بوابة:تشيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مرحبًا بكم في

بوابة تشيلي
action=edit}} 

تشيلي

تشيلي هي دولة كاستلية لاتينية تقع بالمخروط الجنوبي في أمريكا الجنوبية تقع في غربي أمريكا الجنوبية، وتمتد سواحلها على المحيط الهادي بمسافة تقدر بحوالي 4828 كيلومترًا، تحدها بيرو من الشمال، وبوليفيا من الشمال الشرقي، والأرجنتين من الشرق، والمحيط الهادي من الغرب. وتعتبر تشيلي دولة الشريط الساحلي، وذلك أن أرضها على شكل مستطيل في غربي القارة، وتبلغ مساحة شيلي (756،626) كيلو مترا مربعًا، وسكانها في سنة (1408 هـ - 1988 م)، 12،7 مليون نسمة، وعاصمتها سنتياجو (القديس يعقوب)، ومن مدنها فلبراييزو، وأنتوفاجستا، وفالديفيا، وكونسيسيون.

  أدب تشيلي

غونثالو روخاس بيثارو (بالإسبانية: Gonzalo Rojas Pizarro)‏ ـ (20 ديسمبر 1917 ـ 25 أبريل 2011) هو شاعر وأستاذ جامعي تشيلي، تعد أعماله الأدبية من علامات الأدب الطليعي في أمريكا اللاتينية في القرن العشرين. حصل على جائزة ميغيل دي ثيربانتس سنة 2003.

  بيئة تشيلي

نحام جيمس أو فلامنغو جيمس هو أحد أنواع الطيور النحام، يعيش في أميركا الجنوبية.بحيث تعشش على الهضاب العالية في جبال الأنديز في بيرو وشيلي وبوليفيا والأرجنتين ،وهي تتعلق بمحيط مثيلتها نحام الأنديز. لا يشبه نحام جيمس أيا من نحام أميركا الجنوبية ولوأنه يمتاز بخصال مثل نحام الشيلي.

  تاريخ تشيلي

المابوتشي (بالمابودونغون: mapuche) هم مجموعة من الشعوب الأصلية الأمريكية والتي تتمركز في وسط وجنوب تشيلي وجنوب الأرجنتين. كانت تعرف باسم أرَوكانوس (بالإسبانية: araucanos)‏ من قبل الإسبان، وهو الاسم الذي يولد الرفض من قبل البعض. المابوتشي يشكلون نحو 4٪ من سكان تشيلي، ويقدر سكان شيلي لعام 2011 ب-17,270,000 نسمة. ويتوزعون بشكل خاص في منطقة أرَوكانيا التشيلية، وأيضاً في منطقتي باتاغونيا التشيلية والأرجنتينية.

  نباتات تشيلي

البوصير الشائع أو البوصير التابسوسي (نسبة إلى مدينة تابسوس القديمة في تونس حالياً) (باللاتينية: Verbascum thapsus) نوع نباتي يتبع جنس البوصير من الفصيلة الغدبية. هو نبات ثنائي الحول يصل ارتفاعه إلى مترين أوراقه بيضوية الشكل ذات ملمس يشبه الصوف تنمو على شكل وريدة في السنة الأولى، ثم تنمو متموضعة على الساق في العام التالي. النورة سنبلة تحمل أزهاراً صفراء.

  في المشاريع الشقيقة
كومنز
مستودع الملفات
 بوابات قد تهمك
 اكتشف تشيلي عبر القوالب


 بوابات أخرى