المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مع الله

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ التفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية.


مع الله
معلومات الكتاب
المؤلف سلمان بن فهد العودة
البلد السعودية
اللغة العربية
الناشر الإسلام اليوم
السلسلة علوم إسلامية
الموضوع عقيدة
التقديم
عدد الصفحات 360

كتاب مع الله هو أحد الكتب المتخصصة في أسماء الله الحسنى من تأليف سلمان بن فهد العودة يبحث الكتاب في أسماء الله الحسنى كاملة بشكل تسلسلي فيناقش معانيها اللغوية والدينية بشكل مختصر مع ذكر بعض الآيات التي وردت فيها الأسماء مع عددها. الكتاب لم يبحر كثيراً في المعاني اللغوية ومصادر المفردات بل كان يفسر الأسماء روحانياً استناداً للآيات القرانية والأحاديث النبوية وغلب عليه اسلوب النصح والإرشاد .

للكتاب أسباب[عدل]

يتحدث الدكتور سلمان العودة في مقدمة الكتاب عن الأسباب التي دفعته لكتابة هذا الكتاب , ويبين أن السبب الرئيسي لذلك هو انغماس من حوله في المماحكات الوهمية , والحكايات الجانبية التي تستنزف الوقت , وتأكل الجهد , ولا تزيد من الخير إلا بعداً , علاوةً أنها تضري البغض والعداوة وتصد عن ذكر الله وعن الصلاة , وكما أن لها سكرة وإدماناً كسكرة الخمرة , فرأى أن غمسهم في معالي المسائل وأصولها وكبارها , التي لا يملكون التقليل من شأنها , ولا الغض من قدرها , وكان موضوع الألوهية رأس هذه الموضوعات وأسها , ويحكي أيضاً أنه وجد أيضاً أن طرق هذا الباب ليس علاجاً فحسب لبوادر ضارة من شرود الفكر وانغلاقه وتعصبه , بل هو علاج لكل سلبيات الفكر وطموحه وغروره وتضخمه واندفاعه , أو تطرفه وتزمته وضلاله . وأكد أيضاً أنه رأى أن ذلك علاجاً لكل مشكلات الحياة وهمومها وغمومها وصعابها وعقباتها النفسية والصحية الوظيفية والزوجية والدراسية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية وسواها .

السبب الآخر[عدل]

كما يذكر الدكتور سبب آخر , وهو المعتزلي الشيعي ابن ابي الحديد والذي انطوى في روعه عن امر غير محمود, لكنه وجد في ترجمته عند ابن تيمية : " أنه من فضلاء الشيعة المعتزلة المتفلسفة , وله أشعار في هذا الباب كقوله :

فيك يا أغلوطة الفكـر حار أمري وانقضى عمري سافرت فيك العقول فما ربحت إلا أذى السفر فلحـى الله الألـى زعمـوا أنك المعروف بالنظر كذبوا إن الذي ذكروا خارج عن قوة البشر .

عقلي المؤمن[عدل]

عمد الكاتب على محاربة الإلحاد في بداية الكتاب , حيث جمع كل أقوال الملاحدة ومن شابههم الأفكار ورد عليها رداً هادئاً وباسلوب عقلي يلامس خيال القارئ , بعنوان " عقلي المؤمن " .

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  • كتاب " مع الله " .