مدرس: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
وسمان: لفظ تباهي تحرير مرئي
ط استرجاع تعديلات 195.246.58.82 (نقاش) حتى آخر نسخة بواسطة JarBot
وسم: استرجاع
سطر 35: سطر 35:


في بعض البلدان، يمكن أن التعليم النظامي تتم من خلال التعليم المنزلي. التعلم غير الرسمي يجوز أن يساعده معلم تحتل دورا عابرة أو مستمرة، مثل أحد أفراد الأسرة، أو من قبل أي شخص لديه معرفة أو مهارات في إعداد المجتمع الأوسع.
في بعض البلدان، يمكن أن التعليم النظامي تتم من خلال التعليم المنزلي. التعلم غير الرسمي يجوز أن يساعده معلم تحتل دورا عابرة أو مستمرة، مثل أحد أفراد الأسرة، أو من قبل أي شخص لديه معرفة أو مهارات في إعداد المجتمع الأوسع.
المعلمون الدينية والروحية، مثل معلمو الملالي، الحاخامات والقساوسة / القساوسة الشباب واللامات، قد تعليم النصوص الدينية مثل [[القرآن]]، [[التوراة]] أو [[الكتاب المقدس]].
المعلمون الدينية والروحية، مثل معلمو الملالي، الحاخامات والقساوسة / القساوسة الشباب واللامات، قد تعليم النصوص الدينية مثل [[القرآن]]، [[التوراة]] أو [[الكتاب المقدس]].إنّ للمعلم فضل عظيم في المجتمع وفي الأمّة بأسرها، فهو الذي يربّي الأجيال، وينشئ التنشئة السليمة، فيعلّم القراءة والكتابة، ويزرع القيم الإيجابيّة، ويغير أو يعدّل ما استطاع من القيم السلبيّة، وينشر بنور علمه العلم والمعرفة، فيمحو به ظلام الجهل، فيغدو الجيل واعياً متعلماً نافعاً لوطنه وقضيته وأمته، وقد أكرمه أحمد شوقي عندما قال: قم للمعلم وَفِّهِ التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولاً إنّ رسالة المعلم هي أعظم رسالة، فهي رسالة الأنبياء بحق، فالعالِم أكثر النّاس خشية لله ـ سبحانه وتعالى ـ فقال سبحانه : (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) (فاطر: 28)، وهو أيضاً يتميّز عن الذي لا يعلم كما جاء في القرآن الكريم، فقد قال سبحانه: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُواْ الْأَلْبَابِ) (الزمر:9)، كما أنّه يستحق استغفار الملائكة له، وحتى الحيتان في البحر تستغفر لمعلم الناس الخير؛ لما جاء في سنن أبي داؤود من قوله صلى الله عليه وسلم: (وإنّ العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض، والحيتان في جوف الماء، وإنّ فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، وإنّ العلماء ورثة الأنبياء، وإنّ الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً، ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر) (3) وقد حظي المعلم في عصور الإسلام الذهبية بمكانة مرموقة، تمثلت في حسن معاملته وإكرامه من الأمراء والسلاطين، وما ذلك إلّا لتقديرهم للدور العظيم الذي يقوم به. هناك واجب علينا نحو المعلم، يتمثل في احترامه وتقديره، وتوفير سبل العيش الكريم له، والاستفادة من علمه، والتعاون معه في تحقيق رسالته العظيمة، فالمعلم يجب أن لا يعاني بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية، وتدنّي الراتب، بل يجب أن يكون في مقدمة الشرائح في المجتمع وظيفياً؛ لما فيه من خدمة لرسالة العلم وإعلاءً لشأنها، وبالتالي إنتاج القادة الذين يبنون المجتمعات، ويرتقون بشعوبهم وأمتهم. في المقابل فإنّ اهتمامنا بالمعلم يحتم علينا اهتماماً متوازياً بالعلم، من حيث أنواعه وأشكاله، وسبل تحصيله والارتقاء به، وعمل ورشات العمل والأبحاث الهادفة لتطويره، والتنافس في تحصيله، وإعلاء شأنه وقيمته في المجتمع، وتوفير ومساندة التخصّصات فيه واهتماماً في ذات الوقت بالطالب؛ وتقديم كلّ أشكال الدعم والمساندة والتشجيع له؛ لأنّه سيصبح معلماً بعد فترة، أو مبدعاً في أي مجال من مجالات الخدمة في المجتمع ومن هنا كانت هذه دائرة متصلة من الاهتمام تبدأ بالمعلم، وتنتهي بالطالب وبينهما العلم، وهي أهمّ عناصر في نهضة المجتمعات وتطوّرها وتقدّمها.


إقرأ المزيد على موضوع.كوم: <nowiki>http://mawdoo3.com/%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9_%D8%AA%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%B1_%D8%B9%D9%86_%D9%81%D8%B6%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%85_%D9%88%D9%88%D8%A7%D8%AC%D8%A8%D9%86%D8%A7_%D9%86%D8%AD%D9%88%D9%87</nowiki>
== مراجع ==
== مراجع ==
{{مراجع}}
{{مراجع}}

نسخة 09:46، 28 فبراير 2018

المدرس أو المعلم
الفصل الدراسي لمدرسة ثانوية في سيراليون


تسمية الإناث مُدرسة  تعديل قيمة خاصية (P2521) في ويكي بيانات
فرع من معلم  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
المجال تعليم
ملف:LDAI 2002.jpg
صورة لمجموعة من المدرسين المتخرجين

المدرس أو المعلم هو الذي يعلم في المدرسة أو المعهد العلمي والأدبي ومن خلاله يتم بناء شخصيات أبناء الوطن.[1][2][3] يتم إعداد هؤلاء المدرسين في كليات التربية المتخصصة في كافه التخصصات العلمية والأدبية، ومدة الدراسة فيها أربعة سنوات يحصل بعدها الخريج على درجة البكالوريوس في التخصصات العلمية أو الليسانس في التخصصات الأدبية. ويصبح الخريج مؤهلا للتدريس في تخصصه بكفاءة دون غيره وينضم هؤلاء المدرسين إلى نقابة ترعى شئونهم الوظيفية والاجتماعية هي نقابة المهن التعليمية، أو نقابة المعلمين. معهد إعداد المدرسين في نوى مؤسسة تعليمية تابعة لائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية وهو أول معهد في مدينة نوى افتتح المعهد في عام 2015 بداية العام الدراسي وضم العديد من الاختصاصات ( رياضيات، علوم، لغة إنجليزية، معلم صف، علوم الشريعة الإسلامية). بدأ المعهد باستقطاب العديد من الطلاب وخاصة الذين تركوا الدراسةفي الجامعات الموجودة في مناطق النظام السوري وفي لقاء اجريته مع الطالب بشار خطاب وهو طالب رياضيات كان يدرس الاقتصاد في جامعة درعا قال لي: أن الدراسة في معهد إعداد المدرسين أعادت الأمل إلينا بعد أن فقدناه ووصلنا إلى درجة اليأس بعد أن تركنا دراستنا في الجامعات بسبب بطش النظام واعتقالاته التعسفية. المعهد واجه العديد من المصاعب مؤخرا منها اعتراض بعض الأهالي لاخراجه من المنطقة المتواجد فيها بحجة أنه قد يجذب الطيران الحربي ظنا انه مقر للجيش الحر وقد تدخلت بعض الوجوه وأصحاب الرأي واستطاعو تسوية الأمر مع الأهالي بعد أن فشلت إدارة المعهد في تسوية الأمر. .....

المعلم

اسم فاعل لفعل علّم، ونقول معلم أي قام بفعل التعليم، والمعلم هو من يقوم بتربية وتعليم المتعلم وذلك بتوجيه مجموعة الخبرات التي اكتسبها إلى المتعلم وذلك بطرق ووسائل مبسطة تجعل المتعلم يتقبل ذلك بسهولة، إذن فهو اللبنة الأساسية لعملية التعليم. معلم وهو القائد المجتمع ويقوم بتنشأة الأجيال للمستقبل ويقول ألإمام الغزالي:التربية والتعليم أفضل واشرف وأنبل مهنة بعد النبوة[بحاجة لمصدر].

المعلم والتلاميذ

صورة عام 1951 لمعلم يشرح لمجموعة من التلاميذ

معلم أو مدرس هو الشخص الذي يوفر التعليم للتلاميذ (الأطفال) والطلاب (للبالغين). دور المعلم هو رسمي في كثير من الأحيان والمستمرة، التي نفذت في المدرسة أو أي مكان آخر من التعليم الرسمي. في كثير من البلدان، يجب على الشخص الذي يرغب أن يصبح مدرسا أولا الحصول على مؤهلات مهنية محددة أو أوراق اعتماد من جامعة أو كلية. قد تكون هذه المؤهلات المهنية وتشمل دراسة علم التربية، علم التدريس. المعلمين، مثل غيرهم من المهنيين، قد يكون لها لمواصلة تعليمهم بعد تأهله، وهي عملية تعرف باسم التطوير المهني المستمر. يمكن للمعلمين استخدام خطة درس لتسهيل تعلم الطلاب، وتقديم دورة دراسية وهو ما يسمى المناهج الدراسية. قد دور المعلم تختلف بين الثقافات. يمكن للمعلمين توفير التعليم في معرفة القراءة والكتابة والحساب، الحرفية أو التدريب المهني، والفنون، الدين، التربية المدنية، ودور المجتمع، أو المهارات الحياتية. ويجوز للمعلم الذي يسهل التعليم بالنسبة للفرد كما يمكن وصفها بأنها شخصية المعلم، أو، إلى حد كبير من الناحية التاريخية، وهي المربية.

في بعض البلدان، يمكن أن التعليم النظامي تتم من خلال التعليم المنزلي. التعلم غير الرسمي يجوز أن يساعده معلم تحتل دورا عابرة أو مستمرة، مثل أحد أفراد الأسرة، أو من قبل أي شخص لديه معرفة أو مهارات في إعداد المجتمع الأوسع. المعلمون الدينية والروحية، مثل معلمو الملالي، الحاخامات والقساوسة / القساوسة الشباب واللامات، قد تعليم النصوص الدينية مثل القرآن، التوراة أو الكتاب المقدس.

مراجع

  1. ^ Attracting, Developing and Retaining Effective Teachers - Home Page - OECD
  2. ^ Motz، B. A.؛ de Leeuw، J. R.؛ Carvalho، P. F.؛ Liang، K. L.؛ Goldstone، R. L. (2017). "A dissociation between engagement and learning: Enthusiastic instructions fail to reliably improve performance on a memory task". PLoS ONE. ج. 12 ع. 7: e0181775. DOI:10.1371/journal.pone.0181775.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: دوي مجاني غير معلم (link)
  3. ^ "Teaching Council Act, 2001". Office of the Attorney General, Ireland. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-23.

انظر أيضا