أسلوب بيتس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الدكتور بيتس مع مساعدته في عام 1920

أسلوب بيتس (بالإنجليزية: Bates Method )هو طب بديل يهدف إلى تحسين البصر أبتكره طبيب العيون الأمريكي ويليام بيتس الذي وجد أن استعمال النظارات الطبية لتحسين البصر غير نافع وغير ضروري، ونشر بيتس كتابا اسمه "الرؤية بدون نظارات" وضع فيه الكثير من تمارين الإستلرخاء التي تساعد تحسين الإبصار دون الحاجة إلى نظارات طبية، كان من أشهر مرضى بيتس الكاتب الأنكليزي ألدوس هكسلي الذي كان يعاني من التهاب القرنية ساعدته تمارين بيتس في الشفاء منها، وبعد ثلاث سنوات كتب هكسلي عن تجربته مع أسلوب بيتس في كتاب سماه فن الرؤية The Art of Seeing.

إن منتقدي أسلوب بيتس لا ينكرون فعاليته وحسب ولكن يحاولون إظهار العواقب السلبية المحتملة عند اتباعه. يمكن أن يعرّضوا عيونهم لأشعة الشمس المفرطة. وطرح أنفسهم والآخرين للخطر من خلال عدم ارتداء العدسات التصحيحية في حين قيادة السيارة، أو إهمال العناية بالعين التقليدية مما قد يؤدي إلى تطورات خطيرة.[1].[2].

بعض من تمارين بيتس[عدل]

التمرين الأول[عدل]

يعتمد على إبقاء الرأس في وضع ساكن ثم تحريك العينين كعلامة زائد (+) بحيث تنظر بقدر الإمكان إلى أقصى اليمين والشمال ثم الأعلى والأسفل حوالي 12 مرة.

التمرين الثاني[عدل]

يعتمد على تحريك العينين كعلامة ضرب (X) إلى أقصى حد ممكن وتكراره 12 مرة.

التمرين الثالث[عدل]

فهو وضع أصبعك على مقربة من انفك والنظر إليه (حتى ترى خطوط البصمات) ثم تجاوزه للنظر إلى أي نقطة بعيدة على الجدار. وتكرار هذه الحركة بالتناوب 12 مرة.

التمرين الرابع[عدل]

تقريب وتبعيد أي ورقة إلى أدنى حد تستطيع معه القراءة (بدون نظارات) ثم محاولة القراءة بهذه الطريقة لأطول فترة ممكنة ويشترط هنا ان تكون عيناك في حالة استرخاء بحيث لاتجهدهما بمحاولة التركيز أو التقاط الحروف [3].

مصادر[عدل]

  1. ^ http://books.google.com/books?id=YY0inTk-CEcC&pg=PA58#v=onepage&q&f=false
  2. ^ ^ Chou, Brian (15 September 2004). "Exposing the Secrets of Fringe Eye Care". Review of Optometry 141 (9). http://legacy.revoptom.com/index.asp?page=2_1494.htm.
  3. ^ http://www.plasma-sy.com/node/11890
Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.