هذه المقالة بحاجة لتهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

يوسف جبارين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Edit-clear.svg
هذه المقالة ربما تحتاج إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج إلى تهذيب.(أكتوبر 2015)
يوسف تيسير جبارين
Yousef Jabareen.jpg

نائب في الكنيست الإسرائيلي

عضو القائمة المشتركة

معلومات شخصية
الميلاد 23 فبراير 1972 (العمر 47 سنة)
ام الفحم، إسرائيل
الجنسية فلسطيني إسرائيلي
الديانة مسلم
الحياة العملية
المدرسة الأم الجامعة العبرية في القدس
جامعة جورجتاون  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي،  ومحامي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الحزب الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة
اللغات المحكية أو المكتوبة الإنجليزية[1]،  والعربية[1]،  والعبرية[1]  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
موظف في جامعة ميريلاند،  وجامعة تل أبيب،  وجامعة حيفا  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات

يوسف تيسير جبارين (العبرية: יוסף תיסיר ג'בארין)، (الانجليزية: Yousef Jabareen) سياسي فلسطيني واكاديمي حقوقي, ولد في 23 فبراير عام 1972 في مدينة أم الفحم في منطقة المثلث، نائب في الكنيست الإسرائيلي منذ مارس 2017، ممثل عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، ضمن القائمة المشتركة التي تجمع اربع احزاب تنشط في المجتمع الفلسطيني في اسرائيل. [2]

النشأة التعليمية والاكاديمية[عدل]

تعلم في مدرسة "ابن خلدون" الابتدائية قبل ان يلتحق بمدرسة اكليريكية مار يوسف-المطران الثانوية في مدينة الناصرة، حيث كان رئيًسا لمجلس الطلاب في الاعدادية ثم بالثانوية.

انتقل جبارين إلى دراسته الأكاديمية في كلية الحقوق في الجامعة العبرية في القدس، وخلال سنوات دراسته الجامعية كان رئيسا للجنة الطلاب العرب في الجامعة العبرية في القدس ورئيسا للاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب. حصل على اللقب الثاني من الجامعة الأمريكية في واشنطن، وعلى اللقب الثالث من جامعة جورجتاون الكاثوليكية في واشنطن بدرجة امتياز.

حصل على العديد من المنح والجوائز العلمية منها منحة مركز "منيرفا" لحقوق الانسان في الجامعة العبرية ومعهد "ماكس بلانك" للقانون الدولي والقانون المقارن في جامعة هايدلبرج في ألمانيا، ومنحة مجلس التعليم العالي للمحاضرين العرب المتفوقين. كما وحصل عدة مرات على شهادة المحاضر المتفوق من جامعة حيفا والكلية الأكاديمية تل-حاي.

النشاط الجماهيري والسياسي[عدل]

عمل لعدة سنوات مستشارا قضائيا لجمعية حقوق المواطن في إسرائيل وترافع عن العديد من المؤسسات والهيئات العربية (مثل اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربي ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي) في عدة التماسات هامة لمحكمة العدل العليا، مثل قضية مكانة اللغة العربية على اللافتات والتمثيل الملائم العرب في الاجسام العامة في الدولة وقضايا المساواة في تخصيص الميزانيات.

خلال سنوات دراسته في واشنطن تدرب في عدة مؤسسات دولية مثل اللجنة العربية-الأمريكية لمناهضة التمييز ولجنة المحامين لحقوق الانسان في الولايات المتحدة.

ترشح جبارين في الانتخابات الداخلية للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة وحصل على المقعد الرابع بالقائمة وكان المرشح العاشر في القائمة المشتركة. انتخب في اذار 2015 عضو في البرلمان.

الانجازات المهنية والعلمية[عدل]

بادر في نهاية العام 2006 بالتعاون مع مجموعة من الاكاديميين والناشطين الجماهيريين العرب إلى تأسيس مركز "دراسات" – المركز العربي للحقوق والسياسات وذالك كأول مركز عربي يختص بدراسة وتحليل السياسات الجماهيرية تجاة المجتمع العربي بالبلاد، ويطرح البدائل المهنية والرؤى المستقبلية. كتب جبارين الفصل القانوني في وثيقة "التصور المستقبلي للعرب الفلسطينيين في اسرائيل" (2006) حول الحقوق الجماعية المنشودة للأقلية العربية، ووثيقة "دستور متساو للجميع" التي صدرت عن مركز مساواة في العام 2006. نشر العديد من المقالات العلمية، الحقوقية والفكرية التي تعالج قضايا حقوق الانسان عامة وحقوق الاقليات القومية والأصلانية بشكل خاص، دوليا ومحليا، كما ويشارك سنويا في العديد من المؤتمرات الدولية العلمية والسياسية حول هذه القضايا.

إضافة للعمل الأكاديمي والكتابة البحثية والعلمية كتب جبارين العديد من المقالات الصحفية تطرق فيها لجملة من القضايا السياسية، الاجتماعية ولبعض القضايا التي تتعلق باختصاصه المهني.

الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة[عدل]

شعار الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة

الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة هو جسم سياسي في إسرائيل، تأسس في العام 1975، بعد احتجاجات شعبية كبيرة مثل يوم الأرض 1976، فقد نضجت الظروف لتوحيد أجسام شعبية تناضل من أجل السلام، المساواة والعدل الاجتماعي. فكانت هذه الأجسام:

الجبهة هي أوّل من طالب بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس، وهي تدعو لحل قضية اللاجئين حلا عادلا وفقًا لمقررات الأمم المتحدة، وتدعو للاعتراف بالمواطنين العرب كأقلية قومية ومساواتها قوميا ومساواة المواطنين العرب مدنيا مع المواطنين اليهود. وتناضل من اجل العدل الاجتماعي ومساواة المرأة.

حصلت الجبهة الديمقراطية على خمسة مقاعد برلمانية في العام 1977، وعلى أربعة مقاعد في سنوات الثمانينات، وثلاثة مقاعد في غالبية الانتخابات منذ العام 1992، وفي العام 2009 قفزت إلى أربعة مقاعد حافظت عليها في الانتخابات 2013. في انتخابات الهستدروت (نقابة العمال) الأخيرة 2012 حققت الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة انجازات غير مسبوقة منذ سنوات الخمسينيات حيث حصلت على رئاسة مجالس العمال في منطقة الناصرة والمثلث وعلى رئاسة المنظومة النسائية نعمات في الناصرة والمثلث وشفاعمرو والبطوف، بعد ان سيطر حزب العمل على هذه المواقع منذ تأسيس الهستدروت حتى العام 2012. ورغم هذه الانجازات الانتخابية الهامة إلا أن الجبهات المحلية تلقت ضربات قاسية في الانتخابات المحلية (2013 – 2014) حيث خسرت بلدية الناصرة رغم أنها حافظت على القوة الأولى بالعضوية (ثماني أعضاء من أصل 19 عضوًا في المجلس البلدي).

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ חה"כ יוסף ג`בארין — الناشر: كنيست
  2. ^ صفحة النائب يوسف جبارين في موقع الكنيست، دخول 21/8/2017

مقالات[عدل]

حوارات ولقاءات[عدل]

مصادر[عدل]