سنوريات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
السنوريات
العصر: 25–0 مليون سنة

أواخر الأوليجوسين - الحاضر

The Felidae.jpg
بإتجاه عقارب الساعة من أعلى اليسار: الببر، الوشق الكندي، أسد الجبال، الفهد، القط البري، البج، عناق الأرض، الأصلوت.

المرتبة التصنيفية فصيلة[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الرتيبة: شبيهة القططيات
الفصيلة: السنوريات
الاسم العلمي
Felidae [1][2]
Fischer von Waldheim، 1817
الأسر
القطية

النمرية
ذات الأسنان السيفية

بروايلورس


السِّنَّوْرِيَّات[3] (بالإنجليزية: Felidae)‏ أو الهِرِّيَّات[4] أو القططيات فصيلةٌ من الحيوانات الثَّدْيِيَّة التي تضم كَثِيرًا من الأنواع مثل الأُسُود، والبُبُور، والنُّمُور، والفُهُود، والقطط الأليفة والبرية، وأنواع عديدة أخرى.

التطور[عدل]

تعتبر هذه الفصيلة هي إحدى الفصائل التسعة التي تشكل رُتبة اللواحم. وقد ظهرت أولى السنوريات (البروايلورس) أثناء عصور الأوليجوسين المتأخر والميوسين المبكر.

الخواص البدنية[عدل]

الشكل الخارجي[عدل]

تكون متشابهة في شكل الوجه المستدير كما تملك جسماً مرناً مع ذيل طويل في جل السنوريات الذي يساعد على التوازن كما بإمكانها إخراج مخالبها. و تملك جل السنوريات علاماتٍ على أجسامها تختلف حسب حجمها وبيئتها ومناخها حيث يتمثل في فرو ناعم يبيض عندها فجهة البطن وأسفل الذقن عند القطط والفهود و غيرها من الببور والنمور .

الحواس[عدل]

تعتمد على حاسة الشم.كما انها تمتلك حاسة بصر قوية تمكنها من رصد فريستها حتى في الليل...

التسنين[عدل]

تمتاز السنوريات بقلة عدد أسنانها، فهي لا تتجاوز الـ 32 سناً، وأكثرها له 30 سناً، في حين للكلب 42 سناً، لكنها تمتاز بأنيابها الحادة التي تستخدمها لتمزيق لحم فرائسها.

للسانها وظائف آلية تتجاوز التذوق، يلاحظ على سطحه العلوي حليمات مخروطية الشكل محاطة بأغماد شديدة التقرن مما يكسب اللسان مظهر المِبْرَد.

يغطي جسمها فراء تختلف ألوانه من الأشقر أو الرمادي أو البني، تزينه بقع وخطوط سود تختلف باختلاف الأنواع. وتستفيد هذه الحيوانات من تخطيط جسمها وبرقعته في التخفّي بين الأعشاب للتربّص بالفريسة ومباغتتها. كما تكيفت بعض السنوريات للعيش في المرتفعات الجبلية، مثل أسد الجبال، أو للسير على الجليد مثل النمر الأبيض.

التصنيفات[عدل]

وتضم فصيلة السنوريات ثلاث أقسام :

قط أسود

ويعيش في العالم الآن 41 نوعاً معروفاً من السنوريات، والتي أنحدرت جميعها من سلف مشترك قبل حوالي 10.8 مليون سنة. وقد نشأ هذا النوع السلف في آسيا، وانتشر عبر القارات من خلال عبوره الجسور الأرضية.

وتعتبر القطة الأليفة أو قطة المنزل أكثر السنوريات ألفة للإنسان، حيث ارتبطت معه قبل آلاف السنوات. ويرجع أصلها إلى القطة البرية Wild Cat، والتي ما زالت تعيش في أوروبا، وأفريقيا، وغرب القارة الآسيوية، بالرغم من أن تدمير موطنها الطبيعي قد حددا من انتشارها. وما زال هناك جدال علمي حول فصل النوعين الأليف والبري كنوعين منفصلين، ولكن أحدث التصنيفات العلمية يفرق بينهما.

ومن السنوريات الكبيرة المعروفة الأسد والببر والنمر واليَغْوَر وأسد الجبال والفهد.

ومن السنوريات المُتوسطة الحجم الوشق الأوروبي-الآسيوي Eurasian Lynx، وأم ريشات (كاراكال أو الوشق الصحراوي)، والوشق الإيبيري أو الإسباني Iberian Lynx، والوشق الأحمر Bobcat، والوشق الكندي Canadian Lynx ،والبجServal، وقط السمك fishCat ومن السنوريات الصغيرة المعروفة القط الأليف Domestic Cat، والقط البري Wild Cat، والقط الصحراوي أو هر الرمال Sand Cat، وقط الأدغال Jungle Cat، وقط بالاس Pallas's Cat، والقط ذو الأقدام السوداء Black-footed Cat، والقط الجبلي الصيني Chinese Mountain Cat.

كما تضم السنوريات القسم ذات الأسنان السيفية Machairodontinae المنقرضة، والتي تشمل القطط ذات الأسنان السيفية مثل السميلودون Smilodon، وهي متباينة مع حيوانات مشابهة مثل ثيلاكوسميلوس Thylacosmilus أو نيمرافيدي Nimravidae.

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2006
  2. أ ب النص الكامل متوفر في: http://www.mapress.com/zootaxa/2011/f/zt03148p060.pdf — المؤلف: دون إي. ويلسون و DeeAnn M. Reeder — العنوان : Class Mammalia Linnaeus, 1758 — الصفحة: 56–60 — نشر في: التنوع البيولوجي للحيوان: مخطط تفصيلي للتصنيف العالي المستوى ومسح ثراء التصنيف
  3. ^ قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.
  4. ^ المعجم الطبي الموحد.

وصلات خارجية[عدل]