هستدروت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هستدروت
هستدروت

البلد Flag of Israel.svg إسرائيل (1948–)
Palestine-Mandate-Ensign-1927-1948.svg فلسطين الانتدابية (1920–1948)  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي تل أبيب  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 1920  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
الأيديولوجيا صهيونية اشتراكية  تعديل قيمة خاصية (P1142) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

هستدروت (بالعبرية: ההסתדרות הכללית של העובדים בארץ ישראל ، هاهستدروت هاكلاليت شل ها أوفديم بإيرتس إيزرايَل) هو الاتحاد العام لنقابات العمال الإسرائيلية.[1][2][3] تأسست في حيفا في ديسمبر 1920 كنقابة عمال يهودية في الانتداب البريطاني على فلسطين وهي الآن مؤسسة نقابية في إسرائيل

التأسيس[عدل]

الهستدروت هو اختصار ل (الاتحاد العام لعمال إسرائيل) ، وقد تأسس في ديسمبر عام 1920 أي في عهد الانتداب. وقد عقد الهستدروت مؤتمره التأسيسي في مدينة حيفا بين 4و 9/12/1920 وأعلن رسمياً عن تشكيله. وقد أكدت القرارات والكلمات التي ألقيت في المؤتمر الأول الصهيوني للهستدروت، وجاء في مقدمة هذه القرارات أن هدف الاتحاد الموحد لجميع العمال والفلاحين الذين يعيشون بعرق جبينهم دون استغلال جهودالآخرين أن يسير قدما في عملية استيطان الأرض، وأن يقحم نفسه في كل المسائل الاقتصادية والثقافية التي تمس العمل في فلسطين، وأن يبني مجتمعا يهوديا هناك.

كما أكدت القرارات أن هدف الهستدروت الرئيسي هو تحقيق الأهداف الصهيونية وأنه يعتبر نفسه جزءا لا يتجزأ من العوامل الأساسية في العمل الصهيوني، وفي الهجرة والتوطين والسيطرة على فلسطين واستعمارها، وفي وضع الأسس اللازمة لاقتصاد سليم مزدهر قادر على استيعاب أكبر عدد ممكن من المهاجرين. عند تكوينه الاتحاد لم يكن يضم أكثر من 4500 عضوا ولكنه أصبح من القطاعات الرئيسية في فلسطين ، وبانتهاء الانتداب كان عدد أعضائه يربو على 200.000 أي نحو 75% من مجموع اليهود ذوى الرواتب والأجور. كان رأفت الهجان عضوا في الهستدروت وقد مكنت علاقته من اطلاع مصر على تفاصيل العدوان الثلاثي.

دورها[عدل]

ولهذه المنظمة ثقل كبير في إسرائيل سياسيا فهي تعتبر دولة داخل دولة حتى إن بعض النقاد الساخرين في إسرائيل يشبهون بنايته الضخمة في تل أبيب بالكرملين في روسيا . كما أن الهستدروت يشكل قوة اقتصادية واجتماعية كبرى، فهو يملك أو يشرف على مؤسسات اقتصادية تساهم بنحو 60% من الإنتاج الزراعي في إسرائيل، و50% من الصناعة الثقيلة، و25% من الإنتاج الصناعي، و45% من أعمال البناء، و39% من وسائل النقل، أي أنه يسيطر على حوالي ربع الإنتاج القومي. وهويشترك أحيانا مع رأس المال الحكومي أو الخاص أو الأجنبي في إقامة المشاريع وإدارتها في الداخل، وفي بعض البلدان في الخارج، ولا سيما أفريقيا وبعض بلدان آسيا وأمريكا اللاتينية. وللهستدروت مصرف خاص ومؤسسات كبيرة للخدمات الصناعية والاجتماعية. والمعهد "الأفروآسيوي للدراسات العمالية والتعاون" تابع له، وهو يصدر جريدة دافار، وله دار نشرة خاصة به.

المصادر[عدل]

  1. ^ The Economy - 1948-72 نسخة محفوظة 28 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Israel general strike enters second day, as negotiations continue". Haaretz. February 9, 2012. مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2015. اطلع عليه بتاريخ February 9, 2012. The Histadrut demanded the state hire the subcontracted workers directly, especially the cleaning workers. Those who were not hired directly must receive the same wages, benefits and terms as the regular employees doing the same work, the labor federation insisted. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Isabel Kershner (February 12, 2012). "Strike Ends as Israel and Unions Reach Pact". The New York Times. مؤرشف من الأصل في 01 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 فبراير 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)