بوابة:مملكة فرنسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبًا بك يا اسم مستخدم في بوابة مملكة فرنسا.

الساعة الآن 00:40 (UTC) من يوم السبت الموافق 21 شعبان 1445 هـ


مملكة فرنسا هي مملكة قامت في القسم الغربي من أوروبا في العصور الوسطى و الحديثة المبكرة بين 987–1791/1792 وهي سلف الجمهورية الفرنسية الحالية وكانت واحدة من اقوى الدول في أوروبا. وغدت واحدة من القوى العظمى منذ العصور الوسطى المتأخرة وحرب المئة عام وكما انها كانت من القوى الاستعمارية المبكرة مع ممتلكاتها في انحاء شتى من العالم.

مملكة فرنسا كانت خلفا لمملكة الفرنجة الغربية والتي كانت تقع في النصف الغربي من الإمبراطورية الكارولنجية والفرنجة الغربية نشات بعد معاهدة فردان 843 م وتابع حكمها فرع من الاسرة الكارولنجية حتى عام 987 م عندما انتخب أوغو كابيه ملكا و اصبحت تعرف باسم فرانسيا بعد ذلك .

وأول من سمى نفسه ملك فرنسا كان فيليب الثاني في عام 1190 و ظلت فرنسا تحكم من قبل آل كابيتيون حتى العام 1328م ثم حكمت من قبل فروعها آل فالوا بين العامين 1328 و 1589 و بعدها آل بوربون حتى تم الاطاحة بهم بعد الثورة الفرنسية في عام 1791، ثم عادوا من جديد في 1815/1814 حتى 1830 ثم من قبل فرع صغير من آل بوربون أسرة أورليان حتى 1848.

يوجد حالياً 952 مقالة متعلقة ببوابة مملكة فرنسا


شخصية فرنسية تاريخية

   👈
مرغاريتا ألاكوك (بالفرنسية: Marguerite Marie Alacoque)‏ من مواليد (22 يوليو 1647 ووفيات 17 أكتوبر 1690) هي فتاة فرنسية من قرية لوتكور في منطقة ماكّونيه. تلقّت التعليم المسيحيّ منذ نعومة أظفارها، وفي سنّ الخمس سنوات، شعرت برغبة داخليّة بنذر نفسها للرّب، رغم أنّها لم تكن تدرك بَعدُ معنى هذا النذر. توفّي والدها وهي في سنّ الثامنة، فعاشت مع والدتها. وعندما شبّت حاول أقربائها تزويجها مرارًا عديدة غير أنّها بقيت ترفض. وبعد صعوبات كثيرة، دخلت الدير وأصبحت مبتدئة في دير راهبات الزيارة بعمر 22 سنة. أبرزت نذورها في 6 تشرين الثاني 1672.

حظيت بظهورات عديدة كان أوّلها في 27 كانون الأوّل سنة 1672. وخلال هذه الظهورات، عرّفها يسوع تباعًا على أسرار قلبه الأقدس وحبّه الإلهيّ اللامحدود للبشريّة. وطلب إليها تكريم قلبه بالتناول كلّ أوّل جمعة من الشهر، ثمّ طلب تحديد عيد لقلبه الأقدس ونشر عبادته في العالم كلّه.

لم تكن حياة مارغريت-ماري سهلة، فقد وعدها يسوع بأن تحمل معه الصليب. فتعدّدت عذاباتها وآلامها التي حملتها بفرح وصبر وسلام: فقد قاست آلامًا جسديّة كثيرة وأمراضًا متعدّدة، كان معظمها علامةً لتمجيد الله، كما عانت من اضطهاد أخواتها الراهبات، ومن معاملة رئيستها القاسية لامتحان فضيلتها، والتأكّد من صحّة ما يحصل لها من خوارق.

مدينة مختارة

   👈
آكس أون بروفانس مدينة تقع في جنوب الشرقي في فرنسا، تأسست في 123 ق.م من قبل الرومان، إلا أن تم تدمير في عام 102 ق.م، ومع القرن 4 نهبت المدينة من قبل اللومبارديين والفرنجيين، واستطاع المسلمون فتحها في 731، ولكن شارل مارتيل استطاع استرجاعها من جديد في 737، المدينة كانت تاريخياً عاصمة بروفانس، المنطقة وصلت إلى ذورتها مع القرن الثاني عشر بحيث استطعت أسر برشلونة وأنجو عليها، وأيضا ازدهرت حتى أصبحت مركزاً للفن والتعلم. مرت المدينة مع بروفانس بأكملها إلى التاج الفرنسي في 1487، وفي 1501 انشىء لويس الثاني عشر هناك برلمان بروفانس الذي استمر هناك حتى 1789، وفي القرنين 17 و18 أصبحت مركزاً للرقص في بروفانس.

الحروب والمعارك

   👈
معركة بوفين (بالفرنسية: La Bataille de Bouvines) هي إحدى معارك العصور الوسطى، وقعت في 27 يوليو عام 1214 وانتهت على إثرها الحروب الإنجليزية الفرنسية التي استمرت اثنا عشر عاماً (1202 - 1214).

لعبت معركة بوفين دوراً أساسياً في بزوغ نجم فرنسا في العصور الوسطى عن طريق تأكيد السيادة الفرنسية على بريتاني ونورماندي، وهي المناطق التي كانت تحت سيادة الإمبراطورية الأنجوية.

تمكّن فيليب الثاني من هزيمة جيش مكون من جنود إنجليز، وألمان، وفلمنكيين تحت قيادة أوتو الرابع الإمبراطور الروماني المقدس وقادة آخرون. كان الإنتصار الفرنسي حاسماً جداً لدرجة أن أوتو الرابع عُزل من منصبه واستُبدل بفريدريك الثاني، كما أُسر كل من فيرديناند ورينو. بالإضافة إلى ذلك، أُجبر الملك جون (حليف أوتو الرابع) على التوقيع على ماجنا كارتا من قُبل البارونات الساخطين عليه. كانت معركة بوفين النهاية الفعلية لما يعرف بالإمبراطورية الأنجوية، حيث أصبحت جميع مناطق فرنسا تقريباً تحت حكم فيليب الثاني دون منازع.

الملوك والملكات

   👈
الملك لويس السادس عشر (23 أغسطس 1754 - 21 يناير 1793) ملك فرنسا ونافارا، آخر ملوك فرنسا قبل الثورة الفرنسية، في عهده قامت الثورة الفرنسية وأدت إلى إطاحة الحكم المطلق. تزوج من ماري انطوانيت وهو في عمر الخامسة عشر، والأخيرة تصغره بقرابه العام. وأنجب منها لويس السابع عشر الذي مات صغيرا.

ساعد لويس السادس عشر الثورة الأمريكية عام 1776 فأرسل فرقة فرنسيه بقياده لافاييت لمساعدة الثوار الأمريكيين.

في عام 1793م حاول لويس السادس عشر الفرار من فرنسا برفقة زوجته ماري انطوانيت، ولكن أُلقي القبض عليهما وتم إعدامهما عبر المقصلة في باريس.

وشقيق كل من الملك لويس الثامن عشر والملك تشارلز العاشر وملكة سردينيا مارى كلوتيلد، وهو ابن لويس دلفين من فرنسا بن الملك لويس الخامس عشر، وزوجته هي الملكة ماري انطوانيت بنت الامبراطور الرومانى المقدس فرانسيس الأول.

مقاطعات فرنسا تاريخية

   👈
أنجو هي مقاطعة قديمة كانت كونتية (نظرًا لأنها كان يحكمها كونت منذ عام 880 م)، ودوقية منذ عام 1360 م قاعدتها مدينة أنجيه (بالفرنسية: Angers)‏ في حوض اللوار الأدنى في غرب فرنسا، واسمها القديم (باللاتينية: Andegavia). اتحدت أنجو مع التاج الإنجليزي بين عامي 1151-1199، عندما ورثها هنري الثاني ملك إنجلترا ثم ابنه ريتشارد الأول ملك إنجلترا، وبالتالي حصلا على لقب كونت أنجو. لتشكل بذلك جزءً من الإمبراطورية الأنجوية. ولكن مع وفاة ريتشارد دون وريث شرعي عام 1199، أصبحت أنجو تحت حكم ابن أخيه آرثر دوق بريتاني (ابن أخيه جيوفري الثاني دوق بريتاني)، بينما آل التاج الإنجليزي إلى شقيق ريتشارد الأصغر جون ملك إنجلترا. وقع آرثر في أسر عمه جون عام 1203، ثم اختفى في ظروف غامضة. وفي عام 1204، استولت فرنسا على المقاطعة. تم أصبحت دوقية لتليق بالأمير لويس الابن الثاني لجون الثاني ملك فرنسا، وظلت كذلك حتى الثورة. اليوم، تقع أنجو ضمن إقليم ماين واللوار.

تصنيفات

أعلام وشعارات


بوابات شقيقة

الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات
الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية البيزنطية الإمبراطورية الرومانية المقدسة الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الإسبانية
الدولة العثمانية


إمبراطورية اليابان
الإمبراطورية البرتغالية الإمبراطورية النمساوية الإمبراطورية النمساوية المجرية الإمبراطورية البريطانية
الإمبراطورية الفرنسية الأولى الإمبراطورية الفرنسية الثانية مملكة فرنسا
الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية بوابة الدولة الفاطمية بوابة الدولة السلجوقية بوابة الدولة الأيوبية بوابة الدولة الخوارزمية بوابة الإمبراطورية المغولية


روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.