وليام بيتس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وليام هوراشيو بيتس
William Horatio Bates.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 23 ديسمبر 1860(1860-12-23)
نيوآرك، نيوجيرسي  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 10 يوليو 1931 (70 سنة)
نيويورك[1]  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
الجنسية أمريكي
الحياة العملية
الأطروحات الرؤية الكاملة بدون نظارات 1920
المدرسة الأم جامعة كولومبيا
المهنة طبيب،  وطبيب عيون،  وعالم  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل طب العيون
سبب الشهرة مبتكر أسلوب بيتس

وليام هوراشيو بيتس (23 ديسمبر 1860 – 10 يوليو 1931) طبيب أمريكي مارس طب العيون، يعرف بتطويره ما أصبح يعرف الآن بأسلوب بيتس لبصر أفضل[2]، وهي عبارة عن وسيلة تعليمية تهدف إلى تحسين الرؤية بالتخلي عن العادات الضارة التي تضر البصر. وضع فيه الكثير من تمارين الإسترخاء التي تساعد تحسين الإبصار دون الحاجة إلى نظارات طبية. فعالية هذا الأسلوب موضع شك، كما هي نظريته التي صرح فيها أن تركيز العين لا يتغير بتغير العدسة، وإنما بتمطيط مقلة العين أو بتحريك العين في اتجاهات مختلفة لأكثر من مرة، والذي يناقض مبادئ طب العيون والبصريات حتى يومنا هذا[3][4].

السيرة الذاتية[عدل]

الدكتور بيتس مع مساعدته

تخرج بيتس من جامعة كورنيل في عام 1881، وحصل على تصريح لممارسة مهنه الطب في عام 1885 من كلية الأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا. نشر بيتس نظرية حول صحة الرؤية ونشر كتاب النظر الأفضل بدون نظارات في عام 1920، ومجلة نحو رؤية أفضل والتي استمرت من عام 1919 وحتى عام 1930. كانت أجزاء من أطروحة بيتس عن تصحيح اضطرابات الرؤية مستنده على مبادئ نفسية تتعارض مع العديد من النظريات الطبية في ذلك الوقت وحتى الآن. وبالرغم من كل ذلك ما زال يتمتع أسلوب بيتس ببعض القبول كطريقة من طرق الطب البديل.

عالج بيتس العديد من المرضى كان أشهرهم الكاتب الإنجليزي ألدوس هكسلي، الذين زعموا أنهم شفيوا من أمراض الرؤية وخصوصا قصر النظر[5]، الأمر الذي سبب له صراع من أطباء عصره. دافع بيتس عن نفسه وقال أن من يشكك به يتحرك بدافع الحقد.

منشورات بيتس[عدل]

بسبب انتهاء فترة صلاحية حقوق التأليف والنشر، أصبحت النسخة الأصلية لكتابه النظر الكامل بدون نظارات (علاج البصر الناقص بدون نظارات) ملكية عامة. في عام 1943 نشرت نسخة مختصرة من كتابة بعنوان نظر أفضل بدون نظارات، والذي أثار الكثير من الجدل كإقتراحه استخدام أشعة الشمس في العلاج.

الصحة العقلية[عدل]

عاني بيتس من فقدان الذاكرة (في حين زعم البعض الآخر أنه عاني من مرض نفسي وانه كان دائم الشرود وتم الإشارة إلى هذا المرض في نعيه)[6]، تطور المرض في نهاية الأمر حتى فقد القدرة على الكلام تدريجيا. في عام 1902، إختفى بيتس، ثم ظهر مرة أخرى إلى أن إختفى مرة أخرى. ولم يعثر عليه لفترة طويلة، واستمرت زوجتة الثاني في البحث عنه بلا جدوي حتى توفيت.

تزوج بيتس ثلاث مرات، ترمل منهم مرتين. في عام 1928، تزوج مساعدته الشخصية إميلي جيم ليرمان.

إكتشاف الأدرنالين[عدل]

قام بيتس ببحوث أخرى. فهو مكتشف الدواء القابض وخواص الهايموستاتيك في المواد التي تفرزها الغدة الكظرية، ودور هذا المادة في الطب وخصوصا في العمليات الجراحية. تعرف هذه المادة الآن باسم الأدرينالين[7].

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ وصلة : https://d-nb.info/gnd/126004048 — تاريخ الاطلاع: 31 ديسمبر 2014 — الرخصة: CC0
  2. ^ Better Eyesight. The Complete Magazines of William H. Bates. North Atlantic Books, 2001
  3. ^ ""(Flashes" of clear vision and negative accommodation with reference to the Bates Method of visual training" (PDF[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 10 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Russell S. Worrall OD; Jacob Nevyas; Stephen Barrett MD (September 12, 2007). "Eye-Related Quackery" نسخة محفوظة 04 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "?Natural Vision Correction: Does It Work" نسخة محفوظة 01 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Obituary of William H. Bates" نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "The Use of Extract of Suprarenal Capsule in the Eye" نسخة محفوظة 18 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]