ويكيبيديا:المجتمع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

لدى ويكيبيديا مجتمع من المحررين الذين يتعاونون لإنشاء المحتوى. يشكل هؤلاء المحررين مجتمعًا من نوع ما، ويجب أن يكون الويكيبيديون قادرين على الافتخار بالمجتمع الذي هم جزء منه. لا يتعين علينا جميعًا أن نحب بعضنا البعض أو نتفق حول مختلف المواضيع بل قد لا نتفق أبداً، ولكن يجب أن نكون قادرين على إخبار الآخرين (غير المساهمين) أننا نتمتع بتحرير ويكيبيديا ونفخر بكوننا من جزء من مجتمعها.

على هذا النحو، يجب أن تهدف ويكيبيديا إلى الحصول على بيئة تحرير ممتعة حيث يتعاون المحررون باحترام. يجب أن نحاول التحقق مما إذا كان هذا الهدف أكثر أو أقل نجاحًا. هذا موضوع شخصي، ولكن يمكن التحقق منه وقابل للقياس الكمي بالتأكيد مثل كيف يمكن قياس بيئات مكان العمل بأشياء مثل معدل الدوران مقابل الاحتفاظ. هل نحن من نوع المكان الذي يعمل فيه المتطوعون لعقود (لأنهم يستمتعون به) أم أننا نوع المكان الذي يوظف متطوعين جدد كل يوم (لأنهم يكرهون ذلك)؟

التجارب العملية[عدل]

التجارب السلبية[عدل]

من المفترض أنه يمكننا إجراء استطلاعات عشوائية وسؤال المحررين عما إذا كانوا قد مروا بتجربة سلبية في الأسبوع الماضي، وما إذا كانوا قد عوملوا بعدم الاحترام، وإذا كانوا قد شاهدوا شخصًا غير محترم. سيسمح لنا هذا بتحديد النسبة المئوية للتجارب السلبية وعدم الاحترام بناءً على التجربة الذاتية. سيسمح لنا هذا بالبدء في تحديد خط الأساس وقياس ما إذا كنا أقرب أو بعيدين جداً عن هدفنا المتمثل في أن نكون مجتمعا متعاونًا ممتعًا وليس وكرًا لـ "الخطيئة والظلم".

قد تتضمن الخيارات الأخرى زر تجربة سلبية أو إشعار. يشبه إلى حد كبير قول "شكرًا" من خلال الأتمتة ( مساعدة:إشعارات/شكر )، يمكن للمرء إرسال رسالة إلى متعقب في كل مرة يمر فيها بتجربة سلبية. سيسمح هذا مرة أخرى بالقياس على أساس الخبرة الذاتية. من المفترض أنه يمكننا إنشاء خيارات مثل "إلغاء الضغط" على الزر (إذا غيرت رأيك أو تم حل نزاع، فقد ترغب في إلغاء الضغط بأثر رجعي على الزر)، وتحديد عدد المرات التي ضغط المستخدم على الزر، ويمكننا حساب مجموعتين من إحصائيات، والتي تتضمن المستخدمين الذين ضغطوا على الزر مرارًا وتكرارًا إلى درجة الشك وأخرى تستبعد هؤلاء من النتائج. من المفترض أن المستخدمين غير المسجلين لن يتمكنوا من الضغط على الزر (الخيار الأبسط) أو قد يكون هناك عدد منفصل.

لدى ويكيبيديا سياسات وإرشادات ضد عدم الاحترام وبل إن سياساتها وإرشاداتها تعزز الاحترام، لكن هذا لا يعني أن محرري ويكيبيديا يتصرفون باحترام. ومع ذلك، هذه ليست مطاردة الساحرات. يجب أن يكون من الممكن التحقق مما إذا كان تحرير ويكيبيديا تجربة ممتعة أو إذا كان مجتمعًا من نوع أمير الذباب.

التجارب الإيجابية[عدل]

يمكننا أن نفعل الشيء نفسه بالنسبة للتجارب الإيجابية، مثل زر "التجربة الإيجابية" الذي يمكن للمرء الضغط عليه عندما تسير الأمور بشكل أفضل من المتوقع مقارنة بـويكيبيديا نفسها أو بالمقارنة مع المواقف المماثلة خارج ويكيبيديا: زر "أفضل من المتوسط" وزر "أفضل من الواقع".

خارج ويكيبيديا[عدل]

يفترض أنه يمكن إجراء محاولة في الوقت الحالي لحساب النسبة المئوية لعينة من منشورات فيسبوك بخصوص ويكيبيديا الإيجابية والنسبة المئوية السلبية. يمكن أيضًا الاطلاع على عينة من المقابلات المنشورة حيث ذكر الناس ويكيبيديا ولكن من المحتمل أن تكون عينة متحيزة.

انظر أيضًا[عدل]