انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Eman Hesham Mohamed/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

لحم الخنزير المملح[عدل]

لحم الخنزير المملح هو عبارة عن لحم خنزير معالج بالملح. غالباً مايتم إعداده من لحم بطن الخنزير، أو نادراً من لحم الظهر.[1][2] لحم الخنزير المملح عادة مايشبه لحم الخنزير المقدد الغير مقطع، ولكنه أكثر دسماً وصلابة، ومصنوع من الجزء الأسفل من البطن، وأكثر ملوحة، حيث أن اللحم المملح تتم معالجته بالملح بصورة قوية لفترة طويلة، ولا يتم تدخينه أبداً.

جنباً إالى جنب مع البسكويت المملح، كان لحم الخنزير المملح يعتبر حصصاً وغذاءاً قياسياً للعديد من الجيوش والقوات البحرية طوال القرنين السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر، وقد شُوهد استخدامه أثناء الحرب الأهلية الأمريكية، وحرب عام 1812، وحرب نابليون، وفي أمور أخرى. يستخدم الآن لحم الخنزير المملح في المطبخ الأمريكي الشعبي خاصة مع طبق فاصوليا بوسطن المخبوزة، وطبق لحم الخنزير والفاصوليا، وأيضاً لإضافة النكهة إلى الخضار المطبوخة في الماء، كما هو الحال مع الخضر في طعام السود التقليدي.[3] ومكون أساسي لإضافة النكهة لحساء البطلينوس. غالباً يتم تقطيعها وطهيها ( مسلوقة أو مقلية ) قبل الإستخدام.

يحتوي لحم الخنزير المملح على كمية كبية من اللحم، تشبه الموجودة بلحم الخنزير المقدد المثالي، وتعرف ب"طبق الشرائح المخلية المحمرة"[4] ، وتحظى بشعبية كطبق تقليدي في جنوب شرق الولايات المتحدة. كمنتج غذائي قائم بذاته فإنه يغلى عادة لتخفيف محتواه من الملح و طهيه جزئياً ، ثم يقلى حتى يبدأ في تكوين سطح خارجي هش ومقرمش. قد يؤكل كلحم الخنزير المقدد، أو يستخدم في طبق لحم الخنزبر المدخن التقليدي.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Bacon Cousins: Salt Pork, Canadian and More". The Spruce Eats. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-11.
  2. ^ "Salt Pork - Kitchen Dictionary - Genius Kitchen". www.geniuskitchen.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-11.
  3. ^ Recipes, Just Pork. "Just Pork Recipes - Salt Pork recipes". www.justporkrecipes.com (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-11.
  4. ^ Dupree, Nathalie (1 Mar 2004). New Southern Cooking (بالإنجليزية). University of Georgia Press. ISBN:9780820326306.

مدينة السلامة[عدل]

مدينة السلامة هو برنامج تلفزيوني للأطفال يقوم بتدريس دروس السلامة حول الحرائق، المشاة أو المرور والماء والبنادق والسموم أو المخدرات. كما أنه الإسم الذي تم إطلاقه على مدينة تم إنشاؤها طبق الأصل لإرشاد الأطفال حول إجراءات السلامة.

تم إنشاء برنامج "مدينة السلامة" من قبل الشرطي "فريند بوالز" في مانسفيلد، أوهايو في عام 1937 بعد أن اصطدم طفل بسياة وقتل وهو في طريقه إلى المدرسة. تأسس"مركزالمدينة للسلامة الوطنية" في عام 1964 عن طريق "دوروثي تشلاد" في كليفلاند بولاية أوهايو.[1][2]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Governor proclaims national safety town week". The Aberdeen Times. 13 September 1989. p. 1.
  2. ^ Hummel, Jim (27 July 1991). "A bigger Safety Town is back". Providence Journal. p. Z1.

الحق في الغذاء[عدل]

الحق في الغذاء وعدم اختلافه هو حق من حقوق الإنسان يحمي القانون حق الناس في إطعام أنفسهم بكرامة، مما يعني أن الغذاء الكافي متاح، وأن الناس لديهم الوسائل للوصول إليه، وأنه يلبي الاحتياجات الغذائية للفرد على نحو ملائم. يحمي الحق في الغذاء حق جميع البشر في التحرر من الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية.[1] لا يعني الحق في الغذاء أن الحكومات ملزمة بتسليم الغذاء المجاني لكل من يريده، أو الحق في إطعامه. ومع ذلك، إذا حرم الأشخاص من الحصول على الغذاء لأسباب خارجة عن إرادتهم، على سبيل المثال، لأنهم محتجزون ، في أوقات الحرب أو بعد الكوارث الطبيعية ، فإن هذا الحق يتطلب من الحكومة توفير الغذاء مباشرة.[2]




هذا الحق مستمد من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية[3] الذي يضم 160 دولة حتى مايو 2012. توافق الدول التي توقع العهد على اتخاذ خطوات للحد الأقصى من مواردها المتاحة تدريجياً لتحقيق الإعمال الكامل للحق في الغذاء الكافي على الصعيدين الوطني والدولي. في ما مجموعه 106 بلدان ، ينطبق الحق في الغذاء إما عن طريق ترتيبات دستورية بأشكال مختلفة أو عن طريق التطبيق المباشر للقانون في مختلف المعاهدات الدولية التي يحمي فيها الحق في الغذاء.

في مؤتمر القمة العالمي للأغذية عام 1996، أعادت الحكومات التأكيد على الحق في الغذاء وتعهدت بنصف عدد الجياع وسوء التغذية من 840 إلى 420 مليون بحلول عام 2015. ومع ذلك، ازداد العدد خلال السنوات الماضية، ليصل إلى سجل سيء السمعة في عام 2009. أكثر من مليار شخص يعانون من نقص التغذية في جميع أنحاء العالم. وعلاوة على ذلك، فإن عدد الذين يعانون من الجوع الخفي - نقص المغذيات الدقيقة التي قد تسبب توقف النمو البدني والفكري عند الأطفال - يصل إلى أكثر من 2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم.

في حين أن القانون الدولي ملزم بموجب القانون الدولي باحترام الحق في الغذاء وحمايته وإعماله، فإن الصعوبات العملية في تحقيق هذا الحق الإنساني تظهر من خلال انعدام الأمن الغذائي السائد في جميع أنحاء العالم، والتقاضي المستمر في بلدان مثل الهند. في القارات التي تعاني من أكبر المشاكل المتعلقة بالأغذية - أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية - لا يوجد نقص في الغذاء ونقص البنية التحتية فحسب، بل نقص في الموارد وعدم كفاية الوصول إلى الغذاء.

التاريخ[عدل]

حق سلبي أو إيجابي[عدل]

المقال الرئيسي: الحقوق السلبية والإيجابية

هناك تمييز تقليدي بين نوعين من حقوق الإنسان. من ناحية، الحقوق السلبية أو المجردة التي تحترم بعدم التدخل. من ناحية أخرى، حقوق إيجابية أو ملموسة تتطلب موارد لتحقيقها. ومع ذلك، فإنه في الوقت الحاضر تنازع فيما إذا كان من الممكن التمييز بوضوح بين هذين النوعين من الحقوق.

وبناءً على ذلك، يمكن تقسيم الحق في الغذاء إلى الحق السلبي في الحصول على الغذاء من خلال أفعال الشخص نفسه، والحق الإيجابي في توفير الغذاء إذا كان غير قادر على الوصول إليه. تم الاعتراف بالحق السلبي في الغذاء في وقت مبكر كما هو الحال في ماغنا كارتا في إنجلترا عام 1215 والتي تنص على ما يلي: "لا يجوز" تجريم "أي شخص إلى حد حرمانه من وسائل عيشه".

التطورات الدولية من عام 1941 فصاعداً

يقدم هذا القسم لمحة عامة عن التطورات الدولية ذات الصلة بإنشاء وتنفيذ الحق في الغذاء منذ منتصف القرن العشرين وما بعده.

1941 - في خطابه حول الحريات الأربع ، يضم الرئيس الأمريكي فرانكلين دي روزفلت واحدة من الحريات:

"التحرر من العوز أو الإحتياج".

في وقت لاحق شكلت هذه الحرية جزءًا من ميثاق الأمم المتحدة لعام 1945 (المادة 1 (3)).

1948 - الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يعترف بالحق في الغذاء كجزء من الحق في مستوى معيشي لائق:

"لكل فرد الحق في مستوى معيشي ملائم لصحة ورفاهة نفسه وأسرته ، بما في ذلك الطعام والملبس والمسكن والرعاية الطبية والخدمات الاجتماعية اللازمة ، والحق في الأمن في حالة البطالة ، المرض أو الإعاقة أو الترمل أو الشيخوخة أو غيرها من أسباب العيش في ظروف خارجة عن إرادته "(المادة 25).

1966 - أعاد العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التأكيد على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فيما يتعلق بالحق في مستوى معيشي لائق ، بالإضافة إلى الاعتراف على وجه التحديد بالحق في التحرر من الجوع. ينص العهد على:

"حق كل فرد في مستوى معيشي لائق له ولأسرته ، بما في ذلك الغذاء الكافي" (المادة 11-1) و "الحق الأساسي للجميع في التحرر من الجوع" (المادة 11-2).

1976 - دخول العهد حيز التنفيذ.

1987 - إنشاء لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تشرف على تنفيذ العهد والشروع في تفسير قانوني أكثر للعهد.

1999 - اعتمدت اللجنة التعليق العام رقم 12 "الحق في الغذاء الكافي" ، الذي يصف الالتزامات المختلفة للدول الملتزمة بالعهد فيما يتعلق بالحق في الغذاء.

2009 - اعتماد البروتوكول الاختياري الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، وجعل الحق في الغذاء قابلاً للتقاضي على المستوى الدولي.

1974 - اعتماد الإعلان العالمي للقضاء على الجوع وسوء التغذية في مؤتمر الأغذية العالمي.

1988 - اعتماد الحق في الغذاء في البروتوكول الإضافي للاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ("بروتوكول سان سلفادور").

1996 - منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) تنظم مؤتمر الأغذية العالمي لعام 1996 في روما ، مما أدى إلى تصريح روما بشأن الأمن الغذائي العالمي.

2004 - اعتمدت منظمة الفاو المبادئ التوجيهية بشأن الحق في الغذاء ، حيث قدمت توجيهات للدول بشأن كيفية تنفيذ التزاماتها المتعلقة بالحق في الغذاء. وبدأت صياغة المبادئ التوجيهية نتيجة لمؤتمر القمة العالمي للأغذية لعام 2002.

2000 - إنشاء ولاية المقرر الخاص المعني بالحق في الغذاء.

2000 - اعتماد الأهداف الإنمائية للألفية ، بما في ذلك الهدف 1: القضاء على الفقر المدقع والجوع بحلول عام 2015.

2012 - تم اعتماد اتفاقية المعونة الغذائية كنتيجة لاتفاقية المعونة الغذائية (1985) ، مما يجعلها أول معاهدة دولية ملزمة قانونياً بشأن المعونة الغذائية.

فاز أمارتيا سين بجائزة نوبل عام 1998 جزئياً عن عمله في إثبات أن العجز والمجاعة الجماعية في العصر الحديث لم تكن نتاج نقص الغذاء. بدلاً من ذلك ، تنشأ عادةً من مشاكل في شبكات توزيع الغذاء أو من سياسات الحكومة.

  1. ^ "Right to food". Wikipedia (بالإنجليزية). 17 Apr 2018.
  2. ^ "Right to food". Wikipedia (بالإنجليزية). 17 Apr 2018.
  3. ^ "Right to food". Wikipedia (بالإنجليزية). 17 Apr 2018.