هارموني أو إس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هونغ منغ
الشعار
معلومات عامة
نوع
سمي باسم
Hong Meng (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
المنصة
المطورون
مواقع الويب
harmonyos.com (الصينية المبسطة)
harmonyos.com… (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات تقنية
طريقة التحديث
نظام إدارة الحزم
الإصدار الأول
9 أغسطس 2019 عدل القيمة على Wikidata
التسلسل
مأخوذ عن
  القائمة ...

هارموني (بالإنجليزية: Harmony)‏، (بالصينية: 鸿蒙) أو هونغ منغ، هو نظام تشغيل معتمد على نواة لينكس والبرامج الأخرى مفتوحة المصدر، تم تصميمه للأجهزة المحمولة المزودة بشاشة تعمل باللمس، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والساعات الذكية والسيارات وأجهزة التلفزيون. أعلنت عنه شركة هواوي في مارس 2019، تنوي هواوي استخدامه بعد إعلان شركة ألفابت المالكة لجوجل إيقاف التحديثات الجديدة من أندرويد على هواتف هواوي بعد 9 أغسطس 2019.[4] وقد بدأت هواوي العمل على تطويره منذ عام 2012[4] جاء اسم “هارموني” من معنى الكلمة بالإنجليزية والتي تعني التمازج أو الانسجام.

تم الكشف عن النظام في 9 أغسطس 2019، وهو مصمم بشكل أساسي لأجهزة إنترنت الأشياء (IoT). تم اعتماد الإصدار 1.0 لأول مرة في سبتمبر 2019 على الشاشات الذكية التي تم إطلاقها في الصين فقط. ثم تم الإعلان عن الإصدار 2.0 من في 2 يونيو 2021 مع دعم الهواتف الذكية وسماعات الرأس والساعات وأجهزة التلفزيون الذكية. تم إصدار أول نسخة تجريبية للمطورين المختارين في 16 ديسمبر 2020 عبر تحديثات هوائية، والتي تسمح أيضًا للمطورين بإعادة هواتفهم إلى واجهة EMUI 11.

وقد أعلنت هواوي عنه بعد أزمة العقوبات الأمريكية التي تعرضت لها الشركة في مايو 2019.[5]

تاريخ[عدل]

تُرجع التقارير المحيطة بنظام التشغيل الداخلي الذي تقوم شركة هواوي بتطويره إلى عام 2012. وقد تكثفت في مايو 2019 بعد أن تعرضت شركة هواوي لقيود التصدير من قبل حكومة الولايات المتحدة بسبب انتهاكاتها لعقوبات الولايات المتحدة ضد إيران. وصف ريتشارد يو، المسؤول التنفيذي لشركة هواوي، هذا النظام بأنه “خطة ب” في حالة منعها من استخدام أندرويد على منتجات الهواتف الذكية في المستقبل.

ذكرت بعض وسائل الإعلام أن نظام التشغيل هذا – المشار إليه أيضاً باسم “هونغ مونغ أو إس” – يمكن أن يصدر في الصين إما في أغسطس أو سبتمبر 2019، مع إصدار عالمي في الربع الثاني من عام 2020. في 24 مايو 2019، سجلت شركة هواوي “هونغ مونغ أو إس” كعلامة تجارية في الصين. وفي نفس اليوم، سجلت هواوي أيضاً الاسم "هارموني أو إس كعلامة تجارية للنظام لإطلاقه في باقي دول العالم وتم تسجيل علامات تجارية أيضاً تحيط بـ “Ark OS” ومتغيرات مع مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية.

في يوليو 2019، صرح رئيس هواوي لينج هاو أن نظام التشغيل كان مخصصًا للاستخدام “الصناعي” وأن هواوي “[لم يقرر بعد ما إذا كان يمكن تطوير نظام هارموني أو إس كنظام تشغيل للهاتف الذكي في المستقبل” (مفضلاً استمرار استخدام أندرويد لهذه الأجهزة). بناءً على البيان، صرحت نائبة رئيس شركة هواوي، كاثرين تشن، بأنها نظام تشغيل مضمن مصمم لأجهزة إنترنت الأشياء (IoT).

المصادر[عدل]