منى أبو سليمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
منى أبو سليمان
صورة معبرة عن الموضوع منى أبو سليمان
منى أبو سليمان

اسم الولادة منى عبد الحميد أبو سليمان
الدولة علم السعودية السعودية
تاريخ الولادة 16 مايو 1973 (العمر 40 سنة)

منى عبد الحميد أبو سليمان (16 مايو 1973 -)، إعلامية سعودية. وهي أول مذيعة سعودية تظهر على الفضائيات العربية من خلال شاشة ام بي سي 1 كمقدمة في برنامج كلام نواعم, وإختارتها ال سفيرة للنوايا الحسنة للأمم المتحدة في السعودية. حاصلة على شهادة الدكتوراة في الادب الإنجليزي ومحاضرة بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة الملك سعود و تعمل كمديرة تنفيذية في شركة المملكة القابضة للدراسات الاستراتيجية للأمير الوليد بن طلال[1]

الطفولة[عدل]

ولدت بمدينة فبلادلفيا بولاية بنسلفينيا بالولايات المتحدة الأمريكية عندما كان والدها يحضر لدرجة الدكتوراة في العلاقات الدولية بجامعة بنسلفينيا ويعتبر الدكتور عبد الحميد أبو سليمان أحد المفكرين الإسلاميين السعوديين. في سن العاشرة انتقلت السيدة منى إلى ولاية فرجينيا اكملت دراساتها الابتدائية والمتوسطة والثانوية وبعدها الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية انتقلت مع والدها للعيش بماليزيا بعد دعوة والدها من قبل الجامعة ماليزيا الإسلامية الدولية وصفت السيدة أبو سليمان تلك الفترة قائلة" بانها أجمل سنتين من حياتها.لقد رايت التعايش بين الثقافات الهندية والصينية والماليزية بسلام رائع.لقد ساعدتني تلك الثقافات وصقلت خبراتي... " كما ورد في حديثها لجريدة عرب نيوز الإنجليزية.

التعليم[عدل]

السيدة منى حاصلت على شهادة البكالوريوس والماجستير في الادب الإنجليزي من جامعة جورج مايسن والدكتورة في الادب العربي الأمريكي من جامعة الملك سعود بالرياض.

الحياة العملية[عدل]

كلام نواعم[عدل]

تحدثت السيدة منى عن تجربتها ودخولها لبرنامج كلام نواعم لقناة الجزيرة الفضائية الإنجليزية حين سئلها محاورا لها المذيع ريز خان فقالت انها كانت احدى المرشحات كمعدة للبرنامج لكنها وكمعدة لم تكن جيدة فطلب منها المسؤولين عن البرنامج بان تكون أول مذيعة سعودية وان تجرب ذلك فوافقت على التجربة.بعدها تلقت اتصالا بقبولها كمذيعة لتظهر على برنامج كلام نواعم. بعدها استشارة والدها حول المشاركة خاصة وان الاسم سيكون شائعا للناس.فاخبرها والدها بانه اختيارها وانها حياتها والامر عائد لها. وبذلك اصبت السيدة منى أول مذيعة سعودية تظهر على قناة فضائية غير حكومية وكانت رمز للسعوديات عموما على العالم الخارجي.واصبت تمثل المرأة السعودية وهمومها وطموحاتها خارجيا. واجهت السيدة منى بظهورها بشكل علني على معارضة من قبل البعض وعلى تأييد من البعض الاخر. تركت السيدة منى برنامج كلام نواعم عام 2007 وقالت عن ذلك بانه اخذ فترة طويلة وان اخذ الاجازة الاسبوعية كل شهر لعمل البرنامج ياخذها عن بناتها والمنظمة التي تعمل بها ولهذا قررت الانسحاب من المواصلة بالبرنامج.

الجوائز والتقديرات[عدل]

  • 2004 اختيرت كاحدى القيادات الشابة من قبل جمعية الاقتاصد الدولي.
  • 2007 حازت على جائزة السيدة الرائدة وسيدة اعمال الشرق الأوسط من معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز.
  • 2009 دخلت قائمة 500 سيدة الأكثر تاثيرا بالعالم الإسلامي.
  • 2009 يالي وورد فلو.
  • 2010 جائزة كولين مورلي.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

Flag of Saudi Arabia.svg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية سعودية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.