مستخدم:فيصل/سياسة المنع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المنع هو النهج الذي يتبعه إداريو ويكيبيديا تقنيًا لمنع المستخدمين من تحرير الموسوعة. يمكن تطبيق المنع على حسابات المستخدمين وعلى عناوين الآي بي، وعلى نطاقات من عناوين الآي بي، لفترات زمنية محددة أو غير محددة لجميع الصفحات أو مجموعة فرعية منها. يمكن للمستخدمين الممنوعين الاستمرار في الوصول إلى ويكيبيديا ولكن لا يمكنهم تحرير أي صفحة يمنعون منها (بما في ذلك صفحات المستخدم الخاصة بهم في حال استلزم الأمر). في معظم الحالات، يتمكن المستخدم الممنوع على مستوى الموقع من تحرير صفحة نقاش المستخدم الخاصة به فقط.

يتم اللجوء للمنع لدرء الضرر أو الحؤول دون التعديلات المزعجة في ويكيبيديا، وليس لمعاقبة المستخدمين. يمكن لأي مستخدم الإبلاغ عن الخلل والطلب من الإداريين النظر في منع حساب أو عنوان آي بي مسبب لذلك الخلل. في حال رأى المحررون أن المنع لم يكن في مكانه، يمكنهم طلب مراجعة لذلك المنع في ويكيبيديا:مراجعة الإجراءات الإدارية. يمكن للإداريين رفع منع المستخدم عندما يرون أنه غير مبرر أو لم يعد جديرًا.

يختلف المنع عن الطرد، الذي يعد سحبًا رسميًا لصلاحيات التحرير على كل ويكيبيديا أو جزء منها. يعطل المنع قدرة المستخدم على تحرير الصفحات؛ الطرد لا يفعل ذلك. مع ذلك، قد يتم تنفيذ الطرد بواسطة المنع؛ يتم على الأرجح منع المستخدمين الذين يخضعون لطرد كلي، أو الذين يخرقون شروط طرد جزئي، وذلك إنفاذًا للطرد.

الغايات والأهداف[عدل]

يهدف المنع إلى حماية المشروع من الضرر وتقليل المشاكل المستقبلية المحتملة. يمكن أن تتزايد مدة المنع في حال تكررت المشاكل. لا يُقَر المنع بوصفه إجراءً عقابيًا، ولكن لحماية المشروع والمستخدمين الآخرين من الإزعاجات والسلوك غير المناسب ولردع أي تكرار محتمل للسلوك غير الملائم في المستقبل. المنع أحد أقوى الأدوات التي يتم إسنادها إلى الإداريين، الذين يجب أن يكونوا على دراية بالظروف قبل التدخل، وهم مطالبين بتبرير أي منع يصدرونه.

بوجه عام، بمجرد أن تهدأ القضية، وانتهاء خطر التعطيل بوضوح، فإن إعادة فتح القضية من خلال فرض المنع بصورة رجعية عادةً ما يكون غير مناسب. في هذه الحالة، إذا استمر شأن ما بإثارة البلبلة، فهناك عدة عمليات موجودة لغرض حل النزاع وإجراء نقاشٍ أو فرض جزاءات على المستخدم.

يمكن استئناف المنع. ينظر إلى طلبات رفع المنع في ضوء الوقاية والردع. قد يتم رفع منع المستخدم قبل الأوان في حال وافق على كف الأذى، وبدا من الواضح أنه تعلم مما جرى، أو إذا كانت الحالة مؤقتة وقد انتهت. المثل، قد يجد المستخدم الذي عاد سابقًا إلى التصرف غير المناسب بعد حالات رفعات منع متعددة أن طلب رفع المنع الخاص به مرفوض لأسباب الردع، وذلك تأكيدًا على أهمية التغيّر وعدم مقبولية التصرف.

لا يجب على إجراءات المنع أن تكون عقابية[عدل]

لا يجب استخدام المنع بغرض:

  1. الانتقام؛
  2. التسخيف؛
  3. العقاب؛
  4. أو إذا لم تكن هناك مشكلة تتعلق بالسلوك الحالي.

على إجراءات المنع أن تكون وقائية[عدل]

يجب استخدام المنع بغرض:

  1. منع الضرر الوشيك أو المستمر ومنع الإضرار بويكيبيديا؛
  2. ردع استمرار السلوك المخرب الحالي؛
  3. وتشجيع أسلوب تحرير أكثر إنتاجية وودية ضمن المعايير المجتمعية.

يعتمد الردع على احتمالية التكرار. مثلًا، رغم أنه كان من المبرر منع محرر قبل فترة قصيرة، فقد لا يكون هذا المنع مبررًا الآن، خاصةً إذا توقفت الإجراءات منذ ذلك الحين أو تم حل المشكلات المتعلقة بالسلوك.

المبررات الشائعة للمنع[عدل]

توضح النقاط التالية بعض أكثر الأسباب شيوعًا لإجراءات المنع:

كقاعدة عامة، عندما يراودك الشك، لا تتخذ إجراء المنع؛ بدلًا من ذلك، استشر الإداريين الآخرين للحصول على المشورة. بعد تطبيقك منعًا يحتمل إثارته الجدل، فإنه من الجيد تدوين ملاحظة عن المنع في لوحة إشعارات الحوادث الخاصة بالإداريين لإتباعها بمراجعة الأقران.

يجب على الإداريين اتخاذ قسط خاص من الحذر عند التعامل مع المستخدمين الجدد. غالبًا ما يكون المحررون المبتدئون غير مطلعين على سياسة ويكيبيديا واتفاقيتها، وبالتالي قد يبدو سلوكهم في البداية مخربًا. الرد على هؤلاء المستخدمين الجدد بقوة زائدة يمكن أن يثنيهم عن التحرير في المستقبل.

الحماية[عدل]

يتم منع المستخدم عند الضرورة لحماية حقوق وممتلكات وسلامة مؤسسة ويكيميديا ومستخدميها والجمهور. قد يكون المنع للحماية ضروريًا ردًا على:

  • الهجمات الشخصية المستمرة أو الشديدة؛
  • التهديدات الشخصية أو المهنية أو القانونية (بما فيها تلك خارج موقع ويكيبيديا)؛
  • السلوكيات التي تعرض المستخدمين للخطر؛
  • السلوكيات التي قد تعرض سلامة الأطفال للخطر، بما يتفق مع سياسة ويكيبيديا:حماية الطفل؛
  • الإفصاح عن معلومات شخصية عن الآخرين (سواء كانت المعلومات دقيقة أم لا)؛
  • الانتهاكات المستمرة لحقوق النشر والتأليف؛
  • المشاركات المستمرة للمعلومات غير المستشهد بها، أو المستشهد بها بصورة سيئة، والمعلومات محتملة التشهير عن أفراد أحياء؛
  • أو حساب يبدو أنه قد تعرض للاختراق (كإجراء طارئ)، مثل وجود بعض الأسباب التي تدفع للاعتقاد بأن الحساب يستخدم من قبل شخص آخر غير الشخص الذي سجله.

عند المنع ردًا على إفصاحات متعلقة بالمعلومات الشخصية أو السلوكيات التي تعرض المستخدمين للخطر، يجب النظر في إبلاغ مجلس التحكيم البريد الإلكتروني (arbcom-en@wikimedia.org) حول الإفصاح أو الخطر، بالإضافة إلى الاتصال بشخص لديه صلاحيات إزالة التعديلات لطلب حذف المواد المعنية.

التعويق[عدل]

قد يتم منع المستخدم عند إثارة سلوكه تعطيلًا فادحًا للمشروع؛ أي عندما يتعارض سلوكه مع المناخ الحضاري والتعاوني، ويتداخل مع عملية تعاون المحررين سويًا بانسجام لإنشاء الموسوعة. قد يكون المنع بسبب التعطيل ضروريًا ردًا على:

عادة ما تؤدي حرب التحرير، خاصة انتهاك قاعدة الاسترجاعات الثلاث، إلى المنع، إما من الصفحات التي يعطلها المستخدم أو من الموقع بأكمله.

التعويق فقط[عدل]

تعتبر بعض أنواع حسابات المستخدمين مخلّة بالنظام وقد يتم منعها دون تحذير، عادةً إلى أجل غير مسمى:

  • الحسابات المستخدمة حصريًا لأغراض مخلّة، مثل التخريب.
  • الحسابات التي تبدو، بناءً على تاريخ التحرير الخاص بها، موجودة للغرض الوحيد أو الأساسي الهادف للترويج لشخص أو شركة أو منتج أو خدمة أو منظمة.
  • حسابات بأسماء مستخدم غير مناسبة.
  • الحسابات العامة (عندما تكون كلمة المرور متاحة للجمهور أو تُشارك مع مجموعة كبيرة).
  • البوتات التي تعمل دون طلب صلاحيات البوت أو خارج نطاق صلاحياتها، أو التي يبدو أنها تحمل خللًا وظيفيًا.

البروكسيات المفتوحة أو المجهولة[عدل]

يمكن منع البروكسيات المفتوحة أو المجهولة على الفور.

عادة ما يسوّغ منع عناوين الآي بي غير الثابتة أو المضيفين ذوي البروكسيات غير الدائمة لفترة قصيرة من الزمن، إذ من المحتمل أن يتم إعادة تعيين عنوان الآي بي، أو أن يتم إغلاق البروكسي المفتوح. العديد من بروكسيات تور على وجه الخصوص هي «عُقد مغلقة» لفترة قصيرة فقط؛ بوجه عام، يجب عدم منع هذه البروكسيات إلى أجل غير مسمى دون إعادة النظر.

هناك أيضًا مشروع خاص بوكيبيديا حول البروكسيات المفتوحة يسعى إلى تحديد ومنع خوادم البروكسيات المفتوحة

إنفاذ الطرد[عدل]

يعتبر الطرد من ويكيبيديا رفعًا رسميًا لامتيازات التحرير في كل ويكيبيديا أو جزء منها. قد يكون الطرد مؤقتًا لمدة محددة، أو غير محدد ومحتمل استمراريته.

قد يتم إجراء المنع كإجراء فني لفرض الطرد. تعتمد حالات المنع تلك على تفاصيل الطرد. قد تنطبق على حالات الطرد التي تشمل ويكيبيديا بالكامل، أي أنها غير جزئية، منع على مستوى الموقع بالكامل، والذي عادة ما يتم تطبيقه حسب فترة الطرد. يمكن أن تقترن بعض حالات الطرد الأخرى بمنع جزئي.

«لست هنا لبناء موسوعة»[عدل]

يوجد وصف لهذا المبرر في ويكيبيديا:الهدف من الوجود في ويكيبيديا هو بناء موسوعة.

التملص والإنفاذ[عدل]

قد يلجأ إداري إلى إعادة منع مستخدم تملص من المنع عمدًا، وقد يمدد مدة المنع في حال انخرط المستخدم في سلوك يستوجب المنع خلال تلك المدة. يجب منع حسابات المستخدمين وعناوين الآي بي الخاصة بهم المستخدمة لتجنب المنع.

عمليات التحرير المجراة من قبل محررين ممنوعين ومطرودين أو بالنيابة عنهم[عدل]

يحق لأي شخص التراجع عن أية تعديلات مخالفة للمنع أو الطرد أجراها، دون إبراز أي مبرر ودون النظر في قاعدة الاسترجاعات الثلاث. هذا لا يعني أنه يجب التراجع عن التعديلات فقط لأنها تمت بواسطة محرر مطرود (يمكن السماح بالتغييرات المفيدة وضوحًا، مثل إصلاح الأخطاء الإملائية أو استرجاع عمل تخريبي)، ولكن يجب أن يكون الافتراض التقليدي في الحالات المبهمة هو التراجع.

عند استرجاع التعديلات، يجب اتخاذ الحذر في عدم تكرار المواد التي قد تكون مخالفة لسياسات أساسية مثل الحيادية، وإمكانية التحقق، وسير الأحياء.

الصفحات المنشأة بواسطة مستخدمين ممنوعين أو مطرودين ومخالفين لإجراءات المنع أو الطرد تلك، والتي لا تحتوي على تعديلات كبيرة من قبل الآخرين، مؤهلة للحذف السريع بموجب المعيار G5. إذا كانت التعديلات التي قام بها محررون تحمل حسن نية أساسًا، فإن المعيار لا ينطبق عليهم.

نظرًا لأن التصنيف يمكن أن يؤثر على العديد من الصفحات، وأن حذف تصنيف دون دمج يمكن أن يترك الصفحات يتيمة، يجب التفكير بعناية حيال التصنيفات المنشأة من قبل مستخدمين ممنوعين أو مطرودين. يمكن حذف التصنيفات عديمة الجدوى وضوحًا بسرعة، وكذلك أية تصنيفات تخالف بصورة واضحة معايير الفئة الراهنة. مع ذلك، يجب اتخاذ الحذر لمعرفة ما إذا كانت المقالات تحتاج إلى دمجها في تصنيف رئيسي قبل الحذف السريع. يمكن وضع علامة على التصنيفات المنشأة بواسطة مستخدم مطرود والتي قد تكون مفيدة أو تتناسب مع صيغة تصنيف أشمل من أجل المناقشة والدمج المحتمل باستخدام عملية ويكيبيديا:تصنيفات للنقاش، بدلًا من حذفها على الفور.

التوكيل[عدل]

لا يسمح للمحررين نشر أو تعديل المواد بتوجيه من محرر مطرود أو ممنوع (عادة ما يسمى هذا الفعل التحرير بالوكالة، أو التوكيل) ما لم يتمكنوا من إثبات أن التغييرات قابلة للتحقق أو مثمرة ولديهم أسباب مستقلة لإجراء هذه التعديلات. يتحمل المحررون الذين يعيدون إدخال التعديلات التي قام بها محرر ممنوع أو مطرود المسؤولية الكاملة عن المحتوى.

الحسابات الجديدة المشاركة في السلوك ذاته كمحرر مطرود أو ممنوع في السياق نفسه، والتي يبدو أنها تعدل في ويكيبيديا فقط لهذا الغرض، تخضع للإجراءات التي تم تطبيقها على المحرر الذي يحذون حذوه. انظر أيضًا إلى السياسات حول دمى الجورب، ودمى اللحم.

الأحيان التي قد لا تستوجب المنع[عدل]

نزاعات الإدارة وتدخلها[عدل]

يجب على الإداريين عدم منع المستخدمين الذين ينخرطون في نزاع معهم بخصوص المحتوى؛ بدلًا من ذلك، يجب عليهم الإبلاغ عن المشكلة لإداريين آخرين. يجب أن يكون الإداريون أيضًا على دراية بالصراعات المحتملة التي تشمل الصفحات أو المجالات الموضوعية التي يشاركون فيها. من الوجيه أيضًا أن يمنع الإداري شخصًا قام بالتخريب الواضح في مساحة المستخدم الخاصة بهذا الإداري.

إجراءات المنع المهدئة[عدل]

يجب عدم استخدام المنع فقط من أجل «تهدئة» مستخدم غاضب، لأنه غالبًا ما يحمل تأثيرًا عكسيًا. إلا أنه في حال كان المستخدم الغاضب يتسبب أيضًا في الإزعاج، فيمكن منع المستخدم لدرء المزيد من ذلك الإزعاج.

التضمين في سجل المنع[عدل]

يجب عدم استخدام المنع فقط بغرض تضمين التحذيرات أو الأحداث السلبية الأخرى في سجل منع المستخدم. يُنظر إلى الممارسة، التي عادة ما تتضمن منعًا قصيرًا جدًا، على أنها عقابية ومهينة.

يمكن استخدام المنع القصير جدًا لتضمين اعتذار أو اعتراف بالخطأ في سجل المنع في حالة منع خاطئ أو عرضي، ذلك في حالة انتهت صلاحية المنع الأصلي. (في حال لم تنته صلاحية المنع الأصلي بعد، يمكن تضمين الرسالة في بند سبب رفع المنع).

ضد الإداري المجري للمنع[عدل]

يمكن للإداري الممنوع منع الإداري المجري للمنع، ولكن يجب القيام بذلك فقط في ظروف استثنائية حيث توجد حاجة واضحة وفورية، مثل حالة حساب مخترق. لا يُسمح باستخدام أداة المنع لتطوير نزاع أو الانتقام من الإداري الأصلي المجري للمنع. في حال راودك الشك، قم بالإبلاغ عن المشكلة على ويكيبيديا:لوحة إشعارات للحوادث الخاصة بالإداريين.

طلب المنع[عدل]

يمكن الإبلاغ عن السلوك المزعج، وطلب المنع في مكان متخصص مثل ويكيبيديا:تدخل الإداري ضد التخريب أو في حال كان ملائمًا، في ويكيبيديا:لوحة إشعارات للحوادث الخاصة بالإداريين. يجب على المستخدمين الذين يطلبون المنع تقديم أدلة موثوقة على الظروف التي تستدعي المنع. ليس من الملزم على الإداريين تطبيق المنع، وهم أحرار في التحقيق في الوضع بأنفسهم. قبل فرض منع، يتوقع من الإداريين أن يكونوا على دراية تامة بظروف الحالة.

التعامل مع طلبات المنع من خارج ويكيبيديا[عدل]

يُذكّر الإداريون الذين يستخدمون قنوات الدردشة التابعة لويكيبيديا وديسكورد، أنه بينما تحمل هذه القنوات أغراضًا مشروعة، فإن مناقشة مشكلة على قنوات الدردشة أو ديسكورد يستبعد بالضرورة المحررين الآخرين الذين لا يستخدمون قنوات الدردشة أو ديسكورد، (ويستبعد جميع غير الإداريين من المناقشة في حال كانت تجري ضمن قناة مخصصة للإداريين فقط مثل #wikipedia-en-admins)، بالتالي، فإن هذه المناقشة ليست مطابقة لسياسة نقاش ويكيبيديا أو حل النزاعات. يجب عدم تشكيل توافق في الآراء حول المنع أو الموضوعات الأخرى خارج ويكي.

طلب الشخص منع حسابه[عدل]

في بعض الأحيان، يطلب الأشخاص منع حسابهم، على سبيل المثال، لفرض إجازة ويكي. يتم عادة رفض هذه الطلبات، ولكن هناك فئة من الإداريين الذين سينظرون في هذه الطلبات.

كبديل لطلب منع ذاتي، يمكن للمستخدمين استخدام أداة ويكيبيديا:منع/ويكي إجازة، وهو نص برمجي يمنع المستخدم من تسجيل الدخول.

المنع[عدل]

تمهيدي: التعليم والتحذير[عدل]

  • يمكن شرح بعض الضوابط الأساسية في هذا القسم باستخدام قالب:قبل المنع.

قبل فرض المنع، يجب بذل جهود لتثقيف المستخدمين حول سياسات ويكيبيديا وإرشاداتها، وتحذيرهم عندما يتعارض سلوكهم مع هذه السياسات. يجب الترحيب بالمستخدمين الجدد، واتباع سياسة ويكيبيديا:من فضلك لا تعذب القادمين الجدد، وافتراض حسن النية بأن معظم الأشخاص الذين يعملون على المشروع يحاولون مساعدته، وليس تخريبه. يجب على القادمين الجدد بذل جهد للتعرف على سياساتنا وإرشاداتنا حتى يتعلموا كيفية تجنب ارتكاب الأخطاء. توجد مجموعة متنوعة من قوالب الرسائل المناسبة، إلا أن الرسائل المكتوبة لغرض معين غالبًا ما تكون أفضل. يمكن أيضًا إصدار قوالب التحذيرات التي تعرض إمكانية منع مستخدم بسبب الإزعاج أو إصدار سلوك مستدعٍ للمنع من قبل المحررين العاديين وليس من الإداريين فقط.

مع ذلك، لا تعد التحذيرات شرطًا مسبقًا للمنع. بصورة عامة، يجب على الإداريين التأكد من أن المستخدمين الذين يتصرفون بحسن نية أنهم على دراية بالسياسات، ومنحهم فرصة لضبط سلوكهم قبل المنع، وحبذا حتى لو يتم التواصل أولًا مع هؤلاء المستخدمين قبل المنع. من ناحية أخرى، لا يتطلب المستخدمون الذين يتصرفون بسوء نية، والذين يكون استخدامهم الرئيسي أو الوحيد هو النشاط غير المشروع (مثل دمى الجورب، والتخريب، وغيرها)، توجيه أي تحذير لهم، ويمكن منعهم فورًا.

استبانة المنع[عدل]

المنع موضوع جدّي. يتوقع المجتمع إجراء المنع لأسباب جيدة فحسب، وذلك بناءً على الأدلة القابلة للمراجعة والحكم المعقول، وأن تخضع جميع العوامل التي تدعم المنع لمراجعة من قبل نظير مستقل إذا طُلب.

إخطار المستخدم الممنوع[عدل]

يجب على الإداريين تقديم سبب واضح ومحدد إلى سبب منع المستخدم. يجب أن يتجنب طرح أسباب المنع استخدام ألفاظ صعبة تخصصية قدر الإمكان حتى يتمكن المستخدمون الممنوعون من فهمها بصورة أفضل. يجب على الإداريين إخطار المستخدمين عند منعهم عن طريق ترك رسالة في صفحة نقاش المستخدم الخاصة بهم. عادةً ما يكون من الأسهل شرح سبب المنع في وقت تطبيقه مقارنة بشرحها بعد مرور فترة من ذلك.

عند تنفيذ إجراء المنع، يتوافر عدد من الأسباب المبدئية للمنع في قائمة منسدلة؛ يمكن أيضًا إضافة أسباب أخرى أو إضافية. يمكن إخطار المستخدمين بالمنع وأسبابه استخدام عدد من قوالب الرسائل الملائمة. انظر تصنيف:قوالب المنع، وويكيبيديا:قوالب رسائل/نطاق نقاش المستخدم#المنع

معلومات أخرى هامة[عدل]

إذا كانت هناك أية توصيات أو حيثيات محددة يحتاج الإداري المراجع إلى معرفتها، أو التي قد تساعد على تجنب خلافات الإداريين عند مراجعة المنع، فيجب على الإداري المجري للمنع النظر في تضمين هذه المعلومات في إشعار المنع. مثلًا:

  • عندما يكون هناك معلومات أو أدلة قد لا تكون واضحة، يمكن لا تقدر كاملةً، أو يمكن أن تكون ذات صلة بطريقة ما.
  • الإقرار المسبق على رغبة أي إداري في رفع المنع، أو في حال حصل إجماع على ذلك، فيمكنهم ذلك دون الرجوع إلى الإداري المجري للمنع.
  • شروط مقترحة لرفع المنع.

دليل سري[عدل]

في حال اعتمدت مبررات المنع على معلومات غير متاحة لجميع الإداريين، فيجب إرسال تلك المعلومات إلى مجلس التحكيم، أو ويكيبيديا:تدقيق مستخدم، أو ويكيبيديا:مزيلو تعديلات (حسب الاقتضاء) لاتخاذ الإجراء. يعمل هؤلاء المحررون بوصفهم كوادر رسمية؛ إذ هم مؤهلون وموثوق بهم للتعامل مع الأدلة غير العامة، ويعملون تحت ضوابط صارمة. يرفض المجتمع فكرة الإداريين الفرديين الذين يعملون على أدلة لا يمكن مراجعتها من قبل الأقران. يجب على الإداريين تبرير المنع الذي يجرونه باستخدام الأدلة المرئية على ويكيبيديا، حتى في حال شملت جوانب يمكن الوصول إليها فقط من قبل الإداريين الآخرين (مثال: حذف المراجعات، أو تفاصيل السجل، والصفحات المحذوفة).

يمكن للإداريين الذين هم أيضًا من ويكيبيديا:تدقيق مستخدم، أو ويكيبيديا:مزيلو تعديلات، حظر المستخدمين بناءً على معلومات غير عامة تم الكشف عنها إما من خلال صفحة وظيفة تدقيق مستخدم، أو التعديلات وتفاصيل السجل التي تمت إزالة التعديلات منها، وكلاهما لا يتاح الوصول إليهما من قبل الإداريين. بالتالي، يُعتبر الإجراء الإداري عمومًا مصاغًا ضمن حدود المستخدم مثل ويكيبيديا:تدقيق مستخدم، أو ويكيبيديا:مزيلو تعديلات، إلا أن الإجراء نفسه هو إجراء إداري. جميع إجراءات المنع هذه خاضعة للمراجعة من قبل أعضاء آخرين في الفريق الوظيفي، والمراجعة المباشرة من قبل مجلس التحكيم.

  • تفاصيل التواصل: أفراد ويكيبيديا:تدقيق مستخدم، ويكيبيديا:مزيلو تعديلات مدرجون في الصفحات ذات الصلة. يمكن إرسال الأدلة الخاصة التي تشمل التحرير المدفوع غير المعلن على paid-en-wp@wikipedia.org. يمكن إرسال المسائل الأخرى التي تتطلب اهتمامًا من قبل ويكيبيديا:تدقيق مستخدم إلى checkuser-en-wp@wikipedia.org.

تطبيق المنع[عدل]

تتوافر التعليمات الفنية حول كيفية المنع وإلغائه، ومعلومات حول واجهة المنع، على صفحة المساعدة:منع مستخدمين. التالي هو نصائح متعلقة بالمنع ورفع المنع على ويكيبيديا.

منع عناوين الآي بي[عدل]

إضافة إلى النصيحة آنفة الذكر، هناك اعتبارات خاصة يجب مراعاتها عند منع عناوين الآي بي. يمكن أن تؤثر إجراءات منع عناوين الآي بي على عديد من المستخدمين، ويمكن لتلك العناوين أن تتغير. يجب على المستخدمين العازمين منع عنوان آي بي التحقق على الأقل من استخدام هذا العنوان، والنظر بعناية في مدة المنع. نادرًا ما يمنع عنوان الآي بي إلى أجل غير مسمى. إن وجدت. يجب عليك إخطار مؤسسة ويكيميديا في حال كان عنوان الآي بي تابعًا لمؤسسة أو وكالة حكومية.

الأضرار التبعية[عدل]

قد يؤثر منع نطاق من عناوين الآي بي على مستخدمين آخرين في ذلك النطاق دون قصد. قبل منع نطاق آي بي، خصوصًا لفترة محددة من الزمن، عليك التحقق من المستخدمين الآخرين الذين قد يتأثرون دون قصد بمنع النطاق:

في حال وجود مستخدم، تضمن أداة ويكيبيديا:استثناء من منع الآي بي عدم تأثره.

مدة المنع[عدل]

الغرض من المنع هو اجتناب الأذى، وليس العقاب. يجب أن ترتبط مدة المنع بصورة وثيقة باحتمالية تكرار المستخدم للسلوك غير الملائم. تتم إجراءات المنع الطويلة للتعديات المتكررة وعالية المستوى لتقليل العبء الإداري؛ تجرى إجراءات المنع تلك تحت افتراض أن هؤلاء المستخدمين على الأرجح سيسببون اضطرابًا متكررًا أو ضررًا في المستقبل. يجب على الإداريين النظر في:

  • مدى فداحة السلوك؛
  • ما إذا كان المستخدم قد انخرط سابقًا في ذلك السلوك.

عادة ما تكون إجراءات المنع على عناوين الآي بي المشتركة أو الديناميكية أقصر من نظيراتها على الحسابات المسجلة أو عناوين الآي بي الثابتة تحت ذات الظروف، وذلك للحد من الآثار الجانبية على المستخدمين الآخرين الذين يشتركون في عنوان الآي بي نفسه.

في حين يجب أن تتغير مدة المنع مع الظروف، هناك بعض المعايير العريضة التي يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار:

تؤدي حالات السلوك المخرب عادةً إلى إجراءات منع تتراوح من يوم إلى بضعة أيام، ولمدة أطول للانتهاكات المتكررة؛ يمكن منع الحسابات المستخدمة حصريًا للتعطيل إلى أجل غير مسمى دون تحذير؛ عادةً ما تبقى إجراءات المنع الوقائية مستمرة طالما كانت الحماية ضرورية، وغالبًا ما تكون إلى أجل غير مسمى.

إجراءات المنع غير المحدودة[عدل]

المنع غير المحدد هو منع لا يمتلك مدة محددة (أو ثابتة). عادةً ما يتم تطبيق إجراءات المنع غير المحددة عندما يكون هناك إزعاج كبير أو تهديد بالتعويق، أو انتهاكات كبيرة للسياسة. في مثل هذه الحالات، قد يكون المنع المفتوح (غير المحدد) مناسبًا لمنع المزيد من المشاكل حتى يتم حل المسألة من خلال المناقشة. كما هو الحال مع جميع أنماط المنع، فالغرض منه ليس العقاب. صمم المنع لدرء المزيد من التعويق، والنتيجة المرغوبة هي التزام بمراعاة سياسات وإرشادات ويكيبيديا، وإيقاف السلوك الإشكالي مستقبلًا.

لا يعني مصطلح غير المحدد «لانهائي» أو «دائم»؛ بل يعني فقط أنه لم يتم تحديد وقت انتهاء تلقائي (أو مدة) للمنع. قد يتم رفع منع المستخدم الممنوع لأجل غير مسمى تحت ظروف مناسبة لاحقًا. في حالات حرجة خاصة لا يكون فيها أي إداري على استعداد لرفع المنع، يتم طرد المستخدم فعليًا من قبل المجتمع.

سجل المنع[عدل]

في حال أجري المنع بناءً على نقاش وفق ويكيبيديا:سياسة الطرد، يرجى تضمين رابط للمناقشة في سجل المنع. في حال إنفاذ المنع عقوبة توافق مجتمع ويكيبيديا، يرجى تضمين ذلك. في حال أقر بالإجماع السماح بالمراجعة الإدارية العادية بدلًا من المطالبة بمراجعة المجتمع، وفقًا لويكيبيديا:سياسة المنع، يجب تضمين ذلك في السجل أيضًا.

خيارات المنع[عدل]

تتوافر خيارات عدة لتعديل مفعول المنع، والتي يجب استخدامها في ظروف معينة:

تعديل خيارات المنع[عدل]

  • يمنع المنع الشامل المستخدم من تحرير أية صفحة على ويكيبيديا باستثناء صفحة نقاش المستخدم الخاصة به. هذا هو الخيار المعيّن افتراضيًا، ويجب استخدامه عندما يكون هناك تقدير معقول بأن الحساب سيخلّ بأية صفحة، مثل الحسابات التخريبية فقط أو المستخدمين الذين لا يهدفون بوضوح إلى المساهمة في الموسوعة.
  • يمنع المنع الجزئي المستخدم من تحرير مجموعة محددة من الصفحات، أو من مجموعة معينة من النطاقات. يمكن تعيين أي من الخيارين، أو يمكن اختيار توفيق من كلاهما. هناك حد برمجي يشمل 10 صفحات لكل منع؛ بعد ذلك، يجب النظر في المنع الشامل بدلًا من الجزئي.

خيارات المنع القياسية[عدل]

  • في حالة المنع التلقائي، سيطبق المنع على آخر عنوان آي بي استعمله المستخدم، إلى جانب كل عنوان آي بي لاحق استعمله المستخدم للتحرير عندما كان في حالة المنع التلقائي. في حالة تسجيل حساب مستخدم غير مستثنى من منع الآي بي الدخول مستخدمًا عنوان آي بي ممنوع تلقائيًا وحاول التحرير، سيتم إضافة حساب المستخدم إلى قائمة الحسابات الممنوعة تلقائيًا. يجب تعطيل هذا الخيار عادة عند منع البوتات المعطلة أو غير الموافق عليها (لعدم منع مشغل البوت أو أي بوتات أخرى تستخدم عنوان الآي بي هذا)، غير أنه يجب تفعيله عند منع حسابات بسبب الإساءة أو السلوك الضار. هذا الخيار مفعّل بصورة افتراضية، وهو متاح فقط عند تطبيق منع على حساب ما.
  • يمنع «منع إنشاء الحسابات» المستخدم من الوصول إلى وظيفة إنشاء حساب حتى انتهاء فترة المنع. في حال تطبيق الخيار على عنوان أو نطاق آي بي، فسيمنع أيضًا جميع المستخدمين غير المستثنين من منع الآي بي من إمكانية إنشاء حسابات إضافية من عناوين أو نطاقات الآي بي الممنوعة. في حال تطبيقه على حساب ممنوع تلقائيًا، فسيمنع أيضًا إنشاء الحسابات من عنوان الآي بي المستخدم أخيرًا من قبل ذلك الحساب. يجب إلغاء تفعيل هذا الخيار عند منع الحسابات التي تحمل أسماءً غير لائقة (وذلك من أجل السماح للمستخدم بإنشاء حساب جديد باسم لائق)، في حين يجب تفعيله عند منع أسماء حسابات سيئة السمعة (مثلًا: تحمل غرض التهديد، أو العنف، أو هجوم واضح تجاه محررين آخرين) أو الحسابات المنشأة لغرض التخريب فقط.
  • منع المستخدم من إرسال البريد الإلكتروني يقيد قدرته على الوصول إلى خاصية:إرسال بريد إلكتروني حتى انتهاء المنع. هذا الخيار غير محدد افتراضيًا، ولا يجب تفعيله عند منع حساب ما إلا في الحالات التي يسيء المستخدم الممنوع استعمالها، أو يستخدمها في أغراض المضايقة، أو التهديد، أو التهريب، أو التسبب في إزعاج لمحررين آخرين. في الحالات التي يشعر فيها الإداريون بأن إساءة استخدام البريد الإلكتروني محتملة للغاية، يمكنهم تقدير الموقف وتمكين هذا الخيار لمنع حدوث ذلك. عند التمكين، يجب بذل جهود لضمان أن تظل صفحة نقاش المستخدم غير محمية، وأن يكون لدى المستخدم علم بالسبل الأخرى (مثل نظام طلب تذكرة رفع المنع) التي يمكن من خلالها مناقشة المنع. عند تطبيق هذا الخيار على عنوان أو نطاق آي بي ممنوع، فستمنع أيضًا جميع حسابات المستخدمين الآخرين غير المستثنين من منع الآي بي من تبادل رسائل البريد الإلكتروني في حال أرادوا القيام بذلك من خلال عنوان أو نطاق آي بي ممنوع. في حال تطبيق الخيار على حساب مستخدم وكان خيار المنع التلقائي مفعّلًا، فلن يكون له تأثير مباشر على عنوان الآي بي الذي كان يستعمله المستخدم مؤخرًا، إذ لا يمتلك مستخدمو عنوان الآي بي قدرة الوصول إلى صفحة خاصية:إرسال البريد الإلكتروني.
  • منع هذا المستخدم من تحرير صفحة نقاشه الخاصة أثناء المنع، في حال تحديد هذا الخيار، سيمنع المستخدم الممنوع من تحرير صفحة نقاش المستخدم الخاصة به (وبالتالي، القدرة على تقديم طلب برفع المنع) خلال فترة المنع. هذا الخيار غير محدد بصورة افتراضية، وعادةً لا يجب تحديده؛ يجب تعطيل تحرير صفحة نقاش المستخدم فقط في حالات استمرار إساءة استخدام صفحة نقاش المستخدم الخاصة به، أو عند انخراط المستخدم في تهديدات خطرة، أو اتهامات، أو محاولات للكشف عن هوية ما يجب منعها من التكرار. تحتوي صفحة ويكيبيديا:سياسة الحماية على تفاصيل أخرى تضم الحالات التي يتسبب فيها مستخدمون آخرون إزعاجًا متكررًا لصفحات نقاش المستخدمين الممنوعين.
  • تطبيق المنع على المستخدمين المسجلين من حساب الآي بي هذا. يمنع هذا الخيار جميع حسابات المستخدمين غير المستثناة من منع الآي بي من التحرير من خلال عنوان أو نطاق الآي بي ذاك خلال فترة المنع. في حال تعطيل القدرة على إنشاء حسابات أو إرسال بريد إلكتروني لمستخدمين آخرين أيضًا، فستمنع تلك الميزات لجميع حسابات المستخدم غير المستثناة من منع الآي بي التي كان تحاول استعمالها خلال منع عنوان الآي بي أو نطاقه. عادة ما يجب عدم تحديد هذا الخيار، ويستخدم عادة فقط في حالات الإساءة ذات التاريخ الطويل، ودمى الجورب، وعناوين الآي بي ذات تاريخ من حالات الإساءة الفادحة، أو لكونها بروكسي مفتوحًا أو مضيفًا لموقع. ألق نظرة على القائمة الشائعة لتطبيق منع صارم على عنوان الآي بي. هذا الخيار غير مفعّل افتراضيًا، وهو متاح فقط عند تطبيق منع على عنوان أو نطاق آي بي.

إجراءات المنع الشائعة[عدل]

هناك نمطان شائعان من المنع يمكن فرضهما على الحسابات المسجلة:

  • منع ضعيف (تعطيل خيار المنع التلقائي، السماح بإنشاء حساب) سيمنع فقط ذلك الحساب من التحرير. لا يطبق خيار المنع التلقائي على آخر عنوان آي بي استعمله المستخدم، ويسمح للحسابات الأخرى التي سجلت الدخول من عنوان الآي بي ذاك من التحرير كالمعتاد. يستخدم هذا النمط عمومًا في المواقف مثل منع أسماء المستخدمين الترويجية، أو لأسباب أخرى تنتهك سياسة اسم المستخدم. يسمح هذا النمط للحساب الممنوع بإنشاء حساب جديد باسم مستخدم يتوافق مع سياسة اسم المستخدم، أو ببساطة، اختيار التحرير بهوية مجهول بدلًا من ذلك.
  • المنع الصارم (تفعيل خيار المنع التلقائي، عدم السماح بإنشاء حساب) سيطبق منعًا تلقائيًا على عنوان الآي بي الذي استعمله المستخدم مؤخرًا في التحرير، ويعطل قدرة المستخدم على إنشاء حسابات أخرى خلال فترة المنع. يتم منع أي عنوان آي بي إضافي يحاول الحساب التحرير منه خلال فترة المنع تلقائيًا، ويضاف إلى قائمة المنع التلقائي. لن تتمكن الحسابات غير المستثناة من منع الآي بي من التحرير عند استعمال عنوان آي بي ممنوع تلقائيًا، وسيتم منعها تلقائيًا وإضافتها إلى قائمة المنع التلقائي. لا يمكن إنشاء حسابات من عناوين الآي بي الممنوعة تلقائيًا، أو من أي حساب غير مستثنى من منع الآي بي يسجل دخوله من عنوان ممنوع تلقائيًا. يستخدم هذا النمط عادة في حالات منع التخريب أو تلافي المزيد من التعويق.

هناك نوعان شائعان للمنع الذي يمكن فرضه على عناوين الآي بي:

  • المنع غير الصارم لعنوان الآي بي (للهويات المجهولة فقط، منع إنشاء حساب)، يستخدم في حالات الإزعاج، بما فيها التخريب وحروب التحرير، ويمنع المستخدمين مجهولي الهوية فقط من التحرير. أيضًا، يقيد إنشاء أي حساب من طرف الآي بي الممنوع، أو من أي حساب مستخدم غير مستثنى من منع الآي بي خلال استعمال عنوان الآي بي الممنوع. يسمح بإنشاء حساب من طرف عنوان أو نطاق آي بي ممنوع في حالات نادرة وفريدة وخاصة جدًا.
  • المنع الصارم لعنوان الآي بي (منع إنشاء حساب، تطبيق المنع على المستخدمين المسجلين من عنوان الآي بي ذاك) يعطل القدرة على التحرير وإنشاء الحساب من طرف عنوان الآي بي الممنوع، سواء بهوية مجهولة أو باستخدام حساب (باستثناء الحسابات المستثناة من منع الآي بي). عادة ما يستخدم هذا النمط عندما يصل مستوى التخريب والتعويق الناتج عن إنشاء حسابات معدة لتلك الأغراض سببًا لمنع كل عمليات التحرير من عنوان الآي بي ذاك، باستثناء حالة التحقق الفردي من الطلبات. تمنع البروكسيات المفتوحة بهذا النمط الصارم عند الشكف عنها، وتمنع عناوين آي بي التور تلقائيًا باستخدام ملحق منع تور.

منع البوتات[عدل]

قد لا تعمل البوتات المؤتمتة أو شبه المؤتمتة كما هو مخطط لها في بعض الأحيان. قد تمنع البوتات (أو عنوان الآي بي المرتبط بها في حال لم يكن بالمقدور التعرف على البوت المرتبط به بسهولة) حتى يتم حل المشكلة. يجب منع البوتات باستخدام نمط المنع غير الصارم (تعطيل المنع التلقائي) لضمان عدم تأثر البوتات الأخرى غير المرتبطة والتي تتشارك نفس عنوان الآي بي بالمنع التلقائي. في حال كانت مهمة واحدة معطلة، ويدعم البوت تعطيل المهام فرديًا، فإنه من المفضل إيقاف المهمة المعطلة لوحدها بحيث يمكن لمهام البوت الأخرى مواصلة العمل.

تمنع البوتات غير الموافق عليها، أو أسماء المستخدمين التي تنتهك سياسة اسم المستخدم بسبب التشابه مع البوت، فورًا ولأجل غير محدد في حال انتهكت سياسة البوت، غالبًا ما يكون ذلك عن طريق التحرير خارج نطاق صفحات المستخدمين. تعتبر تحريرات البوت، بالامتداد، بمثابة تحريرات المحرر المسؤول عن البوت. بالتالي، في حالة منع أحد مشغلي البوتات، فإن أي بوت مرتبط به سيمنع لنفس الفترة التي يمنع فيها المحرر.

التضمين في سجل المنع بعد «انطلاقة جديدة»[عدل]

قد يورد المحررون ذكر «انطلاقة جديدة» ويعيدون تسمية أنفسهم، ويطلبون عدم الكشف عن اسم المستخدم السابق. إذا كان هؤلاء المحررون قد تم منعهم مسبقًا، فيجب على الإداري الاتصال بأداة ويكيبيديا:تدقيق مستخدم حتى يتم التحقق من الصلة بين الحسابات. يجب على تدقيق مستخدم النظر في إضافة إجراءات منع قصيرة للحساب الجديد للإشارة إلى كل إدخال في سجل حساب المستخدم القديم. يجب أن توفر إجراءات المنع القصيرة تلك حماية في حالة كانت «الانطلاقة الجديدة» مستندة إلى خطر حقيقي للمضايقة خارج ويكي، وذلك من خلال عدم الكشف عن اسم المستخدم السابق، في نفس الوقت، استبعاد فرصة تجنب التدقيق من قبل المجتمع.

رفع المنع[عدل]

يشيع رفع المنع أو تقصير مدته عند طلب المستخدم الممنوع النظر في الأمر. يراجع إداري غير معني بصورة مستقلة ظروف المنع، وسلوك المحرر السابق، والأدلة الأخرى ذات الصلة، جنبًا إلى جنب مع أي معلومات إضافية يقدمها المستخدم وآخرون غيره، لتحديد ما إذا كان يجب قبول طلب رفع المنع أم لا. تتضمن الأسباب الشائعة: تغير الظروف، تقديم التزام بالتغيير، لم يكن الإداري على دراية كاملة بالظروف قبل تطبيق المنع، أو في حال كان هناك خطأ واضح.

رفع المنع غير المقبول[عدل]

رفع المنع غير مقبول تقريبًا بتاتًا في حال:

  • عندما يمكن أن يشكل حربًا إدارية.
  • عند رفع منع الحسابات الشخصية للمرء، باستثناء المنع المفروض ذاتيًا.
  • عندما ينفذ المنع عقوبة فرضها المجتمع لم يتم الطعن فيها بنجاح. قد يختار المجتمع السماح بمراجعة المنع بطريقة عادية، من خلال التشاور مع الإداري المسؤول عن المنع، عوضًا عن تقديم استئناف رسمي للمجتمع. إذا كان هناك توافق على السماح بذلك، يجب تدوينه في بيان الإغلاق وسجل المنع.
  • عند تعيين المنع من قبل تدقيق مستخدم أو مزيلي التعديلات، والإداري الملغي للمنع ليس فردًا من المجموعة المعنية، ولا يمتلك إذنًا من شخص في تلك المجموعة لتنفيذ الإجراء.
  • عند إنفاذ المنع استدراكًا تحكيميًا نشطًا. يمكن الطعن في المنع باستخدام أحكام الطعن الخاصة.

يمكن لكل من النقاط السابقة أن تؤدي إلى فرض عقوبات على سوء استخدام أدوات الإدارة، بما في ذلك إزالة الحقوق الإدارية، حتى في حالات الحوادث الأولى.

لا يوجد حد محدد مسبقًا لعدد طلبات رفع المنع التي يمكن للمستخدم إصدارها. إلا أنه قد يؤدي الاستخدام المزعج لقالب رفع المنع إلى دفع المسؤول لإزالة قدرة المستخدم الممنوع على تحرير صفحة نقاشه. في هذه الحالة، لا يزال بإمكان المستخدم الطعن في المنع عن طريق تقديم طلب إلى نظام طلب تذاكر رفع المنع.

طلبات رفع المنع[عدل]

كجزء من طلب رفع المنع، يمكن للمحررين غير المعنيين مناقشة المنع، وغالبًا ما يُطلب من الإداري المسؤول عن المنع مراجعته أو مناقشته، أو تقديم مزيد من المعلومات. نظرًا لأن الغرض من طلب رفع المنع هو الحصول على مراجعة من طرف جهة خارجية، فيجب على الإداريين المسؤولين عن المنع رفض طلبات رفع المنع من المستخدمين عندما يقومون بالمنع. أيضًا، بالاتفاق، لا يقوم الإداريون عادة بمراجعة أكثر من طلب واحد بخصوص نفس المنع.

باستثناء حالات الخطأ الواضح أو التغيير الكبير في الظروف المتعلقة بسبب المنع، يجب على الإداريين تجنب رفع منع المستخدمين دون محاولة الاتصال بالإداري المسؤول عن المنع أولًا لمناقشة المسألة. إذا لم يكن الإداري المسؤول عن المنع متاحًا، أو إذا لم يتمكن الإداريون من التوصل إلى اتفاق، فيستحسن إجراء نقاش في ويكيبيديا:إخطار الإداريين.

يجب على الإداريين المراجعين للمنع النظر في أن بعض أجزاء السياق التاريخي قد لا تكون واضحة بصورة مباشرة. تعتبر الحالات التي تتضمن دمية الجورب، أو المضايقة، أو مخاوف متعلقة بالخصوصية، صعبة الحكم على نحو خاص. في بعض الأحيان، أدت مثل تلك المسائل إلى حالات رفع منع مثيرة للجدل. في حين يمكن أن يكون رفع المنع مثيرًا للجدل، قد يرغب الإداري المسؤول عن المنع أيضًا في تدوين ذلك كجزء من إشعار المنع بأن هناك ظروف محددة، وأن الإداري المراجع لا يجب أن يلغي المنع دون مناقشة القضية مع الإداري المسؤول عن المنع من (أو ربما مجلس التحكيم) لفهم المسألة بصورة كاملة.

في حال أبدى المستخدمون رغبتهم في المساهمة بصورة بنّاءة، ولكن هناك شكوك حول صدق نواياهم، فيمكن استخدام قالب فرصة ثانية للسماح لهم بإظهار كيفية مساهمتهم في الموسوعة، وذلك في حال قبول طلب رفع المنع الخاص بهم.

يجوز لأي مستخدم التعليق على طلب رفع المنع؛ ومع ذلك، يجوز للإداريين فقط البت في الطلب (سواء برفضه أو الموافقة عليه).

المنع في حالات مؤقتة[عدل]

تستخدم بعض أنواع المنع ردًا على حالات معينة مؤقتة، ويجب رفع المنع في حال زوال تلك الحالات:

  • يجب رفع المنع على حالات البروكسيات المفتوحة أو المجهولة بمجرد التأكد من إغلاقها (مع أخذ العلم بأن بعض البروكسيات قد تكون مفتوحة لبعض من الوقت فقط، لذلك قد تكون هناك حاجة إلى التحقق بعناية من أن ذلك البروكسي لم يعد يستخدم بهذه الطريقة)
  • يجب رفع منع البوتات غير الموافق عليها أو المعطلة بمجرد حصولها على الموافقة أو إصلاحها.
  • يجب رفع المنع المُجري بسبب التهديدات القضائية بمجرد التأكد من سحب التهديدات نهائيًا.

رفع المنع في حالات مؤقتة[عدل]

يمكن رفع منع المستخدمين مؤقتًا وشرطيًا للرد على مناقشة بشأن ظروف منعهم. تجرى هذه الرفعات المؤقتة والشرطية على أساس أن المستخدمين لن يعدلوا أية صفحات (بخلاف صفحة المستخدم الخاصة بهم) باستثناء صفحات النقاش ذات الصلة المحددة بوضوح من قبل الإداري المسؤول عن رفع المنع. يتم طرد المستخدمين فعليًا ومنعهم من تعديل أية صفحات أخرى، ويتم تطبيق هذا الطرد على النحو الملائم. عند انتهاء النقاش، يجب إعادة تطبيق المنع ما لم يكن هناك توافق على إلغائه.

منع تدقيق مستخدم[عدل]

دون الرجوع أولًا لتدقيق المستخدم، يجب على الإداريين عدم التراجع أو التخفيف من أي منع محدد على أنه منع «تدقيق مستخدم»، وذلك من خلال استخدام قالب:منع تدقيق مستخدم، أو قالب:منع تدقيق مستخدم-حساب في ملخص الإجراء. في حال رأى أحد الإداريين أن منع تدقيق مستخدم قد تم عن طريق الخطأ، يجب على الإداري مناقشة المسألة أولًا مع صاحب صلاحيات تدقيق المستخدم المعني، وإذا لم يتم التوصل إلى حل مرضي، يجب أن يرسل بريدًا إلكترونيًا إلى لجنة التحكيم. قد يؤدي إبطال مثل هذا المنع أو تعديله دون استشارة مسبقة إلى إزالة الأذونات.

منع مزيلي التعديلات[عدل]

يجب على المشرفين عدم التراجع أو التعديل على أي منع محدد على أنه منع «مزيلو التعديلات»، والذي يتم تحديده بشكل خاص من خلال استخدام قالب:منع مزيلو التعديلات في ملخص الإجراء، دون التشاور أولًا مع أحد مزيلي التعديلات. يجب إرسال الاعتراضات على إجراءات المنع الموسومة من قبل مزيل التعديلات على أنها منع مزيلو التعديلات إما إلى فريق إزالة التعديلات عبر البريد الإلكتروني (oversight-en-wp@wikipedia.org) ليتم البت فيها من قبل فريق إزالة التعديلات في ويكيبيديا الإنجليزية، أو إلى لجنة التحكيم. يمكن أن توسم إجراءات المنع من قبل مزيل التعديلات على أنها قابلة للاستئناف فقط من قبل لجنة التحكيم، وفقًا لبيان عام 2010، في هذه الحالة، يجب أن توجه طلبات الاستئناف فقط إلى لجنة التحكيم. يمكن أن يؤدي رفع «منع مزيلو التعديلات» أو تخفيفه دون الحصول على توافق من قبل مزيل التعديلات إلى إزالة الأذونات.

رفع المنع الشرطي[عدل]

يحق للإداريين، بموافقة المستخدم الممنوع، فرض شروط عند رفع المنع. صممت شروط رفع المنع درءًا لتكرار السلوك الذي أدى إلى المنع في المقام الأول (مثل الطرد من الصفحة لمنع المزيد من حرب تحرير الصفحات).

  • إذا لم يتوصل المستخدم الممنوع إلى اتفاق بشأن شروط رفع المنع المقترحة مع أحد الإداريين، فيمكن للمستخدم الممنوع تقديم استئناف جديد للمنع.
  • يتمتع الإداريون بحرية تقدير مدة شروط الرفع، على أن تتوافر الشروط التالية:
    • تنتهي شروط رفع المنع الذي ينتهي خلال عام أو أقل بعد مضي عام واحد على الأكثر.
    • يمكن أن تنتهي شروط رفع المنع الذي ينتهي بعد أكثر من عام (بما فيه المنع غير المحدد) بوقت غير محدد.
  • يمكن أن تشمل شروط رفع المنع الطرد من الصفحة، والطرد من الموضوع، وطرد التفاعل، وقيود الاسترجاع، وقيود الحساب الواحد وقيود أخرى يقدرها الإداري المسؤول عن رفع المنع.
  • يمكن تطبيق منع جزئي لإنفاذ شرط رفع منع لمنع شامل.
  • في حال خالف المحررون شروط رفع المنع أو ارتكبوا سلوكًا مخالفًا آخر، فقد يتم منعهم أو تقييدهم بصورة أكبر.
  • بعد قبول المستخدم الممنوع للشروط ورفع المنع، يمكن الطعن في الشروط فقط مع الإداري المسؤول عن رفع المنع أو مع ويكيبيديا:إخطار الإداريين.
  • سيتم إخطار المستخدم بشروط رفع المنع على صفحة نقاشه عندما يتم رفع منعه، ويجب تضمين رابط ثابت يحوي القيود في سجل رفع المنع.

إجراءات المنع الجزئية[عدل]

يستخدم المنع الجزئي بتدبير من أحد الإداريين بما يتوافق مع بقية سياسة المنع، أو توافق المجتمع. يمكن استخدامه أيضًا لفرض قيود على التحرير، أو كمتطلب لرفع المنع المشروط.

يمكن للمحرر المعني طلب رفع المنع باتباع الإجراءات المدرجة في قسم رفع المنع، مستخدمًا قالب:رفع المنع، أو تقديم التماس لدى إخطار الإداريين. يمكن للإداريين رفع منع المستخدم عندما يرون أن المنع غير مبرر أو لم يعد مناسبًا، وذلك وفقًا لسياسة المنع.

إجراءات المنع العالمية[عدل]

المنع العالمي هو إضافة لميدياويكي متاحة للمضيفين لمنع الإزعاج المتعلق بعمليات التحرير عبر ويكي من خلال عنوان أو نطاقات عناوين آي بي. عندما يتم منع عنوان أو نطاقات عناوين آي بي عالميًا، يتم منعهم من تحرير أي ويكيميديا تابعة لويكي، باستثناء ميتا ويكي، حيث يمكن للمستخدمين الذين تم منعهم عالميًا استئناف قرار المنع. (المنع العالمي ليس نفسه الطرد العالمي). عندما يتم منع تحرير المستخدم بواسطة المنع العالمي، يتم عرض محتويات ميدياويكي:منع آي بي عالميًا كرسالة خطأ (على نحو مشابه للمستخدمين الممنوعين محليًا في ميدياويكي:نص منع). لا يمكن منع المستخدمين المسجلين عالميًا. الإجراء المناظر هو الإقفال العام، والذي يمنع أي شخص من تسجيل الدخول إلى الحساب.

رفع المنع والاستئناف[عدل]

الإدراج في القائمة البيضاء محليًا: يمكن رفع المنع محليًا عن عنوان آي بي ممنوع عالميًا (لتحرير موضوع خاص بويكي فقط)، من قبل إداري محلي، في خاص:قائمة المنع العام البيضاء. لا يمكن تجاوز الإقفال العام محليًا.

الطعن في منع عالمي: يمكن لعناوين الآي بي الممنوعة عالميًا والمستخدمين الممنوعين عالميًا الاستئناف في صف الانتظار على البريد الإلكتروني stewards@wikimedia.org. يمكن لعناوين الآي بي الممنوعة عالميًا الاستئناف عبر صفحة نقاش ميتا الخاصة بهم، في حال لم يتم سحب الوصول إليها.