المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

نيلز هنريك أبيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نيلس هنريك أبيل)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس_2011)


 

نيلز هنريك أبيل
صورة معبرة عن نيلز هنريك أبيل
نيلز هنريك أبيل

معلومات شخصية
الميلاد 5 أغسطس 1802(1802-08-05)
Nedstrand, النرويج
الوفاة 6 أبريل 1829 (26 سنة)
Froland, النرويج
سبب الوفاة سل   تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
الإقامة النرويج
الجنسية نرويجي
الديانة لوثري
عضو في Royal Norwegian Society of Sciences and Letters   تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
مشكلة صحية سل   تعديل قيمة خاصية حالة طبية (P1050) في ويكي بيانات
الأب Søren Georg Abel   تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة فريديريك الملكية
المهنة رياضياتي، وبروفيسور (أستاذ جامعي)   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل الرياضيات
سبب الشهرة دالة أبيلية
زمرة أبيلية
مبرهنة أبيل
تأثر بـ Bernt Michael Holmboe
إدارة جامعة أوسلو   تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
التوقيع
صورة معبرة عن نيلز هنريك أبيل
نيلس هنريك أبيل

نيلز هنريك أبل (بالنروجية:Niels Henrik Abel) (ولد في الخامس من غشت/أغسطس عام 1802 و توفي في السادس من أبريل عام 1829) هو عالم رياضيات نرويجي مشهور له مساهمات رائدة في العديد من المجالات. يرجع إليه الفضل في برهان عدم إمكانية حلحلة المعادلات الخماسية بالجذور. كانت هذه المسألة واحدة من أهم المعضلات المفتوحة خلال أيامه وكان قد مرت 250 سنة بدون أن تحلحل. كان أيضا مبدعا في مجال الدوال الإهليلجية ومكتشفا للدوال الأبيلية. رغم إنجازات أبيل الكبيرة، فإنه لم يُعترف بعمله بالقدر الكافي خلال حياته. قام أبيل باكتشافاته وهو يعيش في الفقر ومات وعمره لم يتجاوز السادسة والعشرين.

عن أبيل، قال عالم الرياضيات الفرنسي تشارلز هيرمت: لقد ترك أبيل لعلماء الرياضيات الذين سيأتون بعده ما يكفي لشغلهم لمدة خمسمائة عاما.

حياته[عدل]

نشأته[عدل]

مساره المهني[عدل]

وفاته[عدل]

أصيب أبيل بداء السل بينما كان في باريس. سافر إلى فرولند بمناسبة احتفالات عيد ميلاد المسيح عام 1828، ليزور خطيبته مرة أخرى, و لكن المرض اشتد به خلال سفره. بعد ذلك، تحسنت صحته بصفة مؤقتة، مما مكنه من مضي بعض الوقت مع زوجته، و لكنة توفي يومين اثنين قبل وصول رسالة له من طرف صديقه أوغست ليوبولد كريل. و لقد كان كريل في كل هذا الوقت، يبحث عن عمل جديد لأبيل في برلين كأستاذ في جامعة. فكتب إليه في الثامن من أبريل عام 1829 ليخبره بهذا الخبر السار، إلا أن الرسالة وصلت متأخرة.

أعماله في الرياضيات[عدل]

أعطى أبيل برهانا على ثنائي حد الكرخي-نيوتن بالنسبة لجميع الأعداد متجاوزا بذلك أويلر الذي كان قد برهن على هاته المبرهنة بالنسبة للأعداد الجذرية فقط. عندما كان عمره تسعة عشر عاما، برهن أنه لا توجد حلول جبرية عامة للمعادلات الخماسية. اخترع بمعزل عن إيفاريست جالوا، فرعا من الرياضيات غاية في الأهمية، يعرف بنظرية الزمر، له أهمية قصوى في مجموعة من مجالات الرياضيات و في الفيزياء أيضا.

ليس من السهل تفسير وعرض جميع أعمال أبيل. في سن 19 برهن على استحالة حل معادلة جبرية من الدرجة الخامسة، ترك أعمالا في البنيات الجبرية, هذه الأعمــال نشرها Jacobi حيت بين أن أبل نابغة يستحق كل التقدير والاحترام. حصل بعد موته على أكبر جائزة في الرياضيات من معهد فرنسا للرياضيات سنة 1830.

ماذا ورث[عدل]

انظر أيضا[عدل]

قائمة المواضيع المنسوبة إلى نيلس هنريك أبيل

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]