المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

بيسيديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 38°18′00″N 31°01′00″E / 38.3°N 31.016666666667°E / 38.3; 31.016666666667

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يناير 2009)

بيسيديا هو إقليم في جنوب آسيا الصغرى يقع شمال بامفيليا وغرب إيساوريا وكيليكيا والإقليم يتكون من جبال وعرة مثل جبال طوروس الجنوبية التي وفرت ملجأ عن القانون والرافضين لكل الفاتحين الجدد. في القرن الأول قبل الميلاد كان السكان يتكونون من قبائل ومجموعة قرى ولغتهم هي البيسيدية وهي ذات أصل وقرابة غير معروفين بأي للغات، وكان الحكم الثيوقراطي الذي كان سائدا في فريجيا معروفا في بيسيديا فهناك دلائل على وجود معابد لها أراضي كثيرة وعمالة العبيد.

بعد موت ملك غالاتيا أمينتيس عام 25 ق م قام الرومان بضم إقليم بيسيديا إلى إقليم غالاتيا ثم تم ضمه مع إقليمي ليكيا وبامفيليا عن طريق الإمبراطور فسباسيان، وكان تقدم الحضارة الرومانية بطيئا ولكن في القرن الثاني الميلادي بدأ البناء يزداد بسرعة، وتم ضمها للإقليم الآسيوي بعد قرار ديوكلديان عام 297 م.

Asia stub.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بجغرافية آسيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.