نسيب (مدينة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نسيب
نسيب
اللقب: image_skyline =
موقع نسيب على خريطة تركيا
نسيب
نسيب
الإحداثيات: 37°0′30″N 37°47′42″E / 37.00833°N 37.79500°E / 37.00833; 37.79500
تقسيم إداري
البلد  تركيا
محافظة محافظة عنتاب
عدد السكان (تقديرات عام 2009)
 • المجموع 96,229
معلومات أخرى
منطقة زمنية +2
رمز المنطقة الرمز الدولي: , رمز المدينة:
الرمز الجغرافي 303798   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي http://www.nizip.bel.tr/  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

نسيب أو نذب مدينة في محافظة عنتاب في جنوب تركيا. تقع على بعد 35 كم شرق عنتاب. تقع ضمن الأقاليم السورية الشمالية التي اقتطعت من سوريا وضمت إلى تركيا في معاهدة لوزان عام 1923. تبعد 25 كم إلى الشمال الغربي من مدينة جرابلس السورية.

وقعت قرب المدينة عام 1839 معركة مهمة بين جيش إبراهيم باشا والجيش العثماني في أواخر حكم محمد علي باشا لسورية.

تقع مدينة نذب شرق مدينة غازي عنتاب , حيث تتوسط الطريق الواصل بين ولاية غازي عنتاب وولاية أورفة. يحدها من الشمال مدينة يافيوزلي , أما من الغرب مدينة غازي عنتاب ومدينة أوغزلي , بينما يحدها من الجنوب مدينة قرقمش , أما من الشرق فيحدها ولاية أورفة.

البنية التنظيمية[عدل]

تتوسط مدينة نذب حالها كحال معظم المدن التركية , ساحة مصطفى أتاتورك , كما يوجد فيها سوق شعبي للخضروات والالبسة . تتألف مدينة نذب من قسمين ( قسم قديم ) - ( قسم حديث ) ( القسم القديم ) يقع في الجهة الغربية والشمالية للمدينة , ويضم السوق الشعبي , سوق الخضرة , منطقة حافظ باشا , منطقة الأطفائية . ( لقسم الحديث ) يقع في الجهة الشرقية للمدينة , ويضم منطقة الأمنيات , الملعب , المفتي , منطقة سلطان أيوب .

السكان[عدل]

بلغ عدد سكان مدينة نذب حوالي 70.000 نسمة , ينقسمون إلى أغلبية تركية وأقلية عربية وكردية , يعملون في الخدمات والزراعة . ويدينون بالأسلام على المذهب السني , وتعتبر مدينة محافظة يلتزم أهلها بالصلاة والحجاب .

الزراعة[عدل]

تشتهر مدينة نذب بزراعة الزيتون والفستق الحلبي .

المشاكل[عدل]

تعتبر مدينة نذب من المدن التركية التي أحتضنت اللاجئين السورين الفارين من الصراع في سوريا وخاصة من الريف الشرقي لمحافظة حلب السورية ( الباب - منبج - دير حافر ) بسبب رخص العقارات وقربها من مدينة غازي عنتاب الصناعية , مما ادى إلى تضاعف اعداد السكان في مدينة نذب , وازدياد البطالة في المدينة .

مراجع[عدل]