بوابة:مملكة فرنسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Pix.gif
Kingdom of France (1789).svg

مرحبًا بك يا اسم مستخدم في بوابة مملكة فرنسا.

الساعة الآن 08:08 (UTC) من يوم الأربعاء الموافق 13 جمادى الأولى 1444 هـ


مملكة فرنسا هي مملكة قامت في القسم الغربي من أوروبا في العصور الوسطى و الحديثة المبكرة بين 987–1791/1792 وهي سلف الجمهورية الفرنسية الحالية وكانت واحدة من اقوى الدول في أوروبا. وغدت واحدة من القوى العظمى منذ العصور الوسطى المتأخرة وحرب المئة عام وكما انها كانت من القوى الاستعمارية المبكرة مع ممتلكاتها في انحاء شتى من العالم.

مملكة فرنسا كانت خلفا لمملكة الفرنجة الغربية والتي كانت تقع في النصف الغربي من الإمبراطورية الكارولنجية والفرنجة الغربية نشات بعد معاهدة فردان 843 م وتابع حكمها فرع من الاسرة الكارولنجية حتى عام 987 م عندما انتخب أوغو كابيه ملكا و اصبحت تعرف باسم فرانسيا بعد ذلك .

وأول من سمى نفسه ملك فرنسا كان فيليب الثاني في عام 1190 و ظلت فرنسا تحكم من قبل آل كابيتيون حتى العام 1328م ثم حكمت من قبل فروعها آل فالوا بين العامين 1328 و 1589 و بعدها آل بوربون حتى تم الاطاحة بهم بعد الثورة الفرنسية في عام 1791، ثم عادوا من جديد في 1815/1814 حتى 1830 ثم من قبل فرع صغير من آل بوربون أسرة أورليان حتى 1848.

يوجد حالياً 901 مقالة متعلقة ببوابة مملكة فرنسا


3-BB.png
HSThreeCoins.svg

شخصية فرنسية تاريخية

   👈
Joan of Arc miniature graded.jpg
جان دارك (بالفرنسية: Jeanne d'Arc) الملقبة بعذراء أورليان (بالفرنسية: La Pucelle d'Orléans)، ولدت لعائلة من الفلاحين في الوسط الشرقي من فرنسا عام 1412، وتوفيت في 30 مايو 1431، وتُعدّ بطلة قومية فرنسية وقديسة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ادّعت جان دارك الإلهام الإلهي، وقادت الجيش الفرنسي إلى عدة انتصارات مهمّة خلال حرب المئة عام، ممهدةً بذلك الطريق لتتويج شارل السابع ملكاً على البلاد. قُبض عليها بعد ذلك وأُرسلت إلى الإنجليز مقابل المال، وحوكمت بتهمة "العصيان والزندقة"، ثم أُعدمت حرقاً بتهمة الهرطقة عندما كانت تبلغ 19 عاماً. أذن البابا كاليستوس الثالث بعد خمس وعشرين سنة من إعدامها بإعادة النظر في محاكمتها من قِبل لجنة مختصة، التي قضت ببراءتها من التهم التي وُجّهت إليها وأعلنتها بناءً على ذلك شهيدة. تم تطويب جان دارك عام 1909، أعقب ذلك إعلانها قديسة عام 1920. جان دارك هي إحدى القديسين الشفعاء لفرنسا إلى جانب القديس مارتين، ولويس التاسع، وغيرهم. ادّعت جان دارك بأنها رأت الله في رؤيا يأمرها بدعم شارل السابع واستعادة فرنسا من السيطرة الإنجليزية في أواخر حرب المئة عام. بعثها الملك غير المتوّج شارل السابع إلى حصار أورليان، حيث حققت هناك أولى انتصاراتها العسكرية الكبيرة، تبعها عدة انتصارات سريعة أخرى أدّت في نهاية المطاف إلى تتويج شارل السابع في ريمس.
2-BB.png
City icon (Noun Project).svg

مدينة مختارة

   👈
Insigne Lutetiae.svg
باريس كانت عاصمة مملكة فرنسا، وأيضا هي عاصمة الحالية لـ جمهورية فرنسا، يرجع تأسيسها إلى عدة قرون قبل الميلاد بحيث دلت الأثار على وجود علامات تدل على وجود مستوطنة هناك، وتعود التمسية على أحد قبائل الغال التي سكنت المنطقة حوالي في 250 ق.م، ولكن الرومان غزوها في 52 ق.م، أصبحت المنطقة ذو أهمية مع اعلان يوليان المرتد إمبراطور وأصبحت باريس العاصمة الفعلية لإمبراطورية الرومانية الغربية وذلك في 360 لمدة ثلاثة سنوات، ومع أواخر القرن الخامس أصبحت باريس حتى سيطرة الفرنجة وبحيث جعل أول ملوك ميروفنجيون عاصمته وذلك ف 508، وخلفه الميروفنجيون الكارولنجيون بحيث اضاءلت أهميتها مع بداية حكمهم ولكن سرعان ما رجعت إلى الساحة مع تقسيم الإمبراطورية، وفي 987 خلف الكارولنجيون الكابيتيون والذين جعلهم من باريس العاصمة مرة أخرى.

أصبحت باريس مدينة مزدهرة مع نهاية القرن الحادي عشر، وتوافد عليها العلماء والرهبان من أجل تبادل الأفكار، كما قام فيليب أوغست ببناء جامعة باريس عام 1200. تصاعدت بعد ذلك قوة النقابات التي تسببت في قيام ثورة في البلاد بعد القبض على الملك الفرنسي من قبل الإنجليز عام 1356. كان عدد سكان باريس حوالي 200,000 عندما وصلها الموت الأسود عام 1348، الذي فتك ب800 شخص يومياً. كما توفي قرابة 40,000 بسبب الطاعون الدبلي عام 1466. كما فتك الطاعون بالمدينة خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، حيث كان يزورها سنة كل ثلاث سنوات تقريباً. خسرت باريس مكانتها باعتبارها مقراً لفرنسا بعد احتلالها من قبل الإنجليز إبان حرب المئة عام، لكنها عادت عاصمة للفرنسيين عندما استعادها شارل السابع، على الرغم من أن العاصمة الفعلية كانت فال دو لوار. استمر هذا الحال حتى قيام فرانسوا الأول بنقل مقر إقامته إلى باريس عام 1528.

خلال حروب فرنسا الدينية، كانت باريس معقل الكاثوليكية. وفي أغسطس من عام 1572، في عهد شارل التاسع، تواجد العديد من النبلاء البروستانت في باريس من أجل حضور زفاف هنري النافاري -هنري الرابع ملك فرنسا فيما بعد- ومارغريت شقيقة شارل التاسع، فوقعت حينها مذبحة سان بارتيليمي في 24 أغسطس واستمرت لبضعة أيام وانتشرت في جميع أنحاء البلاد.
1-BB.png
Legenda miejsce bitwy.svg

الحروب والمعارك

   👈
Hundred Years' War montage.jpg
حرب المئة عام عبارة عن صراع طويل بين فرنسا وإنجلترا، وقد دام 116 سنةَ مِنْ 1337 إلى 1453. إدّعى الملوكُ الإنجليزُ العرشُ الفرنسيُ وكافحوا من أجله. هذه الحرب قوطعتْ بعِدّة فترات طويلة مِنْ السلامِ قَبْلَ أَنْ تنتهي بطردِ الإنجليزِ مِنْ فرنسا، باستثناء كاليه، كانت هذه الحرب سلسلة من النزاعاتِ وهي مقسمةُ إلى أربع مراحلِ، بالنسبة لتعبير "حرب المئة عام" فقد كَان تعبيرا تأريخيا اصطلح لاحقاً مِن قِبل المؤرخين لوَصْف سلسلةِ الأحداثِ. تَستمد الحربُ أهميتُها التأريخيةُ إلى عدد مِنْ العواملِ. مع ذلك كانت أساساً نزاع ما بين السلالات الحاكمة، ولقد ساعدتْ الحربَ على تَطوير الشعور الوطني لكل من الفرنسيين والإنجليز. وكانت مقدمةَ للأسلحةِ والوسائلِ الجديدةِ، التي غيّرت النظامَ الأقدمَ للجيوشِ الإقطاعيةِ والذي كان يسيطرَ عليه سلاحِ الفرسان الثقيلِ. والذي كان يعتبر الجيوش الدائمية الأولى في أوروبا الغربية منذ زمن الإمبراطورية الرومانية، لذا تغير دور طبقةِ الفلاحين. كُلّ هذا، بالإضافة إلى المدّة الطويلةِ، جعل المؤرخين يعتبرونها في أغلب الأحيان كأحد النزاعاتَ الأهمَّ في تاريخِ الحروبِ في القرون الوسطى.
4-BB.png
HUHistoire circle.png

الملوك والملكات

   👈
Meister der Erzherzoginnen-Porträt - Erzherzogin Maria Antonia.jpg
ماري أنطوانيت ملكة فرنسا وزوجة الملك لويس السادس عشر ووالدة الأمير الصغير لويس السابع عشر والأميرة ماريا تريزا، ولدت عام 1755 في فيينا، ثم انتقلت إلى فرنسا لتتزوج، وهي أصغر أبناء ماريا تيريزا ملكة المجر وبوهيميا وفرانز الأول، إمبراطور روماني مقدس . تزوجت ماري أنطوانيت من الملك لويس السادس عشر وهي في الرابعة عشر من عمرها وكان هو في الخامسة عشرة من عمره.

كانت الملكة الصغيرة جميلة وذكية ومتهورة، وقد ملَّت الشكليات الرسمية لحياة البلاط، لذا اتجهت إلى الترويح عن نفسها بالملذّات، مثل: الحفلات الفاخرة والتمثيليات المسرحية وسباق الخيول والمقامرة. كان ينقص ماري التعليم الجيد، ولم تكن تعطي الأمور الجادة إلا القليل من الاهتمام، ولم تتردد في عزل وزراء فرنسا الذين هددت جهودهم ملذاتها عن طريق خفض النفقات الملكية.

أصبحت ماري مكروهة جدًا، وقد تم تأنيبها على فساد البلاط الفرنسي، حيث كانت تسرف في إغداق الأموال على محاسيب البلاط، ولم تعط أي اهتمام للأزمة المالية بفرنسا. وقد رويت القصص الكاذبة والسيئة عنها، إلى حد أن أثيرت الشائعات على أنها كانت جاسوسة لحساب النمسا. أصابت المآسي ماري مرتين في عام 1789م، حيث توفي ابنها الأكبر وبدأت الثورة الفرنسية، وقد فقد زوجها ـ الضعيف الإرادة ـ حكمه للبلاد تدريجيًا، ولكن ماري واجهت المخاطر بشجاعة، وحاولت أن تقوّي من إرادة الملك لويس، ولكنها زادت من غضب الشعب بسبب معارضتها العنيدة لل تغييرات الثورية.

قام الملك ـ الذي كان يعمل بنصيحة ماري أنطوانيت ـ بحشد الجنود حول فرساي مرتين في عام 1789م، ولكن أعقب المرتين العنف، وأصبحت السلطة الملكية أضعف، حيث أنه في المرة الثانية ـ في أوائل أكتوبر 1789م ـ اتجهت الجماهير الباريسية الجائعة البائسة في مسيرة إلى فرساي وأجبرت العائلة الملكية على الانتقال إلى قصر تويلري بباريس. ومنذ ذلك الحين أصبح لويس وماري سجينين بالفعل.
7-BB.png
Isimple system icons web find.png

مقاطعات فرنسا تاريخية

   👈
Blason ville fr Scorbé-Clairvaux (Vienne).svg
بواتو (بالفرنسية:Poitou) هي مقاطعة في غرب وسط فرنسا عاصمتها بواتييه، كانت قديمًا كونتية (بالفرنسية:comté) خلال الحكم الأرستقراطي في فرنسا. حكم بواتو سلسلة من نبلاء تحت عنوان كونت دو بواتو (بالفرنسية:Comte de Poitiers) الذين أصبحوا أيضا دوق آكيتين من القرن التاسع وأصبحت مدينة بواتييه إحدى عواصمهم. والوريثة النهائية لهذا اللقب كانت إليانور آكيتيان (1122 – 1204). بزواجها من لويس السابع ملك فرنسا في عام 1137 مرت بواتو تحت حكم فرنسا ولكن بعد إلغاء هذا الزواج وزواجها اللاحق من هنري الثاني ملك إنجلترا في عام 1154 مرت بواتو تحت حكم إنجلترا. واستمر هذا الموقف مع ابنيهما ريتشارد الأول ملك إنجلترا وبعد وفاته مع جون ملك إنجلترا حتى 1204 عندما غزا فيليب الثاني أغسطس ملك فرنسا العديد من أراضي الأخير، بما في ذلك بواتو. في وقت حرب المئة عام خضعت المقاطعة مؤقتاً لسلطة ملك إنجلترا من 1360 إلى 1372.
6-BB.png
HSDice.svg

تصنيفات

8-BB.png
Circle-icons-flag.svg

أعلام وشعارات


9-BB.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات شقيقة

الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات
Vexilloid of the Roman Empire.svg Byzantine imperial flag, 14th century, square.svg Holy Roman Empire Arms-single head.svg Wappen Deutsches Reich - Reichsadler 1889.svg Coat of Arms of Russian Empire.svg Flag of Cross of Burgundy.svg
الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية البيزنطية الإمبراطورية الرومانية المقدسة الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الإسبانية
Coat of arms of the Ottoman Empire (1882–1922).svg WorldEmpires.png Japanese Imperial Seal.svg
الدولة العثمانية


إمبراطورية اليابان
Portuguese Discoveries and Empire Flag.svg
Imperial Coat of Arms of the Empire of Austria (1815).svg
Flag of Austria-Hungary (1869-1918).svg
Coat of arms of the United Kingdom (1837-1952).svg
الإمبراطورية البرتغالية الإمبراطورية النمساوية الإمبراطورية النمساوية المجرية الإمبراطورية البريطانية
Imperial Coat of Arms of France (1804-1815).svg Coat of Arms Second French Empire (1852–1870)-2.svg Grand Royal Coat of Arms of France & Navarre.svg
الإمبراطورية الفرنسية الأولى الإمبراطورية الفرنسية الثانية مملكة فرنسا
Mohammad adil-Rashidun-empire-at-its-peak-close.PNG Umayyad750ADloc-ar.png Abbasid Caliphate most extant.png FatimidCaliphate969.png Seljuk Empire locator map.svg AyyubidGreatest.png الدولة الخوارزمية 2014-06-11 01-45.jpg Mongol Empire map.gif
الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية بوابة الدولة الفاطمية بوابة الدولة السلجوقية بوابة الدولة الأيوبية بوابة الدولة الخوارزمية بوابة الإمبراطورية المغولية


4-BB.png
WPCleaner-internal-link.svg

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.