مستخدم:أيوب/تجارب/مسودة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

يمكن أن تساعد واجبات الطلاب في تحسين ويكيبيديا، ولكنها قد تسبب أيضًا ضررًا للموسوعة أكثر من نفعها إذا لم يتم توجيهها بشكل صحيح. ما يترك المحررين المتطوعين في كثير من الأحيان في حالة من الفوضى وعبء إصلاح التعديلات ذات الجودة الرديئة، وتنظيف البحوث الأصلية أو التراجع عنها، ودمج تفرع المحتوى، وحذف المقالات المخالفة. حتى محرري ويكيبيديا المتمرسين الذين هم مدرسون في الفصول الدراسية لديهم تجارب مختلطة.[1] لكن على الرغم من الصعوبات، توجد مهام وفصول دراسية ناجحة. تهدف صفحة المعلومات هذه إلى تحديد الطريق لتحقيق نتائج جيدة. تتطلب المهمة الناجحة صياغة دقيقة، مع نظام الدرجات الخاص بها وفقًا لاحتياجات ويكيبيديا ومعاييرها (المعروفة باسم السياسات والإرشادات). إذا كانت لديك أي أسئلة حول أي شيء يتعلق بواجبات الطلاب، فيرجى طرحها على لوحة ملاحظات التعليم.

يتوقع أن يكون لدى المدرسين معرفة عملية جيدة بويكيبيديا، ويجب أن يكونوا على استعداد للمساعدة في معالجة انتهاكات سياسة المحتوى الأساسية في عمل الطلاب. تدعم مؤسسة ويكيميديا (WMF) برنامج ويكيبيديا التعليمي العالمي الذي يمكن الاتصال به من خلال صفحتهم على ويكي التوعية ولديها موارد للعديد من البلدان. الغرض من البرنامج هو مساعدة المعلمين والطلاب على التعرف على ويكيبيديا وتجنب العوائق الشائعة. هناك أيضًا مؤسسة ويكي للتعليم (WikiEd) المنفصلة التي تقدم الدعم للفصول الدراسية التي تعقد في مؤسسات في الولايات المتحدة وكندا. يجب دائمًا الاتصال ببرنامج التعليم أو WikiEd (اعتمادًا على الدولة التي توجد بها الدورة التدريبية) قبل بدء الفصول الدراسية.[2] يجب أن تحتوي كل مهمة على صفحة مقرر دراسي، حتى يتمكن المحررون من توجيه الملاحظات البناءة إلى المكان الصحيح. يجب أن ترتبط صفحات المستخدم الخاصة بالطلاب بصفحة الدورة التدريبية وأي مسودة. يجب تحديد المدربين في صفحة الدورة التدريبية، ويجب أن توفر صفحة المستخدم الخاصة بهم معلومات حول كيفية التواصل (أو يجب تمكين خيار تلقي البريد الإلكتروني من خلال ويكيبيديا). إذا ظهرت مشكلات مثل انتهاك حقوق النشر، فقد يكون الاتصال السريع بالمدرس ضروريًا لحل المشكلات قبل أن تؤثر سلبًا على تجارب الطلاب.

يجب أن يرحب المحررون المعتمدون بالطلاب الجدد، ويجب أن يتعلم الطلاب التواصل عبر قنوات ويكيبيديا العادية، مثل صفحات نقاش المقالات وصفحات نقاش المستخدم. إذا اتصل المحررون بمدرس، فيجب أن يحاولوا تقديم المساعدة. وبالمثل، إذا تلقى المعلم ملاحظات بناءة حول مهمة الفصل الدراسي، فيجب أن يكون سريع الاستجابة. غالبًا ما يتطلب تحسين موضوعات الطب والصحة استخدامًا دقيقًا للمصادر. كما يتم عرض أمثلة محددة لأفضل الممارسات أدناه.

ملخص[عدل]

تستند المهام الفعالة إلى معرفة معايير ويكيبيديا (المعروفة باسم السياسات والإرشادات). عندما يتعاون المعلمون المطلعون والطلاب الأكفاء والمحررون على أساس تلك المعايير، فإن المهمة تكون لها فرصة جيدة للنجاح. لذلك يجب أن يكون تعلم هذه القواعد عنصرًا واحدًا في أي مهمة. لإبقاء الأمور على المسار الصحيح، من الضروري وجود نظام الدرجات والواجبات التي تتماشى مع هذه المعايير. يجب أن يكون الطلاب على استعداد لبذل الجهد لوضع مساهمة جيدة.

يمكن أن يشعر الطلاب والمدرسون المشاركون في الواجبات بالإرهاق من السياسات والإرشادات المتعددة وتفضيلات دليل الأسلوب وبعض الويكيبيديين غير السارين وتعقيدات الترميز. يمكن أن يكون لويكيبيديا منحنى تعليمي حاد، خاصةً عند التحرير في مجالات الموضوعات المثيرة للجدل، أو المجالات المتعلقة بالصحة أو الطب أو علم الأحياء أو علم النفس (والتي لها معاييرها الخاصة الموضحة أدناه).

عندما يواجه المحررون ذوو الخبرة أن نتائج البرنامج سيئة الأداء، يمكن أن يشعروا بالارتباك بسبب هجمة متعددة المحتوى أو مشكلات التنسيق في المقالات التي يهتمون بها. قد يشعرون أيضًا كما لو أنهم يتصرفون كمساعدي تدريس غير مدفوعي الأجر ولا يُشكرون على ذلك. إذا فشل فصل دراسي بأكمله بشكل منهجي في الالتزام بسياسات وإرشادات محتوى ويكيبيديا، فقد يتم التراجع عن عمل الطالب أو حذفه، ويمكن أن يبعد المحررين الحاليين ويثبط عزيمتهم، خاصةً عندما لا يستخدم الطلاب صفحات النقاش للوصول إلى توافق في الآراء بشأن المواد المتنازع عليها.

تفخر ويكيبيديا بكونها "الموسوعة التي يمكن لأي شخص تحريرها"، ويعتمد مجتمع ويكيبيديا على متطوعين يحاولون اتباع قواعد الموقع. عندما يقوم الطلاب بالتعديل لتلبية متطلبات الفصل (والتي قد لا تتوافق مع معايير ويكيبيديا)، بدلاً من الرغبة الطوعية في تنفيذ مهمة ويكيبيديا، يتغير هذا الديناميك. بسبب هذه الحقيقة، تتوقع ويكيبيديا بشكل مبرر أن يتحمل المعلمون مسؤولية عمل طلابهم، من أجل الطلاب ولصالح الموسوعة.

يجب دائمًا تنفيذ واجبات الطلاب باستخدام صفحة الدورة التدريبية التي يتم إعدادها بواسطة المعلم. من الأفضل عادةً تطوير مقالات على صفحات نطاق المستخدمين الخاصة بالطلاب، أو كمسودات. بعد التقييم، قد تصبح المقالات مقالات ويكيبيديا.

صفحات الدورات التدريبية وصفحات المستخدمين وأسماء المستخدمين[عدل]

يجب أن تحتوي كل مهمة صفية على صفحة مقرر دراسي تحدد أسماء المستخدمين للمدرس، والمسؤول عن الاتصال بالفصل من فريق WikiEd والطلاب، بالإضافة إلى المقالات التي يخطط الطلاب للعمل عليها (حتى لو لم تكن موجودة بعد)، ووصلات أي إصدارات مسودات (مثل ملعب مستخدم). يتم إنشاء صفحة الدورة التدريبية هذه عبر لوحة القيادة للفصل الدراسي. (يرجى استخدام هذا الإصدار خارج الولايات المتحدة وكندا.) من المهم بشكل خاص أن تكون هناك قائمة كاملة بجميع صفحات ويكيبيديا التي سيقوم الطلاب في الفصل بتحريرها. تساعد صفحات الدورة التدريبية المحررين على تتبع تقدم الفصل الدراسي والتمييز بين المشكلات الخاصة بالفصل الدراسي والمسائل الخاصة بالمحررين، بحيث يتم توجيه التعليقات البناءة إلى المكان الصحيح. وبالتالي، قد ينظر المحررون الآخرون إلى الفصل الذي لا يحتوي على صفحة مقرر دراسي على أنه مزعج، وقد ينتهي الأمر بهؤلاء المحررين إلى التراجع عن عمل الطلاب. يجب أن يكون لدى كل محرر طالب أيضًا وصلة إلى صفحة المقرر الدراسي الخاصة به (عادة تستخدم صناديق مستخدمين)، بالإضافة للمقال (المقالات) الذي يخططون له أو يعملون عليه للمهمة، وأي مسودة أعلى صفحة المستخدم الخاصة بهم (انظر المثال، مكتمل مع فرق إلى التعديلات ذات الصلة للمهمة). يجب أن يتأكد المدرسون من قدرتهم على الرد على صفحات نقاش المستخدم الخاصة بهم، أو إما تقديم تفاصيل الاتصال أو عنوان بريد إلكتروني ممكّن (لن يتم الكشف عنه ما لم ترد على رسائل البريد الإلكتروني المستلمة أو تستخدم ويكيبيديا لإرسال بريد إلكتروني).

يستخدم بعض المحررين أسماء حياتهم الحقيقية كأسماء مستخدمين لتعريف أنفسهم على ويكيبيديا، بينما يختار البعض الآخر عدم الكشف عن المعلومات الشخصية مطلقًا. لكل في مشروع صف ويكيبيديا، يجب على المدرسين التفكير فيما إذا كان يجب على الطلاب التعديل تحت أسمائهم الحقيقية أم لا. طلب بعض المدرسين من طلابهم استخدام أسمائهم الحقيقية، وذلك لتشجيعهم على تحمل المسؤولية عن النصوص وتقليد المجلات الأكاديمية. ومع ذلك، فإن القيام بذلك يمكن أن يكون له تأثير سلبي دائم على سمعة الطالب من غير قصد. إذا نظر المحررون الآخرون إلى مساهمات الطالب (بشكل صحيح أو غير صحيح) على أنها تحتوي على مادة مسروقة أو شارك في سوء سلوك آخر، فقد تكون هناك تعليقات بهذا المعنى تُترك على صفحات النقاش التي يمكن الوصول إليها بشكل دائم بواسطة محركات البحث على الإنترنت. يجب أن يفكر المعلمون بعناية في الآثار التي لا رجعة فيها التي قد تحدثها مثل هذه المواقف على مستقبل طلابهم، وأن يأخذوا في الاعتبار السماح باستخدام أسماء مستعارة. يمكن العثور على مزيد من المعلومات في ويكيبيديا:حول الخصوصية والسرية وحسن التقدير وويكيبيديا: كيف لا تنشر على ويكيبيديا.

يجب على كل محرر طالب تسجيل حساب محرر خاص به. لا يجوز بأي حال من الأحوال تعديل أكثر من طالب تحت نفس الحساب.

إرشاد[عدل]

نصائح للطلاب[عدل]

بدايةً، مرحبا بكم في ويكيبيديا! ترحب ويكيبيديا بالمحررين الجدد، ونأمل أن تستمر في العمل بعد انتهاء صفك. الكتابة والتحرير هنا هو تعبير عن الموسوعية باستخدام ويكي المجاني والحر .[3]

ستجد أن تحرير ويكيبيديا سيبدو مختلفًا تمامًا عن أي مهمة أخرى قمت بها في المدرسة. عندما تقوم بعمل مدرسي، فإنك تنتج عملاً بشكل خاص أو مع فريق، وترسله إلى معلمك مع ذكر اسمك عليه، في موعد نهائي محدد. تحرير ويكيبيديا ليس مثل ذلك. هنا، ستساهم في مقال متاح للجمهور تم إنشاؤه وصيانته من قبل أعضاء مجتمع من المحررين المجهولين، ويمكن لأي شخص تغيير أو حتى إزالة التعديلات التي تجريها عليه، وليس لدى أي منها موعد نهائي.

بمجرد أن تبدأ في تحرير ويكيبيديا، فإنك تصبح أحد أعضائها، وأنت ملزم باتباع جميع السياسات والإرشادات نفسها التي يجب على المحررين الآخرين اتباعها. تم وضع هذه السياسات والإرشادات من قبل مجتمع التحرير على مدار الثمانية عشر عامًا الماضية، وهي تغطي كل من المحتوى وسلوك المحرر. سيكون الأعضاء الآخرون في المجتمع متسامحين بشكل عام عندما تبدأ في معرفة كيفية عمل ويكيبيديا، ولكن ليس لديك وضع خاص في ويكيبيديا كطالب. لا يوجد أي شخص أو كيان (ولا حتى فصلك!) يمتلك مقالات هنا، وكل شيء تنشره هنا يصبح مرخصًا بحرية للجمهور، مما يعني أن الآخرين لهم الحرية في إعادة كتابته أو إعادة استخدامه أو تعديله لأي غرض قانوني، طالما لأنها تنسب المصدر الأصلي.

تمتلك ويكيبيديا سياسات المحتوى الأساسية الخاصة بها، والأسلوب، وهيكل التحرير. إن مهمة الكتابة التقليدية للمقال (مع وجهة نظرها الضرورية) ليست مناسبة للنشر هنا لأن أسلوبنا الموسوعي يتطلب وجهة نظر محايدة.[4] ويكيبيديا هي مصدر من الدرجة الثالثة، لذا فإن ما ستكتبه يجب أن يعتمد بشكل أساسي على مصادر ثانوية، وليس على تفسيراتك الخاصة. وبالمثل، لا يجب أن تكتب عن آرائك الخاصة، ويجب أن تتجنب اللغة التي تخبر القارئ بما يجب أن يفعله، مثل "لاحظ ذلك... ".[5]

من الأهمية بمكان أن تقرأ بعناية ما تقوله هذه الصفحة حول الانتحال وانتهاك حقوق النشر أدناه، ويرجى التعامل معها بجدية شديدة!

إذا كنت تخطط لتعديل مقال موجود ولكنك تريد التدرب على تعديلات الاختبار أولاً، فقم بنسخ المقالة ولصقها في الملعب الخاص بك للتدريب. يمكنك أيضًا بدء مسودات جديدة هناك. يرجى العلم أنه من السيئ للغاية نسخ قدر كبير من النص إلى مقالة ويكيبيديا دفعة واحدة، خاصة في نهاية الفصل الدراسي. قبل إجراء مثل هذه التعديلات الكبيرة على المقالات، يرجى مطالبة مدرسك بمراجعة النص والموافقة عليه. انشر أيضًا في صفحة نقاش المقالة في وقت مبكر، مما يتيح للمحررين المعتمدين إلقاء نظرة على مسودة وضع الحماية وإعطائك ملاحظات. خلاف ذلك، قد تجد أنه سيتم حذف عملك. يمكنك طلب حذف الملعب الخاص بك في أي وقت. إذا كنت تبدأ مقالة جديدة (والتي يمكن أن تظهر كرابط أحمر مثل هذا عند الارتباط أو يمكن أن تكون إعادة توجيه)، فيجب أن يكون موضوعك بارزًا (انظر دليل التنبيه العام) ويستحق صفحة منفصلة (انظر أسباب دمج). من المحتمل أن يكون شخص آخر قد كتب مقالاً عن نفس الموضوع الذي تنوي إنشاءه، لذا يرجى التحقق من العناوين البديلة.[6]

قد يقدم لك المحررون ذوو الخبرة نصيحة أو قد يرجعون مساهماتك بملخص تحرير. يرجى النظر في نصائحهم بعناية ؛ سيساعد ذلك عادةً على أن تكون مهمتك أكثر نجاحًا. كن متجاوبًا إذا بدأوا مناقشة تعديلاتك في صفحة نقاش (يجب أن تكون المقالة في قائمة مراقبتك). إذا قام شخص ما بإزالة عملك أو تغييره، فاقرأ ملخص التحرير الخاص به في محفوظات المقالة. (لا " تعدل الحرب ". انظر WP: 3RR.) إذا كنت لا توافق على تعديل، فقد يكون من الأفضل فتح مناقشة على صفحة نقاش المقالة، مع شرح بأدب لماذا تعتقد أن نسختك أفضل. الرجاء استخدام الحجج المستندة إلى السياسة والإرشادات على صفحات النقاش. في بعض الأحيان، قد يضيف المحررون الآخرون نموذجًا يشير إلى مشكلة، بدلاً من إجراء أي تغيير على محتوى المقالة.[7] لا ينبغي إزالتها دون معالجة المشكلة المحددة، ولكن إذا لم تكن واضحًا بشأن ما هو مطلوب أو كنت لا توافق، فمن المناسب بدء مناقشة صفحة نقاش وأخذ اختبار الاتصال للمحرر الذي وضع النموذج.

ويكيبيديا هي بيئة تعاونية تعتمد على التواصل. إذا كنت تعتقد أن المحررين يمثلون عائقًا أمام استيفاء متطلبات المهمة الخاصة بك، فيرجى إخبار مسؤول اتصال WikiEd لفصلك (بشكل خاص إذا كان ذلك مفيدًا) أو في لوحة ملاحظات التعليم. يمكنك أيضًا طلب المساعدة باستخدام النموذج{{help me}} ، أو استخدام{{admin help}} إذا كنت بحاجة إلى مساعدة خاصة من المسؤول. يرجى أيضًا إثارة مخاوفك مع WikiEd أو في لوحة الملاحظات إذا كنت تعتقد أن مهمتك تطلب منك انتهاك أي من قواعد ويكيبيديا، حيث من المحتمل أن تتم إزالة محتوى مساحة المقالة غير المتوافق مع السياسة بسرعة. يمكن للمحررين وأفراد WikiEd المساعدة من خلال التشاور مع معلمك لتحسين تصميم المهمة. لتلقي المساعدة، يمكنك دائمًا طرح سؤال في مكتب المساعدة أو Teahouse. نأمل أن تكون تجربتك ممتعة. نتمنى لك تحرير سعيد!

توجيهات للمدربين[عدل]

من الناحية المثالية، لديك بالفعل بعض الخبرة كمحرر ويكيبيديا. إذا لم يكن الأمر كذلك، فهناك مواد متاحة وأشخاص على استعداد لمساعدتك على التعلم. قد يشمل الأشخاص المتاحون مدرسًا آخر لديه خبرة في مهام ويكيبيديا، أو منسق WikiEd لدورتك التدريبية، أو محرري ويكيبيديا في بوابة المشاركة. يرجى السؤال في لوحة ملاحظات التعليم إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة. يجب على جميع معلمي الفصل اتباع التعليمات الخاصة بإعداد مشروع الفصل والعمل عبر نظام لوحة المعلومات. نحن ندرك أنك خبير في مجالك وفي كيفية تدريسه. قد ترى، لسبب وجيه، أن ويكيبيديا مأهولة بالمحررين الذين يفتقرون إلى خبرتك وحكمك، لكن يرجى تفهم أن العديد من المحررين هم أيضًا أكاديميون ذوو خبرة، وأي محرر، خبير أم لا، قد يتقاطع مع طلابك. يرجى بذل العناية الواجبة لفهم ويكيبيديا قبل صياغة مهمة. نحن نشكرك مقدما!

كتيب بصيغة PDF تم تطويره لبرنامج ويكيبيديا Education حول كيفية استخدام ويكيبيديا كأداة تعليمية في الفصول الدراسية للتعليم العالي

يمكن أن يكون المجتمع التطوعي هنا مرحبًا جدًا بالمحررين الطلاب الجدد، لكنهم أيضًا مقيدون في قدرتهم على التعامل مع المشكلات الجديدة التي تتطور فجأة، كما يمكن أن يحدث عندما يظهر العديد من الطلاب في نفس الوقت. غالبًا ما يكون للمتطوعين مجال متخصص يساهمون فيه، والذي قد يتزامن مع مهمة الفصل الدراسي الخاصة بك. نظرًا لأنه قد يكون هناك الكثير من العيون على المقالات التي يعمل فيها الطلاب، ولأنك لا تستطيع التحكم في ما سيفعله محررو ويكيبيديا، أو عندما يحضرون لإجراء تعديلات خاصة بهم، يجب الانتباه بعناية لسياسات ويكيبيديا وإرشاداتها منذ بداية الدورة. ستعمل على تحسين تجارب طلابك - وقد توفر عليك من الحوادث المشددة والمستهلكة للوقت فقط في الوقت الذي تقدم فيه درجاتك.

استخدم دائمًا لوحة المعلومات لإنشاء صفحة دورة تدريبية لفصلك الدراسي في كل مرة تقوم فيها بتدريسه، ويرجى التأكد من أن فصلك يتبع النصائح المذكورة أعلاه لصفحات الدورة التدريبية وصفحات المستخدمين وأسماء المستخدمين ؛ يرجى تحديد هذه المتطلبات لتلقي ائتمان التعيين. يجب أن ينشر طلابك نموذج مهام الدورة التدريبية على صفحات نقاش المقالة التي يخططون لتحسينها. عند كتابة مقالات جديدة، يرجى التأكد من قيام طلابك أيضًا بوضع هذا النموذج على صفحة نقاش المقالة.

يجب أن يعزز نموذج تقييم الواجب والدرجات (وبالتأكيد لا يتعارض) معايير ويكيبيديا، ويجب أن يسعى طلابك إلى تحسين الموسوعة.[8] تتضمن الواجبات أحيانًا تعليقات الطلاب حول محتوى ويكيبيديا الحالي، بدلاً من التغييرات على المقالات نفسها، أو تتضمن تعليقات على تغييرات المقالة التي قام بها طلاب آخرون. إذا كان الأمر كذلك، يجب أن تكون هذه التعليقات متوافقة مع إرشادات صفحة النقاش، مع التركيز على محتوى المقالة بطريقة بناءة وموضوعية. إن الإشارة إلى المحتوى المفقود (يفضل أن يكون ذلك مع مصادر موثوقة) أمر مرحب به، كما هو الحال مع ملاحظة المناطق التي يوجد فيها وزن غير ضروري، والتوليف غير المناسب للمصادر، والتحيز، إلخ. ومع ذلك، فإن "المراجعات" التي يمدح فيها الطلاب فقط بعضهم البعض، أو التعليقات التي تناقش الموضوع ولا تستند إلى مصادر موثوقة، هي غير مناسبة. يرجى التفكير مليًا فيما إذا كنت تطلب تعديلات أو مناقشة قد تكون مشكلة بأي من هذه الطرق ؛ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون هذه التعديلات أو المناقشات أكثر ملاءمة لمساحة المستخدم أو صفحات مسودة الطلاب أو إرسالها خارج الموقع. إذا كانت المهمة تتضمن تحرير ويكيبيديا، فمن المتوقع الامتثال لسياسات ويكيبيديا وإرشاداتها (على الرغم من أن الثغرات العرضية من قبل الوافدين الجدد يتم التعرف عليها كجزء من تجربة التعلم)، ومن المحتمل أن يتم التراجع عن عمليات التحرير غير المتوافقة.

الرجاء عدم منح الطلاب رصيدًا لكتابة كمية عشوائية من الكلمات أو البايت. يجب ألا تحتوي ويكيبيديا على مواد غير ضرورية وخارجة عن الموضوع، لأن الموسوعات هي اختصار. يجب عليك مراقبة التعديلات التي يقوم بها طلابك، ولا سيما ملاحظة ما إذا كان محررو ويكيبيديا الآخرون يقدمون ملاحظات لطلابك، وفي هذه الحالة يجب أن تتأكد من استجابة طلابك.[9] لا تفترض أن محرري ويكيبيديا سيصلحون دائمًا الأخطاء التي يرتكبها طلابك، ولا تفترض أن عدم إرجاع تعديل الطالب يعني أن المحررين الآخرين قد قبلوا التعديل. إذا تبين أن شيئًا ما في مهمة صفك لا يعمل بالشكل الذي كنت تأمله، فيرجى تصحيحه قبل إعادة المهمة في فصل دراسي لاحق ؛ قد يُعتبر التحرير المتكرر بطرق غير مفيدة أمرًا تخريبيًا. يتم تثبيط المقالات الجيدة وترشيحات DYK بشدة لعدد من الأسباب،[10] ولكن السماح لجزء صغير من الطلاب الأكثر تفانيًا بتجربة هذه النتائج، بعد المراجعة الدقيقة من قبل المعلم، قد يكون مجزيًا. يرجى أن تضع في اعتبارك أنه مع ترشيح مقال جيد، يجب أن يكون المرشح موجودًا، ربما بعد أسابيع وبعد انتهاء الدورة، للتعامل مع اقتراحات المراجعة.

وبالمثل، من المهم إدراك أن آليات ويكيبيديا لمراجعة مسودات المقالات أو تقييم المقالات الجديدة ليست مصممة لتناسب الإطار الزمني لفصلك الدراسي. هذا يعني أن المقالات الخاصة بعمليات الإنشاء ومراجعة الأقران ليست مناسبة لتعيينات الفصل. يرجى عدم توجيه طلابك لاستخدام أيٍّ من هذين الأمرين، حيث سيجد الطلاب التجربة غير مرضية، وسيستاء محررو ويكيبيديا من مطالبتهم بإجراء هذه المراجعات.

شجع طلابك على الانخراط في عمليات ومعايير ويكيبيديا الأساسية. تأكد من فهمهم للنصيحة أعلاه للطلاب، ربما عن طريق جعل صفحة المعلومات هذه مخصصة للقراءة للاختبار.[11] تأكد من فهم طلابك للاختلافات بين الأسلوب والمحتوى المناسب لأوراق الفصل الدراسي والأشكال الأكاديمية الأخرى، وتلك المناسبة للموسوعة، حيث لا يُسمح بالبحث الأصلي. (راجع سياسات المحتوى الأساسية، والمرتبطة أيضًا بقسم الطلاب أعلاه.) عند تخصيص موضوعات للطلاب، يرجى تفهم أن ويكيبيديا لا تنشر دعوات أو موضوعات جديدة، لمجرد أنها جديدة، حتى لو كانت دورتك تدور حول مواضيع مثل التغيير الاجتماعي. يرجى التأكد من أن طلابك يفهمون أن الانتحال وانتهاك حقوق النشر غير مسموح بها.

اطلب من الطلاب نشر اقتراحات محددة للتحسين مباشرة على صفحات الحديث لمقالات زملائهم، وليس في وضع عدم الاتصال. قم بتضمين الرد على الملاحظات في نموذج التقدير. كافئ الطلاب الذين يقدمون نصائح جيدة على ويكيبيديا. كافئ الطلاب الذين يسعون للحصول على المشورة من المحررين ذوي الخبرة ثم إجراء تحسينات على المقالة بناءً على تلك النصيحة. في حالة وجود WikiProject نشط حول المحتوى الذي ستعين طلابك لتحريره، شجع الطلاب على إخطار المحررين هناك. قم بمعاقبة الطلاب الذين لا يتطرقون إلى النقاط التي أثارها المحررون من غير الطلاب.

ضع في اعتبارك تشجيع طلابك على العمل في وضع الحماية واعلم أنه خيار لتقييم مهمتهم هناك. على وجه الخصوص، يرجى مطالبة الطلاب بالحصول على موافقتك قبل نقل المحتوى من وضع الحماية إلى مساحة المقالة الرئيسية. يجب على الطلاب عدم نقل كميات كبيرة من النصوص بشكل مفاجئ إلى المقالات دون مراجعة المادة أولاً بواسطتك أو بواسطة محررين ذوي خبرة، وإلا فقد ينتهي بنا الأمر إلى إعادة كل ما فعله الطالب. من المحتمل أن يشاهد العديد من المحررين المقالات التي تم تطويرها جيدًا بالفعل قبل بدء الدورة التدريبية الخاصة بك، وبالتالي قد يجد طلابك المزيد من المحررين الذين يعترضون على التغييرات في مثل هذه المقالات، خاصة إذا كانت المقالات ذات جودة جيدة بالفعل. غالبًا ما يكون من الأفضل أن يقوم الطلاب بتحسين المقالات القصيرة التي هي فقط في المراحل الأولى من التطوير. من فضلك لا تسمح للطلاب بنشر مقالات لا تحسن ويكيبيديا. عوضاً عن ذلك، ضع رصيدهم في الدورة التدريبية على إصدار وضع الحماية، وليس على عبء مجتمع التحرير المتطوع.

شكرًا لك على تعريف طلابك بـ ويكيبيديا، والتأكد من ملاءمتهم جيدًا هنا، ومساعدتهم على ترك مساهمة إيجابية للعديد من القراء!

نصائح للمحررين[عدل]

اعتمادًا على كيفية تنظيم الفصول الدراسية، قد يكون للطلاب أولويات مختلفة عن المحررين المعروفين (درجات الفصل بدلاً من تحسين ويكيبيديا ؛ إجراء بعض التغييرات وعدم العودة). يواجه المحررون أحيانًا أعدادًا كبيرة من تعديلات الطلاب في فترة زمنية قصيرة، وقد يجدون صعوبة في حث الطلاب على الاهتمام بالنصائح التحريرية. كما هو الحال دائمًا، تنطبق WP: CIVIL و WP: AGF و WP: BITE، ولكن يجب معاملة المحررين الطلاب بنفس الطريقة التي يُعامل بها أي محرر جديد، دون أي اعتبارات خاصة لا يتلقاها المحررون الآخرون.

إذا رأيت مشكلة في التعديلات، فشرح مخاوفك بشأن المقالات أو صفحات نقاش المستخدم. قم بإجراء التعديلات التي تراها مناسبة، كما تفعل في حالة المحررين الجدد الآخرين. يحق لك إعادة المحتوى أو نقله إلى صفحة النقاش، أو ترشيح صفحة للحذف إذا كان ذلك مناسبًا، خاصةً عند وجود انتهاكات خطيرة للسياسة. (يمكن للطالب دائمًا أن يطلب من المسؤول استخدام مقالة محذوفة.) لا تمتلك مشروعات الفصل أبدًا الصفحات التي تعمل عليها. بمجرد التعبير عن مخاوفك بأدب، لن تكون ملزمًا بمواصلة تكرار النصيحة.

لست ملزمًا أبدًا بأن تكون مساعد تدريس بدون أجر. من فضلك لا تدع مشاريع الطلاب تقلل من استمتاعك بالتحرير. لا تشعر بالسوء حيال التراجع عن التعديلات التي يجب إرجاعها بشكل مبرر. درجات الطلاب ليست مسؤوليتك، ولا أي جانب آخر من جوانب التدريس في الفصل، إلا إذا اخترت أنت شخصيًا إشراك نفسك. إذا كنت لا ترغب في إصلاح جميع المشاكل الموجودة على الصفحة، فلا تتردد في ترك الأمر للمحررين الآخرين للعمل عليها، بدلاً من أن تتعرض للتوتر بسبب الجهد المبذول للقيام بذلك بمفردك. لا يوجد موعد نهائي، لذا ضع في اعتبارك إضافة قالب:تهذيب أو قالب مشابه إلى الصفحة. إذا لم يستجيب الطلاب بشكل مرضٍ للمخاوف، ففكر في لفت انتباه المعلم إلى الأمر. كن محترفًا ومهذبًا، وتذكر أن المدربين محترفين. إذا لم تحصل على إجابة مرضية في الوقت المناسب، يرجى إبلاغ لوحة التعليم بالمسألة.

يمكنك توجيه المحررين الذين يبدو أنهم محررون طلاب جدد في الاتجاه الصحيح باستخدام النموذج: مرحبًا بالطالب، أو، في حالة المحتوى المتعلق بالطب أو الصحة، النموذج: مرحبًا بطالب الطب. يرجى ملاحظة أن هذه القوالب لا ترحب فقط بالطلاب ؛ كما يقومون بتوجيه الطلاب نحو كيفية تجنب المشكلات الشائعة.

عندما يهتم الطلاب بالتحرير بشكل تعاوني، يمكن أن يكون العمل معهم متعة حقيقية. إذا رأيت محررًا طلابيًا ذا قيمة، فيرجى التفكير في إعطائهم بارنستار المحرر الجديد المتميز بوضع {{نسخ:وسام المحرر الجديد الممتاز|1=ضع رسالتك هنا. ~~~~}} على صفحة الحديث الخاصة به. وبالمثل، إذا كان لديك سبب لتخصيص فصل دراسي للثناء، ففكر أيضًا في النشر على لوحة الملاحظات.

ملحوظات[عدل]

  1. ^ شارك Jon Beasley-Murray، وهو أكاديمي وويكيبيدي (في ويكيبيديا الإنجليزية)، وجهات نظره من عام 2012 حول استخدام ويكيبيديا في التعليم العالي، وقدم نصائحه من تجاربه المبكرة، وقدم مؤخرًا ورقته البحثية في ويكيمانيا 2015. تعرض صفحة المستخدم الخاصة به أمثلة على فصول ناجحة. يقدم هذا النقاش من عام 2013 في ويكيبيديا الإنجليزية مثالاً جيداً، حيث تسببت واجبات الطلاب في حدوث اضطراب واستلزم جهود تنظيف كبيرة من مجتمع ويكيبيديا، وأدت إلى قرار أكاديمي بعدم المشاركة في ويكيبيديا، وهي نتيجة سيئة من جميع وجهات النظر. حدثت مشكلة خطيرة بشكل غير عادي في دورة عام 2017 حول الأحداث الجارية المثيرة للجدل، حيث بعد مناقشات متعددة عبر صفحة إخطارات أخرى، والنقاشات على صفحات المقالات والنقاشات الخاصة بالمستخدمين، ونقاشات الحذف ، فشل المحررين والمدرس في الوصول إلى فهم حول محتوى المقالة المحايد والدعوة غير المناسبة. ومع ذلك، تعد هذه المقالة مثالًا جيدًا حيث أدت محادثات صفحة النقاش مع الطلاب بنجاح إلى محتوى متوافق مع السياسة، لكن إجماع المجتمع فرض في النهاية إجراء منع في حق المعلم تضمن حظرًا على تشغيل مشاريع الفصل الدراسي المستقبلية. كانت هذه حالة متطرفة، لكنها توضح المشكلات التي قد تنشأ عند تعطل التواصل، وأن مجتمع ويكيبيديا يمكنه وسيعمل على حماية سلامة الموسوعة.
  2. ^ يرجى التفكير في تأخير تعيين ويكيبيديا الخاص بك إلى الفصل الدراسي التالي إذا لم تكن على دراية بكيفية عمل الأشياء. ستستفيد أنت وطلابك من التخطيط الجيد.
  3. ^ Wikipedia is free as in freedom, meaning you are free to contribute to it and free to use the information contained within it with proper attribution. It also costs nothing to use Wikipedia; gratis means zero monetary cost. The term is used here to remove ambiguity between the two different meanings of free, which can also mean zero monetary cost.
  4. ^ If a contribution here adopts the essay style it can be reverted, tagged with {{essay-like}}, or possibly deleted.
  5. ^ Familiarize yourself with the core content policies and the guidelines and style preferences of Wikipedia articles in the subject area you want to edit to help insure your edits are accepted. Original research, the publishing of novel ideas, is not allowed. Everything on Wikipedia must be verifiable. See ويكيبيديا:FA for a collection of high-quality articles.
  6. ^ Wikipedia discourages content forks.
  7. ^ There are various cleanup templates that can be applied to an article which identify specific areas needing attention. They may be added either as a form of communication with an individual editor, or to attract the attention of other editors or readers of the article. They should not be removed without the issues that were identified having been addressed, or without consensus that they are no longer needed.
  8. ^ Wikipedia has a system for grading article quality which is used by the various WikiProjects (groups with interests in particular content areas). New articles can take a while to be assessed (at present, nearly 10% of Wikipedia's articles have no grading) and the timing of re-assessments following substantial editing is also unpredictable. To achieve any of the three highest grades (Feature Article (FA), Good Article (GA), and A-class) an article must be nominated and be supported by consensus following a formal evaluation by independent editor(s). The time frame involved is unpredictable and typically incompatible with the editing schedule of student assignments. Lower grades can be assigned or re-assessed by any editor but may not be accurate or reliable, especially when done by an inexperienced editor. These grades may be considered as a coarse filter of article quality, useful mainly within the editorial community. Consequently, they are ill-suited to an instructor's assessment of students' contributions, and article grades should not be employed as assignment goals. There is no benefit for students who are inexperienced editors in trying to assign grades on article talk pages, and any self-assessment task should not involve formally assigning Wikipedia article grades.
  9. ^ There are various cleanup templates that can be applied to an article which identify specific areas needing attention. They may be added either as a form of communication with an individual editor, or to attract the attention of other editors or readers of the article. They should not be removed without the issues that were identified having been addressed, or without consensus that they are no longer needed.
  10. ^ Students may not sufficiently understand the quality expectations of those processes; student nominations may overwhelm those process pages; reviewers are sometimes reluctant to engage a nomination, or fail a nomination, when they know a student's grade may depend on the outcome; past cases of students pressuring reviewers to pass nominations have come to light; and the quality of the reviews and speed at which they are conducted can vary greatly.
  11. ^ If you are concerned about page stability for quiz purposes, link them to this article with a permanent link to the current version by selecting it after clicking the "View history" tab at the top of the article.