الفراتية (مقاطعة رومانية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المقاطعة الفراتية
يوفراتينسيس
مقاطعة بيزنطية
→ Vexilloid of the Roman Empire.svg
341 – 630 Black flag.svg ←
 
Black flag.svg ←
Dioecesis Orientis 400 AD-ar.png
خارطة للأبرشيّة المشرقيّة ومن ضمنها المقاطعة الفراتيّة.

عاصمة النبي هوري (كورش) أو منبج (هيرابوليس)
نظام الحكم غير محدّد
التاريخ
التأسيس 341
الزوال 630

اليوم جزء من  سوريا  تركيا

الفراتيّة (باللاتينيّة: Euphratensis، نقحرة: يوفراتينسيس) هي إحدى مقاطعات الأبرشيّة المشرقيّة التابعة للإمبراطوريّة البيزنطيّة ابتداءً من عام 341 تقريبًا، واستمرت حتى القرن السابع. سُميّت نسبةً إلى نهر الفرات الذي كان يحاذيها من الشرق.

التاريخ[عدل]

آثار النبي هوري (قوروس أو كورش) شمال حلب.

تأسست هذه المقاطعة في منتصف القرن الرابع بعد انفصالها عن مقاطعة سوريا الجوفاء.[1] وكانت منبج (هيرابوليس) أو ربّما النبي هوري (قوروس أو كورش) عاصمةً لهذه المقاطعة.[2]

امتدت أراضيها بمحاذاة نهر الفرات من الجهة الغربيّة، وتحديدًا في الجزء الشمالي الأوسط لسوريا الحاليّة وجزء من جنوب تركيا الحاليّة. كانت تحاذي هذه المقاطعة من الشمال أبرشية البنطس، ومن الغرب مقاطعة فيليقيا الثانية، ومن الجنوب الغربي مقاطعة سوريا الأولى، ومن الجنوب مقاطعة سوريا الثانية (الصحيحية)، ومن الشرق مقاطعة الرها، ومن الشمال الشرقي مقاطعة ميزوبوتاميا (أرض الرافدين). أمّا من الجنوب الشرقي، فكانت الصحراء السوريّة حيث مناطق دولة الغساسنة، التي كانت تفصل الإمبراطوريّة البيزنطيّة عن الساسانيين وحلفائهم المناذرة.

قام الساسانيون بالاستيلاء عليها لفترة وجيزة، إلاّ أن البيزنطيين استعادوها في عام 628 لفترة وجيزة أيضًا بسبب الفتح الإسلامي للشام في ثلاثينيّات القرن السابع، بعد معركة اليرموك.[3] أصبحت أراضي هذه المقاطعة بعد ذلك جزءًا من جندين تابعين للخلافة الراشدة: جند قنسرين، وجند العواصم (الثُغُر الشاميّة).

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Kazhdan, Alexander (Ed.) (1991)، Oxford Dictionary of Byzantium، Oxford University Press، ص. 748، ISBN 978-0-19-504652-6.
  2. ^ Edmund Spenser Bouchier. Syria as a Roman Province. 1916. p. 155.
  3. ^ Kazhdan, Alexander (Ed.) (1991). Oxford Dictionary of Byzantium. Oxford University Press. p. 1999.

وصلات خارجية[عدل]