصبحت تعرف باسم فرانسيا بعد ذلك .

وأول من سمى نفسه ملك فرنسا كان فيليب الثاني في عام 1190 و ظلت فرنسا تحكم من قبل آل كابيتيون حتى العام 1328م ثم حكمت من قبل فروعها آل فالوا بين العامين 1328 و 1589 و بعدها آل بوربون حتى تم الاطاحة بهم بعد الثورة الفرنسية في عام 1791، ثم عادوا من جديد في 1815/1814 حتى 1830 ثم من قبل فرع صغير من آل بوربون أسرة أورليان حتى 1848.

يوجد حالياً 956 مقالة متعلقة ببوابة مملكة فرنسا


شخصية فرنسية تاريخية

   👈
جول مازاران أو جيوليو رايموندو مازارينو (14 يوليو 1602 - 9 مارس 1661) هو إيطالي وكان كاردينالا وديبلوماسيا وسياسيا خدم كرئيس لوزراء فرنسا من عام 1642 حتى وفاته.

ولد مازاران في بلدة بيشينا الإيطالية، بإقليم أبروتزو عام 1602م من أسرة متواضعة إذ أن والده كان موظفا في إدارة أملاك أسرة كولونا. وقد بدأ دراسته في روما لدى اليسوعيين، وربطت بينه وبين أحد شبان أسرة كولونا صداقة حميمية جعلته يذهب معه إلى إسبانيا للالتحاق بجامعة القلعة ALCALA.

خلف مازاران أستاذه الكاردينال ريشيليو في رئاسة الوزراء في عهد الملك لويس الرابع عشر. عرف كجامع للقطع الفنية والمجوهرات وخاصة الألماس, وقد أورث لويس الرابع عشر ألماسة مازاران عام 1661. ما زالت بعض من مجموعاته محفوظة في متحف اللوفر ومكتبته الشخصية هي أساس مكتبة مازاران في باريس.

مدينة مختارة

   👈
باريس كانت عاصمة مملكة فرنسا، وأيضا هي عاصمة الحالية لـ جمهورية فرنسا، يرجع تأسيسها إلى عدة قرون قبل الميلاد بحيث دلت الأثار على وجود علامات تدل على وجود مستوطنة هناك، وتعود التمسية على أحد قبائل الغال التي سكنت المنطقة حوالي في 250 ق.م، ولكن الرومان غزوها في 52 ق.م، أصبحت المنطقة ذو أهمية مع اعلان يوليان المرتد إمبراطور وأصبحت باريس العاصمة الفعلية لإمبراطورية الرومانية الغربية وذلك في 360 لمدة ثلاثة سنوات، ومع أواخر القرن الخامس أصبحت باريس حتى سيطرة الفرنجة وبحيث جعل أول ملوك ميروفنجيون عاصمته وذلك ف 508، وخلفه الميروفنجيون الكارولنجيون بحيث اضاءلت أهميتها مع بداية حكمهم ولكن سرعان ما رجعت إلى الساحة مع تقسيم الإمبراطورية، وفي 987 خلف الكارولنجيون الكابيتيون والذين جعلهم من باريس العاصمة مرة أخرى.

أصبحت باريس مدينة مزدهرة مع نهاية القرن الحادي عشر، وتوافد عليها العلماء والرهبان من أجل تبادل الأفكار، كما قام فيليب أوغست ببناء جامعة باريس عام 1200. تصاعدت بعد ذلك قوة النقابات التي تسببت في قيام ثورة في البلاد بعد القبض على الملك الفرنسي من قبل الإنجليز عام 1356. كان عدد سكان باريس حوالي 200,000 عندما وصلها الموت الأسود عام 1348، الذي فتك ب800 شخص يومياً. كما توفي قرابة 40,000 بسبب الطاعون الدبلي عام 1466. كما فتك الطاعون بالمدينة خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، حيث كان يزورها سنة كل ثلاث سنوات تقريباً. خسرت باريس مكانتها باعتبارها مقراً لفرنسا بعد احتلالها من قبل الإنجليز إبان حرب المئة عام، لكنها عادت عاصمة للفرنسيين عندما استعادها شارل السابع، على الرغم من أن العاصمة الفعلية كانت فال دو لوار. استمر هذا الحال حتى قيام فرانسوا الأول بنقل مقر إقامته إلى باريس عام 1528.

خلال حروب فرنسا الدينية، كانت باريس معقل الكاثوليكية. وفي أغسطس من عام 1572، في عهد شارل التاسع، تواجد العديد من النبلاء البروستانت في باريس من أجل حضور زفاف هنري النافاري -هنري الرابع ملك فرنسا فيما بعد- ومارغريت شقيقة شارل التاسع، فوقعت حينها مذبحة سان بارتيليمي في 24 أغسطس واستمرت لبضعة أيام وانتشرت في جميع أنحاء البلاد.

الحروب والمعارك

   👈
حرب المئة عام عبارة عن صراع طويل بين فرنسا وإنجلترا، وقد دام 116 سنةَ مِنْ 1337 إلى 1453. إدّعى الملوكُ الإنجليزُ العرشُ الفرنسيُ وكافحوا من أجله. هذه الحرب قوطعتْ بعِدّة فترات طويلة مِنْ السلامِ قَبْلَ أَنْ تنتهي بطردِ الإنجليزِ مِنْ فرنسا، باستثناء كاليه، كانت هذه الحرب سلسلة من النزاعاتِ وهي مقسمةُ إلى أربع مراحلِ، بالنسبة لتعبير "حرب المئة عام" فقد كَان تعبيرا تأريخيا اصطلح لاحقاً مِن قِبل المؤرخين لوَصْف سلسلةِ الأحداثِ. تَستمد الحربُ أهميتُها التأريخيةُ إلى عدد مِنْ العواملِ. مع ذلك كانت أساساً نزاع ما بين السلالات الحاكمة، ولقد ساعدتْ الحربَ على تَطوير الشعور الوطني لكل من الفرنسيين والإنجليز. وكانت مقدمةَ للأسلحةِ والوسائلِ الجديدةِ، التي غيّرت النظامَ الأقدمَ للجيوشِ الإقطاعيةِ والذي كان يسيطرَ عليه سلاحِ الفرسان الثقيلِ. والذي كان يعتبر الجيوش الدائمية الأولى في أوروبا الغربية منذ زمن الإمبراطورية الرومانية، لذا تغير دور طبقةِ الفلاحين. كُلّ هذا، بالإضافة إلى المدّة الطويلةِ، جعل المؤرخين يعتبرونها في أغلب الأحيان كأحد النزاعاتَ الأهمَّ في تاريخِ الحروبِ في القرون الوسطى.

الملوك والملكات

   👈
لويس التاسع (Louis IX) أو لويس القديس (Saint Louis) كان ملك فرنسا و هو ابن لويس الثامن.

وُضع أثناء فترة ولايته الأولى (1226-1236) تحت وصاية والدته بلانكا من قشتالة (Blanche de Castille) ، فقامت بالقضاء على ثورة كبار أصحاب الأراضي والمنضوين تحت لواء مملكة فرنسا ، ثم أنهت الحروب الدينية ضد الألبيين (albigeois) - جماعة من الغلاة الدينيين، نسبة إلى مدينة ألبي في جنوب فرنسا - عندما وقعت اتفاقية باريس (1234) ، وأخيرا تزوج من مارغريت دو بروفانس (Marguerite de Provence).

استلم لويس التاسع مقاليد الحكم بعد أن بلغ سن الرشد، فقام بهزيمة أحد الخارجين عليه وهو كونت لامارش (comte de la Marche) في موقعتين (1242)، رغم استعانة الأخير بالإنجليز في تمرده، وانتهت هذه المواجهات بتوقيع معاهدة باريس عام 1259 والتي ضمن الملك بموجبها عدة مناطق في الشمال: نورمنديا، أنجو، مين، وبواتو.

قام بعدها بقيادة الحملة الصليبية السابعة عام 1248، حتى يأخذ بيت المقدس من أيدي سلاطين مصر، كانت وجهته الأولى دمياط في مصر واحتلها عام 1249، إلا أنه هزم ثم أسر في أولى مواجهاته في المنصورة عام 1250.

قام عام 1270 وبالرغم من نصيحة أتباعه بقيادة الحملة الصليبية الثامنة وأبحر نحو تونس آملا في حمل سلطتنها الحفصي على اعتناق المسيحية ومن ثمة الانطلاق نحو مصر التي كانت مفتاحه في احتلال بيت المقدس توفي الملك بمجرد أن وطئت قدماه البلاد عام 1270

وفي عام 1297 قامت الكنسية بتطويبه (إدراجه في قائمة القديسين).

مقاطعات فرنسا تاريخية

   👈
سفويا أو "سافوي" (بالإيطالية: Savoia)‏ (بالفرنسية: Savoie)‏ هي منطقة في أوروبا تقع غربي الألب. برزت بعد انهيار مملكة بورغوندي الفرنكية، ومن أشهر سلالات التي حكمت المنطقة هي أسرة سافوي، كانت المنطقة عند نشأتها كونتية ثم رفعت في 1418 من قبل إمبراطور روماني مقدس إلى الدوقية واستمرت كذلك حتى ضمت ممتلكات الأسرة في سردينيا ثم قسمتها مع فرنسا، أما عاصمة دوقية سفويا كانت مدينة شامبري وحتى العام 1563 جين تحولت إلى تورينو.

تصنيفات

أعلام وشعارات


بوابات شقيقة

الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات
الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية البيزنطية الإمبراطورية الرومانية المقدسة الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الإسبانية
الدولة العثمانية


إمبراطورية اليابان
الإمبراطورية البرتغالية الإمبراطورية النمساوية الإمبراطورية النمساوية المجرية الإمبراطورية البريطانية
الإمبراطورية الفرنسية الأولى الإمبراطورية الفرنسية الثانية مملكة فرنسا
الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية بوابة الدولة الفاطمية بوابة الدولة السلجوقية بوابة الدولة الأيوبية بوابة الدولة الخوارزمية بوابة الإمبراطورية المغولية


روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.