هيكل الوجه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عظام الوجه
الاسم اللاتيني
ossa faciei, ossa facialia
عظام الوجه الأربعة عشر من الجهة الأمامية للوجه.
عظام الوجه الأربعة عشر من الجهة الأمامية للوجه.

عظام الوجه الأربعة عشر. (يظهر القحف العصبي بلون شبه شفاف.)   الأرزق: عظم حاجزي    الأصفر: فك علوي   البنفسجي: فك سفلي   الوردي: عظم أنفي   الأحمر: عظم حنكي   الأزرق الباهت: عظمان دمعيان   الأخضر الداكن: عظمان وجنيان   الأخضر الباهت: محارتان أنفيتان سفليتان
عظام الوجه الأربعة عشر. (يظهر القحف العصبي بلون شبه شفاف.)
  الأرزق: عظم حاجزي
  الأصفر: فك علوي
  البنفسجي: فك سفلي
  الوردي: عظم أنفي
  الأحمر: عظم حنكي
  الأزرق الباهت: عظمان دمعيان
  الأخضر الداكن: عظمان وجنيان
  الأخضر الباهت: محارتان أنفيتان سفليتان

تفاصيل
معرفات
غرايز ص.156
ترمينولوجيا أناتوميكا 02.1.00.008   تعديل قيمة خاصية Terminologia Anatomica 98 (P1323) في ويكي بيانات
FMA 53673  تعديل قيمة خاصية Foundational Model of Anatomy ID (P1402) في ويكي بيانات
دورلاند/إلزيفير Facial bones

الهيكل الوجهي أو القحف الحشوي (بالإنجليزية: facial skeleton) هو جزء من الجمجمة أصله من الأقواس البلعومية، وتتألف عظام الوجه من العظام الأمامية، والسفلية من الجمجمة، وباقي الجمجمة عبارة عن قحف عصبي.

التركيب[عدل]

تتكون عظام الوجه فى الجمجمة البشرية غالبا من 14عظمة هم:[1][2]

الاختلافات[عدل]

يمكن أن يوجد أحيانا العظم اللامي، و العظم الغربالي (أو جزء منه)، و العظم الوتدي. لكن ما دون ذلك يعتبر جزءًا من القحف العصبي، كما تعتبر بعض المصادر أن جزئي الفك العلوي اليمين واليسار عظمتان وليس عظمة واحدة، وكذلك عظمة الحنك.

تختلف الكتب الدراسية فيما بينها فى تكوين هيكل الوجه، يُميزبعضُها تميزًا دقيقًا بين عظام القحف العصبي والقحف الحشوي معتمدًا على المنشأ الجنيني للعظم، بينما يميل البعض الآخر إلى أن كل العظام الموجودة في الجهة الأمامية من الجمجمة البشرية هي جزء من هيكل الوجه مثل: عظمة الجبهة.[3]

التطور[عدل]

ينشأ القحف الحشوي من خلايا العرف العصبي (وهي أيضا مسئولة عن تكوين القحف العصبي و الأسنان و لُب الغدة الكظرية) أو من مبضع الصلبة الناشئ من الكتلة الجسدية من الاديم المتوسط. وينشأ العميد المتصل بطبلة الأذن كما فى رباعيات الأطراف كالبرمائيات و الزواحف من القحف الحشوي. كما أن عظام الأذن الوسطى (المطرقة و السندان والركاب) فى الثدييات منشأؤها أيضا من القحف الحشوي. بينما القحف العصبى في الأسماك الغضروفية وغيرها من الفقاريات الغضروفية فلا يحدث له تعظم غضروفي.

يوجد اخنلاف كبير بين البشر فى تكوين القحف الوجهي; نتيجة اختلاف أنماط الوراثة البيولوجية، وقد تم التعرف على جينات محددة عن طريق تحليل المتغيرات العظمية وتعدد اشكال النوكليوتيدات المفردة بشكل واسع على نطاق الجينوم تتحكم في تطور القحف الوجهي، من هذه الجينات: DCHS2, GLI3, RUNX2, وPAX3 اللى وجد أنها تحدد شكل الأنف، وكذلك جين EDAR الذي يؤثر على الذقن.[4]

صور إضافية[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Skeletal System / Divisions of the Skeleton
  2. ^ facial+bone - Definition from Merriam-Webster's Medical Dictionary
  3. ^ Such differences will affect the total bone count of the facial skeleton, but these are only differences in how to classify and/or describe the anatomy of the skull, and that regardless of what classification/description is preferred, the anatomy remains the same.
  4. ^ Adhikari, K., Fuentes-Guajardo, M., Quinto-Sánchez, M., Mendoza-Revilla, J., Chacón-Duque, J. C., Acuña-Alonzo, V., Gómez-Valdés, J. (2016). "A genome-wide association scan implicates DCHS2, RUNX2, GLI3, PAX1 and EDAR in human facial variation". Nature communications. 7. اطلع عليه بتاريخ 20 October 2016. 

وصلات خارجية[عدل]