بوابة:مملكة فرنسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Pix.gif
Kingdom of France (1789).svg

مرحبًا بك يا اسم مستخدم في بوابة مملكة فرنسا.

الساعة الآن 09:10 (UTC) من يوم الاثنين الموافق 4 ذو القعدة 1442 هـ


مملكة فرنسا هي مملكة قامت في القسم الغربي من أوروبا في العصور الوسطى و الحديثة المبكرة بين 987–1791/1792 وهي سلف الجمهورية الفرنسية الحالية وكانت واحدة من اقوى الدول في أوروبا. وغدت واحدة من القوى العظمى منذ العصور الوسطى المتأخرة وحرب المئة عام وكما انها كانت من القوى الاستعمارية المبكرة مع ممتلكاتها في انحاء شتى من العالم.

مملكة فرنسا كانت خلفا لمملكة الفرنجة الغربية والتي كانت تقع في النصف الغربي من الإمبراطورية الكارولنجية والفرنجة الغربية نشات بعد معاهدة فردان 843 م وتابع حكمها فرع من الاسرة الكارولنجية حتى عام 987 م عندما انتخب أوغو كابيه ملكا و اصبحت تعرف باسم فرانسيا بعد ذلك .

وأول من سمى نفسه ملك فرنسا كان فيليب الثاني في عام 1190 و ظلت فرنسا تحكم من قبل آل كابيتيون حتى العام 1328م ثم حكمت من قبل فروعها آل فالوا بين العامين 1328 و 1589 و بعدها آل بوربون حتى تم الاطاحة بهم بعد الثورة الفرنسية في عام 1791، ثم عادوا من جديد في 1815/1814 حتى 1830 ثم من قبل فرع صغير من آل بوربون أسرة أورليان حتى 1848.

يوجد حالياً 826 مقالة متعلقة ببوابة مملكة فرنسا


3-BB.png
HSThreeCoins.svg

شخصية فرنسية تاريخية

   👈
St Margaret Mary Alacoque Contemplating the Sacred Heart of Jesus.png
مرغاريتا ألاكوك (بالفرنسية: Marguerite Marie Alacoque)‏ من مواليد (22 يوليو 1647 ووفيات 17 أكتوبر 1690) هي فتاة فرنسية من قرية لوتكور في منطقة ماكّونيه. تلقّت التعليم المسيحيّ منذ نعومة أظفارها، وفي سنّ الخمس سنوات، شعرت برغبة داخليّة بنذر نفسها للرّب، رغم أنّها لم تكن تدرك بَعدُ معنى هذا النذر. توفّي والدها وهي في سنّ الثامنة، فعاشت مع والدتها. وعندما شبّت حاول أقربائها تزويجها مرارًا عديدة غير أنّها بقيت ترفض. وبعد صعوبات كثيرة، دخلت الدير وأصبحت مبتدئة في دير راهبات الزيارة بعمر 22 سنة. أبرزت نذورها في 6 تشرين الثاني 1672.

حظيت بظهورات عديدة كان أوّلها في 27 كانون الأوّل سنة 1672. وخلال هذه الظهورات، عرّفها يسوع تباعًا على أسرار قلبه الأقدس وحبّه الإلهيّ اللامحدود للبشريّة. وطلب إليها تكريم قلبه بالتناول كلّ أوّل جمعة من الشهر، ثمّ طلب تحديد عيد لقلبه الأقدس ونشر عبادته في العالم كلّه.

لم تكن حياة مارغريت-ماري سهلة، فقد وعدها يسوع بأن تحمل معه الصليب. فتعدّدت عذاباتها وآلامها التي حملتها بفرح وصبر وسلام: فقد قاست آلامًا جسديّة كثيرة وأمراضًا متعدّدة، كان معظمها علامةً لتمجيد الله، كما عانت من اضطهاد أخواتها الراهبات، ومن معاملة رئيستها القاسية لامتحان فضيلتها، والتأكّد من صحّة ما يحصل لها من خوارق.
2-BB.png
City icon (Noun Project).svg

مدينة مختارة

   👈
Armes de Ais de Provença.svg
آكس أون بروفانس مدينة تقع في جنوب الشرقي في فرنسا، تأسست في 123 ق.م من قبل الرومان، إلا أن تم تدمير في عام 102 ق.م، ومع القرن 4 نهبت المدينة من قبل اللومبارديين والفرنجيين، واستطاع المسلمون فتحها في 731، ولكن شارل مارتيل استطاع استرجاعها من جديد في 737، المدينة كانت تاريخياً عاصمة بروفانس، المنطقة وصلت إلى ذورتها مع القرن الثاني عشر بحيث استطعت أسر برشلونة وأنجو عليها، وأيضا ازدهرت حتى أصبحت مركزاً للفن والتعلم. مرت المدينة مع بروفانس بأكملها إلى التاج الفرنسي في 1487، وفي 1501 انشىء لويس الثاني عشر هناك برلمان بروفانس الذي استمر هناك حتى 1789، وفي القرنين 17 و18 أصبحت مركزاً للرقص في بروفانس.
1-BB.png
Legenda miejsce bitwy.svg

الحروب والمعارك

   👈
Bataille de Bouvines gagnee par Philippe Auguste.jpg
معركة بوفين (بالفرنسية: La Bataille de Bouvines) هي إحدى معارك العصور الوسطى، وقعت في 27 يوليو عام 1214 وانتهت على إثرها الحروب الإنجليزية الفرنسية التي استمرت اثنا عشر عاماً (1202 - 1214).

لعبت معركة بوفين دوراً أساسياً في بزوغ نجم فرنسا في العصور الوسطى عن طريق تأكيد السيادة الفرنسية على بريتاني ونورماندي، وهي المناطق التي كانت تحت سيادة الإمبراطورية الأنجوية.

تمكّن فيليب الثاني من هزيمة جيش مكون من جنود إنجليز، وألمان، وفلمنكيين تحت قيادة أوتو الرابع الإمبراطور الروماني المقدس وقادة آخرون. كان الإنتصار الفرنسي حاسماً جداً لدرجة أن أوتو الرابع عُزل من منصبه واستُبدل بفريدريك الثاني، كما أُسر كل من فيرديناند ورينو. بالإضافة إلى ذلك، أُجبر الملك جون (حليف أوتو الرابع) على التوقيع على ماجنا كارتا من قُبل البارونات الساخطين عليه. كانت معركة بوفين النهاية الفعلية لما يعرف بالإمبراطورية الأنجوية، حيث أصبحت جميع مناطق فرنسا تقريباً تحت حكم فيليب الثاني دون منازع.
4-BB.png
HUHistoire circle.png

الملوك والملكات

   👈
Louis XI lugardon.JPG
لويس الحادي عشر: ولد في 3 يوليو 1423 توفي في30 أغسطس 1483 حكم من 1461 إلى 1483، كان لويس يلقب بالملك العاقل أو الحكيم أو الداهية أو الملك العنكبوت. كرس حياته بعد اعتلائه العرش لإنشاء دولة قومية جديدة، تقوم على تركيز السلطة في يده. وقد حقق هذه الغاية رغم التفوق الحربي لأعدائه النبلاء العظام وذلك عن طريق الرشاوى والدسائس.

هو ابن شارل السابع ملك فرنسا وأمه هي ماري من أنجو. تولى حكم فرنسا من 1461 إلى يوم وفاته عام 1483 وهو بعمر الستين عاما.

كان واضحا على الملك الصغير لويس حيث كان يبلغ الثالثة عشر من العمر عدم رغبته ولا مبالاته بهذا الزواج الذي تمت مراسيمه في فرنسا في 25 يونيو 1436 في مقاطعة ريمز الفرنسية, وكانت مارغريت حينها تبلغ الحادي عشر من العمر وبدت كالطفلة, ومما أساء إلى مراسيم الزواج هو ما قام به الملك شارل السابع من تبسيط مراسيم الزواج الملكي بدرجة لا تليق بالملوك الضيوف وكذلك محاولته إنهاء المراسيم على عجالة مما اعتبره الإنجليز اهانة لهم, لم يستمر زواجهم طويلا إذ توفيت زوجته وهى شابه صغيرة عام 1444.

بعد الزواج تم منح لويس لقب الدوفين والذي يعطى عادة للابن البكر أو لولى العهد واللقب مأخوذ من حيوان الدولفين البحري الذي استخدمه الفرنسيين شعارا لهم وتم طبعه على الدروع والمقتنيات الملكية الهامة.
7-BB.png
Isimple system icons web find.png

مقاطعات فرنسا تاريخية

   👈
Blason ville fr Scorbé-Clairvaux (Vienne).svg
بواتو (بالفرنسية:Poitou) هي مقاطعة في غرب وسط فرنسا عاصمتها بواتييه، كانت قديمًا كونتية (بالفرنسية:comté) خلال الحكم الأرستقراطي في فرنسا. حكم بواتو سلسلة من نبلاء تحت عنوان كونت دو بواتو (بالفرنسية:Comte de Poitiers) الذين أصبحوا أيضا دوق آكيتين من القرن التاسع وأصبحت مدينة بواتييه إحدى عواصمهم. والوريثة النهائية لهذا اللقب كانت إليانور آكيتيان (1122 – 1204). بزواجها من لويس السابع ملك فرنسا في عام 1137 مرت بواتو تحت حكم فرنسا ولكن بعد إلغاء هذا الزواج وزواجها اللاحق من هنري الثاني ملك إنجلترا في عام 1154 مرت بواتو تحت حكم إنجلترا. واستمر هذا الموقف مع ابنيهما ريتشارد الأول ملك إنجلترا وبعد وفاته مع جون ملك إنجلترا حتى 1204 عندما غزا فيليب الثاني أغسطس ملك فرنسا العديد من أراضي الأخير، بما في ذلك بواتو. في وقت حرب المئة عام خضعت المقاطعة مؤقتاً لسلطة ملك إنجلترا من 1360 إلى 1372.
6-BB.png
HSDice.svg

تصنيفات

8-BB.png
Circle-icons-flag.svg

أعلام وشعارات


9-BB.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات شقيقة

الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات
Vexilloid of the Roman Empire.svg Byzantine imperial flag, 14th century, square.svg Holy Roman Empire Arms-single head.svg Wappen Deutsches Reich - Reichsadler 1889.svg Coat of Arms of Russian Empire.svg Flag of Cross of Burgundy.svg
الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية البيزنطية الإمبراطورية الرومانية المقدسة الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الإسبانية
Osmanli-nisani.svg WorldEmpires.png Japanese Imperial Seal.svg
الدولة العثمانية


إمبراطورية اليابان
Portuguese Discoveries and Empire Flag.svg
Imperial Coat of Arms of the Empire of Austria (1815).svg
Flag of Austria-Hungary (1869-1918).svg
Coat of arms of the United Kingdom (1837-1952).svg
الإمبراطورية البرتغالية الإمبراطورية النمساوية الإمبراطورية النمساوية المجرية الإمبراطورية البريطانية
Imperial Coat of Arms of France (1804-1815).svg Coat of Arms Second French Empire (1852–1870)-2.svg Grand Royal Coat of Arms of France & Navarre.svg
الإمبراطورية الفرنسية الأولى الإمبراطورية الفرنسية الثانية مملكة فرنسا
Mohammad adil-Rashidun-empire-at-its-peak-close.PNG Umayyad750ADloc-ar.png Abbasid Caliphate most extant.png FatimidCaliphate969.png Seljuk Empire locator map.svg AyyubidGreatest.png الدولة الخوارزمية 2014-06-11 01-45.jpg Mongol Empire map.gif
الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية بوابة الدولة الفاطمية بوابة الدولة السلجوقية بوابة الدولة الأيوبية بوابة الدولة الخوارزمية بوابة الإمبراطورية المغولية


4-BB.png
WPCleaner-internal-link.svg

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.