يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نمر الأناضول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2007)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

النمر الأناضولي

نمر الأناضول

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: آكلات اللحوم
الفصيلة: السنوريات (القططيات)
الجنس: النمر
النوع: بانثرا باردوس توليانا
الاسم العلمي
Panthera pardus tulliana[1]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Panthera pardus tulliana map Green-Now Red-30 year ago.png 

معرض صور نمر الأناضول  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

النمر الأناضولي Anatolian Leopard واسمه العلمي Panthera pardus tulliana.

النمر الأناضولي من الحيوانات الثديية اللاحمة (آكلات اللحوم) والتي تتبع عائلة السنوريات (القططيات)، وهي إحدى سُلالات النمور التي تستوطن غرب القارة الآسيوية، وخاصة في منطقة الأناضول التركية، وتعتبر من الحيوانات المُهددة بالانقراض بشدة، وربما انقرضت فعلاً.

الصفات[عدل]

تنمو النمور الأناضولية البالغة إلى طول 200-250 سنتيمتراً، ويصل وزنها إلى تسعين كيلوجراماً، ويصل عمرها إلى حوالي 20 عاماً.

الغذاء[عدل]

يتغذى النمر الأناضولي على الأيائل والماعز الجبلي والخنازير البرية والطيور وكذلك الماشية.

الانتشار[عدل]

كان النمر الأناضولي ينتشر في آسيا الصغرى التركية، وفي جورجيا وسوريا ولبنان وشمال فلسطين.

وضعه في البرية[عدل]

يرجع آخر تسجيل موثوق لهذا النمر إلى يناير 1974 عندما تم قتل نمر أناضولي، بعد قِيامه بمهاجمة امرأة في قرية باجزي، قرب مدينة بيبازاري في وسط تركيا. كما تذكر التقارير العِلمية أن النمر الأناضولي كان يعيش في منطقة الجليل في شمال فلسطين حتى أوائل الثمانينات من القرن العشرين.

ورغم أن بعض علماء الحيوان يُرجحون انقراض هذا النمر، إلا أن عُلماء حيوان آخرين يُقدرون وجود 10-15 نمراً أناضولياً في البرية. ففي عام 2001 تمت رؤية نمر قرب مدينة موت في جبال طوروس، وكذلك نمر آخر في منطقة شرق البحر الأسود. وفي عام 2003 تم تصوير نمر عن بُعد في مُتنزه فاشلوفاني الوطني في جورجيا. وفي عام 2004 تمت رؤية نمر في هضبة بوكوت، شرق منطقة البحر الأسود.

التهديدات[عدل]

وُضع النمر الأناضولي على اللائحة الدولية للحيوانات المُعرضة للانقراض بشدة، ويُمنع صيده والإتجار به حسب القوانين الدولية. وقد قلت أعداده في البرية بشدة، بسبب المُلاحقة والصيد والقتل. وتذكر المصادر أن صياداً واحداً في تركيا قام لوحده بقتل أكثر من 15 نمراً - ورُبما خمسين - بواسطة التسميم، في الفترة ما بين الخمسينات والسبعينات من القرن العشرين.

المراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Panthera pardus tulliana في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 3 ديسمبر 2016. 

وصلات خارجية[عدل]