ويكيبيديا:ويكي محاماة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محرر ويكيبيديا يشارك في ويكي محاماة باستخدام مصطلحات قانونية رسمية بطريقة غير مناسبة عند مناقشة سياسة ويكيبيديا

ويكي-محاماة (بالإنجليزية: Wikilawyering)‏ هو مصطلح هام يصف الممارسات المختلفة التي يجب تجنبها في ويكيبيديا. قد يشير إلى:

  • تطبيق جزء من سياسة أو دليل لتحقيق هدف آخر غير الامتثال لتلك السياسة أو الدليل أو أهدافه. خاصة عند القيام بذلك بطريقة أكثر صرامة أو قاطعة أو أكثر حرفية من القاعدة.
  • الالتزام بنص السياسة أو التوجيه مع انتهاك روحها أو مبادئها الأساسية
  • التأكيد على أن التفسير الفني للسياسات والمبادئ التوجيهية يجب أن يتجاوز المبادئ الأساسية التي تعبر عنها
  • تعمد إساءة تفسير السياسة أو الاعتماد على الجوانب الفنية لتبرير الإجراءات غير المناسبة
  • تسليح السياسات والإرشادات ولوحات الملاحظات وأنظمة ويكيبيديا الأخرى بهدف إهمال محرر بدلاً من حل مشكلة

يمكن استخدام المصطلح أيضًا في حالات أخرى، على سبيل المثال، عندما يحكم شخص ما بشكل سطحي على المحررين الآخرين وأفعالهم من خلال القفز إلى الاستنتاجات وصفع التسميات أثناء الترويج لسياسات ويكيبيديا كأداة لهزيمة الويكيبيديين الآخرين بدلاً من حل النزاع أو إيجاد حل مقبول للطرفين.

يجب تفسير سياسات وإجراءات ويكيبيديا بالفطرة السليمة لتحقيق الغرض من السياسة، أو المساعدة في حل النزاعات. عادة، تثير ويكي محاماة نقاطًا إجرائية أو إثباتية بطريقة مماثلة لتلك المستخدمة في الإجراءات القانونية الرسمية، وغالبًا ما تستخدم تفكيرًا قانونيًا لا أساس له من الصحة. يمكن أن يعمل على التهرب من مشكلة أو يعيق صياغة حل عملي. في المجال القانوني، قد يستخدم المحامون الجوانب الفنية للفوز بالقضية. يمكن أن تشير "ويكي محاماة" إلى محاكاة الممارسات القانونية التي قد تكسب دعوى قضائية، ولكن من المحتمل ألا تكون مفيدة في حل النزاعات على ويكيبيديا، فهي ليست بيروقراطية.

كمثال آخر، تهدف قاعدة الإسترجاعات الثلاثة إلى منع حرب التحرير. المحرر الذي يعيد نفس المقال ثلاث مرات يومًا بعد يوم ينتهك روح القاعدة، إن لم يكن حرفها، وبالتالي يمكن معاقبته على تحريره.

المعنى الشائع المعتدل[عدل]

تتم كتابة سياسات وإرشادات ويكيبيديا بطريقة عادة ما تكون أكثر ضبابية وانفتاحًا على التفسير من القوانين. عادة يتم انشاء قواعد ومبادئ معينة قابلة للتطبيق في العديد من المواقف ولكنها ليست تعليمات حول "كيفية كتابة مقال جيد" مثلا، كما أنها لا تحل محل اتخاذ القرار الجيد. لذا، فإن "القواعد" والمبادئ التوجيهية هي مجرد جزء من عملية صنع القرار، وعادة ما يكون هناك مجال واسع حول كيفية تفسيرها أو إلى أي درجة تؤثر على قرار أوسع. أيضًا، بدون الدخول في مجموعات ثانوية من القواعد، هناك حوالي 73 صفحة سياسة رسمية وحوالي 280 صفحة توجيهية رسمية، العديد منها غامض أو غير معروف أو متداخل أو يحتوي على صياغة غير مكتوبة بعناية. لذلك، في هذه الحالات، مهما كان ما تحاول القيام به (مثل الفوز في مناظرة أو نقاش)، فمن المحتمل أن تجد أو تفسر القواعد لمساعدتك على الفوز "بالمعركة" على الرغم من أن تطبيق هذه القاعدة في حد ذاته ليس من مهامك. لذلك، في هذه الحالات، ليس هدفك هو فرض القاعدة، ولكن بدلاً من ذلك، استخدم القاعدة لتحقيق هدف أو نتيجة مختلفة. باختصار، أنت تستخدم الجوانب الفنية لتحقيق هدف مختلف عما صُممت القاعدة لتقييده أو فرضه. على الرغم من أن هذا ليس شيئًا جيدًا، إلا أنه ليس سلوكًا نادرًا فظيعًا، فهو ممارسة شائعة والمعنى الأكثر استخداما لـ"ويكي محاماة".

السياسات ذات الصلة[عدل]

من المتوقع أن يتبع جميع المحررين سياسات وإرشادات ويكيبيديا (P&G). التحليلات المختصرة والموجزة وما إلى ذلك في سياسات وإرشادات ويكيبيديا لا تًعد ضمن ويكي محاماة، ولكنها أفضل طريقة لحل النزاعات بشكل متبادل. من ناحية أخرى، عندما يستخدم المحررون تقنيات السياسات والإرشادات غير ذات الصلة لمحاولة كسب نزاع بشأن المحتوى، قد يُطبق الإجماع و التشويش. عندما يستخدم المحررون حجة من السياسات والإرشادات غير المناسبة لإبعاد المحررين الآخرين عن المناقشة أو ربما حتى عن المشروع نفسه، فإن ذلك قد يعتبر تنمراً وقد يسبب المضايقات للآخرين.

درجات الخطورة[عدل]

تختلف أنواع ويكي-المحاماة من الخطرة. فالمعتدلة ثم المقبولة، استخدام فقط الأساليب الفنية لمحاولة الفوز بقرار محتوى لا علاقة له بالتقنية المثارة، من التقنيات المقبولة إلى الخطيرة يتم "تسليح" نظام ويكيبيديا لمحاولة "الحصول على" أو إهمال أو القضاء على وجود محرر للأهداف المتعلقة بالحروب الشخصية أو حروب المحتوى بدلاً من حل المشكلة المثارة.

استخدام وإساءة استخدام المصطلح[عدل]

يزعم بعض الويكيبيديين أن تهمة ويكي محاماة تستخدم، خاصة من قبل الويكيبيديين الأكثر نفوذاً منهم، لتجنب إيلاء اهتمام دقيق لمزاعمهم. يقال أيضًا أن المستخدمين الجدد يميلون إلى الاعتقاد بأن السياسة المعقدة الدقيقة (خاصة وجهة النظر المحايدة) تتوافق مع وجهة نظرهم الخاصة، وسوف يشيرون مرارًا وتكرارًا إلى السياسة بدلاً من تقديم الأساس المنطقي لتعديلاتهم.

عادة ما يكون لكلمة ويكي محاماة دلالات سلبية، وأحيانًا تكون معتدلة، وأحيانًا أكثر شدة. يجب على أولئك الذين يستخدمون المصطلح الحرص على أنهم لا ينتهكون الإرشادات السلوكية مثل الهجوم الشخصي والأدب. الأهم من ذلك هو استخدامه لمناقشة إجراءات محددة وليس المحررين.

تختلف أنواع ويكي المحاماة من مقبول فمعتدل أو حتى سلوك غير مقصود لتمتد إلى إساءة استخدام متعمدة وخيمة لسياسات وإرشادات وأنظمة ويكيبيديا. يمكن أن يكون أيضًا حول إجراء محدد أو توصيف أوسع للفرد. لذا فإن التأكيد على حدوث ذلك ليس بالضرورة اتهامًا قويًا.

كما هو الحال مع أي مصطلح حاسم، ينبغي الحرص، على الأكثر، على انتقاد الممارسة أو الإجراء وعدم مهاجمة الشخص. على سبيل المثال، فإن الرسالة "لذلك أستنتج أنك تقوم بتوسيع ما لا تشمله ويكيبيديا السياسة هنا تتجاوز الفطرة السليمة، أي أننا نتعامل مع ويكي محامي "، في حين أنها عدوانية، فهي ليست إهانة، ولكنها بالأحرى مؤشر لنمط سلوكي قابل للتحديد. وبالمثل، فإن عبارة "هذا الاقتراح عبارة عن ويكي-محاماة قليلاً، لأن..." هو تعليق على محتوى أو طبيعة الاقتراح، وليس على شخصية أو دوافع مؤلفه أو مؤيديه.

نظرًا لأن الحجج المنطقية في المناظرة تتضمن بالضرورة عناصر من الحقائق والمراجع إلى المبادئ، فإن المتنازعين الذين يفتقرون إلى مثل هذه الحجة يحاولون أحيانًا تقويض الحجج التي لا يمكنهم التغلب عليها من خلال مجرد إلقاء الاتهام الصريح بأن خصمهم ويكي محامٍ. هذا ليس تكتيكًا حسن النية ولا يعزز مناخًا جماعيًا يسعى إلى الإجماع. لذلك، يجب أن يتضمن أي اتهام بويكي المحامين شرحًا موجزًا يبرر استخدام المصطلح.

في بعض الأحيان، سيتم اتهام المحررين الذين ينخرطون في مناقشات دلالية حول لغة السياسة أو التوجيه، أو يقترحون تغييرات طفيفة في صياغة سياسة أو دليل، بالتعامل مع ويكي محاماة. في مثل هذه الحالات، قد يكون من المنطقي بدلاً من ذلك افتراض حسن النية والانخراط في المناقشة بشكل مثمر بدلاً من تلطيخ هؤلاء المحررين بفرشاة ويكي محاماة. وببساطة كونك متمسكًا بسياسات / إرشادات وعمليات ويكيبيديا لا يجعل المحرر محاميًا للمكفوفين ؛ تذكر أن ويكيبيديا لديها لجنة تحكيم تم تصميمها بشكل وثيق على غرار محكمة قانونية، ونظام انتخاب الإداريين والبيروقراط، والمقال المميز وإجراءات مراجعة المقالات الجيدة، والعديد من العمليات الرسمية الأخرى.

مثال آخر على إساءة استخدام المصطلح هو معرفة أن المحرر هو في الواقع ويكي-محام. في بعض الأحيان، يُتهم المحرر، وهو أيضًا ويكي-محامٍ، بالمحاكمة لمجرد اختلاف كيفية شرح مواقفهم. ومع ذلك، فإن مجرد كونك ويكي-محامي لا يعني أنك تتعامل مع ويكي-محام كلما شاركت في مناقشة.

أنظر أيضا[عدل]

السياسات والمبادئ التوجيهية والمقالات[عدل]

مقالات[عدل]

قراءة متعمقة[عدل]