انتقل إلى المحتوى

يوم ذي حماط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يوم ذي حماط
جزء من حروب الجاهلية
معلومات عامة
التاريخ العصر الجاهلي
الموقع الليث
النتيجة انتصار هذيل
المتحاربون
بنو قريم من هذيل بنو فهم
القادة
سلمى بن المقعد عمرو الفهمي
القوة
غير معروف سرية من بنو فهم
الخسائر
0 مقتل كل السرية الا رجل واحد


يوم ذي حماط وهي معركة ويوم من أيام العرب بين قبيلة هذيل وبين قبيلة بنو فهم في منطقة تسمى ذي حماط قرب وهي بئر وأرض قرب مدينة الليث اليوم قال أبو عبيدة «ذي حماط بفتح أوله، وبالطاء المهملة أيضا، على وزن فعال: ماء بصدر الليث».[1]

خبرها

[عدل]

ذكر أبو سعيد في خبر خروج غازية من هذيل ثم احد بني قريم الى ماء يسمى ذي حماط بالقرب من الليث يريدون العثور على بنو فهم وبالجهة الأخرى خرجت غازية من بني عدي من فهم تبحث عنهم فالتقى الجيشان في منطقة ذي حماط فقتلتهم هذيل ولم يبقى من غازية فهم الا رجل واحد فقط قال الحَسَنُ بن الحُسَيْن الأزدي «فقتلتهم بنو قريم - من هذيل - فلم يبقوا منهم غير رجل واحد من بني هلال بن علقمة أعجزا عريانا».[2] فقال سلمى بن المقعد شاعر هذيل وكان قائدهم في المعركة.[3]

أفلت منا العلقمي تزحفا
وقد خفقت بالظهر واللمة اليدُ
جريضا وقد ألقى الرداء وراءه
وقد ندر السيف الذي يتقلدُ
فوالله لولا قتلنا من وراهُ
لظلت عليه أم شبلين تمعدُ
لظلت عليه أم شِبلٍ كأنها
إذا شبعت منهُ فليجُ مُمَددُ
جمعان عليهم طائفيهم بغارةٍ
هزيم كما أنقار الخباء المُشدَّدُ
بِطعن وضَربٍ واعتناقٍ كأنما
يلفهم بين الحمائط أبردُ
تناوله عمرو وأرخيت نحرُه
بنافذة منها مرش ومُعندُ

المراجع

[عدل]
  1. ^ أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البكري الأندلسي (ت ٤٨٧هـ). كتاب معجم ما استعجم من اسماء البلاد والمواضع (ط. 3nd). عالم الكتب، بيروت. ج. 2. ص. 466. مؤرشف من الأصل في 2022-11-14.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  2. ^ ابو سعيد السكري الحسن بن الحسين بن عبيد الله 212 هـ - 275 هـ. شرح أشعار الهذليين. مكتبة دار العروبة القاهرة. ج. 1. ص. 792.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  3. ^ ابو سعيد السكري الحسن بن الحسين بن عبيد الله 212 هـ - 275 هـ. شرح أشعار الهذليين. مكتبة دار العروبة القاهرة. ج. 1. ص. 793.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)