ويكيبيديا:كيف أتطوع في ويكيبيديا؟

صفحة محمية جزئيًّا (سماح للمؤكدين تلقائيا)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ويكيبيديا:تطوع)

كيف أتطوع في ويكيبيديا؟

ويكيبيديا مَشروع موسوعة مُتعددة اللغات، مبنية على الويب، ذات محتوى حر، تشغلها مؤسسة ويكيميديا غير الربحية.

يجب أن نتفق بدايةً أنَّ العمل في ويكيبيديا هو عملَ تَطوعي بَحت، والتطوع هوَ الجُهد الذي يبذُله أي إنسان بلا مقابل لمجتمعه بدافع منه للإسهام في تحمل مسؤولية ما، وعندَ تطوعك في ويكيبيديا فأنت تتحمل مسؤولية الإسهام في حماية اللغة العربية وتطورها ونشر العِلم. كما أن التحرير في ويكيبيديا والمساهمة بالتعديلات والتصحيح الإملائي والتنسيق ما هو إلا جانب واحد وشكل واحد فقط من الأشكال العديدة للتطوع والمساهمة في ويكيبيديا، فمنها: التطوع بصورة أو فيديو، أو مقطع صوتي، أو تسجيل مقالة صوتية أو الاشتراك في برنامج ويكيبيديا للتعليم أو التطوع بمشاركة محتوى آخر حر.

ولنتفقَ أنَّ ويكيبيديا العربية لَيست بالعبثية التي يَظنُها البعض، فويكيبيديا العربية تعتمد نظام التَعديل المُعلق، أي أنَّ التعديلات التي يُجريها أحد المستخدمين المجهولين أو المؤكدين تُعلق ولا تُنشر إلى عامة القراء إلى أن يراجعها مُستخدم آخر حامل صلاحية مُحرر، وهذا يُساعد في الحماية من التخريب.


من المؤكد أنكَ تتساءل الآن، ما معنى مُستخدم مجهول؟ مؤكد؟ مُحرر؟

فلنتفق أنَّ المستخدم شخص يُحرر صفحة أو أكثر في ويكيبيديا وهو المفهوم المقابل للقارئ الذي يقرأ المقالات فقط.(للاستزادة)

مستخدم مؤكد: هو المستخدم الذي مضى عَلى تسجيله في ويكيبيديا أكثر من أربعة أيام وقام بأكثر من 50 تعديلًا، ويصير المستخدم مؤكدًا تلقائيًّا بعد مرور أربعة أيام على تسجيله.
مستخدم مراجع تلقائي: هو المستخدم الذي أمضى وقتًا كافيًا في ويكيبيديا وصارت لديه معرفة بمبادئ التحرير ومساهماته غير تخريبية، وبهذه الصلاحية تصير مساهماته منظورة تلقائيًّا ولا تحتاج إلى مراجعة أحد وتكون الصفحات التي ينشئها مُعلمة تلقائيًّا كمراجعة.(للاستزادة)
مستخدم محرر: هو المستخدم الذي يستطيع تعليم الصفحات الأخرى كمنظورة أو سحبها ورفض التعديلات المُعلقة أو قبولها استنادًا لسياسات ويكيبيديا، وُتعد صلاحية المُحرر أعلى صلاحيات العمل التحريري.(للاستزادة)


ملاحظة سريعة:

تذكر أنَّ ويكيبيديا هي موسوعة إلكترونية، لها ضوابط وشروط وسياسات.(طالع هذه الصفحة للضرورة)

أيضاً المقالات في ويكيبيديا لا تُكتب عَبثًا، ولا يُكتب عن أي موضوع أو أي شخص أو أي شيء، هُناك شُروط لِكل نوع من المَقالات، وعند مخالفة الشُروط تُحذف المقالة مباشرةً، وعند الشك في انطباق الشُروط يُفتح نقاش حول حذف المقالة أو إبقائها.

تذكر! إن حذفت مقالتك أو رفض تعديلك، فلا تحزن وتذكر أن أي تعديل في ويكيبيديا لا يضيع! أي مقالة حُذفت يمكن استرجاعها، وأي تعديل رُفض يُمكن إعادته.



هل أنتَ مُتحمس؟ لنبدأ...

أهلاً وسهلاً بِك معنّا في ويكيبيديا، هل تعلم أنَّ ويكيبيديا تُعد من أشهر عشرة مواقع على الإنترنت في العالم؟[1][2]

الخطوة الأولى

هل تُفضل أن تُحرر في ويكيبيديا بشكل مَجهول؟ بِرأيي:(رأي علاء الشَخصي) الأفضل أن تُنشئ حساب في ويكيبيديا وذلك للأسباب الواردة في هذه الصفحة.

 شكرًا للموافقة على إنشاء حِساب، أنشئ حسابًا من هذه الصفحة.

الخطوة الثانية

لا تَقلق ، نحن بانتظار إنشائك الحساب، والخُطوة الثانية مُجرد استراحة بعد الإنشاء .

الخطوة الثالثة

أهلاً اسم مستخدم، اسم حِسابك، ونقاشك، وملعبك، وتفضيلاتك، وقائمة المراقبة الخاصة بك، ومساهماتك جميعها تظهر الآن في أعلى الصَفحة لديك باللون الأحمر، وإن ضغطتَ:

اسم حسابك: ستظهر صفحتك الشَخصية، يمكنك جعلها شبيهة بصفحتي أو صفحة ميرفت أو غيرها من الصَفحات، إن كُنت ترغب بذلك فطالع هذه الصفحة.
نقاش: أعلم أنَّ النقاش لم يظهر باللون الأحمر ، فقد رحب بك البوت، وصفحة النقاش تستعمل لمراسلتك فيما يَخص مقالاتك وتعديلاتك وما إلى ذلك، فهي شبيهة بأماكن تبادل الرسائل في فيس بوك أو تويتر أو انستغرام. ولكن انتبه ويكيبيديا ليست موقع تواصل اجتماعي ولا مكانًا للتعارف وتبادل الرسائل الشخصية والدردشات!(للمزيد)
تفضيلات: صفحة التفضيلات خاصة بمُفضلاتك في الموسوعة، مثلاً هل تُفضل أن يُكتب مستخدم اسم مستخدم أم مستخدمة اسم مستخدم؟ ويمكنك منها اختيار ما يُناسبك من إضافات تُساعدك في الكِتابة.(استكشفها بِنفسك)
قائمة المُراقبة: لا تحتاج للشرح، فهي قائمة للصفحات التي تُحب أن تُراقب التعديلات الحاصلة فيها.(للمزيد)
مساهمات: صفحة تظهر مُساهماتك في الموسوعة بلا استثناء.
الخطوة الرابعة

اووووه، لقد تَعبت [[File:|18px|link=]]! الساعة الآن 3.25 صَباحاً بتاريخ 13 أبريل 2017... لنأخذ استراحة لمدة 5 ثواني! تَنفس ....أعتذر للإطالة، سَأحاول كتابة ما قلَ وَدل.

الخطوة الخامسة

أخيراً سنبدأ التعديل والكتابة في ويكيبيديا. ولكن انتظر في الخطوة الثالثة قد نسيت شَرح الملعب !

اضغط على كلمة ملعب بالأعلى، وافتحه في أيقونة جانبية (Ctrl + click).
ستتدرب على التعديل والكتابة في المَلعب، فهذا المكان هوَ مَلعبُك الشخصي (افرح ملعب مَجاني)، مكانك الخاص ولك الحُرية المُطلقة فيه(بما لا يتعارض مع شروط الموسوعة).
اضغط في الملعب على أنشئ وجرب أن تنسخ هذا النص '''أنا جديد في ويكيبيديا''' {{بسمة}} وسأصبح محررًا قريبًا! ثم اضغط حفظ، وشاهد الفَرق!
كتابة نص بين ''' يجعل النص ثَخينًا، أما بالنسبة لوضع النص بين {{}} فهذا ما يُسمى بالقالب(للمزيد حول القوالب)، توجه لخانة البحث بالأعلى واكتب قالب:بسمة. ستتفهم الأمر الآن .
الخطوة السادِسة

لقد تعبت جدًّا، لذلك ستكون هذه الخطوة آخر خطوة وهي نصائح من شخص مضى على تواجده في ويكيبيديا أكثر من ثلاث سنوات:


بالنسبة للصُور...

الصُور في ويكيبيديا جزئين:

  • صور حُرة: الصُور الحُرة وهي الصور التي يسمح للآخرين حرية القيام بنشرها ونسخها وتوزيعها والتعديل عليها وإنتاج أعمال مشتقة واستخدامها بشكل تجاري دون الرجوع إلى المنتج أو إفادته مادياً، وهذه الصور إما أنها:
    • مرخصة من مالكها بذلك لاستخدامها بشكل حر.
    • صورة قديمة وانتهت مدة الحماية القانونية لها وفقا لقانون حقوق المؤلف بالنسبة لهذه الدولة.
الصور الحرة تُرفع عن طريق أداة الرَفع.
  • صور غير حُرة: لا ترفع مثل الصُور السابقة، وهي صُور يُجاز استعمالها بهدف المعرفة ولا ترى في طلب إذن مالك الحقوق التجارية شرطا للنشر، إلا أنها تضع ضوابط وحدود لما يمكن اعتباره اقتباسا جائزاً ولا تسمح بتجاوز هذه الضوابط، لذلك تُسمى هذه الصُور "صور الاستخدام العادِل".
تُرفع هذه الصُور عن طريق تقديم طلب في هذه الصفحة أو طلب صلاحية رافع ملفات.

أخطاء لغوية وإملائية

كما ذُكِر بالأعلى، حاول تجنب الأخطاء قدر الإمكان وَمِنها:

  • الفاصلة وجميع علامات الترقيم (إلا الأقواس): لا تُسبق بفراغ وتتبع بفراغ.
  • حرف الواو: يُسبق بفراغ ولا يُتبع بفراغ.
  • الأقواس: القوس الأول يُسبق بفراغ ولا يتبع بفراغ، والقوس الثاني لا يسبق بفراغ ويتبع بفراغ.
  • ميز بين الياء "ي" والألف المقصورة "ى".
  • ميز بين الهاء "ه" والتاء المربوطة "ة".

انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ القناة، ويكيمانيا في الإسكندرية - تاريخ الوصول 8-5 2008
  2. ^ Joe Wass (19 مايو 2016). "Where do DOI clicks come from?". CrossRef. اطلع عليه بتاريخ 2016-05-19.