وجود أمريكا اللاتينية (لوحة)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وجود أمريكا اللاتينية
Spanish: Presencia de América Latina
الجزء الأيسر من الجدارية

معلومات فنية
الفنان Jorge González Camarena
تاريخ إنشاء العمل 1964-65
الموقع جامعة كونثبثيون  تعديل قيمة خاصية (P276) في ويكي بيانات
الموضوع وسيط property غير متوفر.
المدينة كونسبسيون[1]  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
الطول وسيط property غير متوفر.
الوزن وسيط property غير متوفر.
احداثيات 36°49′39″S 73°02′20″W / 36.8275°S 73.03888889°W / -36.8275; -73.03888889   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
خريطة

لوحة «وجود أمريكا اللاتينية» Presencia de América Latina والمعروفة أيضًا باسم Integración de América Latina بمعنى (تكامل أمريكا اللاتينية) هي لوحة جدارية رسمها الفنان المكسيكي خورخي غونزاليس كامارينا بين نوفمبر 1964 وأبريل 1965. تبلغ مساحتها حوالي 300 مترًا مربعًا، وهي مطلية بالأكريليك على الجص الخام، وتقع في بهو Casa del Arte التابع لجامعة كونسبسيون (Ciudad Universitaria de Concepción)، في كونسبسيون في تشيلي. وموضوعها الرئيسي هو وحدة وأخوة مختلف ثقافات أمريكا اللاتينية.

جزء من اللوحة
جزء من اللوحة


الوصف والتفسير[عدل]

هدية من الحكومة المكسيكية في الستينيات، ابتكر الفنان الشهير خورخي غونزاليس كامارينا هذه الجدارية الرائعة التي تروي الوحدة بين شعوب وثقافات أمريكا اللاتينية على امتداد تاريخ القارة الطويل.[2]

تركيب الجدارية[عدل]

تنقسم اللوحة الجدارية إلى ثلاثة أجزاء: لوحة مسطحة مركزية يبلغ قياسها 20 × 6 مترًا، وجزئين جانبيين موضوعين على زوايا مائلة في الجزء الأوسط. تبلغ مساحة كل لوحة 7.6 × 6 أمتار. تبلغ المساحة الجدارية ككل 211.2 مترًا مربعًا.[3] بالإضافة إلى ذلك تستخدم اللوحة الجدارية درجًا بزوايا قائمة تؤدي إلى معرض فني من الطابق الثاني، مما يزيد المساحة الكلية إلى 300 متر مربع.

الرمزية[عدل]

تصف الجدارية تاريخ أمريكا اللاتينية من خلال استخدام الصور الرمزية الزاويّة، التي تؤكد على قيمة الأخوة بين مختلف الأعراق في العالم الأمريكي الأسباني. تتم قراءة العمل زمنيا من اليمين إلى اليسار.[4] [5]

ثقافة ما قبل كولومبوس[عدل]

تبدأ قصة الجدارية بالمرأة والبحر وتلالوك Tlaloc.
الإسباني يقاتل من أجل الغزو.
Zontemoc ، شفق ثقافة ما قبل كولومبوس.

اللوحة اليمنى تمثل أمريكا ما قبل كولومبوس. في الجزء السفلي، خرجت امرأة مع سمكة في يديها من ديانة الأزتك، ترمز إلى ثروات البحر. يرافق المرأة القناع الأخضر لتلالوك، رب المطر. أمامها كيتزالكواتل، وهو معبود على شكل الثعبان ويرمز للثقافة والذي يصور الملفوف حول الدرج إلى معرض الفن. في الجزء العلوي يمكن للمرء أن يرى Zontemoc («غروب الشمس»)، وهو معبود يرمز إلى شفق ثقافة ما قبل الإسبان. عند استكمال هذه اللوحة الأولى من اللوحة الجدارية، يوجد على اليمين جندي إسباني مُثبَّت، يرتدي درعًا ويحمل خنجرًا، يقاتل ضد رجل نسر مُسلح به صولجان، يرمز إلى معركة الغزو.

تمازج الأجناس[عدل]

تبدأ اللوحة المركزية قليلاً إلى يسار الجزء الأول وبها جندي إسباني وامرأة من السكان الأصليين، لتوضيح تمازج الأجناس. أطلق جورج غونزاليس على هذا الجزء اسم «الزوجان الأصليان» (" La pareja original ")، اللذان يمشيان فوق طبقات من الفحم، حيث توجد نساء مسجونات ونائمات، يرمز إلى ثروات الأرض: الفضة والذهب والحديد والنحاس. على سطح هذه المجموعة من الأجسام والأحجار الكريمة، تظهر امرأة حامل مغطاة بالكروم، والتي تمثل خصوبة الأرض، من الذرة الأمريكية الكبيرة وقمح العالم القديم، تظهر التغذية التي تحافظ على أسس التصنيع، وتظهر التكنولوجيا والعلوم ممثلة بآلة الصلب المعقدة في الجزء العلوي من اللوحة.

توجد في وسط اللوحة عدة وجوه متداخلة، والتي ترمز إلى اندماج الأجناس: الأكبر باللون الأحمر، يمثل الجنس الأمريكي. أسفل هذه الوجوه توجد امرأة عارية بالحجم الطبيعي بها خريطة لأمريكا اللاتينية في حضنها. وهي تشكل الموضوع الرئيسي للجدارية.

على المرأة يمكن رؤية زخارف ترمز إلى المساهمة اليونانية الرومانية في ثقافة أمريكا اللاتينية؛ وقليلا إلى اليسار تجد كتل كبيرة من الصخور الصلبة، والتي تخلق هيكلًا عموديًا كبيرًا، يرمز إلى بنية أمريكا الوسطى.

الأخوية[عدل]

على اللوحة اليسرى من اللوحة الجدارية هناك صبير يندمج مع أغصان لاباجيريا (الشجرة الوطنية للمكسيك وزهرة تشيلي). هناك خناجر تخترق الصبير وذلك يرمز إلى سوء المعاملة التاريخية لأمريكا اللاتينية، وتتشابك جذوره مع جثث المحاربين الذين يقومون بتغذية الصبير ويمنحونه الحياة.

في ذيل Quetzalcoatl يمكن للمرء أن يقرأ "بابلو نيرودا" الاقتباس من قصيدته.

على طول الجزء العلوي من الجدارية، ترفرف أعلام دول أمريكا اللاتينية بالتسلسل. يبدأ التسلسل إلى اليمين بعلم تشيلي وكوندور، الطائر الوطني، وينتهي بعلم المكسيك بجوار نسر وثعبان، وهما من الرموز الوطنية المهمة في المكسيك. يتم تنظيم الأعلام من اليمين إلى اليسار وفق الموقع الجغرافي للدول من الجنوب إلى الشمال. وهكذا يبدأ التسلسل بتشيلي والأرجنتين وأوروغواي وباراغواي وبوليفيا والبرازيل وبيرو والإكوادور وفنزويلا وكولومبيا في أمريكا الجنوبية؛ ثم يتواصل مع هايتي وكوبا وبنما وكوستاريكا وهندوراس ونيكاراغوا وغواتيمالا في أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي؛ وينتهي مع المكسيك من أمريكا الشمالية. لم تُدرَج الشعوب التي لا تتمتع بالسيادة، أي المستعمرات الفرنسية لجزيرة كليبرتون وجوادالوب وجويانا الفرنسية ومارتينيك وسانت بارتيليمي وسانت مارتن -بالإضافة إلى أراضي بورتوريكو بالولايات المتحدة.

تظهر جبال الأنديز في الخلفية البعيدة، وتتوج اللوحة الجدارية بأكملها بآبيات الشاعر التشيلي، بابلو نيرودا.

رمز الجامعة وكونسبسيون[عدل]

إلى جانب برج الساعة في جامعة كونسبسيون، تعتبر جدارية وجود أمريكا اللاتينية رمزًا حقيقيًا لثقافة كونسيبسيون.[4] كثيرا ما يزورها السياح الأجانب والمحليون ويتم تصويرها في الهدايا التذكارية وأغلفة الكتب والكتالوجات، من بين منتجات أخرى.[6][7] في عام 1994 تم تصويرها على طابع بريد للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين للجامعة. تم الاعتراف بها من قبل حكومة تشيلي كعلامة تاريخية بموجب المرسوم رقم 147 المؤرخ 30 أبريل 2009.[8] أيضًا تقديراً لتراثها وقيمتها الثقافية بالنسبة إلى كونسبسيون الكبرى ومنطقة بيو بيو، كانت واحدة من القطع الأثرية الثقافية المعترف بها في عام 2009 احتفالًا بمرور مائتي عام على تشيلي في عام 2010.[9]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Wiki Loves Monuments monuments database، 10 نوفمبر 2017، QID:Q28563569
  2. ^ Short documentary about the Mural "Presencia de América Latina" livingatlaschile.com, released on January 18, 2014, retrieved on February 18, 2014 نسخة محفوظة 26 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Peralta، Tole (1965). Muro y mura. Case de Arte "José Clemente Orozco," Universidad de Concepción.
  4. ^ أ ب Nuestro.cl (Apr 2007). "Mural "Presencia de América Latina". Emblema de la cultura penquista" (بالإسبانية). pp. 3 pages. Archived from the original on 2016-10-30. Retrieved 2008-11-10.
  5. ^ Echeverría Cancino، Albino (2005). Presencia de América Latina: apuntes para la historia del mural. Universidad de Concepción, Chile: Dirección de Extensión. ص. 8.
  6. ^ "Editorial Universidad de Concepción" (بالإسبانية). Archived from the original on 2008-11-05. Retrieved 2008-11-10.
  7. ^ Turistel, guías y rutas (Chilean tourism guide). "Pinacoteca de la Universidad de Concepción - Atractivos culturales: museos de Chile" (بالإسبانية). Archived from the original on 2012-02-14. Retrieved 2008-11-10.
  8. ^ "Monumento Historico: Mural 'Presencia de America Latina' de Jorge González Camarena" (بالإسبانية). Government of Chile. Archived from the original on 2014-01-16. Retrieved 2013-06-17.
  9. ^ "Mural de la Casa del Arte recibió su Placa Bicentenario" (بالإسبانية). Universidad de Concepción. 2009. Archived from the original on 2017-01-31. Retrieved 2013-06-17.

روابط خارجية[عدل]