أسامة الباز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أسامة الباز
أسامة الباز

معلومات شخصية
الميلاد 1931
فاقوس، محافظة الشرقية
تاريخ الوفاة سبتمبر 14, 2013
مواطنة Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة القاهرة، كلية هارفارد للحقوق
المهنة سياسي،  ودبلوماسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

أسامة الباز (1931- 14 سبتمبر 2013) هو المستشار السياسي للرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، وهو شقيق عالم الجيولوجيا في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" الدكتور فاروق الباز. كان أحد مستشاري مركز الدراسات الإسرائيلية والفلسطينية بمؤسسة الأهرام، ومديرًا لمكتب الأمين الأول للجنة المركزية للشؤون الخارجية، ثم مقررًا للجنة الشؤون الخارجية المنبثقة من اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي، ومديرًا للمعهد الدبلوماسي، ومديرًا لمكتب نائب رئيس الجمهورية، ثم مديرًا لمكتب رئيس الجمهورية للشؤون السياسية ووكيل أول وزارة الخارجية.

حياته[عدل]

ولد الدكتور أسامة الباز بمدينة فاقوس وهى إحدى مدن محافظة الشرقية عام 1931، حصل على ليسانس الحقوق عام 1954، ودكتوراه في القانون العام من أمريكا عام 1962، بدأ حياته العملية بالعمل وكيلا للنيابة ثم عين بوزارة الخارجية سكرتيرًا ثانيًا عام 1958، ووكيلا للمعهد الدبلوماسي ثم مستشارًا سياسيًا لوزير الخارجية، ويعد أصغر من حصل على درجة سفير عام 1975.

دوره السياسي[عدل]

في عهد الرئيس السادات[عدل]

كان الرئيس السادات يعتبره حلقة وصل مع دوائر متضادة كثيرة: حلقة وصل مع الأمريكان، الفلسطينيين، الإسرائيليين، اليساريين، أهل اليمين في مصر، ومع الناقدين لسياسة الثورة، وكذلك مع مؤيديها، وكان أسامة قادرًا على أداء كل ذلك في نفس الوقت. كما شارك في مفاوضات كامب ديفيد.[1]

في عهد الرئيس حسني مبارك[عدل]

زواجه[عدل]

تزوج الباز رسمياً من مذيعة التليفزيون المصري أميمة تمام،[2] وأعلنت الممثلة المصرية نبيلة عبيد أنها كانت متزوجة سرياً من الباز لمدة 9 سنوات إلى أن تم الطلاق.[3][4].

مؤلفاته[عدل]

هو مؤلف كتاب “مصر والقرن الحادي والعشرين”،

وفاته[عدل]

توفي فجر يوم السبت الموافق 14 سبتمبر 2013 عن عمر يناهز 82 عامًا [5]

مراجع[عدل]