ويكيبيديا:تطوير المقالات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بعض مقالات ويكيبيديا شاملة منذ إنشائها، لكن معظم المقالات تبدأ كبذور ونأمل بأن تنمو إلى مقالات شاملة مكتوبة جيدا.

تصف الصفحة مراحل حياة المقالة وتقدم طرقا تستطيع استغلالها لتنمية المقالة للمرحلة التالية. يسمح ويشجع بالقفز فوق بعض المراحل! فالتالي يقدم فكرة عن الطريقة المثالية التي تنمو فيها المقالات في ويكيبيديا.

"الطريق" إلى المقالة المختارة
ابدأ صفحة جديدة
تطوير المقالات
معايير المقالة المختارة
مراجعة الزملاء
اطلب ترقية مقالة مختارة
مقالات مختارة

أطوار المقالة[عدل]

مقالة معدومة[عدل]

تبدأ كل مقالة كفكرة لدى أحد المساهمين، حيث تستطيع كتابة مقالة عن أي شيء ما دام ينتمي إلى ويكيبيديا. من المفضل البحث أولا للتأكد من عدم وجود مقالة عن الموضوع، فإن وجدتها يمكن صنع تحويلة إليها. وإن رأيت وب:وصلة حمراء تعجبك فاصنع مقالة!

لمزيد من الأفكار انظر المساهمة في ويكيبيديا.

من المفيد قبل البدء قراءة إرشادات وأدلة كتابة مقالات جديدة للتعرف على أمور مثل التنسيق والمراجع والحيادية في مقالات ويكيبيديا.

ومن الطرق الجيدة لإيجاد مقالات للإنشاء:

بذور[عدل]

إن لم يكن لديك الوقت لكتابة مقالة كاملة تستطيع كتابة بذرة أي مقالة قصيرة تتألف عادة من جمل قصيرة. تعتبر البذور فراخ ويكيبيديا القبيحة ولكن مع العمل تتحول إلى وزات جميلة.

لإيجاد البذور:

تطوير المقالات[عدل]

بعد أن ينمو محتوى حقيقي في البذرة تصبح مقالة حقيقية. ومعظم المقالات من هذا الصنف. قد تحوي نقاط ضعف لذا نشجعك على تحسين النص وإضافة محتوى.

لإيجاد مقالات تحتاج للتطوير:

لترقية المقالات لنوعية مختارة:

مقالات مختارة[عدل]

تمثل المقالات المختارة أفضل مقالات ويكيبيديا. فقبل ترقيتها تراجع في ترشيحات المقالات المختارة من أجل سلامة النص والدقة والحيادية والكمال حسب معايير المقالة المختارة. ويفخر الويكيبيديون عادة بالمقالات المختارة التي شاركوا فيها.

بعد ترقية المقالة تصبح ضمن المحتويات المختارة التي تعرض في صفحات مختلفة للمجتمع مثل البوابات و. وقد توضع المقالة المختارة على الصفحة الرئيسية، لكن قبل ذلك يفضل أن تحصل على مراجعة أخيرة وتسريحة شعر إن أمكن.

تقدم المقالات المختارة أفضل جهودنا للأشخاص الذين قد لا يعرفون عن ويكيبيديا. وهي طريقة ممتازة لتجنيد ويكيبيديين جدد والحصول على تبرعات مما يساعد ويكيبيديا.

المقالات المختارة مقالات ممتازة لكن يوجد دائما تحسينات صغيرة ممكنة. لا تخف من تصحيح أخطاء أو تحديث معلومات فقليل من المقالات كاملة رغم أن الكمال هدفنا. لدينا إجراءات لمراجعة وتحسين المقالات في مراجعة المقالات المختارة.

المقالات المختارة:

لعرض أفضل أعمالنا

طرق تطوير المقالات[عدل]

بافتراض أنك ترغب في كتابة مقالة من الدرجة الأولى, أو حتى مقالة مثالية تستحق أن توضع ضمن مقالاتنا المختارة (التي يتم اختيارها بتوافق الآراء لتصبح أفضل مقالات ويكيبيديا). فإن هدفك -عندها- هو تطبيق معايير المقالة المختارة. تقرأ هنا الإرشادات للوصول إلى ذلك.

البحث[عدل]

بعد أن تختار موضوعًا، استخدم محرك بحث ويكيبيديا لإيجاد المواد ذات العلاقة الموجودة حاليًّا. بهذه الطريقة ستكتشف ما هو موجود حاليًّا، وبإمكانك لاحقًا إنشاء وصلات جيدة من وإلى المقالات المرتبطة.

المزيد من البحث ضروري -عادةً- لكتابة مقالة مذهلة. على المقالة المذهلة أن يمكن إثبات ما ورد فيها وأن تستشهد بمصادر موثوقة والتي يفترض أن تتضمن -مثاليًّا- الكتب ومقالات الصحف. فكر في زيارة جامعة أو مكتبة عامة للتعرف على أفضل المصادر ودراستها. فكر في البحث في الويكيبيديات باللغات الأخرى, البحث فيما تستطيع محركات البحث مثل: غوغل جلبه, وقراءة المقالات المشابهة في موسوعات أخرى, لتكوين فكرة حول الموضوع الذي يجب تغطيته, وفي أي عمق, للوصول إلى تغطية ملخصة شاملة. قد تساعدك المواقع التالية -إن كنت تجيد الإنجليزية-: Encyclopedia.com (مجاني)Encyclopedia Britannica School & Library Site (مجاني في معظم المكتبات), AllRefer Reference (مجاني), Factmonster .

إيجاد الكتب المتصلة بالموضوع[عدل]

إذا كنت تقوم ببحث معمق في موضوع معقد أو مثير للجدل, فإنه يجدر بك الحصول على الكتب المتصلة بالموضوع إضافةً إلى المقالات. إذا كان الموضوع ذا اهتمام تاريخي, فإنك قد تضطر إلى زيارة مكتبة للحصول على المقالات التي نشرت قبل 1980, حيث أن قواعد البيانات التي تتضمن معلومات كهذه قليلة جدًّا.

لإيجاد الكتب أو المجلات الدورية مخزنة في هيأة "أجزاء مجمعة" [1], المكان الأفضل لتبدأ به هو فهرس المكتبة العامة المحلية. إذا كنت قد بحثت في عدد من فهارس المكتبات المحلية بدون أن تنجح, فجرب البحث في فهارس "اتحاد" مكتبات. ببحث واحد في فهرس اتحاد, يصير من الممكن تعيين أي الكتب متوافر حول موضوع معين في دولة بأكملها, أو في ولاية, أو مقاطعة, أو دولة. أكبر فهرس اتحاد هو OCLC وورلدكات, وهو يزعم أن لديه تغطية عالمية, على الرغم من أن معظم أعضاءه في أمريكا الشمالية.

يمكن لويكيبيديا أن تسكت منتقديها بالاستشهاد بأفضل المصادر في المجال الذي تختص به. للمزيد حول هذا الأمر, انظر ويكيبيديا:قابلية الإثبات.

إذا كنت تنشأ مقالةً جديدةً، فانظر ويكيبيديا:مقالتك الأولى, ثمة عدد من سياسات تسمية المقالات التي يجدر بك اتباعها.

الكتابة[عدل]

ابدأ مقالتك بكتابة مقدمة تعرف بموضوع المقالة، وتشرح النقاط الرئيسية فيها. تمكن المقدمة القارئ من أن يحوز نظرة عامة عن الموضوع بعد قراءتها, يجب أن يكون طول المقدمة بين فقرة وأربع فقرات، وهذا يتحدد بحجم المقالة ككل. انظر ويكيبيديا:المقدمة en:wikipedia:Lead Section.

تذكر أنه إذا كنت أنت على بينة بموضوع المقالة الذي تكتب عنه, فإن قراء مقالتك لن يكونوا كذلك بالضرورة. ولذلك عليك أن تكون واضحا وتكتب في سياق الموضوع منذ البداية. على سبيل المثال, إذا كنت تكتب مقالة عن حدث رياضي، عليك أن تذكر الرياضة نفسها, وإذا كان الموضوع متصلا بالسياق، عليك أيضا أن تشير إلى مكان وقوع الحدث، للإيضاح:

رونالدو لاعب متميز وقد حصل على عدة جوائز.

سيكون من الجيد أن تكتب:

رونالدو لاعب في المنتخب البرازيلي لكرة القدم، وقد حصل على عدة جوائز.

أيضًا، لا تقل:

فلان حارس انضم إلى النادي في عام كيت.

بل قل:

فلان لاعب في رياضة كيت، يلعب في مركز كيت، انضم إلى النادي الفلاني في العام الفلاني.

انظر مساعدة:تحرير للطريقة التي نستخدمها لوضع الوصلات, وإبراز النص, وإنشاء القوائم, والرأسيات... إلخ. تأكد من أن تضع وصلةً إلى مقالة أخرى مرتبطة بالموضوع في ويكيبيديا. أيضًا, أضف وصلات في مقالات أخرى إلى مقالتك عندما يكون ذلك مناسبًا.

لا يمكنك أن تنسخ وتلصق من المراجع المذكورة أعلاه. انظر حقوق النشر للتفاصيل.

إذا كان الموضوع الذي تتحدث عنه خلافيًّا (توجد وجهات نظر متعددة حوله), وضح ذلك من وجهة نظر محايدة.

حاول أن تكتب بدون أخطاءإملائية. ويكيبيديا لا تحتوي على مدقق إملائي بعد, لكن، يمكنك كتابة مقالتك وتدقيقها إملائيًّا في معالج كلمات أو في محرر نصوص أولًا (وهو -على أية حال- أسهل من صندوق ويكيبيديا النصي) ثم ألصقه في الصندوق النصي. خيار آخر هو إضافة (مثل: ieSpell لإنترنت إكسبلورر أو SpellBound لموزيلا والنسخ القديمة من فيرفكس، يتضمن فيرفكس 2 وما بعده خاصية التدقيق الإملائي المضمنة) يمكن تثبيتها على متصفح وب الذي تستخدمه ثم تستعملها لتدقيق صناديق النصوص إملائيًّا.

أبق المقالة بأسلوب موسوعي: أضف المعلومات المتعلقة بعلم تاريخ الألفاظ أو الأصل (عند التوفر), look for analogies and eventual comparisons to propose. كن موضوعيًّا: تجنب التعليقات الشخصية (أو حولها إلى إفادات عامة, فقط عند تطابقها), لا تستعمل الصيغ الشخصية (وجدت أن...). دليل أسلوب ويكيبيديا سيساعدك. يمكنك وضع الأسئلة حول النحو واستخدام الكلمات فيالميدان.

حاول تجنب استخدام التلطيف اللغوي, مثل: "تمت مواراة جسده تحت التراب" بدلًا من "مات".

في نهاية المقالة, ضع قائمة بالمراجع التي استخدمت وأفضل الوصلات الخارجية المتوفرة حول الموضوع. هذه المراجع هي ما سيسمح لويكيبيديا أن تكون موقعًا ذا موثوقية عالية.

اللمسات الأخيرة[عدل]

أنه المقالة برسم أو صورة جيدة وذات علاقة بالموضوع. انظر ورشة الصور للمساعدة فيما يتعلق بالصور وترجمتها. لا تضع وصلات إلى صور على خوادم مختلفة; استخدم صفحة الرفع بدلًا من ذلك.

مراجعة الزملاء[عدل]

أنت مدعو لسؤال زملائك عن تعليقاتهم حول نوعية مقالة في أي وقت. اسألهم عن آرائهم واسرد المسائل العالقة والأمور التي تحتاج لتحسين في صفحات النقاش وتواصل مع المساهمين المهتمين بالموضوع، لكن يفضل أن تكون المقالة مطورة قبل ذلك كي يكون هناك مجال للتقييم والتمحيص. مراجعة الزملاء هي الطريق المفضل لتقييم المقالات.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ (هل لديك تعبير أفضل؟، ساهم به رجاءً)


دليل الكتابة
كيف تكتب مقالات أفضل دليل التنسيق تطوير مقالة المقالة المثالية دليل الأسلوب
مجموعة نصائح بنية المقالة النموذجية مراحل مقترحة لتطوير المقالات تفحص مكونات المقالة دليل أسلوب شامل