بوابة:مملكة فرنسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Pix.gif
Kingdom of France (1789).svg

مرحبًا بك يا اسم مستخدم في بوابة مملكة فرنسا.

الساعة الآن 20:39 (UTC) من يوم الاثنين الموافق 8 ذو الحجة 1439 هـ


مملكة فرنسا هي مملكة قامت في القسم الغربي من اوروبا في العصور الوسطى و الحديثة المبكرة بين 987–1791/1792 وهي سلف الجمهورية الفرنسية الحالية وكانت واحدة من اقوى الدول في اوروبا. وغدت واحدة من القوى العظمى منذ العصور الوسطى المتأخرة وحرب المئة عام وكما انها كانت من القوى الاستعمارية المبكرة مع ممتلكاتها في انحاء شتى من العالم.

مملكة فرنسا كانت خلفا لمملكة الفرنجة الغربية والتي كانت تقع في النصف الغربي من الإمبراطورية الكارولنجية والفرنجة الغربية نشات بعد معاهدة فردان 843 م وتابع حكمها فرع من الاسرة الكارولنجية حتى عام 987 م عندما انتخب أوغو كابيه ملكا و اصبحت تعرف باسم فرانسيا بعد ذلك .

وأول من سمى نفسه ملك فرنسا كان فيليب الثاني في عام 1190 و ظلت فرنسا تحكم من قبل آل كابيتيون حتى العام 1328م ثم حكمت من قبل فروعها آل فالوا بين العامين 1328 و 1589 و بعدها آل بوربون حتى تم الاطاحة بهم بعد الثورة الفرنسية في عام 1791، ثم عادوا من جديد في 1815/1814 حتى 1830 ثم من قبل فرع صغير من آل بوربون أسرة أورليان حتى 1848.

يوجد حالياً 577 مقالة متعلقة ببوابة مملكة فرنسا


3-BB.png
HSThreeCoins.svg

شخصية فرنسية تاريخية

   👈
Joan of Arc miniature graded.jpg
جان دارك (بالفرنسية: Jeanne d'Arc) الملقبة بعذراء أورليان (بالفرنسية: La Pucelle d'Orléans)، ولدت لعائلة من الفلاحين في الوسط الشرقي من فرنسا عام 1412، وتوفيت في 30 مايو 1431، وتُعدّ بطلة قومية فرنسية وقديسة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ادّعت جان دارك الإلهام الإلهي، وقادت الجيش الفرنسي إلى عدة انتصارات مهمّة خلال حرب المئة عام، ممهدةً بذلك الطريق لتتويج شارل السابع ملكاً على البلاد. قُبض عليها بعد ذلك وأُرسلت إلى الإنجليز مقابل المال، وحوكمت بتهمة "العصيان والزندقة"، ثم أُعدمت حرقاً بتهمة الهرطقة عندما كانت تبلغ 19 عاماً. أذن البابا كاليستوس الثالث بعد خمس وعشرين سنة من إعدامها بإعادة النظر في محاكمتها من قِبل لجنة مختصة، التي قضت ببراءتها من التهم التي وُجّهت إليها وأعلنتها بناءً على ذلك شهيدة. تم تطويب جان دارك عام 1909، أعقب ذلك إعلانها قديسة عام 1920. جان دارك هي إحدى القديسين الشفعاء لفرنسا إلى جانب القديس مارتين، ولويس التاسع، وغيرهم. ادّعت جان دارك بأنها رأت الله في رؤيا يأمرها بدعم شارل السابع واستعادة فرنسا من السيطرة الإنجليزية في أواخر حرب المئة عام. بعثها الملك غير المتوّج شارل السابع إلى حصار أورليان، حيث حققت هناك أولى انتصاراتها العسكرية الكبيرة، تبعها عدة انتصارات سريعة أخرى أدّت في نهاية المطاف إلى تتويج شارل السابع في ريمس.
2-BB.png
City icon (Noun Project).svg

مدينة مختارة

   👈
Blason Rouen 76.svg
روان (بالفرنسية: Rouen) هي مدينة فرنسية. تقع في شمال غرب البلاد، كانت العاصمة التاريخية لـ نورماندي، في 841 غزها الفايكنغ بعد أن تلت هجماتهم على وادي السين حتى عجز ملك فرنسا عن الدفاع عن المنطقة، منح المنطقة لهم تحت تسمية دوقية نورماندي وتوالت الدوقات عليها حتى أصبح أحدهم ملك إنجلترا أيضا في 1087، ثم أصبحت روان تحت السيطرة الإنجليز حتى 1204 عندما فتحها من قبل الملك فيليب أوغسطس، وفي 1306 قرر الملك فيليب الرابع إقصاء اليهود منها، ومع اندلاع حرب المائة عام استولى الإنجليز على المدينة مرة أخرى، وأيضا احرقوا الثائرة جان دارك فيها. وفي عصر النهضة ازهردت روان بشكل ملحوظ حتى أصبحت ثاني أكبر مدينة في فرنسا بعد باريس، وأيضا ازهردت المنطقة اقتصاديا بسبب التجارة من البرازيل وأيضا ثقافياً.
1-BB.png
Legenda miejsce bitwy.svg

الحروب والمعارك

   👈
Battle of Pavia, oil on panel.jpg
الحروب الإيطالية تشير غالباً إلى الحروب الإيطالية الكبرى أو الحروب الكبرى في إيطاليا وأحياناً حروب هابسبورغ فالوا. كانت سلسلة من الصراعات بين عامي 1494-1559 وشملت في أوقات مختلفة معظم الدول المدن الإيطالية والولايات البابوية ومعظم الدول الرئيسية في أوروبا الغربية (فرنسا وإسبانيا والإمبراطورية الرومانية المقدسة وانكلترا واسكتلندا) فضلاً عن الدولة العثمانية. نشأت أصلاً حول نزاع خلافة دوقية ميلانو ومملكة نابولي. أصبحت الحروب بعد ذلك صراعاً على السلطة والأرض بين المتنازعين، واتسمت بدرجة متزايدة من التحالفات والتحالفات المضادة والخيانات.

عقب الحروب في لومبارديا بين البندقية وميلانو والتي انتهت في 1454، دخل شمال إيطاليا إلى حد بعيد في سلام خلال عهدي كوزيمو دي ميديشي ولورينزو دي ميديشي من فلورنسا مع استثناء ملحوظ في حرب فيرارا في 1482 - 1484.

كانت إسبانيا قد وعدت بعدم التدخل في مغامرات فرنسا في إيطاليا في مقابل روسيون وسيردانيا التي تم التنازل عنها لإسبانيا بموجب معاهدة برشلونة في 1493.
4-BB.png
HUHistoire circle.png

الملوك والملكات

   👈
Antoine-François Callet - Luís XVI.jpg
الملك لويس السادس عشر (23 أغسطس 1754 - 21 يناير 1793) ملك فرنسا ونافارا، آخر ملوك فرنسا قبل الثورة الفرنسية، في عهده قامت الثورة الفرنسية وأدت إلى إطاحة الحكم المطلق. تزوج من ماري انطوانيت وهو في عمر الخامسة عشر، والأخيرة تصغره بقرابه العام. وأنجب منها لويس السابع عشر الذي مات صغيرا.

ساعد لويس السادس عشر الثورة الأمريكية عام 1776 فأرسل فرقة فرنسيه بقياده لافاييت لمساعدة الثوار الأمريكيين.

في عام 1793م حاول لويس السادس عشر الفرار من فرنسا برفقة زوجته ماري انطوانيت، ولكن أُلقي القبض عليهما وتم إعدامهما عبر المقصلة في باريس.

وشقيق كل من الملك لويس الثامن عشر والملك تشارلز العاشر وملكة سردينيا مارى كلوتيلد، وهو ابن لويس دلفين من فرنسا بن الملك لويس الخامس عشر، وزوجته هي الملكة ماري انطوانيت بنت الامبراطور الرومانى المقدس فرانسيس الأول.
7-BB.png
Isimple system icons web find.png

مقاطعات فرنسا تاريخية

   👈
Armoiries Bretagne - Arms of Brittany.svg
بريتاني هي منطقة ثقافية تقع في شمال غرب فرنسا. كانت قديمًا مملكة ثم أصبح دوقية، ثم اتحدت مع مملكة فرنسا عام 1532م كمقاطعة. ويشار لها أحيانًا ببريطانيا الصغيرة، حيث أنها تعد واحدة من الشعوب السلتية الست.

تحتل منطقة بريتاني شبه الجزيرة التي تقع في الجزء الشمالي الغربي من قارة أوروبا في شمال غرب فرنسا. ويحدها بحر المانش من الشمال وبحر السلتيك والمحيط الأطلسي من الغرب وخليج بسكاي من الجنوب. وتبلغ مساحتها 34023 كم² (13,136 ميل مربع). وتنقسم المحافظة التاريخية لبريتاني إلى خمس مقاطعات: فنستير في الغرب وكوت درمور في الشمال وإيل وفيلان في الشمال الشرقي ولوار الأطلسية في الجنوب الشرقي وموربيهان في الجنوب على خليج بسكاي.

في عام 1956م، تم إنشاء المناطق الفرنسية من خلال جمع الأقاليم بينها.[1] وتشمل منطقة بريتاني منذ ذلك الحين، أربعًا من خمس مقاطعات في بريتون (80% من بريتاني التاريخية) بينما تُشكل المساحة المتبقية من بريتاني القديمة، مقاطعة لوار الأطلسية حول نانت، جزءًا من منطقة وادي اللوار. وعادة ما يتم التنازع على هذه المنطقة الإقليمية. وتغطي المملكة ودوقية بريتاني ومحافظة بريتاني ومنطقة بريتاني الحديثة الجزء الغربي من أرموريكا، كما كانت تعرف أثناء فترة الاحتلال الروماني.
6-BB.png
HSDice.svg

تصنيفات

مملكة فرنسا(18 ت، 7 ص)
دوقيات فرنسا(1 ت، 6 ص)
دوقية بورغندي(6 ت، 3 ص)
لا تصنيفات فرعية
ملوك فرنسيون(5 ت، 4 ص)
أمراء فرنسيون(6 ت، 2 ص)
أميرات فرنسيات(6 ت، 35 ص)
ملوك فرنسا(18 ت، 44 ص)
لا تصنيفات فرعية
|mode=pages}}
8-BB.png
Circle-icons-flag.svg

أعلام وشعارات


9-BB.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات شقيقة

الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات
Vexilloid of the Roman Empire.svg Holy Roman Empire Arms-single head.svg Wappen Deutsches Reich - Reichsadler 1889.svg Coat of Arms of Russian Empire.svg Flag of Cross of Burgundy.svg
الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية الرومانية المقدسة الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الإسبانية
Osmanli-nisani.svg WorldEmpires.png Japanese Imperial Seal.svg
الدولة العثمانية


إمبراطورية اليابان
Portuguese Discoveries and Empire Flag.svg
Imperial Coat of Arms of the Empire of Austria (1815).svg
Flag of Austria-Hungary (1869-1918).svg
Coat of arms of the United Kingdom (1837-1952).svg
الإمبراطورية البرتغالية الإمبراطورية النمساوية الإمبراطورية النمساوية المجرية الإمبراطورية البريطانية
Imperial Coat of Arms of France (1804-1815).svg Coat of Arms Second French Empire (1852–1870)-2.svg Grand Royal Coat of Arms of France & Navarre.svg
الإمبراطورية الفرنسية الأولى الإمبراطورية الفرنسية الثانية مملكة فرنسا
Mohammad adil-Rashidun-empire-at-its-peak-close.PNG Umayyad750ADloc-ar.png Abbasid Caliphate most extant.png FatimidCaliphate969.png Seljuk Empire locator map.svg AyyubidGreatest.png الدولة الخوارزمية 2014-06-11 01-45.jpg Mongol Empire map.gif
الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية بوابة الدولة الفاطمية بوابة الدولة السلجوقية بوابة الدولة الأيوبية بوابة الدولة الخوارزمية بوابة الإمبراطورية المغولية


4-BB.png
WPCleaner-internal-link.svg

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.


  1. ^ Michèle Cointet, op. cit., pp. 183–216 (p. 216 pour la citation)