المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

ميشال تامر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2015)
ميشال تامر
Michel Temer
Michel Temer planalto 3 (cropped).jpg  

رئيس البرازيل 37
تولى المنصب
12 مايو 2016
Fleche-defaut-droite-gris-32.png ديلما روسيف
  Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
نائب رئيس البرازيل
في المنصب
1 يناير 201112 مايو 2016
الرئيس ديلما روسيف
معلومات شخصية
الميلاد 23 سبتمبر 1940 (العمر 75 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
ساو باولو، البرازيل
مواطنة Flag of Brazil.svg البرازيل   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحزب Brazilian Democratic Movement Party   تعديل قيمة خاصية عضو في حزب سياسي (P102) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم Pontifícia Universidade Católica de São Paulo 
Faculdade de Direito da Universidade de São Paulo   تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي، ومحامي   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
Hotel-de-Salm-Paris.JPG وسام جوقة الشرف 
PRT Order of Prince Henry - Grand Officer BAR.png Grand Officer of the Order of Prince Henry 
Grand Cross of Dannebrog   تعديل قيمة خاصية جوائز (P166) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع http://micheltemer.com.br/   تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

ميشال الياس ميغيل تامر (23 سبتمبر، 1940): المعروف باسم ميشيل تامر، وهو محام وسياسي برازيلي، ونائب رئيس جمهورية البرازيل منذ عام 2011، وحتى تسلمة رئاسة البرازيل بالوكالة، في 12 مايو 2016[1] ميشال تامر رئيسا مؤقتا للبرازيل، بعد عزل ديلما روسيف عن منصبها كرئيس للجمهورية. خدم سابقا لمدة ست سنوات نائبا لولاية ساو باولو في مجلس النواب، وترأس الدائرة لفترة في الفترة 2009-2010. وقد سبق أن عين رئيسا للغرفة لمدة سنتين في عام 1997، ومرة أخرى في عام 1999. تامر كان عضوا في الجمعية التأسيسية الوطنية 1988، وهو رئيس حزب الحركة الديمقراطية البرازيلية.

نشأته[عدل]

ولد في تيتيي، ولاية ساو باولو، تامر يحمل درجة الدكتوراه في القانون من البابوية الكاثوليكية جامعة دي ساو باولو. شغل منصب المدعي العام للدولة ومرتين منصب وزير الدولة للأمن العام. وهو أستاذ للقانون الدستوري المرخصة في PUC - SP، وقام بتأليف العديد من الكتب حول هذا الموضوع. ميشال الياس ميغيل تامر هو الأصغر بين إخوته الثمانية، ولد في 23 أيلول من العام 1940 في ولاية ساو باولو من والدين لبنانيين هاجرا الى البرازيل من قرية "بتعبورة" قضاء الكورة شمال لبنان. هو محامٍ وسياسي، ورئيس حزب الحركة الديموقراطية البرازيلية. انتخِب رئيساً لمجلس النواب الفيدرالي البرازيلي ثلاث مرات. وفي عام 2011، انتخِب كنائب لرئيسة البرازيل ديلما روسيف. وهو ثاني سياسي من أصل لبناني يتولى هذا المنصب في البرازيل بعد خوسيه ماريا ألكمين. وبعد تعليق مهمات رئيسة البرازيل ديلما روسيف مع بدء إجراء إقالتها أمام مجلس الشيوخ بتهم التلاعب بالحسابات العامة سيتولى نائبها أي ميشال تامر السلطة إلى حين صدور الحكم النهائي لمجلس الشيوخ بحلول ستة أشهر. وعن حياته الشخصية، تزوج تامر ثلاث مرات ورزق بخمسة أبناء خلال أربعين سنة. أما زوجته الحالية فهي ملكة جمال سابقة في الثانية والثلاثين من العمر.

من بتعبورة إلى ساو باولو[عدل]

"إنسان محبوب، لطيف ومحنَّك في السياسة، الضحكة مرسومة على وجهه، ولطيف جداً"، بهذه العبارة يصف رئيس بلدية بتعبورة بسام بربر رئيس البرازيل المرتقب ميشال تامر. يخبر في اتصال مع "النهار" أنَّ "والدة تامر من آل بربر وتربطنا قرابة، تعرفت إليه شخصياً خلال زيارته لبنان عام 1997 كرئيس لمجلس النواب البرازيلي، وبقيت على تواصل معه إلى أن دعاه رئيس الجمهورية اللبناني الأسبق ميشال سليمان لزيارة لبنان عام 2011 كان حينها نائب الرئيس. ولم يقبل إلاَّ أن يزور بتعبورة التي لم تكن ضمن جدول لقاءاته. يومها استقبلناه بالاحتفالات والورود، وأطلقنا اسمه على شارع في مدخل القرية. تودد إلينا كثيراً مستذكراً والده وأجداده على الرغم من أنَّ التواصل كان عبر مترجمٍ إذ إنَّه لا يتكلم الإنكليزية ولا الفرنسية ولا العربية". يؤكد بربر أنَّ نجاح تامر كان متوقعاً، "في المرة الأخيرة التي زار فيها لبنان ألقيت كلمة خلال الاحتفال متمنياً أن نستقبله في المرة القادمة كرئيس لا نائب رئيس. وحضَّرنا لاحتفال في الساعة الحادية عسرة من يوم غد دُعي إليه أهالي القرية، وسنفتتح حديقة عامة على شرفه، وسنضع قوس نصر على مدخل القرية. كما أنَّ فريق تصوير من تلفزيون برازيلي سيصل غداً في الساعة العاشرة صباحاً إلى لبنان لنقل الاحتفال الذي سيُبثُّ مباشرةً من بتعبورة إلى ساو باولو"[2]. من جهته، يخبر نزار تامر ابن عمِّ ميشال تامر "النهار" أنَّ الفرحة لا تسعه هو وأقاربه "نحن فخورون بتبوئه هذا المنصب، فهو رئيس جمهورية لإحدى أكبر الدول في العالم. نتواصل مع أشقائه في البرازيل دوماً عبر الانترنت. أما هو فلا يتقن اللغة العربية ولكنه يفهمها، إذ إنه ولد في البرازيل بعدما هاجر والداه لبنان عقب الحرب العالمية الأولى، فيما بقي شقيقه وشقيقته في منزل أهلي. من ثمَّ لُمَّ شمل العائلة وتعرفت إليه شخصياً لدى سفري إلى البرازيل حيث أمضيت أسبوعاً في منزله. كما أننا دوماً على تواصل مع شقيقته التي أبقت على علاقتها بلبنان، هي التي تتكلم العربية بطلاقة وزارت لبنان ما يقرب من خمس مرات. نحن فرحون جداً ونتمنى عليه زيارة لبنان رئيساً للبرازيل"[2].

أوسمة[عدل]

تلقى تامر عدة أوسمة، وجوائز من بينها الصليب الكبير دانبرغ، والفروسية وسام الأمير هنري (جراند موظف) وسام جوقة الشرف ديفوار

مراجع[عدل]

  1. ^ ميشال تامر رئيسا مؤقتا للرازيل
  2. ^ أ ب معلومات تنشر للمرة الأولى عن الرئيس اللبناني للبرازيل ميشال تامر - سلوى أبو شقرا- النهار