نسلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نستليه)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نسلي
نسلي
صورة معبرة عن نسلي
معلومات
النوع شركة مساهمة عامة ذات مسؤولية محدودة
تاريخ التأسيس سويسرا (1866)
أهم الشخصيات بيتر برابيك ليتماث (رئيس مجلس الإدارة)
بول بولكه (كبير الإداريين التنفيذيين)
المقر الرئيسي سويسرا
عدد الموظفين 276,050 (2007)
الصناعة الصناعات الغذائية
المنتجات طعام الأطفال، القهوة، منتجات الألبان، الحلويات، المياه المعبأه, المثلجات، غذاء الحيوانات
العائدات US$ 121.103 Billion (2007)
موقع ويب Nestle.com
الرئيس البرازيلي يفتتح إحدى مصانع الشركة في ولاية باهيا البرازيلية، في فبراير2007.
برج نسلي في أحد ضواحي لندن، وهو المكتب الأقليمي للمملكة المتحدة

نسلي (أو نسليه) (بالفرنسية: Nestlé) هي شركة متعددة الجنسيات متخصصة في إنتاج الأطعمة المعلبة أسست في فيفي، سويسرا وهي ناتج اندماج شركتي هما شركة أنجلو-سويس ميلك لمنتجات الحليب التي أسسها الأخوان بايج في سويسرا عام 1866 وشركة فاري لاكتي هنري نسلي التي أسسها هنري نسلي في عام 1867 والتي كانت تنتج أطعمة الرُضع في ذلك الوقت وقد اندمجت الشركتان في العام 1905.

تاريخ الشركة[عدل]

بدايات الشركة كانت في 1860 عندما قام الصيدلي هنري نسلي بتطوير طعام خاص للرُضع الذين لا تقدر أمهاتهم على إرضاعهم وقد حقق نجاحاً باهراً عندما نجحت الوصفة التي صنعها في انقاذ حياة طفل رضيع مولود قبل أوانه لم يكن يتقبل حليب أمه أو أي صيغة أخرى من الطعام وسريعاً ما كانت تباع الصيغة التي حضرها في جميع أنحاء أوروبا. في عام 1905 اندمجت الشركة مع شركة أنجلو-سويس ميلك وخلال فترة قصيرة كانت الشركة قد فتحت مصانع لها في الولايات المتحدة وفي المملكة المتحدة وألمانيا وإسبانيا. خلقت الحرب العالمية الأولى طلباً مكثفاً على منتجات الحليب في صيغة عقود حكومية. ومع نهاية هذه الحرب كان إنتاج الشركة قد تضاعف أكثر من مرة.

بعد الحرب قل الطلب من قبل الحكومات على الحليب المجفف مما أضعف مبيعات الشركة إلا أن قرار الشركة بإضافة الشوكولا إلى منتجاتها أنقذ مبيعتها. تأثرت الشركة سريعاً بالحرب العالمية الثانية فانخفضت مبيعات الشركة من 20 مليون دولار في 1938 إلى 6 مليون دولار في 1939 لكن هذه الحرب نفسها قذفت مبيعات أحد منتوجات شركة نسلي وهو نسكافيه (بالفرنسية: Nescafé) إلى أعلى مبيعات ممكنة فالجيش الأمريكي كان يشتري هذا المنتج لجنوده. بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وعلى مدى سنوات طويلة قامت الشركة بشراء حصص في العديد من الشركات مثل ماجي (بالإنجليزية: Maggi) وليبيز (بالفرنسية: Libby's) وحتى شركة لوريال (بالفرنسية: L'Oréal) المصنعة لمواد التجميل.

المنتجات[عدل]

الشركة حالياً من أكبر الشركات في العالم ولها العديد من خطوط الإنتاج المتخصصة في الحليب، شوكولا، المياه المعلبة، القهوة وأطعمة الحيوانات الأليفة. أسهم الشركة حالياً مدرجة في سوق سويسرا المالي. أما أهم المنتجات المعروفة عالمياً والتي تنتجها نسلي:

سياسة الشركة في التسويق[عدل]

من بداية عام 2006 أصبحت شركة نسلي من أكثر الشركات المنتجة لحليب الرضع التزاما بسياسة منظمة الصحة العالمية (WHO Code). حيث أنها مهتمة بالرضاعة الطبيعية وأن كل أم لابد أن ترضع ابنها طبيعيا لمدة 6 شهور حصريا دون أي اضافات. أما في حال تعسر الرضاعة الطبيعية فان شركة نسلي توفر منتجاتها من حليب الرضع كأفضل بديل لحليب الأم والأقرب له من حيث التركيب والجودة. وأيضا ترفض شركة نسلي التسويق لحليب الرضع الأقل من عمر السنة الواحدة وتمنع منعا باتا التواصل المباشر بين موظفيها والأمهات، وانما تترك الأمر والخيار لأطباء الأطفال، حيث أن مندوبيها يقومون بزيارة الأطباء فقط لشرح الخلفية العلمية لمنتجات نسلي لحليب الرضع.

أنظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]