بوابة:سنوريات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Bandeau portail felin.jpg

بوابة السنوريات


مقدمة

السَنُّورِيّات وتعرف كذلك باسم الهريات أو القططيات (باللاتينية: Felidae) هي فصيلة من الحيوانات الثديية التي تضم الكثير من الأنواع مثل الأسود، والببر، والنمور، والفهود، والقطط الأليفة والبرية، وأنواع عديدة أخرى. تعتبر هذه الفصيلة إحدى الفصائل التسعة التي تشكل رُتبة اللواحم. وقد ظهرت أولى السنوريات أثناء عصر الأوليجوسين، قبل حوالي 30 مليون سنة.

يعيش في العالم حالياً 41 نوعاً معروفاً من السنوريات، والتي أنحدرت جميعها من سلف مشترك قبل حوالي 10.8 مليون سنة. وقد نشأ هذا النوع السلف في آسيا، وانتشر عبر القارات من خلال عبوره الجسور الأرضية. تعتبر القطة الأليفة أو قطة المنزل أكثر السنوريات ألفة للإنسان، حيث ارتبطت معه قبل آلاف السنين ويرجع أصلها إلى القطة البرية، والتي ما زالت تعيش في أوروبا، وأفريقيا، وغرب القارة الآسيوية، بالرغم من أن تدمير موطنها الطبيعي قد حد من انتشارها، وما زال هناك جدال علمي حول فصل النوعين الأليف والبري كنوعين منفصلين، ولكن أحدث التصنيفات العلمية يفرق بينهما.

من السنوريات الكبيرة المعروفة الأسد والببر والنمر واليَغْوَر وأسد الجبال والبوما والفهد، ومن السنوريات المُتوسطة الحجم الوشق الأوروبي الآسيوي، وأم ريشات (كاراكال أو الوشق الصحراوي)، والوشق الإيبيري أو الإسباني، والوشق الأحمر، والوشق الكندي، والبج، وقط السمك، ومن السنوريات الصغيرة المعروفة القط الأليف، والقط البري، والقط الصحراوي أو هِر الرمال، وقط الأدغال، وقط بالاس، والقط ذو الأقدام السوداء، والقط الجبلي الصيني. كما تضم السنوريات مجموعة ذات الأسنان السيفية المُنقرضة، والتي تشمل القطط ذات الأسنان السيفية مثل السميلودون، وهي متباينة مع حيوانات مشابهة مثل ثيلاكوسميلوس أو نيمرافيدي.

.. للمزيد عن السنوريات

مختارات أخرى
مقالة مختارة


Lion waiting in Namibia.jpg

الأسد حيوان ضخم من فصيلة السنوريات وأحد السنوريات الأربعة الكبيرة المنتمية لجنس النمر (باللاتينية: Panthera)، وهو يُعد ثاني أكبر السنوريات في العالم بعد الببر، حيث يفوق وزن الذكور الكبيرة منه 250 كيلوغراما (550 رطلا). تعيش معظم الأسود البرية المتبقية اليوم جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، ولا تزال جمهرة واحدة صغيرة مهددة بالانقراض تعيش في ولاية غوجرات شمال غربي الهند. كان موطن الأسود شاسعا جدا في السابق، حيث كانت تتواجد في شمال أفريقيا، الشرق الأوسط، وآسيا الغربية، حيث انقرضت منذ بضعة قرون فقط. وحتى أواخر العصر الحديث الأقرب (البليستوسين، منذ حوالي 10,000 سنة)، كانت الأسود تُعتبر أكثر ثدييات اليابسة الكبرى انتشارًا بعد الإنسان، حيث كانت توجد في معظم أنحاء إفريقيا، الكثير من أنحاء أوراسيا من أوروبا الغربية وصولا إلى الهند، وفي الأمركيتين، من يوكون حتى البيرو. يُعدّ الأسد مفترسا فوقيّا أو رئيسيّا (لا يفترسه أي كائن حي آخر)، ونوعا أساسيّا أو عماديّا (من أنواع الحيوانات التي يرتكز وجود باقي الأنواع بتوازن على وجودها معها في نظام بيئي معيّن). على الرغم من أن الأسود لا تعتبر الإنسان طريدة طبيعية لها وغالبا ما تتجنبه، إلا أنه يُعرف عن البعض منها أنه أصبح آكلا للبشر في حالات محددة. تصنّف الأسود على أنها من الأنواع المهددة بالانقراض بدرجة دنيا، حيث ارتفعت حدّة تراجع أعدادها من 30 إلى 50% في إفريقيا خلال العقدين الماضيين. (تابع القراءة..).

»أرشيف

هل تعلم؟

  • هل تعلم أن أسد الجبال هو ثاني أكبر السنوريات وزناً في نصف الأرض الغربي بعد اليغور. ومع أنه كبير الحجم، إلا أنه يُصنف مع السنوريات الصغيرة بدل الكبيرة، فهو قريب من القطط الأهلية جينيّاً أكثر من قرابته من الأسود الحقيقية، كما أنه حيوان ليلي كالسنوريات الصغيرة.
  • هل تعلم أن لدى القطط عواطف ومشاعر تشبه مشاعر البشر، على الرغم من إختلاف الخبراء حول عمق ونطاق تلك المشاعر، إلا أن الأبحاث تؤكد بأن القطط تشعر بالعواطف المختلفة مثل السعادة، والمرح، والاستثارة، والاكتئاب، والغضب.
  • هل تعلم أن النمور أكثر السنوريات البرية انتشاراً على سطح الكرة الأرضية، حسب دراسة ظهرت من عام 1996.
  • هل تعلم أن الفهود تتناسل طيلة أيام السنة ولا تتقيد بموسم محدد، إلا أن الولادات تبلغ ذروتها في موسم الأمطار.


- أرشيف -

صورة مختارة


White Tiger in Touroparc.jpg
ببر أبيض في حديقة حيوانات بفرنسا

»أرشيف«

سنور منقرض

BaronOscarVojnich3Nov1911Ti.jpg
ببر بالي
Panthera tigris balica
1937
يعتبر أصغر أنواع الببور، بحيث لا يتجاوز وزنه المائة كيلوغرام، وهو أحد سلالات النمور التي كانت تعيش في جزيرة بالي في إندونيسيا.


- أرشيف -

قائمة مختارة


Collage of Six Cats-01.jpg

قائمة سلالات القطط السلالات ذات الألوان المختلفة التي تتوافر لديها الصفات والخصائص المطلوبة، وتظهر هذه الخصائص بصفة مستمرة بين القطط النقية. السلالات النقية هي التي تنتج من أب وأم من السلالة نفسها. أما أجيال القطط الناتجة من التزاوج العشوائي فتسمى السلالات الخليطة أو الهجين أو المهجنة وتستخدم هذه المصطلحات عندما يتم التزاوج بين سلالات مختلفة.

تابع القراءة



شجرة تصنيف

 النمرية 


 Neofelis nebulosa - النمر الملطخ



 Neofelis diardi - نمر بورنيو الملطخ



 النمر 


 Panthera tigris - الببر



 Uncia uncia - نمر الثلوج





 Panthera leo - الأسد



 Panthera onca - اليغور



 Panthera pardus - النمر





شجرة تاريخية-عرقية للأسرة النمرية


موطن انتشار


Wiki-Acinonyx jubatus-ar.png

«الموطن الكامل للفهود بما فيها الآسيوية (آسيا)»

»أرشيف«

مواضيع


Tiger clipart.svg
Cat silhouette.svg

أسود

أسد آسيوي · أسد أبيض · أسد الترنسفال · أسد الكهوف الأوروبي · أسد بربري · أسد شمال شرق الكونغو · أسد غرب افريقيا

ببور

ببر أبيض · ببر بالي · ببر بنغالي · ببر جاوي · ببر مالاوي · ببر سومطري · ببر سيبيري · ببر قزويني

نمور

نمر آمور · نمر إفريقي · نمر الأناضول · نمر بانار · نمر بربري · نمر زنجبار · نمر سريلانكا · نمر عربي · نمر فارسي · نمر هندي

وشق

وشق أحمر · وشق أوراسيا · وشق أيبيري · وشق كندي

قطط

قط آسيوي · قط أوروبي · قط أوزاري · قط أوسي · قط البنغال · قط البورميلا · قط الدخيل · قط السيبيري · قط الصعلوك · قط المانكس · قط الهيمالايا · قط بالينيزي · قط بامبينو · قط بحر إيجة · قط بورمي · قط بوليكاتل · قط بومباي · قط بيتربالد · قط تونكينيز · قط تويجر · قط تيفاني · قط ثاي · قط جاوة · قط حبشي · قط ركس · قط صومالي · قط فارسي · قط فرعوني · قط ليبي (.. للمزيد)

تصنيفات



بوابات شقيقة
The Earth seen from Apollo 17 with transparent background.png Nuvola apps kalzium.svg Animal Cell.svg A sunflower-Edited.png Tyrannosaurus rex 1-heavyline.svg Mouse.svg BrahminyKite.svg Sharky.svg Twemoji 1f428.svg
كوكب الأرض علوم علم الأحياء علم البيئة انقراض ثدييات طيور قروش علم الحيوان
Commons-logo.svg
Wikispecies-logo.svg
Wiktionary-logo.svg
Wikibooks-logo.png
Wikinews-logo.png
Wikiversity-logo-ar.png