ويكيبيديا:لا داعي لتوثيق البديهيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لا تذكر المعجمات قواعد الاشتقاق القياسية لبداهتها، لذلك لا داع للاستشهاد بمصدر في ويكيبيديا العربية للإشارة إلى أن مصدر الفعل السداسي على وزن استفعل هو استفعال.

سياسة إمكانية التحقق من المصادر هي سياسة رئيسة في ويكيبيديا، وهي تُلزِم المحررين بتزويد المقالات باستشهادات من مصادر موثوق بها، خاصةً عندما يكون من الضروري إثبات أن محتوى ويكيبيديا متوافق مع وجهات النظر السائدة بين الباحثين أو متوافقٌ، بالحد الأدنى، مع ما هو مقبول على نطاق واسع. هذه الاستشهادات ضرورية، وهي تساعد في تحسين جودة الموسوعة.

لكن يُخطئ بعضٌ من المحررين في فهم سياسة الاستشهاد، فيتعاملون معها على أنها أداة لفرض التشكيك في وجهة نظر ما أو تعزيزه ضمن نزاع حول المحتوى، فلا يكون التعامل معه على أنه وسيلة للتحقق من معلومات ويكيبيديا، فيحاولون توثيق معلومات بديهية، لا داعٍ لتوثيقها، وقد يؤدي هذا السلوك إلى إشعال حروب تحرير يُستحسن تجنبها.

يتوافق عدم الاستشهاد بالمصادر للمعارف البسيطة مع أدلة الأسلوب الجامعية الأكثر استعمالاً نحو دليل النشر البحث العلمي ودليل أسلوب جمعية علم النفس الأمريكية، وهي توصي بألا تُضاف الاستشهادات لتوثيق المعارف البسيطة.

يسري ما سبق على المعارف البسيطة نحو 1+1=2، وأن بابا روما كاثوليكي المذهب، وأن اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن فاعل، وأن التفاح هو فاكهة. لكن يلزم توثيق أي معلومة يُمكِن تحدي صحتها أو يُتوقَّع أن يتحدى القراء صحتها أو يشككوا بها أو إذا وُجدت صيغ متنوعة عديدة لها. يُعتمد في حالات مثل هذه على الحس السليم وخبرة المحررين في تحديد ما الذي يحتاج الاستشهاد بمصادر وما الذي يُعد معرفةً عامة.

لو وُجد خلاف حول بداهة معلومة ما، يُفترض حسن النية أولاً، وعلى من يعتقد ببداهة المعلومة أن يشرحها مع بيان سبب بداهتها عارضاً المصادر التي تدعم وجهة النظر هذه، ويُفترض بمن يتحدى المعلومة أن يطرح حججاً منطقية تبرر تحديه لهذه المعلومة، ويبرز مثلاً حالات قد تكون فيها خاطئة أو يأتي بمصادر تدعم هذا الطرح.

ويكيبيديا:لا داعي لتوثيق البديهيات وكذلك الواضح عند كل أحد هو أشد تفسيراً، لأنه يوضح به الأشياء، فكأنه تفسير التفسير. ألا ترى أن لو أن إنساناً قال: ما معنى أيان فقلت متى، كنت قد أوضحت. وإذا قال ما معنى متى قلت في أي زمان، فسألك عن الواضح، شق عليك أن تجيء بما توضح به الواضح. ويكيبيديا:لا داعي لتوثيق البديهيات

—الكتاب لسيبويه، الخانجي: القاهرة، الطبعة الثالثة، ج.4 ص.235

التحذلق وأساليبه[عدل]

قد يُصرُّ بعض المحررين على إضافة استشهادات لمعلومة محددة لأسباب شخصية، مثلاً: لا يتفقون معها أو لا يحبون ذكرها أو لديهم خلافات شخصية مع من أضافها، وهذه ليست أسباباً كافية لإضافة الاستشهاد، فالسبب الرئيس الذي يبرر الاستشهاد هو ضرورة التحقق من المعلومة.

التحذلق لغةً التكلف والتصنع وادعاء المهارة والحذق، وتحذلق الرجل: ادعى أكثر مما عنده
—معلومة بديهية لا تحتاج لمصدر

من الأمثلة التحذلق طلب استشهاد يُثبت أن عدد أصابع يد الإنسان هي خمسة، أو أن لون السماء أزرق أو نحو ذلك.

يلزم الانتباه إلى وجود سياقات متخصصة ومحددة قد يكون الاستشهاد فيها ضرورياً حتى بالمعلومات البديهية، مثلاً لو كانت المقالة تتحدث عن التشوهات الخلقية في يد الإنسان، أو عن درجات اللون الأزرق، فإن إضافة استشهادات تدعم هذه البديهيات مستحسنة، ويقرر ذلك المحررون باتباع الحس السليم. أما لو كان النقاش عاماً أو في موضوع لا يتربط بهذه المسائل، فينظر عادةً إلى إضافة هذه الاستشهادات على أنها نوع من التحذلق الذي يُفضل تجنبه كي لا تُملأ المقالة بمصادر غير ذات صلة بموضوعها الرئيس.

الإفراط باستعمال قوالب الصيانة المُضمَّنة[عدل]

الإضافة المبالغ فيها لقوالب الصيانة هي قصف غير مبرر للمقالة، وإشعال لحرب تحرير

يوجد في ويكيبيديا العربية أنواع متعددة من القوالب التي تُستعمَل للإشارة إلى أن محتوى محدد يحتاج إلى إضافة مصادر تدعمه او إلى التحقق من مصادره أو نحو ذلك من مسائل الاستشهاد. قد تكون هذه القوالب مضمنة تُضاف ضمن النص، نحو قالب {{بحاجة لمصدر}}، أو في رأس قسم نحو {{قسم محتوى خلافي}} أو في رأس المقالة نحو {{مصادر أكثر}}.

قد يُنظَر إلى إضافة قوالب الصيانة، خاصةً المُضمَّنة، بصورة مبالغ فيها إلى أنه تخريب، خاصةً لو جعل المقالة غير مقروءة. القاعدة العامة للتعامل مع هذه المسألة:

  • تُضاف قوالب الاستشهاد المُضمنة إلى موقع وجود المشكلة للإشارة إليها، ويُستحسن إضافة ملاحظة مكتوبة في صفحة نقاش المقالة.
  • لو زادت قوالب الاستشهاد المُضمنة عن اثنين، تُزال هذه القوالب ويُوضع قالب في رأس القسم ينوب عنها.
  • لو وجد قالبان في رأس قسم للإشارة لوجود مشكلات فيه، فيلزم تجميعهما معاً باستعمال {{مشكلات متعددة}}.
  • لو وجدت مشكلات في قسمين على الأقل، تُزال قوالب رؤوس الأقسام ويُستعاض عنها بقوالب مناسبة تُوضع في رأس المقالة باستعمال {{مشكلات متعددة}}.

لا تُستعمَل قوالب الصيانة المُضمنة في ويكيبيديا العربية للعرقلة أو لإثبات وجهة النظر، بل للإشارة إلى وجود مشكلة يلزم معالجتها في صفحة النقاش.

الإفراط بالاستشهاد[عدل]

لا تقاس المصادر بالعدد أبداً، بل بالقيمة التي تضيفها إلى المقالة. ويُكتفى عادةً بإضافة مصدر أو مصدرين يدعمان المعلومة، ولا داعٍ لإضافة أكثر من ذلك إلا لو وُجدت حاجة لذلك. بخلاف ذلك، لو وجد أكثر من مصدر يدعم المعلومة، فعلى المحررين إعمال الحس السليم، واختيار أفضلها وإضافته للمقالة. يمكن أيضاً استعمال قالب {{ترقيم استشهادات}} لدمج مرجعين أو أكثر ضمن استشهاد واحد لتحسين مقروئية المقالة.

الهدف الرئيس من إضافة الاستشهادات هو تزويد القراء بطريقة للتحقق من المعلومة، وهو لا يهدف، بأي شكل، لإثبات وجهة نظر في خلاف حول التحرير. معنى هذا الكلام أن الاستشهاد بالمصادر مسألة جوهرية لحل خلافات التحرير، ولكن لا يلزم أن يتحول الاستشهاد لأداة لإثبات وجهة النظر الشخصية في المقالة.

انظر أيضاً[عدل]

سياسات ويكيبيديا[عدل]

خواطر أخرى[عدل]

مقالات ذات صلة في ويكيبيديا العربية[عدل]