مقدونيا (مستعمرة رومانية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مقاطعة مقدونيا
ἐπαρχία Μακεδονίας
مقاطعة في الإمبراطورية الرومانية

146 ق.م– القرن السابع
Location of Macedonia
مقاطعة مقدونيا داخل الإمبراطورية الرومانية، حوالي عام 125
العاصمة سلانيك
في أواخر العصر القديم: سلانيك (مقدونيا برايم) و Stobi (مقدونيا ساليتيروس)[1]
الفترة التاريخية العصر القديم
 •  تأسست بعد الحرب المقدونية الرابعة 146 ق.م
 •  تم إحتلال داخل البلقان بواسطة السلاف القرن السابع
اليوم جزء من  اليونان
 ألبانيا
 بلغاريا
 مقدونيا

المقاطعة الرومانية مقدونيا ((باللاتينية: Provincia Macedoniae)، (باليونانية: Ἐπαρχία Μακεδονίας)) [2][3] تأسست رسمياً في 146 ق.م، بعد أن هزم الجنرال الروماني كوينتوس كايسيليوس ميتيلوس (Quintus Caecilius Metellus Macedonicus)، آخر ملك ذاتي لمملكة مقدونيا القديمة - أندريسكوس المقدوني في عام 148 ق.م، وبعدما تم حل جمهوريات العملاء الأربعة ("الحكم الرباعي") التي أنشأتها روما في المنطقة. أدرجت مقاطعة مقدونيا القديمة، مع إضافة إبيروس (Epirus (ancient state))، ثيساليا (Ancient Thessaly)، وأجزاء من إيليريا، بيونيا (Paeonia (kingdom)) وتراقيا. خلق هذا مساحة إدارية أكبر بكثير، والتي ما زال يطلق عليها اسم "مقدونيا". لم يتم تضمين الدردانيون، شمال بيونيا، لأنهم ساندوا الرومان في غزوهم لمقدونيا.

المراجع[عدل]

  1. ^ A Companion to Ancient Macedonia, By Joseph Roisman and Ian Worthington, page 549
  2. ^ [1] D. C. Samsaris, Historical Geography of the Roman province of Macedonia (The Department of Western Macedonia today) (in Greek), Thessaloniki 1989 (Society for Macedonian Studies). نسخة محفوظة 07 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ [2] D. C. Samsaris, Historical Geography of Eastern Macedonia during the Antiquity (in Greek), Thessaloniki 1976 (Society for Macedonian Studies).(ردمك 960-7265-16-5). نسخة محفوظة 23 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
History template.gif
هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.