هانيبال (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هانيبال
Hannibal
هانيبال (مسلسل)

النوع إثارة نفسية
رعب
جريمة
مبني على شخصيات رواية التنين الأحمر
لـ توماس هاريس
تطوير براين فولر
مخترع براين فولر  تعديل قيمة خاصية مخترع (P170) في ويكي بيانات
بطولة هيو دانسي
مادس ميكلسن
كارولين دافيرناس
هيتين بارك
لورنس فيشبورن
سكوت تومبسون
آرون ابرامز
جيليان أندرسون
التأليف الموسيقي براين رايتزل
البلد الولايات المتحدة
لغة العمل الأنجليزية
عدد المواسم 3
عدد الحلقات 39
قائمة الحلقات (قائمة الحلقات)
الإنتاج
المنتج المنفذ براين فولر
مارثا دي لورنتيس
سدوني دوماس
كريستوف راندي
كاتي أوكانل
إليسا روث
سارة كلتون
ديفيد سليد
كريس برانكاتو
جيسي ألكسندر
مايكل رايمر
ستيف لايتفوت
المنتج كارول دن تروسل
مايكل راي
مواقع التصوير أونتاريو،  وفلورنسا  تعديل قيمة خاصية موقع التصوير (P915) في ويكي بيانات
الإخراج السينمائي جيمس هواكينسون
كريم حسين
مدة العرض 42 دقيقة
شركة الإنتاج
  • Dino de Laurentiis Company
  • Living Dead Guy Productions
  • AXN Original Productions
  • Gaumont International Television
الموزع Sony Pictures Television
الموقع تورونتو، أونتاريو، كندا
الإصدار
القناة NBC
عرض لأول مرة في الولايات المتحدة
بث لأول مرة في 4 أبريل، 2013
بث لآخر مرة في 29 أغسطس، 2015
وصلات خارجية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي
IMDb.com صفحة البرنامج   تعديل قيمة خاصية معرف IMDb (P345) في ويكي بيانات

هانيبال (بالإنجليزية: Hannibal) هو مسلسل جريمة وإثارة نفسية ورعب أمريكي من تطوير براين فولر لشبكة NBC. المسلسل مبني على شخصيات وعناصر رواية التنين الأحمر للكاتب الأمريكي توماس هاريس، ويركز على بداية العلاقة بين المحقق الخاص في مكتب التحقيقات الفيدرالي ويل غراهام والدكتور هانيبال ليكتر، الطبيب النفسي الشرعي الذي يصبح العدو الأكثر دهاءً لغراهام.

على عكس المسلسلات الأخرى التي تعرض على القنوات المفتوحة، جميع مواسم هانيبال مكونة من 13 حلقة.[1] عرض المسلسل لأول مرة على NBC في 4 أبريل، 2013.[2] في 9 مايو، 2014 تم تمديد المسلسل لموسم ثالث.[3] حيث عُرض في 4 يونيو، 2015.

في 22 يناير، 2015، ألغت NBC هانيبال بعد ثلاث مواسم نظرٌا لتدني نِسب المشاهدة.[4] عُرضت الحلقة الأخيرة من المسلسل في 27 أغسطس، 2015 في كندا على قناة Citytv، وعُرضت في الولايات المتحدة بعد يومين على NBC.

لاقى المسلسل إشادات نقدية من النقاد وبالأخص أداء الممثلين الرئيسيين والأسلوب التصويري للمسلسل.[5] فاز أول موسمين من المسلسل بجائزة زحل لأفضل مسلسل تلفزيوني وجائزة أفضل مُمثل لكل من ميكلسن ودانسي على التوالي، وفاز فيشبورن بجائزة أفضل مُمثل مساعد عن الموسم الثاني.

القصة[عدل]

ويل غراهام، هو مُنمط جنائي موهوب يتم استدعاء من قِبل العميل الفيدرالي جاك كروفورد، رئيس قسم العلوم السلوكية، من اجل المساعدة في التحقيق في قضية اختفاء 8 فتيات صغيرات في مينيسوتا. يُؤثر التحقيق بشكل كبير على نفسية غراهام، مما يدفع كروفورد إلى طلب المساعدة من الطبيب النفسي هانيبال ليكتر. في البداية، يعمل ليكتر - الذي هو نفسه سفاح آكل للحوم البشر - على التلاعب بمكتب التحقيقات من الداخل، لكن الروابط التي يَبنيها مع غراهام تبدأ بالتأثير عليه. انبهار ليكتر بقدرة غراهام على التقمص الوجداني مع القتلة السايكوباتيين، يدفعه إلى الضغط على نفسية غراهام الهشة بهدف تحويله إلى قاتل.

طاقم التمثيل والشخصيات[عدل]

الشخصيات الرئيسية[عدل]

  • هيو دانسي بدور ويل غراهام، منمط جنائي ومحقق موهوب. يتصور بأنه يقوم بارتكاب الجرائم التي يحقق بها من أجل إدراك وفهم طبيعة سلوك المجرم؛ مع تقدم أحداث المسلسل، تؤثر التحقيقات بشكل كبير على نفسية غراهام.
  • مادس ميكلسن بدور د. هانيبال ليكتر، طبيب نفسي لامع، قاتل متسلسل آكل للحوم البشر وطباخ محترف. يبدي ليكتر اهتماما شديدا بغراهام.
  • كارولين دافيرناس بدور د. ألانا بلوم، أستاذة في الطب النفسي، ومستشارة لدي مكتب التحقيقات الفيدرالي. تجمعها علاقة مهنية مع كل من غراهام وليكتر.
  • لورنس فيشبورن بدور العميل الخاص جاك كروفورد، رئيس قسم العلوم السلوكية في مكتب التحقيقات الفيدرالي، ورئيس غراهام. (شخصية رئيسية في الموسم 1-2، شخصية ثانوية في الموسم 3)
  • جيليان أندرسون بدور د. بديليا دو مورييه، معالجة هانيبال النفسية، والتي ذُكر بأنها تعرضت ذات مرة للإعتداء من قِبل أحد مرضى هانيبال السابقين. (شخصية ثانوية في الموسم 1-2، شخصية رئيسية في الموسم 3)
  • هيتين بارك بدور العميلة الخاصة بيفرلي كاتز، محققة فيدرالية متخصصة في تحليل ألياف النسيج. (الموسم 1-2)
  • سكوت تومبسون بدور العميل الخاص د. جيمي برايس، محقق فيدرالي متخصص في مجال البصمات. (شخصية ثانوية في الموسم 1-3)
  • آرون ابرامز بدور العميل الخاص براين زيلر، محقق فيدرالي. (شخصية ثانوية في الموسم 1-3)

الشخصيات الثانوية[عدل]

شخصيات المسلسل الرئيسية والثانوية من الموسم الأول
  • راؤول إسبارسا بدور د. فريدريك تشيلتون، مدير مشفى بالتيمور للمرضى العقليين الجنائيين.
  • لارا جان كورستيتسكي بدور فريدي لاوندز، مُدونة تابلويد تُدير موقعًا خاصة بالجرائم.
  • كايسي رول بدور أبيغايل هوبز، ابنة وشريكة السفاح غاريت جيكوب هوبز، والتي تُكون علاقة "أب وابنة" معقدة مع ليكتر.
  • ريتشارد ارميتاج بدور فرانسيس دولرهايد، قاتل متسلسل مُلقب بـ "جنية الأسنان" بسبب عادته في قضم جلد ضحاياه. (الموسم 3)
  • مايكل بيت (الموسم 2) وجو اندرسون (الموسم 3) بدور ماسون فيرجر، شقيق مارغوت السادي، والذي ليس على وفاق مع الدكتور ليكتر.
  • كاثرين إيزابيل بدور مارغوت فيرجر، إحدى مرضى د. ليكتر. عانت لسنواتٍ طويلة من سوء المعاملة من قِبل شقيقها، ماسون. (الموسم 2-3)
  • آنا كلمسكي بدور ميريام لاس، متدربة فيدرالية وتلميذة جاك. تختفي فجأةً بشكلٍ غامض أثناء تحقيقها في قضية سفاح التشيسابيك. (الموسم 1-2)
  • إدي آيزارد بدور د. آبيل غيديون، جَراح أُدخل لمشفى الأمراض العقلية بعد أن قام بقتل جميع أفراد عائلته، يقوم د. تشيلتون بتضليله للاعتقاد بأنه هو نفسه سفاح التشيسابيك.
  • جينا توريس بدور بيلا كروفورد، زوجة جاك كروفورد، والتي تُعاني بيلا من سرطان الرئة غير قابل للعلاج.
  • فلاديمير كيوبرت بدور غاريت جيكوب هوبز، سفاح معروف بإسم "صرد مينيسوتا". وهو والد أبيغايل.
  • سينثيا نيكسون بدور كايد برنال، محققة لدى مكتب المفتش العام. (الموسم 2)
  • تاو أوكاموتو بدور تشيو، خادمة ليدي موراساكي، عمة هانيبال اليابانية. (الموسم 3)
  • فورتوناتو تشيرلينو بدور رينالدو باتسي، مُحقق إيطالي يتعاون مع ويل في البحث عن هانيبال. (الموسم 3)
  • نينا ارياندا بدور مولي غراهام، زوجة ويل التي ساعدته على تجاوز ماضيه المظلم والتي تَستمر بدعمه عندما يُطلب منه العودة إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي. (الموسم 3)
  • غلين فليشلر بدور د. كورديل دويملنغ، مُمرض ماسون فيرجر وتابعه المُخلص. (الموسم 3)
  • روتينا ويسلي بدور ريبا مكلين، امرأة كفيفة تدخل في علاقة مع فرانسيس دولرهايد، غير مدركةً بأنه هو القاتل المُلقب بـ "التنين الأحمر". (الموسم 3)

الإنتاج[عدل]

التطوير[عدل]

البوستر الدعائي للموسم الأول ويتضمن هانيبال ليكتر (مادس ميكلسن)

بدأت NBC بتطوير فكرة المسلسل في 2011 حيث قامت مديرة قسم الدراما السابقة كاتي أوكونيل بجلب صديقها القديم براين فولر (الذي عَمل مسبقا ككاتب ومنتج لمسلسل Heroes لـ NBC) من أجل كتابة نص الحلقة الأولى للمسلسل. قدمت NBC الالتزام المالي للمسلسل قبل أن ينهي فولر كتابة نصه.[6] في 14 فبراير، 2012 تجاوزت NBC مرحلة تطوير الحلقة الأولى عبر إعطاء المسلسل موسم أول مكون من 13 حلقة بناءً على متانة نص فولر.[7] وبدأ إنتاج المسلسل سريعا بعد ذلك.

أخرج ديفيد سليد، مخرج فيلم 30 Days of Night، الحلقة الأولى وعَمل كمنتج منفذ أيضا.[8] تم الاستعانة بخوسيه أندريس كـ"استشاري طهي لحوم البشر" لتوجيه طاقم العمل نحو الإجراءات الأنسب لإعداد لحم البشر.[9]

ناقش فولر أمر الطلب المحدود للحلقات والقصة المتواصلة للمسلسل قائلا، "تطبيق نموذج قنوات الكيبل على قنوات الشبكة يعطينا الفرصة لعدم التباطؤ في سرد القصة لأن لدينا الكثير لنغطيه". متحدثا عن شخصية هانيبال بالتحديد قال فولر، "هناك اختلاف جميل في هانيبال خاصتنا. فهو لا يبدو كالشخص الشرير. لو لم يعلم المشاهدون حقيقته، لما كانوا ليتوقعوا شخصيته الحقيقية. ما لدينا هنا هو مبدأ ألفريد هتشكوك في الإثارة — أظهر للمشاهدين القنبلة الموضوعة تحت الطاولة ودعهم يرتعبون من موعد انفجارها". وصف فولر العلاقة بين غراهام وليكتر كـ "قصة حب"، قائلا "كما قال هانيبال [لـ غراهام] في بعض الأفلام، 'أنت تُشبهني بشكلٍ أكبر مما تدرك'. سوف نتطرق للمعنى الدقيق لهذه العبارة على مدار أول موسمين".[1]

البوستر الدعائي للموسم الثاني ويتضمن ويل غراهام (هيو دانسي)

في البداية خطط فولر لأن يستمر المسلسل لسبعة مواسم: أول ثلاث مواسم عبارة عن مواد أصلية غير مقتبسة من سلسلة الكتب، الرابع يغطي أحداث التنين الأحمر، الخامس صمت الحملان، السادس هانيبال، والسابع والأخير يروي نهاية أصلية للمسلسل.[10] لكن بعد نهاية الموسم الثاني قال فولر بأن رؤيته للمسلسل الآن تتضمن ستة مواسم، من خلال دمج مواد الكتب مع المسلسل بطريقة تختلف عما خطط مسبقا.[11]

استخدم الموسم الثالث مواد متنوعة من روايات التنين الأحمر وهانيبال وتمرد هانيبال، حيث تَضمن قصة طفولة ونشأة مختلفة لـ د. ليكتر.[12] ذكر فولر بأنه يريد إدخال شخصيات أخرى للمسلسل (مثل جايم غامب وكلاريس ستارلينغ) في حال حَصل على حقوق هذه الشخصيات من مترو غولدوين ماير.[13] ابتدع فولر كل من شخصية فرانكلين فرويدوفو وتوبايس بَدج لأنه لم يستطع تأمين حقوق بنجامين راسبيل وجايم غامب من رواية صمت الحملان،[13] وأضاف فولر أيضا بأنهم حاولوا الحصول على حقوق شخصية بارني ماثيوز، وهو موظف تنظيمي في مشفى بالتيمور الحكومي، لكن تم رفض طلبهم، لذلك ظهرت شخصية مبنية على بارني في الموسم الثاني بإسم ماثيو براون، الذي كان نقيضًا تامًا لشخصية بارني الأصلية.[14] سُميت د. بديليا دو مورييه تيمنًا بإحدى شخصيات مسلسل Creepshow ودافني دو مورييه.[15]

البوستر الدعائي للموسم الثالث ويتضمن بديليا دو مورييه (جيليان أندرسون)

فيما يتعلق بالتأثيرات المُلهمة للمسلسل قال فولر: "عندما بدأت العمل على النص قلت لنفسي بوضوح 'ماذا كان ليفعل ديفيد لينش بشخصية هانيبال ليكتر ؟ إلى أية أماكن غريبة وغير متوقعة كان ليأخذ هذا العالم'، أنا معجب كبير بأعماله وبحسه الجمالي والفني وموسيقاه التصويرية الدقيقة. هذه هي العناصر التي شعرت بأنه من الضروري أن تكون جزءًا من قصة هانيبال ليكتر الخاصة بنا. ما بين لينش وكوبريك، هناك الكثير من الإلهام".[16] أشار أيضا إلى ديفد كروننبرغ وداريو أرجنتو كتأثيرات على المسلسل،[17] بالإضافة إلى توني سكوت كتأثير رئيسي على الموسم الثالث من المسلسل.[18]

التصوير[عدل]

يتم تصوير هانيبال في تورونتو، أونتاريو، كندا.[19] بدء تصوير الموسم الأول في 27 أغسطس، 2012.[9] بدء الإنتاج للموسم الثاني في تورونتو في أغسطس 2013.[20] بدأ تصوير الموسم الثالث في 20 أكتوبر 2014 في تورنتو أيضاً،[21] وتم تصوير بعض المشاهد الخارجية في فلورنسا، إيطاليا وباليرمو.[22]

الإلغاء واحتمالية العودة[عدل]

في 22 يناير، 2015، ألغت NBC المسلسل بسبب تدني نسب المشاهدة،[4] ولكن سرعان ما بادر فولر بإجراء محادثات مع أمازون برايم ونتفلكس لتجديد المسلسل.[23] في يوليو 2015، تم تسريح طاقم التمثيل بعد انقضاء فترة عقودهم. بالرغم من انقضاء فترة العقود، عبر كل من ميكلسن ودانسي عن رغبتهم باستعادة أدوارهم في حال استحوذت إحدى خدمات البث على المسلسل. لكن وجود اتفاقية حصرية للبث الحي مع أمازون، جَعل إمكانية إيجاد موزع جديد للمسلسل صعبة.[24] في 6 يوليو، 2015 تم الكشف عن عدم رغبة كل من نتفلكس وأمازون بتجديد المسلسل، لكن فولر أكد بأنه لا يزال يبحث من حلٍ آخر.[25] في 11 يوليو، 2015 عندما سُئل عن سبب عدم التجديد، عَلق فولر قائلا بأن نتفلكس لم تتمكن من تجديد المسلسل بسبب اتفاقية امازون الحصرية، وأن أمازون أردات تجديد المسلسل ولكن شريطة البدء بسرعة بينما أراد فولر المزيد من الوقت للانتهاء من النصوص مسبقا قبل بدء التصوير. ذكر فولر أيضا بأنه هو والمنتجين يبحثون إمكانية إنتاج فيلم سينمائي.[26] بعد عرض الحلقة الأخيرة، ذكر فولر بأنهم يبحثون حاليا أمر تمويل فيلم سينمائي، وكما كَشف عن خطته لقصة صمت الحملان وعن احتمالية أن تجدد قناة ستارز المسلسل لاحقا، نظرا لعلاقته معهم في مسلسل آلهة أمريكية.[27][28]

في ديسمبر 2015، عَبر ميكلسن عن رغبته بالعودة لموسم رابع، بينما ذَكر أيضا بأن جميع المُشاركين في العمل سوف يكونون سعيدين بنجاح المسلسل خلال فترة عرضه في حال لم يتسنى لهم العودة للعمل مع بعضهم البعض مجددا.[29] في مايو 2016، عَلق ميكلسن على احتمالية عودة المسلسل، قائلا، "يعتمد الأمر كله على براين. فهو المفتاح والأساس والقلب. سنرى ماذا سيحل بمسيرته المهنة في المستقبل. لكن جميعنا نعلم بأنه يمكننا استئناف العمل بسهولة خلال سنتين أو ثلاث سنوات، هناك فواصل زمنية بين القصص. يمكننا الاستئناف مجددا، لنقل، بعد أربع سنوات. إذا كان براين جاهزًا للعودة، جميعنا سنعود أيضا".[30] في يونيو 2016، ذكر فولر قائلًا، "طاقم التمثيل راغب بالعودة وأنا أيضا، المسألة فقط تتمثل في إيجاد الوقت المناسب لكي تتزامن جداول عمل الجميع، لكني أريد بشدة أن أتابع سرد بقية القصة مع هيو دانسي ومادس ميكلسن، إنهما متعاونان رائعَين، إنها حقًا من أفضل العلاقات التي حظيت بها خلال مسيرتي المهنية، لذا أود متابعة سرد القصة" وعَلق على قضية حقوق العرض حيث قال، "بعد أن يمضي سنتين على تاريخ آخر بث للمسلسل سوف يمككنا النظر في خياراتنا ... في أغسطس 2017 سوف يمكننا الحديث جديًا بالأمر. حينها سوف نرى موضوع حقوق الشخصيات والقصة، ونرى أيضًا الأطراف المهتمين وكيفية إنجاز الأمر. لدي القصة والطاقم متحمسٌ جدًا لها، لذلك نحن جاهزون في حال أراد طرفٌ منا البدء بالعمل".[31]

المواسم[عدل]

الموسم الحلقات تاريخ البث الأصلي
بداية الموسم نهاية الموسم
1 13 4 أبريل، 2013 20 يونيو، 2013
2 13 28 فبراير، 2014 23 مايو، 2014
3 13 4 يونيو، 2015 27 اغسطس، 2015 (كندا)
29 اغسطس، 2015 (الولايات المتحدة)

البث العالمي[عدل]

حصلت قناة Citytv على حقوق البث في كندا، مكان تصوير المسلسل.[32]

في أوروبا، بتاريخ 10 أبريل، 2012 أي قبل سنة من تاريخ العرض الأصلي، حصلت شركة ProSiebenSat.1 Media على حقوق بث المسلسل في ألمانيا والنمسا وسويسرا والسويد والنرويج والدنمارك، وبدأ العرض في 2013.[33] بدأت قناة Sky Living بعرض المسلسل في المملكة المتحدة وأيرلندا في 7 مايو، 2013.[34]

في دول منطقة جنوب المحيط الهادئ، بدأ عرض المسلسل في استراليا على شبكة Seven Network في منتصف أبريل، 2013،[35] وفي نيوزلندا على قناة TV3 في 25 يناير، 2014.[36] يُبث المسلسل في أمريكا اللاتينية عبر شبكة AXN. وتقوم شبكة OSN بالبث في الوطن العربي.[37]

الدولة/المنطقة القناة/الشبكة العارضة الدولة/المنطقة القناة/الشبكة العارضة
 الولايات المتحدة NBC  كندا Citytv
 المملكة المتحدة Sky Living  جمهورية أيرلندا Sky Living
 أستراليا Seven Network  نيوزيلندا TV3
 ألمانيا ProSiebenSat.1 Media Group Flag of the Arab League.svg الوطن العربي OSN
 النمسا دول أمريكا اللاتينية (1) AXN[38]
 سويسرا دول جنوب شرق آسيا (2)
 السويد دول شرق آسيا (3)
 النرويج اوروبا (4)
 الدنمارك  باكستان
  • 1: الأرجنتين، بربادوس، بوليفيا، بونير، البرازيل، شيلي، كولومبيا، كوستاريكا، كوراساو، الإكوادور، السلفادور، غواتيمالا، هايتي، هندوراس، المكسيك، نيكاراغوا، بنما، باراغواي، بيرو، جمهورية الدومينيكان، سانت لوسيا، ترينيداد، أوروغواي، فنزويلا.[38]
  • 2: بروناي، كمبوديا، اندونيسيا، ماليزيا، ميانمار، بابوا غينيا الجديدة، الفلبين، سنغافورة، سريلانكا، تايلاند، فيتنام.[38]
  • 3: الصين، هونغ كونغ، تايوان، منغوليا.[38]
  • 4: بلغاريا، كرواتيا، جمهورية التشيك، المجر، مقدونيا، بولندا، البرتغال، رومانيا، روسيا، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا.[38]

الإستقبال[عدل]

الإستقبال النقدي[عدل]

الموسم الأول[عدل]

تلقى الموسم الأول مراجعات إيجابية على العموم من النقاد. على موقع ميتاكريتيك حصل الموسم الأول على 100/70 بناءً على 32 مراجعة نقدية، مشيرا إلى "مراجعات إيجابية عموما". أشادت جوان اوسترو من صحيفة The Denver Post بالمسلسل كـ "...قطعة مُشيدة بشكلٍ جيد ومكتوبة ببراعة،" ولكنها عَلقت "... بالرغم من أن درجة العنف هذه ليست أمرا أميل إليه، لكني انجذبت إلى الشخصيات بشدة".[39] أعطى جيف جنسن من مجلة Entertainment Weekly المسلسل تقييم -A حيث كَتب "... هانيبال مُمثل ببراعة، وبديع من الناحية البصرية وتخريبيٌ بشكلٍ لذيذ".[40]

براين لوري من مجلة Variety وصف هانيبال بـ "... أمتع دراما قدمها التلفزيون منذ مدة،" وأثنى ثناءً خاصًا على الثلاثي المركزي للمسلسل والمكون من دانسي وميكلسن وفيشبورن.[41] إريك غولدمان من موقع IGN أعطى المسلسل 10/9، قائلا "مسلسل بريكول حول هانيبال ليكتر عليه التغلب على الكثير من الأفكار المسبقة...لكن أحزر ماذا؟ لا شيء من ذلك يهم عندما تُشاهد المسلسل في الواقع، لأن هانيبال رائع".[42] آلان سيبنوال من موقع HitFix وصف هانيبال بـ "المخيف والمؤرق والذكي والبديع جدا..." وأفضل مسلسل يتعلق بالسفاحين لهذا الموسم.[43] في مراجعة شاملة ومتعمقة في الموسم الأول ككل، كُتب تود فانديرورف من موقع The A.V. Club بأن المسلسل يُصحح العنف "عديم الجدوى" الموجود بكثرة على شاشة التلفزيون و "ويُعيد جدية الغاية لنوعٍ أدبي بحاجة لها منذ مدةٍ طويلة... هانيبال مُهتمٌ بفكرة الموت والقتل كسُبل لإلقاء نظرة على أكبر الأسئلة التي تتعلق بالحياة. عندما لا يَتصرف المسلسل كدراما بوليسية، يكون قصة إثارة مُعقدة وملتوية، ولكنه ايضًا وبشكل مفاجئ مسلسل عميق يدور حول طب النفس وحالة العقل البشري. إختتم فانديرورف مراجعته قائلا بأن فولر أخذ مسلسلًا "كان لديه جميع العوامل والأسباب ليكون مجرد وسيلة رخيصة لكسب بعض المال، وقام بدل ذلك بتحويليه إلى أحد أفضل المسلسلات التلفزيونية".[44]

الموسم الثاني[عدل]

حصل الموسم الثاني على 100/88 على موقع ميتاكريتيك بناءً على 14 مراجعة نقدية، مشيرا إلى "إشادة عالمية".[45] في أبريل 2014 أُختير هانيبال "كأفضل مسلسل" خلال تصويت أجراه موقع هيولو.[46] حصل الموسم الثاني على نسبة 100% على موقع الطماطم الفاسدة، حيث كان الإجماع النقدي للموقع: "مع تصاوير قوية وقصة متينة لا يمكن التنبؤ بها، الموسم الثاني من هانيبال يواصل البناء على وعد الموسم الأول".[47]

وصف مارك بيترز من مجلة Slate هانيبال بأنه "مسلسل مثير ومُعقد نفسيا يستحوذ على كامل الانتباه ومذهل من الناحية البصرية أيضا... ذلك النوع من الجواهر التي نادرا ما تجدها على قنوات الشبكات المفتوحة". لكنه علق على الشخصيات الأنثوية بأنها أقل تطورا من باقي الشخصيات.[48] أشاد مات زولر سيتز من صحيفة New York بالمسلسل واصفا إياه بـ "المختلف كُليا عن أي شيء على التلفزيون أو أي شيء قد عُرض على التلفزيون سابقا".[49] تابع آلان سيبنوال من موقع HitFix إشادته بالمسلسل مسلطاً الضوء بالأخص على أداء الطاقم التمثيل الرئيسي.[50] اختاره موقع The A.V. Club كأفضل مسلسل في 2014 حيث كَتب بأن هانيبال كان "أفضل، وأكثر رحلة مشوقة مُصممة بأناقة على التلفزيون في 2014".[51]

تَلقت الحلقة الأخيرة إشادة نقدية هائلة. إريك غولدمان من موقع آي جي إن أعطى الحلقة الأخيرة 10/10 حيث قال: "أنهى هانيبال موسمه الثاني الرائع عبر سلسلة أحداث مثيرة، مشوقة، وجريئة جدا" وأشاد أيضا بإخراج ديفيد سليد.[52] أعطى موقع The A.V. Club الحلقة علامة "A" كاملة، حيث وَصفت الناقدة مولي ايكل الحلقة بـأنها "نهاية مثالية تماما لهذا الموسم".[53] ووصفت الناقدة لورا اكيرز من موقع Den of Geek الحلقة بأنها "إلهية تمامًا" وذكرت بأنها نادرا ما وجدت نفسها تَتطلع لعودة مسلسل أكثر من هانيبال.[54] مدحت إيما دابدين من موقع Digital Spy الحلقة بشدة، وبالأخص أداء ميكلسن، حيث وصفته بأنه "مُفترسٌ بشكلٍ مُقنعٍ جدًا...ولكن أيضًا حزينٌ ومُخيف في الوقت ذاته".[55] اختارتها مجلة TV Guide كأفضل حلقة في 2014.[56]

الموسم الثالث[عدل]

تلقى الموسم الثالث مراجعات إيجابية جدا من معظم النقاد، حيث حصل على نسبة 97% على موقع الطماطم الفاسدة بناءً على 29 مراجعة، حيث كان الإجماع النقدي للموقع: "يُقدم براين فولر موسمًا مجنونا آخر من هانيبال، مصحوبا بعنفٍ دمويٍ بَهي بالإضافة لجانبٍ جميل من الدعابة الملتوية".[57] على موقع ميتاكريتيك حصل الموسم الثالث على 100/84 بناءً على 15 مراجعة نقدية، مشيرا إلى "إشادة عالمية".[58] كَتب جوشوا ريفيرا من موقع Business Insider بأن "هانيبال هو ذلك المسلسل الذي يضع كل ما لديه على الطاولة، ومن ثم يَنسف الطاولة ويقوم ببناء شيء أكثر سحرا من البقايا"، واصفا إياه بأحد افضل المسلسلات على شاشة التلفزيون.[59] أشاد دومينيك باتن من Deadline.com بالحلقات الأولى قائلا بأن المسلسل عاد على نحو أفضل من أي وقت مضى.[60]

الجوائز والترشيحات[عدل]

قائمة جوائز وترشيحات مسلسل هانيبال
السنة الجائزة الفئة المرشح النتيجة
2013 جوائز جمعية Online Film & Television أفضل ممثلة ضيفة في مسلسل درامي جيليان أندرسون ترشح
أفضل أغنية إفتتاحية جديدة لمسلسل ترشح
أفضل إفتتاحية مسلسل جديدة ترشح
2014 جوائز آي جي إن[61] أفضل ممثل هيو دانسي ترشح
أفضل مسلسل رعب فوز
أفضل شخصية شريرة مادس ميكلسن (بدور هانيبال) ترشح
أفضل مسلسل تلفزيوني ترشح
أفضل مسلسل تلفزيوني جديد فوز
جائزة زحل[62] أفضل مسلسل — شبكة تلفزيونية فوز
أفضل ممثل هيو دانسي ترشح
مادس ميكلسن فوز
أفضل ضيف شرف جينا توريس ترشح
جوائز اختيار النقاد للتلفزيون أفضل ممثل في مسلسل درامي هيو دانسي ترشح
جوائز EWwy[63] أفضل مسلسل درامي فوز
أفضل ممثل ضيف، دراما مايكل بيت ترشح
جوائز جمعية Online Film & Television أفضل ممثل في مسلسل درامي مادس ميكلسن ترشح
2015 جائزة ستالايت أفضل ممثل — مسلسل تلفزيوني درامي مادس ميكلسن ترشح
أفضل مسلسل درامي ترشح
جوائز آي جي إن[64] أفضل مسلسل تلفزيوني فوز
أفضل مسلسل رعب فوز
أفضل شخصية شريرة مادس ميكلسن (بدور هانيبال) فوز
أفضل حلقة "Mizumono" ترشح
جائزة زحل أفضل مسلسل — شبكة تلفزيونية فوز
أفضل ممثل هيو دانسي فوز
مادس ميكلسن ترشح
أفضل ممثل مساعد لورنس فيشبورن فوز
أفضل ممثلة مساعدة كارولين دافيرناس ترشح
أفضل ضيف شرف مايكل بيت ترشح
2016 جوائز اختيار النقاد للتلفزيون[65] أفضل ممثل في مسلسل درامي هيو دانسي ترشح
أفضل ممثل ضيف في مسلسل درامي ريتشارد ارميتاج ترشح
جوائز آي جي إن[66] أفضل مسلسل تلفزيوني ترشح
أفضل مسلسل رعب فوز
أفضل شخصية شريرة ريتشارد ارميتاج (بدور فرانسيس دولرهايد) ترشح
أفضل حلقة "The Wrath of the Lamb" ترشح
جائزة زحل[67][68] أفضل مسلسل إثارة - آكشن فوز
أفضل ممثل مادس ميكلسن ترشح
أفضل ممثل مساعد ريتشارد ارميتاج فوز
أفضل ممثلة مساعدة جيليان أندرسون ترشح

مواسم المسلسل وتقديرات نيلسن[عدل]

تفاصيل عرض مواسم المسلسل في الولايات المتحدة
الموسم عدد الحلقات بداية الموسم نهاية الموسم الموسم التلفزيوني متوسط المشاهدين
(بالملايين)
التاريخ المشاهدين
(بالملايين)
التاريخ المشاهدين
(بالملايين)
1 13 4 أبريل، 2013 4.36[69] 20 يونيو، 2013 1.98[70] 13–2012 2.90[71]
2 13 20 فبراير، 2014 3.27[72] 23 مايو، 2014 2.35[73] 14–2013 2.54[74]
3 13 4 يونيو، 2015 2.57[75] 29 اغسطس، 2015 1.24[76] 15–2014 1.31[77]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "'Hannibal' on NBC: How Bryan Fuller will reinvent Dr. Lecter". Entertainment Weekly. April 19, 2012. اطلع عليه بتاريخ April 21, 2012. 
  2. ^ "Shinan: The queasy haute cuisine of NBC's Hannibal". March 30, 2013. اطلع عليه بتاريخ April 1, 2013. 
  3. ^ Andreeva, Nellie (May 9, 2014). "NBC Renews 'Hannibal' For Third Season". Deadline Hollywood. اطلع عليه بتاريخ May 9, 2014. 
  4. ^ أ ب "NBC's 'Hannibal' Canceled After Three Seasons". June 22, 2015. اطلع عليه بتاريخ June 22, 2015. 
  5. ^ VanDerWerff, Todd؛ Saraiya, Sonia (December 6, 2013). "Hannibal's powerful visuals make it one of the best shows of 2013". The A.V. Club. اطلع عليه بتاريخ January 14, 2014. 
  6. ^ Andreeva, Nellie (November 7, 2011). "NBC Buys 'Hannibal' Series From Bryan Fuller & Gaumont International Television". Deadline. اطلع عليه بتاريخ April 21, 2012. 
  7. ^ Andreeva, Nellie (February 14, 2012). "NBC Gives Straight-To-Series Order To 'Hannibal', Picks Up 'Notorious' Drama Pilot". Deadline. اطلع عليه بتاريخ April 21, 2012. 
  8. ^ Hibberd, James (March 30, 2012). "'Twilight Saga' director to helm NBC's 'Hannibal'". Entertainment Weekly. اطلع عليه بتاريخ April 21, 2012. 
  9. ^ أ ب Team TVLine (July 16, 2012). "Is Pushing Daisies Bound for Broadway?". TVLine. اطلع عليه بتاريخ July 26, 2012. 
  10. ^ Bernstein, Abbie (June 13, 2013). "Exclusive Interview: HANNIBAL news on Season 1, Season 2 and beyond from showrunner Bryan Fuller". Assignment X. اطلع عليه بتاريخ June 21, 2013. 
  11. ^ Goldman, Eric (May 23, 2014). "Hannibal: Bryan Fuller on Season 2's Shocking End and Big Changes in Season 3". IGN. اطلع عليه بتاريخ May 24, 2014. 
  12. ^ Hibberd, James (January 22, 2015). "'Hannibal' season 3 first trailer – exclusive". Entertainment Weekly. اطلع عليه بتاريخ February 20, 2015. 
  13. ^ أ ب Goldman, Eric (April 3, 2013). "Hannibal: How Bryan Fuller Approached the Iconic Character". IGN. اطلع عليه بتاريخ April 5, 2013. 
  14. ^ Bibbiani, William (September 25, 2013). "Exclusive Interview: Bryan Fuller on 'Hannibal', Clarice Starling & Barney". CraveOnline. اطلع عليه بتاريخ February 28, 2014. 
  15. ^ VanDerWerff, Todd (July 26, 2013). "Bryan Fuller walks us through Hannibal's debut season (part 4 of 4)". The A.V. Club. اطلع عليه بتاريخ March 1, 2015. 
  16. ^ Votaw, Melanie (April 8, 2013). "Exclusive Interview: Hannibal Creator Bryan Fuller on Dream Sequences, David Lynch, and FBI Consultants". reallifewithjane.com. اطلع عليه بتاريخ June 1, 2013. 
  17. ^ Weintraub, Steve (June 29, 2014). "Bryan Fuller Talks HANNIBAL Season 3, Trying to Get David Bowie on the Show, Network Support, and More at the Saturn Awards". Collider. اطلع عليه بتاريخ July 8, 2014. 
  18. ^ Tallerico, Brian (June 1, 2015). "Emotional Logic: Bryan Fuller Redefines the Crime Drama with "Hannibal"". RogerEbert.com. اطلع عليه بتاريخ July 22, 2015. 
  19. ^ Schou, Solvej (November 20, 2012). "Mads Mikkelsen on playing 'Hannibal' in upcoming NBC series; Anna Chlumsky to guest star in one episode". Entertainment Weekly. اطلع عليه بتاريخ December 12, 2012. 
  20. ^ Dos Santos, Kristin (June 27, 2013). "David Bowie Offered Hannibal Role". E! Online. اطلع عليه بتاريخ June 28, 2013. 
  21. ^ Fuller, Bryan (October 20, 2014). "DAY 1 #HANNIBAL SEASON 3 #Toronto4Lithuania 3". Twitter. اطلع عليه بتاريخ November 10, 2014. 
  22. ^ "'Hannibal' Season 3: Will Graham's future wife, Molly Foster, is coming". Zap2it. October 31, 2014. اطلع عليه بتاريخ March 27, 2015. 
  23. ^ Wagmeister, Elizabeth (June 24, 2015). "'Hannibal' Season 4? Bryan Fuller Hints at Amazon, Netflix Discussions". Variety. اطلع عليه بتاريخ August 19, 2015. 
  24. ^ Andreeva, Nellie (July 1, 2015). "'Hannibal' Releases Cast As Show Continues To Look For New Home". Deadline.com. اطلع عليه بتاريخ August 19, 2015. 
  25. ^ Patten, Dominic (July 6, 2015). "No 'Hannibal' Home On Amazon, Bryan Fuller Says". Deadline.com. اطلع عليه بتاريخ August 19, 2015. 
  26. ^ Wagmeister, Elizabeth (July 11, 2015). "Bryan Fuller Teases 'Hannibal' Movie at Comic-Con". Variety. اطلع عليه بتاريخ August 19, 2015. 
  27. ^ Pappademas, Alex (August 31, 2015). "Q&A: Bryan Fuller on the End (for Now) of 'Hannibal,' the Future of Broadcast TV, and His Plans for Clarice Starling". Grantland. اطلع عليه بتاريخ September 1, 2015. 
  28. ^ Sepinwall, Alan (August 29, 2015). "'Hannibal' creator: 'I wanted to be sure we had an ending for the story'". HitFix. اطلع عليه بتاريخ September 2, 2015. 
  29. ^ Goldman, Eric (December 4, 2015). "Hannibal: Mads Mikkelsen Looks Back on Season 3 and Ponders Whether The Show Will Continue". IGN. اطلع عليه بتاريخ March 19, 2016. 
  30. ^ Clymer, Jeremy (May 1, 2016). "Mads Mikkelsen Says Hannibal Could Return in a Few Years". Screen Rant. اطلع عليه بتاريخ May 1, 2016. 
  31. ^ Keene, Allison (June 23, 2016). "Exclusive: Bryan Fuller Reveals Exactly When We Can Start Hoping for 'Hannibal's Return". Collider. اطلع عليه بتاريخ June 23, 2016. 
  32. ^ "Citytv – Hannibal". Citytv.com. اطلع عليه بتاريخ may 9, 2015. 
  33. ^ Andreeva, Nellie (April 10, 2012). "ProSieben Acquires Gaumont's 'Hannibal'". Deadline.com. اطلع عليه بتاريخ may 9, 2015. 
  34. ^ Tartaglione, Nancy (February 25, 2013). "UK's Sky Living Acquires 'Hannibal'". Deadline.com. اطلع عليه بتاريخ may 9, 2015. 
  35. ^ Knox, David (March 11, 2013). "Seven highlights post-Easter". TV Tonight. اطلع عليه بتاريخ may 9, 2015. 
  36. ^ Parkes, Melenie (January 24, 2014). "Hannibal: Your New Nightmare". Yahoo! New Zealand Entertainment. اطلع عليه بتاريخ may 9, 2015. 
  37. ^ "Hannibal Season 2". OSN Play. اطلع عليه بتاريخ may 9, 2015. 
  38. ^ أ ب ت ث ج Hannibal - an AXN Original TV Series
  39. ^ Ostrow, Joanna (March 26, 2013). ""Hannibal" a savory new entree on NBC". The Denver Post. اطلع عليه بتاريخ August 29, 2015. 
  40. ^ Jensen, Jeff (March 28, 2013). "TV Review – Hannibal (2013)". Entertainment Weekly. اطلع عليه بتاريخ August 29, 2015. 
  41. ^ Lowry, Brian (March 29, 2013). "TV Review: 'Hannibal'". Variety. اطلع عليه بتاريخ August 29, 2015. 
  42. ^ Goldman, Eric (March 30, 2013). "Hannibal: "Apéritif" Review". IGN. اطلع عليه بتاريخ April 1, 2013. 
  43. ^ Sepinwall, Alan (April 3, 2013). "Review: NBC's 'Hannibal' a riveting 'Silence of the Lambs' prequel". HitFix. اطلع عليه بتاريخ April 4, 2013. 
  44. ^ VanDerWerff, Todd (June 21, 2013). "Hannibal returns the fear of death to the TV crime drama". The A.V. Club. اطلع عليه بتاريخ August 29, 2015. 
  45. ^ "Hannibal: Season 2". Metacritic. اطلع عليه بتاريخ March 1, 2014. 
  46. ^ "Winner: Hannibal". Hulu. April 10, 2014. اطلع عليه بتاريخ April 10, 2014. 
  47. ^ "Hannibal: Season 2 (2014)". Rotten Tomatoes. اطلع عليه بتاريخ April 21, 2014. 
  48. ^ Peters, Mark (February 26, 2014). "Better Than Silence". Slate. اطلع عليه بتاريخ January 19, 2015. 
  49. ^ Seitz, Matt Zoller (February 28, 2014). "Seitz on Hannibal Season 2: I Can't Get This Show Out of My Head". New York. اطلع عليه بتاريخ January 19, 2015. 
  50. ^ Sepinwall, Alan (February 27, 2014). "Review: NBC's Hannibal serves up Delicious Second (Season) Course". HitFix. اطلع عليه بتاريخ January 19, 2015. 
  51. ^ Adams, Erik (December 11, 2014). "The best TV shows of 2014 (part 2)". The A.V. Club. اطلع عليه بتاريخ January 19, 2015. 
  52. ^ Goldman, Eric (May 23, 2014). "Hannibal: "Mizumono" Review". IGN. اطلع عليه بتاريخ May 24, 2014. 
  53. ^ Eichel, Molly (May 23, 2014). "Hannibal: "Mizumono"". The A.V. Club. اطلع عليه بتاريخ march 24, 2014. 
  54. ^ Akers, Laura (June 3, 2014). "Hannibal season 2 finale review: Mizumono". Den of Geek. اطلع عليه بتاريخ August 29, 2015. 
  55. ^ Dibdin, Emma (May 24, 2014). "Hannibal season 2 finale recap: 'Mizumono'". Digital Spy. اطلع عليه بتاريخ August 29, 2015. 
  56. ^ "The Best TV Episodes of 2014". TV Guide. اطلع عليه بتاريخ January 19, 2015. 
  57. ^ "Hannibal: Season 3". Rotten Tomatoes. اطلع عليه بتاريخ June 13, 2015. 
  58. ^ "Hannibal: Season 3". Metacritic. اطلع عليه بتاريخ June 4, 2015. 
  59. ^ Rivera, Joshua (June 2, 2015). "Season 3 of 'Hannibal' continues to be one of the best shows on TV". Business Insider. اطلع عليه بتاريخ June 3, 2015. 
  60. ^ Patten, Dominic (June 2, 2015). "'Hannibal' Season 3 Review: More To Savor With Return Of NBC Series". Deadline.com. اطلع عليه بتاريخ June 3, 2015. 
  61. ^ "TV - IGN's Best of 2013". IGN. اطلع عليه بتاريخ March 1, 2014. 
  62. ^ Goldberg, Matt (February 26, 2014). "Saturn Award Nominations Announced; GRAVITY and THE HOBBIT: THE DESOLATION OF SMAUG Lead with 8 Nominations Each". Collider. اطلع عليه بتاريخ February 28, 2014. 
  63. ^ Bierly, Mandi (August 18, 2014). "EWwy Awards 2014: Meet Your Winners". Entertainment Weekly. اطلع عليه بتاريخ August 24, 2014. 
  64. ^ "TV – IGN's Best of 2014". IGN. اطلع عليه بتاريخ December 22, 2014. 
  65. ^ Hipes, Patrick (December 14, 2015). "Critics' Choice Awards Nominations: 'Mad Max' Leads Film; ABC, HBO, FX Networks & 'Fargo' Top TV". Deadline.com. اطلع عليه بتاريخ December 14, 2015. 
  66. ^ "TV – IGN's Best of 2015". IGN. اطلع عليه بتاريخ December 15, 2015. 
  67. ^ Bryant, Jacob (February 24, 2016). "'Star Wars,' 'Mad Max,' 'Walking Dead' Lead Saturn Awards Nominations". Variety. اطلع عليه بتاريخ February 25, 2016. 
  68. ^ Cohen, David S. (June 23, 2016). "'The Force Awakens' Rings Up Eight Saturn Awards". Variety. اطلع عليه بتاريخ June 23, 2016. 
  69. ^ Bibel, Sara (April 5, 2013). "Thursday Final Ratings: 'The Big Bang Theory', 'American Idol', 'Grey's Anatomy', 'Two and a Half Men', 'The Office', & 'Wife Swap' Adjusted Up; 'Scandal' & 'The Mindy Project' Adjusted Down". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ April 6, 2013. 
  70. ^ Kondolojy, Amanda (June 21, 2013). "Thursday Final Ratings: 'Hannibal' & 'Hell's Kitchen' Adjusted Up + Final NBA Numbers". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ June 21, 2013. 
  71. ^ "Hannibal: Season One Ratings". TV Series Finale. June 17, 2013. اطلع عليه بتاريخ January 24, 2014. 
  72. ^ Bibel, Sara (March 3, 2014). "Friday Final Ratings: No Adjustments to 'Hannibal', 'Grimm', 'Hawaii Five-0' or 'Blue Bloods'". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ March 3, 2014. 
  73. ^ Bibel, Sara (May 27, 2014). "Friday Final Ratings: '20/20' Adjusted Up; 'Hannibal' & 'Dateline' Adjusted Down". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ May 27, 2014. 
  74. ^ "Hannibal: Season Two Ratings". TV Series Finale. May 24, 2014. اطلع عليه بتاريخ May 29, 2014. 
  75. ^ Kondolojy, Amanda (June 5, 2015). "Thursday Final Ratings: Final Ratings for NBA Finals Game 1, 'Hannibal' & 'Wayward Pines'". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ June 5, 2015. 
  76. ^ Pucci, Douglas (September 1, 2015). "Saturday Final Nationals: CBS Wins Fourth Consecutive Prime Time Night, Soft Bow Out for 'Hannibal' on NBC". TV Media Insights. اطلع عليه بتاريخ September 1, 2015. 
  77. ^ "Hannibal: Season Three Ratings". TV Series Finale. September 1, 2015. اطلع عليه بتاريخ September 2, 2015. 

وصلات خارجية[عدل]