بوابة:تشيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Coat of arms of Chile (c).svg
مرحبًا بكم في

بوابة تشيلي
Parinacota volcano.jpgSalar de Atacama.jpgMoáis.jpgPlaza Sotomayor, Valparaíso.JPGOhiggins.jpgSantiago nocturno 2013.jpgGauchowheat edit2.jpgMapuche Machis.jpgLago Conguillio.jpgCondor des Andes mâle adulte.jpgVacasrupanco.jpgTorres del Paine 242.jpgPenguin, Strait of Magellan.jpg
action=edit}} Coat of arms of Chile (c).svg

تشيلي

Flag of Chile.svg

تشيلي هي دولة كاستلية لاتينية تقع بالمخروط الجنوبي في أمريكا الجنوبية تقع في غربي أمريكا الجنوبية، وتمتد سواحلها على المحيط الهادي بمسافة تقدر بحوالي 4828 كيلومترًا، تحدها بيرو من الشمال، وبوليفيا من الشمال الشرقي، والأرجنتين من الشرق، والمحيط الهادي من الغرب. وتعتبر تشيلي دولة الشريط الساحلي، وذلك أن أرضها على شكل مستطيل في غربي القارة، وتبلغ مساحة شيلي (756،626) كيلو مترا مربعًا، وسكانها في سنة (1408 هـ - 1988 م)، 12،7 مليون نسمة، وعاصمتها سنتياجو (القديس يعقوب)، ومن مدنها فلبراييزو، وأنتوفاجستا، وفالديفيا، وكونسيسيون.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg أدب تشيلي

مارثيلا سيرانو برث (بالإسبانية: Marcela Serrano)‏ كاتبة شيلية ولدت في مدينة سانتياجو،عاصمة دولة تشيلي عام 1951. حصلت على درجة الليسانس من الجامعة الكاثوليكية ما بين عام 1976 و عام 1983. في البداية عملت في الفنون التشكيلية. ثم قررت في بدايات الثمانينات تركيز طاقتها في إبداعها الأدبي. وتعد نحن المُتحابات عام 1991 من بين روايتها التي نُشرت ولاقت نجاحاً كبيراً في أمريكا اللاتينية وأوروبا والتي نُقلت إلى السينما وتُرجمت إلى بعض اللغات، والتي حازت جائزة سور خوانا إنيس دى لا كروث في عام 1994، وهي جائزة تُمنح لأفضل رواية كتبت للنساء في أمريكا اللاتينية؛ لكي لا تنساني 1993، والتي حصلت على الجائزة الوطنية للأدب في سانتياجو شيلي عام 1994؛ حياتي القديمة 1995؛ نزل النساء الحزينات 1997؛ الذي بقلبي 2001؛ سيدة العزلة 1999؛ الشكوى 2008. وكانت عشرة نساء هي آخر أعمالها وأكثرهم تشابكاً.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg بيئة تشيلي
Two andeanflamingo june2003 arp.jpg

نحام الأنديز أو فلامنجو الأنديز الذي يقتصر مداه الجغرافي على ذلك الجزء من جبال الأنديز التشيلية، كما أنه وجدت في ألتيبلانو من الأرجنتين وشمال غرب بوليفيا على البحيرات المالحة بالقرب من الحدود التشيلية. وهو قريب لنحام جيمس. له ريش أبيض وردي في الغالب، وهو النوع الوحيد سيقانه وأقدامه صفراء.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg تاريخ تشيلي
Mina San José de Copiapó en 2010.jpg

حادثة انهيار منجم كوبيابو هو حادث وقع في منجم سان جوسيه للتنقيب عن النحاس والذهب في كوبيابو بصحراء أتاكاما بالشمال التشيلي في يوم 5 أغسطس 2010. أسفر هذا الحادث عن احتجاز 33 عامل على عمق حوالي 700 متر تحت الأرض. تمكن العمال من البقاء على قيد الحياة لفترة أطول من أي حادث احتجاز في منجم سابق. بدأ تنفيذ عملية الإنقاذ في ليل 12 أكتوبر 2010 بحضور الرئيس التشيلي سبيستيان بينيرا وزوجته وعائلات العمال المحصورون وكبار المسؤولين. فلورينسيو أفالوس البالغ من العمر 31 عام هو أول من وصل من العمال المحتجزون إلى سطح الأرض و كان ذلك بعد 11 دقيقة من منتصف الليل بحسب التوقيت المحلي. أكتملت عملية الإنقاذ بانتشال جميع العمال المحصورين بسلام بعد مرور 22 ساعة تقريبا من بدئها.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg نباتات تشيلي
NothofagusFusca.jpg

نباتات أنتاركتيكا هي مجتمع نباتي متميز تنتمي إلى النباتات الوعائية التي تطورت منذ ملايين السنين في القارة العظمى غوندوانا، والآن توجد في عدة مناطق متفرقة من النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، بما في دلك جنوب أمريكا، و جنوب أفريقيا و نيوزيلندا و أستراليا و نيو كاليدونيا. استنادا إلى أوجه التشابه في النبات، حدد العالم النباتي رونالد جود ملكة نباتات منفصلة في أنتاركتيكا، و التي شملت جنوب أمريكا الجنوبية، و نيوزيلندا، و الجزر الجنوبية. حدد لأستراليا مملكة نباتات، و شملت غينيا الجديدة و كاليدونيا الجديدة، وذلك بسبب تدفق النباتات الأوراسية الاستوائية التي كانت في معظمها في أنتاركتيكا.

Nuvola apps kedit.png Wikimedia logo family complete-2012.svg في المشاريع الشقيقة
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات
Nuvola apps kedit.png بوابات قد تهمك
Nuvola apps kedit.png اكتشف تشيلي عبر القوالب


Nuvola apps kedit.png بوابات أخرى