ولاية قريات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قريات
ولاية قريات

تقسيم إداري
البلد  عمان[1]
إحداثيات 23°19′12″N 58°54′29″E / 23.32°N 58.908°E / 23.32; 58.908  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الرمز الجغرافي 286839  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات

قريات، تقع مدينة قريات الساحلية على بعد 100كيلو متر من العاصمة مسقط في تخوم طريق جبلي أخاذ. إلى الداخل وليس بعيداً من البحر يحمي حصن قريات مركز المدينة ومزارع النخيل حوله ويقف حارساً لمنطقة المرفأ برج مراقبة فريد مثلث الأضلاع مطلاً على جزيرة صخرية صغيرة.ومن ابرز المعالم <<الصيره بمنطقة الساحل وقلعة داغ بمنطقة دغمر تضم قريات مسجد السلطان قابوس وهو علامة إسلامية فنية راقية والمستشفى وعدد وفير من المدارس والمحال التجارية والحدائق العامة ولا يفوت الناظر إلى هذه البقعة الطيبة سوق سمكها الاخاذ ومسجد السوق الرائع وهي بحق اخاذة بمجامع قلوب السياح ومرتادى المزارات. ولا ننسى قلعتها الشامخة وشوارعها الفسيحة وتجارتها الزاهرة. سميت بهذا الاسم لكثرة عدد القرى فيها ومن أبرز قراها الساحل، الرملة، المعلاة،السواقم، الهبوبية، دغمر،الكريب،الشهباري،الفليج،حيفظ،السليل،النحر،حيل الغاف،المسفاه،المزارع،ضباب،بمه،فنس،حي الظاهر

الموقع[عدل]

تقع ولاية قريات جنوب شرق مدينة مسقط وهي إحدى ولايات محافظة مسقط ، وتبعد عن مدينة مسقط 83 كيلومتر ، وتمتد على شريط ساحلي لخليج عمان بجهتها الشرقية لمسافة أكثر من 85 كيلومتر ، ويحدها من الشمال ولاية مسقط ، ومن الجنوب الشرقي ولاية صور ، ومن الجنوب الغربي ولاية دماء والطائيين ، ومن الجهة الغربية ولاية العامرات .

المناخ[عدل]

تتباين درجات الحرارة في الولاية وفقا للطبيعة الجغرافية لكل قرية ، ففي أشهر الصيف تكون الحرارة شديدة والرطوبة عالية في القرى الساحلية خاصة في أشهر : مايو ، يونيو ويوليو . بينما تكون الرطوبة أقل نسبيا في القرى الجبلية ، ويتميز الجبل الأسود باعتدال درجات الحرارة في فصل الصيف وبرودته الشديدة في فصل الشتاء نظرا لارتفاعه الشاهق ، ويكون الجو معتدلا في السهول والواحات الزراعية في فترة المساء خلال الصيف .

شعار الولاية[عدل]

اتخذت ولاية قريات حيوان الوعل شعارا لها نظرا لموطن وعراقة هذا الحيوان وتكاثره بصورة كبيرة بجبال الولاية ، بالإضافة إلى ذلك تتكاثر في جبال وسهول وصحاري الولاية العديد من الحيوانات البرية كالغزلان والأرانب والضباع وغيرها .

المكانة التاريخية[عدل]

المعالم الأثرية[عدل]

حصن قريات :

يقع حصن قريات بوسط المدينة ، والذي بناه السيد سعيد بن خلفان البوسعيدي الملقب (بالنكاس) منذ أكثر من مائتي عام وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل يضم برجا دائريا في الركن الجنوبي الشرقي أضيف إليه عام 1333هـ في عهد السلطان تيمور بن فيصل ، ويقع مدخل الحصن على الواجهة الشرقية وله مدخل آخر في الجهة الشمالية ، وقد تم تصميم الحصن ليلبي غرضين الأول : مقرا للحكم والغرض الثاني : للسكن ، وقامت حكومة سلطنة عمان عام 1987م بترميم هذا الحصن حيث أصبح متحفا يعرض فيه العديد من التحف التاريخية العمانية الأصيلة والمشغولات اليدوية والكتب التراثية وتم تأثيثه وفقا لما كان عليه البيت العماني مساهمة من وزارة التراث والثقافة على تشجيه السياحة والمحافظة على التراث ، وتم في عام 2000م تحول إدارة هذا الحصن إلى المديرية العامة للسياحة بوزارة التجارة والصناعة ولديها خطط لتفعيل الجانب السياحي للحصن حيث يقصده الكثير من الزائرين للولاية للإطلاع على تاريخ هذا الحصن وما يحتويه من معروضات قديمة .

مسجد الشيخ مالك :

يعد مسجد الشيخ مالك من بين المساجد الأثرية والقديمة في قريات ، ويقع بالقرب من حصن قريات في جهته الغربية وهو يتميز بارتفاعه عن سطح الأرض وعرض جدرانه المبنية من الحجر والصاروج ويوجد في الزاوية الشمالية الشرقية للمسجد سلم خشبي ملتصق بالجدار بالإضافة إلى فتحة في السطح للإرتقاء منها إلى سطح المسجد ويشتمل على عدد من الأعمدة والأقواس ولا زال يحافظ على تقسيماته العمرانية القديمة وتقام فيه جميع الصلوات الخمس .

مسجد صياء :

يقع مسجد صياء على مدخل البلدة وهو من الآثار المدنية القديمة التي لا تزال شواهدها باقية حتى الآن وهو مبني بالحجر والصاروج ومحتفظ بأجزائه الرئيسية .

المعالم البيئية[عدل]

الأفلاج :

يوجد عدد كبير من الأفلاج في ولاية قريات يصل عددها (117) فلجا بأنواعها المختلفة (عيني ، داؤودي ، غيلي) حيث تشكل مصدرا أساسيا في نظام الري بعدد من قرى الولاية لاسيما الجبلية منها والتي تقع بالقرب من الأودية الخصبة ويعتبر فلج المبغي في صياء وفلج عباية وفلج المسفاه وفلج القرية وفلج المزارع وأفلاج منسفت ببلدة المزارع من الأفلاج القديمة حيث يرجع تاريخها إلى ما قبل الإسلام بكثير وكذلك أفلاج وادي العربيين .

الجبال :

تمتاز ولاية قريات بتضاريس متباينه وتعتبر الجبال والأودية من ابرز معالمها الطبيعية والبيئية ومن بين جبالها الشهيرة الجبل الأسود الذي يمتاز بارتفاعه الشاهق وله خصائص مشابهة للجبل الأخضر وتتخلله العديد من الطرق القديمة التي تؤدي إلى بعض الولايات المجاورة المطلة على هذا الجبل ، ويمتد الجبل الأسود من شرقي وادي سمائل إلى جعلان وهو مرتع للغزلان ولحيوان الوعل الجبلي الذي تتخذه الولاية شعارا لها لعراقة موطنه . كما أن جبل رأس أبو داود في الشمال من قريات من المواقع الهامة حيث يمتد في عرض البحر ويشكل مرسى طبيعيا للسفن .

الأودية :

ومن أودية الولاية الشهيرة وادي مجلاص حيث ينحدر من رأس وادي السرين وتسانده أودية كثيرة من بينها وادي عيّانه ووادي كبكب ووادي قيد ثم ينحدر إلى بلدة القابل حتى يلاقي وادي صياء ومن ثم وادي قطفات ثم يمر حتى يلتقي بوادي الحريم أسفل بلدة عرقي كما تسانده أودية أخرى كوادي الطابة ووادي المداوه شرقي بلدة الهبوبية ووادي بلل ووادي الجفيرة والفليج ووادي الصلحة ووادي الرحبة ووادي الحيلين وعدة شراج أخرى حيث ينتهي بحاجر قريات ومصبه الأخير في البحر . ويعتبر وادي ضيقه من أشهر الأودية الخصبة في الولاية وأغزرها وأشهرها على مستوى السلطنة ، ويقال أن أكثر من 100 واد ترفد وادي ضيقه حيث يتجمع في سيل عظيم وينحدر من ولاية دماء والطائيين ثم إلى مدخل خانق وادي ضيقه بالمزارع مرورا ببلدة حيل الغاف ثم إلى دغمر حيث يتفرع إلى عدة أقسام ومن ثم يصب في بحر خليج عمان .

خور الملح :

يقع خور الملح على بعد حوالي 6 كيلومتر في الشريط الساحلي من جنوب مدينة قريات وهو أقرب لبلدة دغمر ويعد أحد أهم المعالم البيئية والأثرية القديمة بولاية قريات حيث اكتشفت فيه مواقع للنفايات القوقعية والبشرية تعود إلى حقبة الألف الرابع إلى الالف الثالث قبل الميلاد . ويعتبر خور الملح موقعا إقتصاديا حيث يستخرج منه كميات كبيرة من الملح ويعمل فيه عدد من الأهالي اللذين يحترفون مهنة استخراج الملح من ملاحاته الطبيعية وبالطرق التقليدية كما أن الخور يملكه عدد كبير من المواطنين يصل عددهم إلى أكثر من 500 مواطن يتوارثونه جيلا بعد جيل .

خدمات سياحية[عدل]

التخييم والمبيت :

يمكن للسائح اختيار مواقع عديدة للتخييم وقضاء أيام العطلات بين جنبات الطبيعة الخلابة التي تشتهر بها قرى ولاية قريات ومن بين أهم هذه المواقع شواطيء ضباب وبمه وفنس (رأس الشجر ، المكلا وبر) ، شاطيء رأس أبو داود ، شاطيء مدينة قريات ، شاطيء دغمر ، وعلى ضفاف وادي ضيقة بالمزارع والخبيل وحيل الغاف وينصح عند المبيت اختيار الموقع المرتفع من الوادي لخطورة سيول هذا الوادي المفاجيء في كثير من الأوقات دون نزول الأمطار .

الحدائق والمنتزهات :

تعتبر الولاية منتزها طبيعيا حيث تجمع بين الشواطيء الجميلة والسهول الخصبة والأشجار الوارفة الظلال وفي إطار تشجيع السياحة بالولاية فقد أقامت المديرية العامة لبلدية مسقط بقريات العديد من الحدائق والمنتزهات من بينها :

  1. حديقة قريات الواقعة على الشارع العام بالشهباري .
  2. منتزه بحيرة قريات يقع على الشارع العام لمدخل مدينة قريات .
  3. منتزه الصيرة بالقرب من برج الصيرة بساحل قريات .
  4. منتزه الخوبار الواقع ببلدة دغمر الخوبار .
  5. حديقة دغمر الواقعة ببلدة دغمر الحاجر .
  6. استراحة المزارع وهي عبارة عن مظلات على ضفاف وادي ضيقة بالمزارع السيح .
  7. العديد من المظلات على شواطيء القرى الساحلية بالولاية .

التسوق :

تنتشر في جميع المواقع بالولاية المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي ويمكن للسائح شراء احتياجاته المختلفة من هذه المحلات لاسيما الواقعة على مدخل الولاية وحتى سوق قريات ، كما أن هناك بعض المحلات التجارية في القرى النائية ، كما توجد أجهزة الصرف الآلي بمحطات وقود المها والشل .

الشركات والمصانع[عدل]

توجد بالولاية العديد من الشركات والمصانع والورش والتي تقدم خدماتها المختلفة :

  • مركز البرهان للتسوق .
  • شركة صناعة مواد البناء بوادي مجلاص .
  • مصنع الملح بالقرب من خور الملح بدغمر .
  • مصنع أنضاج الموز بحيل الغاف .
  • مصنع الثلج بميناء قريات .
  • شركة عمان للاستثمارات والتمويل .
  • العديد من ورش تصليح السيارات على الشارع العام بمدخل الولاية .

المصادر[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات"صفحة ولاية قريات في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2017. 

الفارسي، صالح بن سليمان، قريات ماض عريق وحاضر مشرق، الطبعة الثانية، 1425هـ ، 2004م . موقع شبكة ولاية قريات www.quriyat.net

محافظة مسقط
ولاية بوشر | ولاية مطرح | ولاية السيب | ولاية مسقط | ولاية العامرات | ولاية قريات