مستخدم:Castello libico/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الجمهورية الليبيه

ليبيا (بالايطالية:Libia) (رسمياً: دَوْلَةُ لِيبْيَا(بالايطالية:Repubblica di Libia) هي دولة عربية تقع في شمال أفريقيا يحدها البحر المتوسط من الشمال، ومصر شرقا والسودان إلى الجنوب الشرقي وتشاد والنيجر في الجنوب، والجزائر، وتونس إلى الغرب. وتبلغ مساحتها ما يقرب من 1.8 مليون كيلومتر مربع (700.000 ميل مربع)، وتعد ليبيا رابع أكبر دولة مساحةً في أفريقيا، وتحتل الرقم 17 كأكبر بلدان العالم مساحةً. وتحتل المرتبة التاسعة بين عشر دول لديها أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة لبلدٍ في العالم.عاصمة ليبيا هي طرابلس والتي تعد أيضا أكبر مدن البلاد. تقع في غرب ليبيا ويسكنها أكثر من مليون نسمة من إجمالي عدد سكان البلاد الذي يتخطى ستة ملايين نسمة. أما ثاني أكبر مدينة فهي بنغازي، وتقع في شرق ليبيا بعدد سكان يصل إلى 700.000 نسمة.


أهم جبال ليبيا بالأسماء والتفاصيل

          

تتمتع ليبيا بسطح متنوع ما بين جبال ، بحار، هضاب، سهول وتلال إلى غير ذلك من المظاهر الطبيعية. وهنا سيدور الحديث حول أهم جبال ليبيا ومعلومات عنها.

أهمية الجبال

ما خلق الله من شيء على وجه البسيطة إلا لسبب بل لعدة أسباب، منها ما توصل إليه العلم ومنها ما هو قيد البحث. والجبال واحدة من أهم المظاهر الطبيعية على سطح الأرض لما لها من أهمية عظمى في تثبيت الأرض؛ فهي ليست الارتفاع الشاهق الذي تراه فحسب، بل هناك جزء كبير منها غائر في ثنايا الأرض وصدق الله حيث سماها في كتابه العزيز بالأوتاد.

للجبال دور في جعل المنطقة ذات مناخ خاص فيكون الجو معتدلاً في الصيف وباردًا جدًا في فصل الشتاء مما يمنحها جمالًا أخَّاذًا عندما يغطي الجليد قمم الجبال، كما تعمل الجبال على التخفيف من حدة العواصف الترابية، وتعمل أيضًا كمصدات للرياح الشديدة، فضلاً عما تحويه الجبال من ثروة معدنية هائلة.

بعض الجبال في ليبيا

1- جبال أكاكوس

جبال أكاكوس أو تدرارت أكاكوس. هي جبال صخرية تقع في جنوب غرب ليبيا وضمن الصحراء الكبرى، وأقرب مدينة إليها هي غات الأثرية.

يوجد في أكاكوس مجموعة مختلفة من المناظر الطبيعية، من الرياح الرملية الملونة إلى الأقواس الصخرية والأحجار الضخمة إلى الوديان. من أهم المواقع في المنطقة قوس «افازاجار» وقوس «تن خلجة». ورغم أن المنطقة من أشد المناطق القاحلة في الصحراء الكبرى إلا أنه يوجد بها بعض النباتات مثل نبات «الكالوتروبيس».

وتشتهر المنطقة بكهوفها القديمة، كما أنها غنية بمجموعة المنحوتات واللوحات المرسومة على الصخر أعلنت من قبل اليونسكو كموقع للتراث العالمي في العام 1985 بسبب أهمية هذه اللوحات والمنحوتات والتي يعود تاريخ بعضها إلى 21,000 عام. والتي تعكس ثقافة وطبيعة التغيرات في المنطقة.

اللوحات والمنحوتات هي لحيوانات مثل الزرافات والفيلة والنعام والجمال وأيضا مجموعة من الناس والأحصنة، صور رجال تصور مواضح الحياة المختلفة للإنسان القديم مثلا في حالة عزف الموسيقى والرقص

2- جبل أركنو

جبل أركنو هو جبل يبلغ ارتفاعه 1435 متر (4708 قدم)، (حوالي 500 متر أعلى من هضبة الجلف الكبير المجاورة) ويقع في وادي وواحة تقع في الصحراء الليبية في منطقة الكفرة في ليبيا، يبعد 300 على بعد كم من بلدة التاج جنوب شرق البلاد.

وعلى بعد نحو 70 كيلومترا إلى الغرب من فوهات أركنو.

كان جبل أركنو معروفا منذ العام 1892 من خلال المصادر العربية.

ويتكون الجبل من (استرساب جرانيتي). فيما يبلغ طول الوادي 15 كم. The vegetation consists of bushes, grass and some trees. ويتكون الغطاء النباتي بالمنطقة من الشجيرات والحشائش وبعض الأشجار.تستخدم المنطقة في رعي الماشية من قبل البدو، وذلك بجلب قطعانهم إلى الوادي، وتركها هناك.

3- الجبل الأخضر

الجبل الأخضر هو منطقة جبال مرتفعة مغطاة بالغابات في شمال شرق ليبيا، تمتاز بارتفاعها عن أغلب مناطق ليبيا ويتميز بارتفاع معدلات هطول الأمطار به، إضافة إلى توفر الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة.

من أبرز مدن وبلدات الجبل الأخضر البيضاء، المرج، درنة، القبة إضافة إلي مدينتي شحات وسوسة الأثرية وتبلغ مساحته 8,773 كم²، ويبلغ عدد سكان الجبل الأخضر بدون تقسيمات كمحافظات حوالي 601.112 نسمة عام 2006. يتميز الجبل الأخضر بتعدد أشكال الحياة البرية به، كما توجد به العديد من المحميات والمنتزهات الطبيعية منها منتزه وادي الكوف، كما تهطل الثلوج على مرتفعاته شتاء.

استخدمت هذه المنطقة في وقت الاستعمار الإيطالي لليبيا كمخبأ ومنطقة قتال من قبل المقاومين الليبيين ضد الاستعمار الإيطالي ومن أشهرهم البطل الليبي عمر المختار.

تشتهر منطقة الجبل الأخضر بحيوانات وطيور عديدة منها العقاب والغزال وشيهم المعروف محليا بصيد الليل والحجل وسنونو المعروف بالسليوه والكلاب البرية والثعلب والذئب والحمام البري والأرنب البري والسلحفاة البرية والبحرية وبوم والغراب والخفاش والخلد والضبع.

4 - جبل نفوسة

الجبل الغربي أو جبل نفوسة هي سلسلة جبال صخرية تقع في المنطقة الشمالية الغربية لليبيا، حيث تبتدئ من جنوب شرق تونس وتجتاز الحدود حتى نالوت ويستمر وصولاً إلى غريان وتنتهي عن شرقي غريان وتستمر سلسلة الجبل بشكل متقطع حتى الخمس. ويبلغ ارتفاع أعلى قمة بالجبل 968 متر.

التسمية سرى اعتقاد خاطئ في ليبيا بعد قيام ثورة 17 فبراير عام 2011 أن الزعيم الليبي معمر القذافي هو من سمّى الجبل الغربي بهذا الاسم بعد أن كان اسمه جبل نفوسة، وفي الحقيقة فإن تسمية الجبل الغربي ترجع للعهد العثماني. ومن المرجح أن التسمية جاءت لتمييز الجبل الغربي عن الجبل الأخضر في شرق إيالة طرابلس الغرب، وبشكل أصغر فكانت مناطق السلسة الجبلية تسمى نسبة إلى العشائر والمدن المجاورة لها كجبال غريان نسبة إلى مدينة غريان أما تسمية جبل نفوسة فهو يقع في الجزء الغربي من جبال بني يفرن حيث تقيم قبيلة

5 - جبال الهروج

جبال الهروج هي أكبر تجمع للجبال البركانية في منطقة شمال أفريقيا تبلغ مساحتها 45.000 كيلومتر مربع. وتوجد في وسط ليبيا شمال منطقة وادي الحياة والحواف الجنوبية لمنخفض القطارة. يوجد بها 150 بركانا. وتنقسم جبال الهروج إلى منطقتين المنطقة الأولى تقع في الشمال وهي الهروج الأسود وهي جبال بركانية تغطي معظم المنطقة وتوجد بها اللآبة السوداء بازلتية، كما توجد على قممها الخامدة بحيرات إضافة إلى حياة نباتية وحيوانية. المنطقة الثانية وهي الهروج الأبيض وتقع في الطرف الجنوبي وتتكون جيولوجيا من صخور جيرية بيضاء، وأقصى ارتفاع لها 1200 متر.

ومن أشهر براكين المنطقة: براكين منطقة قارة خلف الله، بركان أم الدحي، بركان طيبة الاسم، بركان فايد، براكين منطقة السبعة، بركان أم الغرانيق، بركان الصفراء، بركان القلاع وبركان بونعيم.

حضارة ماقبل التاريخ تحوي المنطقة مجموعة من آثار تركت تدل على استقرار بشري بالمنطقة حيث عثر على تجمع أدوات حجرية من مخلفات إنسان العصر الحجري، كما تم العثور في منطقة تعرف بغدير الضويلع على نقوش جدارية على الصخور المنتشرة على حواف الوادي تحمل أشكال أبقار وحشية وزراف ما يدل على توافر المياه والأعشاب والمراعي، أي قبل تحول المنطقة إلى صحراء حاليا وبفترة تقدر ب10.000 سنة تقريبا.

ويشتهر سكان المناطق القريبة من صحراء الهروج باصتياد الغزال والودان والارانب التي ترعى فيها ومن أشهر الأماكن بها واكثرها حركة هي قارة منذيل والعذب ومرارة وام الرتم ويوجد بها منطقة كانت عبارة عن بحيرة منذ زمن بعيد حيث لا تزال هناك بقايا بحرية بها.

6 - جبال تيبستي

جبال تيبستي هي مجموعة من البراكين الخامدة شكلت سلسلة جبلية في وسط الصحراء الأفريقية الكبرى في شمال تشاد وأقصى جنوب ليبيا.

تعتبر تلك الجبال أطول وأكبر سلسلة جبلية في الصحراء الكبرى، وأعلى قمة في الجبال هي قمة «إيمي كووسي» التي يبلغ ارتفاعها 3.415 مترا. كما يوجد بجبال تيبستي جبل بركاني ناشط وهو «جبل توسيدى» الذي بلغ ارتفاعه 3.265 مترا. المنحدرات الشمالية تمتد إلى جنوب ليبيا. أنها واحدة من أكثر المناطق عزلة على سطح الأرض وتسمى جبال تيبستي بجبال الجوع، لأنها يمكن أن تغذي فقط عدد قليلا من الناس، أكبر مدينة هو البردعي، مع 1500 نسمة. وهي منطقة التسوية لشعب التبو وفي فترات الجفاف يزور الطوارق المناطق المنخفضة من هذا المجال الجغرافي

هي مجموعة أكبر وأعلى سلسلة جبلية في الصحراء الوسطى، التي شكلتها مجموعة البركانية. البراكين الخاملة هي الأكثر، ولكن مؤسسة سميثسونيان أحصت بعض البراكين النشطة القائمة بأربعة محتملة. الاسم مشتق من أسماء المواقع الجغرافية المسيف تيبستي من اللغات العربية وتيدا دازا، للشعب التبو ويستخدم في جميع أنحاء المنطقة. وإيحي مصطلح يشير إلى قمم، الصخرية التلال، الجبال إيمي لأكبر أو المناطق الجبلية، أعلى قمة في الجبال هي إيمي كوسي 3415 م وقمة بيكو بيتي تقع في المنطقة الشمالية للسلسلة في جنوب ليبيا وهي أعلى قمة جبلية في ليبيا

7 - جبل العوينات

جبل العوينات (1934 مترا) هو سلسلة جبلية في منطقة حدود ليبيا-مصر-السودان، ويغطي جبل العوينات مساحة قدرها 1500 كيلومتر مربع ومعظم مساحته تقع في ليبيا.

المنطقة معروفة بمجموعة رسوماتها البدائية القديمة على الصخور الجبلية، من أوائل الاستكشافات في المنطقة تمت من قبل أحمد باشا حسنين والذي رسم أولى خرائطه في 1932.

المنطقة جافة في معظمها إلا أن الرسومات المجسدة على صخورها والتي تحكي أشكال الحياة منذ زمن بعيد تخبر عن كون المنطقة شهدت زمنا مطيرا بما كان يحوي من نعام، زراف، غزلان وأشجار الأكاسيا (السنط) وأشجار المرو. رغم هذا فان عدد أنواع النباتات الحالية في المنطقة لايقل عن 55 نوعا من النباتات، كما يوجد في المنطقة حيوانا من بين قائمة الحيوانات المهددة عالميا بالانقراض ألا وهو الكبش الأروي (Ammotragus lervia).

في الجزء الغربي من الجبل تتكون مجموعة من الجبال الجرانيتية التي تكونت من الصخور النارية التي تكونت نتيجة انصهار ماغما تحت سطح الأرض، مرتبة على هيئة طوق يصل قطر بعضها إلى 25 كيلومتراوتنتهي بثلاثة وديان باتجاه الغرب هي كركور حميد"، كركور إدريس" و"كركور إبراهيم"، يتكون جزئها الشرقي من حجر رملي ينتهي ب"كركور طلح" "كركور مور"، كما توجد واحة دائمة تعرف باسم عين البرنس" أو "بير مور".

تستعد منظمة اليونيسكو لإعلان موقع جبل العوينات ضمن مواقع التراث العالمي.

قع سلسلة جبال العوينات أقصى الحدود جنوب شرق ليبيا وتمتد عبر الأراضي اللبيبة والمصرية والسودانية بمساحة تبلغ 1500 كيلومترا مربعا والتي يقع أكثر من 60 % منها في ليبيا، بينما الـ40 % الأخرى تأتي ضمن حدود مصر والسودان.

وكثرت أعمال التنقيب الجائرة عن الذهب في تلك المنطقة خلال السنوات الأخيرة بسبب الانفلات الأمني، سواء كان ذلك من بعض المجموعات الليبية المسلحة أو حتى من مجموعات وعصابات قادمة من السودان وتشاد.

وأصبحت جبال العوينات هدفا للطامعين في نهب خيرات البلاد كونها غنية بالذهب، حيث جاء في أحد تقارير المجلس العالمي للذهب أن تحت جبل العوينات الجرانيتي وصخوره النارية السوداء يقع ثاني أكبر مخزون للذهب في القارة الأفريقية.

وتعد منطقتا كوري أدري والطينة، الغنيتان بالمناجم، بالإضافة إلى أخرى غير آهلة بالسكان مثل منطقة كركور حميد، من أكثر الأماكن التي تنشط فيها عصابات الذهب، حيث يوجد المعدن الثمين بكميات كبيرة في تلك المناطق بين الأودية.

وفتح وجود الذهب في الطبقات الأرضية شهية كثير من اللصوص للقدوم للعوينات، حيث إن استخراجه لا يتطلب حفرا عميقا ولا إمكانيات كبيرة.

وفتح الغياب الكامل للدولة عن هذه المنطقة الغنية بالثروات الطبيعية، المجال أمام الغرباء للاستمرار في نهب خيراتها، ويؤكد متابعون أن مناجم الذهب في الأراضي الليبية ثروة وطنية يجب عدم تركها للنهب.

معلومات مهمة عن جبال العوينات الليبي :

  • الارتفاع (1934 مترا)
  • إجمالي المساحة 1500 كيلومترا مربعا
  • أهم الوديان: وادي “كركور حميد” وادي ” كركور إدريس” و”كركور إبراهيم” و”كركور طلح.
  • توجد واحة دائمة تعرف باسم “عين البرنس”
  • يعيش في المنطقة الكبش الأروي وهو من الحيوانات المهددة بالانقراض
  • يعيش بمنطقة الجبل ما لا يقل عن 55 نوعا من النباتات المختلفة
  • توجد على بعض جدران الجبل وكهوفه رسومات تجسد العصر الحجري
  • منظمة اليونيسكو تستعد لإعلان جبل العوينات ضمن مواقع التراث العالمي

8 - جبل المرقب

المرقب جبل عال بقرب مدينة الخمس، وحوله أراض منخفضة. إذا ما علاه الإنسان أشرف عليها كلها، ومن أجل ذلك سمي المرقب، فالتسمية فصيحة.

أصله في اللغة المكان العالي الذي يعلوه الإنسان ليشرف على ما حوله من الأرض المنخفضة.

و قعت فيه وقعة كبيرة بين العرب، والإيطاليين في 12 من يونيو 1912، استشهد فيها نحو مائة شهيد من بينهم علي فائق امسيك، وهي من المعارك المشهورة.

تحمل منطقة الخمس كلها مسمى المرقب.

بلدية المرقب، هي إحدى المناطق (المحافظات) في ليبيا مركزها مدينة الخمس. وتضم المحافظة مدينة لبدة الكبرى وهي إحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو، يحد شعبية المرقب من الشمال ساحل البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق والجنوب مصراتة ومن الشمال الغربي طرابلس ومن الغرب شعبية الجبل الغربي.

9 - جبل واو الناموس

جبل واو الناموس هو جبل بركاني في جنوب وسط ليبيا وجنوب الهروج. يبلغ ارتفاعه 575 متر، وتعتبر من أكثر مناطق العالم غرابه حيث هي عبارة على جبل بركاني وصفيح بركاني خامد ذا صخور بازلتية سوداء، به عدد كبير من البحيرات متعددة الألوان المنتشرة على سفحه مع النباتات كالقصب والخيزران والأشجار الموجودة قربها كالنخيل والآثل. وتمتد فوهة البركان الدائرية المنتشرة على مسافة تقدر بما بين 10 إلى 20 كيلومتر. وتوفر المنطقة موئلا ومحميات طبيعية لعدد من الطيور والحيوانات.

زارت أول بعثة استكشافية فرنسية بقيادة الرحالة الفرنسي لوران ربيلي الموقع في العام 1918 إضافة لبعثات أخرى لاحقة. وتشير معظم الدراسات العلمية إلى أن التسمية «بواو الناموس» أتت من بسبب أفواج البعوض التي كانت تنتشر في المكان. ويرجع بعد علماء الأنثروبيولوجيا أو علم الإنسان بأن استخدام الحديد في حضارة النوق "Nok" في غرب أفريقيا يعود إلى بودرة الحديد المتواجدة في المنطقة الجنوبية الغربية من موقع واو الناموس. وتعد تلك المنطقة موقع جذب سياحي، إذ يشبهها الزوار كأنها «قطعة من سطح القمر سقطت على الأرض».

10 - جبل بتة

جبل بتة أو قمة بتة هي أعلى قمة جبلية في ليبيا وبارتفاع يصل إلى 2,267 مترا فوق سطح البحر. وهو يقع ضمن جبال تيبستي في جنوبي ليبيا قرب الحدود مع تشاد. أول صعود لهذه القمة كان في2005 من قبل فريق بريطاني فقام بتسلقه Ginge Fullen رفقة دليله التشادي.

أعلى ارتفاعات البلاد هي قمة بيكي بيتي (بيكو بيت) ، التي ترتفع إلى 7436 قدمًا (2،267 مترًا) على الحدود الليبية التشادية ، وجبل العوينات ، بارتفاع 6345 قدمًا (1،934 مترًا) على ليبيا والسودان.


••• مرتفعات الرجمه

مرتفعات الرجمه فهي ترتفع عن سطح البحر قرابة 300 متر. وسميت بهذا الاسم نظرا ً لبئر كان يسمى بئر الرجيمة وهو يقع بالقرب منها.

شهدت الرجمة أحداث سياسية هامة في تاريخ ليبيا وأهمها توقيع اتفاقية سميت باتفاقية الرجمة يوم 20 أكتوبر 1920 أبان الاستعمار الإيطالي لليبيا وتنص هذه الاتفاقية على الآتي : "منح محمد إدريس السنوسي لقب أمير، وإقرار أن يكون الحكم وراثيًّا، كذلك الاعتراف به رئيسا ًلحكومة ذات استقلال ذاتي


براكين ليبيا


جبل الهروج

يوجد بها 150 بركانا. وتنقسم جبال الهروج إلى منطقتين المنطقة الأولى تقع في الشمال وهي الهروج الأسود وهي جبال بركانية تغطي معظم المنطقة وتوجد بها اللآبة السوداء بازلتية، كما توجد على قممها الخامدة بحيرات إضافة إلى حياة نباتية وحيوانية. المنطقة الثانية وهي الهروج الأبيض وتقع في الطرف الجنوبي وتتكون جيولوجيا من صخور جيرية بيضاء، وأقصى ارتفاع لها 1200 متر.

ومن أشهر براكين المنطقة: براكين منطقة قارة خلف الله، بركان أم الدحي، بركان طيبة الاسم، بركان فايد، براكين منطقة السبعة، بركان أم الغرانيق، بركان الصفراء، بركان القلاع وبركان بونعيم.

جبل واو الناموس

واو الناموس هو جبل بركاني في جنوب وسط ليبيا وجنوب الهروج. يبلغ ارتفاعه 575 متر، وتعتبر من أكثر مناطق العالم غرابه حيث هي عبارة على جبل بركاني وصفيح بركاني خامد ذا صخور بازلتية سوداء، به عدد كبير من البحيرات متعددة الألوان المنتشرة على سفح

المصادر

1- Bīkkū Bīttī - بريتانيكا - تاريخ الوصول 23 مارس-2009

2- كتاب غينيس للأرقام القياسية - أسرع وقت لتسلق أعلى القمم في جميع البلدان الأفريقية. نسخة محفوظة 04 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.

3 - أعجوبة الصحراء الليبية... "أحد أجمل عشرة مناظر طبيعية في العالم" - جريدة أويا - تاريخ الوصول 23 مارس-2009 نسخة محفوظة 1 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.

4 - تاريخ النشر: 11 يونيو 2018 — معرف ميزة فريدة في وكالة الاستخبارات الجغرافية المكانية الوطنية: -1104797

5 - https://volcano.si.edu/volcano.cfm?vn=225021

6 - نسخة محفوظة 1 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.

7 - الهروج جبال وبـراكين وواحـات - جريدة أويا - تاريخ النشر 25 يونيو-2008 - تاريخ الوصول 9 مارس-2009 نسخة محفوظة 26 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.

8 - مزهودي مسعود (2005)، جبل نفوسة، مؤسسة تاوالت.

9 - صحيفة الكلمة، 9 أكتوبر 2011، عدد 23، مؤسسة الكلمة للإعلام، ص 12.

10 - Bertarelli, L.V. (1929)، Guida d'Italia, Vol. XVII (باللغة الإيطالية)، Milano: Consociazione Turistica Italiana.Bertarelli (1929), p. 515

11 - صور للوحات الرسم على الصخور في أكاكوس - تاريخ التحديث 17 أبريل-2008 - تاريخ الولوج 9 سبتمبر-2008 نسخة محفوظة 01 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.

12 - فابريتسيشيو موري، تادرارت اكاكوس: الفن الصخري و ثقافات الصحراء قبل التاريخ.

13 - ابريتسيشيو موري, فابريتسيشيو، تادرارت اكاكوس، https://www.noor-book.com/كتاب-تادرارت-اكاكوس-الفن-الصخري-و-ثقافات-الصحراء-قبل-التاريخ-pdf.   {{استشهاد بكتاب}}: استشهاد فارغ! (مساعدة): روابط خارجية في |عمل= (مساعدة)

وصلات خارجية

  • Global Volcanism Program: Haruj
  • Jabal Arkanu
  • Jabal Arkanu on Peakbagger

انظر أيضًا